{myadvertisements[zone_1]}
 
تقييم الموضوع:
  • 1 صوت - 2 بمعدل
  • 1
  • 2
  • 3
  • 4
  • 5
دروس في الفلسفة بحاجة لإغنائها والإضافة عليها
عادل نايف البعيني غير متصل
Moderator
*****

المشاركات: 834
الانضمام: Sep 2002
مشاركة: #3
دروس في الفلسفة بحاجة لإغنائها والإضافة عليها
محارب النور
آسف أنني لم أنتبه لطلبك مسبقا وليس عندي إجابة حاليا وسأبحث وإياك عن هذه المصطلحات الفلسفية.

[CENTER][SIZE=5]الــذكاء

تعريفه:
هو مجموع المهارت التي يستخدمها الإنسان من أجل تذليل صعوبات طارئة، وحل مشكلات عملية، والتكيف مع وقائع مستجدة.
= الغريزة: مهارة سلوكية خاصة بحيوان ما دون سواه يبدأ استخدامها حالما يكتمل نمو أعضائه. منها ما هو معقد ( النحل، والنمل، والعصافير) ومنها ما هو عادي.
= لايمكننا اعتبار الغريزة نو عا من الذكاء الحيواني، رغم قيام بعض الحيوانا بمهارات شديدة التعقيد( بيت العنكبوت، النحل و جمع العسل، بناء الأعشاش ، ".
= الغريزة ليست بالسلوك الذكي، انها مهارة فطرية، آلية، عمياء ، لا واعية. ( النحلة وثقب خلية العسل، العصفور وثقب العش، النحلة والقنينة).
= التكيف لدى الحيوان ناقص لأنه مشروط بوضع زماني ومكاني وبيئة محددة. فالغريزة عاجزة في الأوضاع المستجدة.
الفعل الغريزي نمط ثابت عند جميع أفراد النوع الواحد.
= الذكاء هو امتياز انساني إلى أقصى الحدود. والعقل هو الشكل الأسمى للذكاء الإنساني.
= الذكاء هو القدرة على إدراك العلاقات.
= السلوك الذكي أساسي لدى الإنسان ومحدود جدّا لدى الحيوان.
= الذكاء قدرة على التكيف ومرونة على التكيف مع الأوضاع الجديدة.
= لا حدود ثابتة للأوضاع التي يعمل فيها الذكاء، بعكس الغريزة المحكومة بأوضاع بيولوجية موروثة(مشروطة ).
= الفعل الذكي متنوع بحسب قدرات الأفراد ودوافعهم وتعدد أهدافهم.
= تركّزت روائز الذكاء عند " كوهلر " على دراسة الذكاء العملي لدى الشمبانزي. وتقوم على :
- اكتشاف العلاقات بين الأشياء، عندما تكون في مجالها البصري. ( استعمال عصا لتقريب الطعام، أو لجمع النمل).
- الالتفاف حول السياج أو العائق يحول دون الوصل للطعام.
- إزاحة العوائق من الدرب للوصول للطعام.
- روائز تحضير وتركيب الأدوات ( وصل أو إدخال للوصول للطعام).
= أفعال الشمبانزي الذكية لا تتعدى كثيرا أفعال طفل بين الواحد والثانية من العمر.
= الحيوان المتمكن من التصور الحسي المكاني، عاجز عن تصور المجال الزماني.
= أقل الناس ذكاء لديه قدرة في هذه الروائز بما لا يقارن مع أشد الحيوانات ذكاءً.
= يمتاز الإنسان بالقدرة على التفكير، والتجريد، وتمثّل الأمور، والتكيّف، والتخيل، والإبداع...
= الإنسان أقل الكائنات اعتمادا على الأنماط السلوكية الغريزية.
= السلوك الذكي يتميز باصطناع الحيلة للوصول إلى الهدف ( اللص ، ومنفذو الجرائم التي تظل بلا كشف).
= النشاط الإنساني: عملي ( مبدأ صنع الأدوات واستعمالها) و نظري ( مبدأ تمثل المعاني المجرّدة والتركيب والتحليل).
مناقشة رأي غيوم
غيوم :" الحل الذكي استجابة شخصية مبتكرة بإزاء وضعية جديدةمتغيرة لا تجد الغريزة لها حلاًّ"
مناقشة: = يقتصر على تعريف الذكاء الإنساني الخاص بالتكيف.
= موجود عند الحيوان بشكل محدود لايقارن بالذكاء العملي عند الإنسان.
= الذكاء النظري المسمى عقلا خاص بالإنسان.
= لم يشر غيوم إلى الذكاء التجريدي( إدراك المفاهيم الرياضية والعلمية والأخلاقية... والتعاريف.
= القدرة على القياس والاستنباط ووضع الفرضيات.
= الأساليب الاختبارية للتحقق من الفرضيات في العلوم..
= الاستقراء والتعميم واكتشاف القوانين والتجريد والتحليل والتوقع ...
= الإنسان الكائن الوحيد الذي يدرك بذكائه بأنه سيموت.
= باختصار: العقل النظري قدرة على الإبداع والتصور والتوقع. في جميع المجالات وسبب التطور والتقدم بعكس العالم الحيواني.

عوامل الذكاء البشري وأشكاله وأنواعه:
= حصر الفلاسفة الذكاء في حقلين: نظري، و عملي، وأضاف ثورندايك الذكاء الإجتماعي.
= الذكاء البشري وحده قابل للنمو والتنوع.
= الذكاء البشري ملكة تتنامى بالاكتساب والخبرة.
=عوامل اكتساب الذكاء متنوعة : العائلة، المدرسة، الوسط الاجتماعي، العامل الفيزيولوجي، العوامل النفسية.
= العائلة المتوازنة والجو العاطفي وعلاقة الأبوين عوامل مساعدة في نمو الذكاء. أو تراجعه.
= الأولاد الذين ينشأون في دور الأيتام يكونون غالبا أقل ذكاءً، من الذين ينشأون في وسط عائلي. ( قصة التوأمين اللذين تبنتهما عائلتان متناقضتان اجتماعيا)
= دور المدرسة في الذكاء يقوم على طرق التعليم ( تقليدية، حديثة، مجهزة علميا، مكتبات محاضرات، نشاطات)
= ينمو الذكاء في الوسط الاجتماعي من خلال: صداقات، نشاطات اجتماعية وسياسية.
= أشكال الذكاء التقني والعلمي والاجتماعي ....
= أثر البيئة في نمو ذكاء الطفل : بيئة بدائية، قروية، بيئة متحضرة، وسائل عليمية أجهوة تقنية، تلفزيون، كمبيوتر، نت"
= في العامل الفيزيولوجي رفض الفرضية التي ترد الذكاء للوراثة.
= التمايز بين الأفراد والجماعات مردها إلى اختلاف البيئات والوضع الاجتماعي.
= الوضع الصحي يلعب دورا مهمّا في نمو الذكاء.
= في العامل الشخصي إذن الذكاء فطري ومكتسب.
= عامل الاكتساب أبلغ أثرا من العامل الفطري.( الوراثي ).
= الذكاء تحصيل شخصي يعود لمدى تربية الذكاء وتنشيطه وتحصيل المعارف والمعلومات.
= أهمية التوجيه التربوي الأسري والمدرسي والاجتماعي في نمو الذكاء.
= للذكاء أنواع تختلف تبعا للمهن: مهندس، طبيب، نجار، أديب ، مفكر، صانع، تاجر، موظف...)
= سبيرمان يقول: ينطلق تفسير الذكاء من عاملين: عامل عمومي ( مشترك لكل أنواع الذكاء) عامل خصوصي ( خاص بحقل معين يظهر فيه الفرد ذكاء بارزا بغض النظر عن التحصيل العلمي.
= تفوق جماعة على جماعة أو حضارة على حضارة هو حصيلة عوامل موضوعية وذاتية. وأمر غير ثابت ولا جامد.

محبتي ومودتي
محمد الدرة:wr:




02-26-2006, 08:47 PM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}


الردود في هذا الموضوع
دروس في الفلسفة بحاجة لإغنائها والإضافة عليها - بواسطة عادل نايف البعيني - 02-26-2006, 08:47 PM

المواضيع المحتمل أن تكون متشابهة…
الموضوع الكاتب الردود المشاهدات آخر رد
  “تدريس الفلسفة للأطفال” أم “التفلسف معهم وإياهم؟” محمد بلال أشمل 0 531 12-05-2013, 02:25 PM
آخر رد: محمد بلال أشمل
  السوبر فلسفة : تزاوج الفلسفة والعلوم حسن عجمي 0 1,692 02-20-2012, 01:35 AM
آخر رد: حسن عجمي
  إشكالية المعرفة في الفلسفة رشيد عوبدة 0 2,803 08-16-2011, 07:57 AM
آخر رد: رشيد عوبدة
  لماذا الفلسفة ؟ يونس عاشور 2 4,523 01-11-2011, 11:59 AM
آخر رد: رشيد عوبدة
  هل تكفّ الفلسفة عن تأليه العقل؟ بسام الخوري 1 2,078 10-24-2010, 08:09 PM
آخر رد: مارلين مونرو

الانتقال السريع للمنتدى:


يتصفح هذا الموضوع من الأعضاء الان: بالاضافة الى ( 1 ) زائر
{myadvertisements[zone_2]}
إتصل بنا | نادي الفكر العربي | العودة للأعلى | | الوضع البسيط (الأرشيف) | خلاصات التغذية RSS