{myadvertisements[zone_1]}
خواطر متنوعة حول القرآن و إعجازه و الإسلام
حسن سلمان غير متصل
Psychiatrist
*****

المشاركات: 1,608
الانضمام: Mar 2005
مشاركة: #461
خواطر متنوعة حول القرآن و إعجازه و الإسلام
اقتباس:أما المشكلة الكبرى ، و هي أن الزميل الشبح يرى أن هناك حفظ من أمر الله ، أي أن المعنى ليس كما يقول الزميل الحسن بن الهيثم ، فهو يوافقني أن هناك حفظ من أمر الله و ليس بأمر الله ، لكنه يفضل أن يناقش معنى "أمر الله" ، بينما الزميل الحسن بن الهيثم يرى أن الآية تعني "بأمر الله" ، فأيهما نصدق و أيهما نناقش !!!!

أم أن الزميلين مصيبان و أنا المخطيء فقط ؟؟

وتحاول أن تصنع اختلافا بيننا ...... لا أدري عن عمد أم دون قصد

انظر الى أول مداخلة لي في هذا الموضوع وسوف اقتبس منها ردي
اقتباس:التفاسير التي أميل اليها

1- الانسان له معقبات يحفظونه من أمر الله (بأمر الله ) أي أن الحفظ ورفع الحفظ كلاهما من القدر

2- يحفظونه من أمر الله بمعنى أن الحفظ من أمر الله

3- المقصود بالكلام هو النبي (ص) محفوظ من أمر الله "أي من قبل الله" لأن ساق الآيات يدل عليه ولأن النبي (ص) هو المحفوظ بالملائكة ...... وهذا ما أميل اليه أكثر

فالنقطة الأولى :الانسان له معقبات يحفظونه من أمر الله (بأمر الله ) أي أن الحفظ ورفع الحفظ كلاهما من القدر

هي ما أتفق فيه أنا وأخي الشبح

أي أن الملائكة تحفظ الانسان من أمر الله بأمر الله

مثلا هناك جراثيم في البيئة ********** وهي أمر الله
ولكن الله جعل لك خلايا مناعة ********** حافظة

أي أن الله جعل لك خلايا مناعة تحفظك من أمر الله

أي أن الحفظ وترك الحفظ كلاهما من أمر الله

فهماااااااااااااان ؟؟؟
----------------------------
النقطة الثانية : يحفظونه من أمر الله بمعنى أن الحفظ من أمر الله
وفي هذا المعنى تأتي "من" بمعنى "عن " أو "الباء"
بمعنى : يحفظونه من (أمر من الله)
أو : يحفظونه (حفظا من أمر الله)

وتأتي بمثال مغاير لهذه الحالة للمرة الثانية فتقول :

اقتباس:"وحفظناها من كل شيطان رجيم"

فهل هذه الآية تعني حسب فهم الزميل الحسن بن الهيثم :

وحفظناها بكل شيطان رجيم

يا سيد في الآيات محل النقاش الله يحفظ بالملائكة
أما في هذه الآيات الله يذكر الحفظ مباشرة له

فأحيلك الى الآيات الذي ذكرتها
يحفظونه من كل شيطان رجيم (من) أمر الله
يحفظونه من كل شيطان رجيم (بـ)أمر الله

المعني يختلف يا سيد في الآية محل الخلاف وهذه الآية
أم أنك "عامل ناصح عليا" ؟؟

فهمااااااااااان؟؟؟؟
---------------------------
النقطة الثالثة :المقصود بالكلام هو النبي (ص) محفوظ من أمر الله "أي من قبل الله" لأن ساق الآيات يدل عليه ولأن النبي (ص) هو المحفوظ بالملائكة

والحفظ من امر الله بالمعنى المذكور في النقطة الثانية

وهذا هو ما أميل اليه أكثر

فهماااااااااااااان؟؟؟؟
--------------------------

والتفاسير الثلاثة مقبولة جميعها
وأنا وضعت الثلاث تفاسير ولم أقتصر على واحد حتى تجعل هناك خلاف بيني وبين اخي الشبح

وتقول
اقتباس:فلماذا لم يقلها هكذا : بأمر الله ؟

لماذا يقولها : من أمر الله !!!

فهل الزميل الحسن بن الهيثم أدق لغةً من الله ؟؟؟؟

ومن قال لك أن "بأمر الله" أدق من "من امر الله"
ما مؤهلاتك اللغوية ؟؟؟؟؟؟؟

سلام
03-02-2006, 03:08 PM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}


الردود في هذا الموضوع
خواطر متنوعة حول القرآن و إعجازه و الإسلام - بواسطة حسن سلمان - 03-02-2006, 03:08 PM

المواضيع المحتمل أن تكون متشابهة…
الموضوع الكاتب الردود المشاهدات آخر رد
  خواطر حول اللحية فارس اللواء 0 443 03-21-2014, 05:20 PM
آخر رد: فارس اللواء
  لكل من يقول : تركت الإسلام .أنت لم تعرف الإسلام حتى تتركه . جمال الحر 9 3,986 06-20-2012, 02:35 AM
آخر رد: حر للابد 2011
  خواطر حول هاجس المد الشيعي فارس اللواء 17 4,631 03-16-2012, 03:19 AM
آخر رد: السيد مهدي الحسيني
  خواطر حول قصة يونس عليه السلام مع الحوت . جمال الحر 24 8,283 12-15-2011, 03:11 AM
آخر رد: ahmed ibrahim
  سورة الأعراف ـ عجائب إحصائية وبيانية متنوعة ؛ إســـلام 3 2,495 09-24-2010, 02:46 AM
آخر رد: أبو فتوح

الانتقال السريع للمنتدى:


يتصفح هذا الموضوع من الأعضاء الان: بالاضافة الى ( 1 ) زائر
{myadvertisements[zone_2]}
إتصل بنا | نادي الفكر العربي | العودة للأعلى | | الوضع البسيط (الأرشيف) | خلاصات التغذية RSS