{myadvertisements[zone_1]}
 
تقييم الموضوع:
  • 1 صوت - 2 بمعدل
  • 1
  • 2
  • 3
  • 4
  • 5
دروس في الفلسفة بحاجة لإغنائها والإضافة عليها
عادل نايف البعيني غير متصل
Moderator
*****

المشاركات: 834
الانضمام: Sep 2002
مشاركة: #4
دروس في الفلسفة بحاجة لإغنائها والإضافة عليها

ونتابع (f)

[CENTER][SIZE=5]التذكّر والنسيان

= أفلاطون ( حدّد المعرفة بالتذكر، والجهل بالنسيان ). والقديس أغسطسنوس من كبار الفلاسفة المنتمين للتيار الأفلاطوني.
= الذاكرة واحدة من الوظائف النفسية الأساسية عند الإنسان. بدونها يقتصر وجودنا الذهني على (الآن أو الهنا)
= أرسطو ( فصّل الكلام على الذاكرة في كيابه ( النفس ) وحدد لها مركزا خاصا في الدماغ.
= الذاكرة تعمل آليا في وظيفتيها الأساسيتين : الحفظ والتذكر العفوي، مع الإشارة للتذكر الإرادي.
= الذاكرة تلتقط كافّة الصّور، وتحتفظ بها في خزانتها.
= فقدان الذاكرة لصورة شيء ما، يُحيلنا على الذاكرة نفسها لاسترجاعه.
= لولا الذاكرة ما عرفنا أننا نسينا، وبدون الذاكرة لا نتذكر شيئا.
= النسيان ملازم للتذكر، وكل تذكر يفترض نسيانا سابقا،
= إذا لم ننسّ لَم نتذكر، لأنذ ما نتذكره الآن لم يكن قبل لحظات حاضرا لذهننا.
= النسيان ليس محوًا للصور بل هو " وضعها في الظل ".
= نظرية أرسطو حول الذاكرة: ( تدخل الصور للذهن عبر بوّابات الحواس، وتتجمّع في مركز واحد ( الحس المشترك) من ثم تمر بالخيال وبالوهم لتستقر في الحافظة. الذاكرة صورة ذهنية جزئية غير مادية.
= مراكز الوظائف النفسية في الدماغ، ومنها مركز التذكر.
= برغسون يؤكد على: - على أننا نحتفظ بكافة الصور التي تردنا من الخارج عبر الحواس.
- تمييز الذاكرة الإرادية من الإرادة الآلية،
- التشديد على التذكر الإرادي، في بناء أبعاد الزمان وفي تمييز النفس الإنسانية.
- ما يدخل الذاكرة لا يفقد وأن النسيان أمر يمكن أن يكون له أسباب شتى. غير أنه ليس محوًا تاما.
= ليس في الأمكان البحث عن شيء فقدناه لو كنا نسيناه تمامًا.
= الذاكرة من وظائف الحياة المعرفية الأساسية تقوم على حفظ الذكريات، استرجاعها، نسيانها.
= النظرية الظواهرية تركز على فعل التذكر بذاته.
= الموقف التقليدي: يعتبر أن النسيان نقيض للتذكر، وعائقا أمام المعرفة. ( لا نتعلم إذا لم نتذكر).
= موقف المحدثين : الذاكرة التي لا تنسى لا تحفظ.
تبدو الإشكالية بالنسبة للموقفين متعددة الجوانب وتطرح بعض الأسئلة:
كيف وأين تحفظ الذكريات؟ كيف تستعاد؟ هل من الضروري أن نتذكر كل شيء؟ كيف يكون النسيان شرطا للحفظ؟ هل يكون في هجوم الذكريات جملة على الوعي ما يغيق عملية المعرفة؟
= هل الحيوان يشارك الإنسان بقدر ما في التذكر الآلي ؟ نعم ( تذكر الكلب لصاحبه ) إلا أن النسيان يبقى صفة انسانية.

[CENTER]حفظ الذكريات

النظرية المادية= ابقراط جالينوس : جعلا الذكريات محفوظة في تجاويف الدماغ.
= ابن سينا قسم التجاويف إلى: ( مقدّم- أوسط- مؤخّر ) جعل حفظ الصور في التجويف المقدم. وحفظ معاني الصور في التجويف المؤخر.
=
= ( ريبو) تقترن النظرية المادية باسمه فهو مادي صرف، وقد قال:
= الذكريات تحفظ في الدماغ على شكل بقايا مادية، توقظها الانطباعات الحاضرة.
= الذكريات هي الإدراكات الحسية التي تنطبع في المادة العصبية. كما تحفظ الأصوات الموسيقية في اسطوانة.
= الحفظ والنسيان مردودان إلى خصائص المادة العصبية.
= يعتمد ريبو في تفسير مسألتي الحفظ والنسيان على دراسة أمراض الذاكرة ( النسيان المرضي )
= وجود تشابه بين تخزين المعلومات والذكريات في الدماغ، ونظام الحاسوب، وكذلك بالنسبة لاستعادتها.( فلاسفة معاصرون
= ابن سينا كان يرى أنّ المعاني الجزئية للصور تحفظ في الذاكرة. أما المعاني الكلية لاتحفظ في الدماغ لأنها ذات طبيع روحانية بينما طبيعة الدماغ مادية.
نقد موقف ريبو: موقف مادي صرف لا يفسّر المعنى الإنساني للحفظ والنسيان.

النظرية الروحانية
= برغسون أبرز مريدي هذه النظرية فهو: روحاني صرف مخالف لريبو.
= الذكريات أفكار والأفكار لا تحفظ في " وعاء " مادي ( الدماغ ).
= الدماغ ليس مستودع ذكريات بل مجرد جهاز استعادة لها ، مصفاة تمر عبرها الذكريات.
= فاقد الذكريات بسبب خلل دماغي يمكن أن يستعيدها تحت ضغط حالات انفعالية. ما يؤكد وجودها خارج الدماغ.
= عدم وجود فقدان تام للذكريات، وليس هناك نسيان دائم، بل مؤقت أو صعوبة تذكر.
= الذكريات نوعان: آلية تتم بالتكرار وهي مجرّد آليات عصبية. ( استظهار قصيدة). حقيقية لا تحتاج لتكرار لأنها حقائق نفسية روحية. النتيجة هي أن الذاكرة الحقيقية لا علاقة لها بالمادة والآليات العصبية.
= الذكريات ذات طبيعة روحانية لا تحفظ في وعاء مادي ( الدماغ ).
= حفظ الذكريات أمر عفوي أي في ( اللاوعي ) والمشكلة في نسيان الذكريات واستعادتها. وليس في حفظها.
= ما دام التذكر العفوي والتلقائي قائما، فلا يوجد فقدان للذكريات ( برغسون )
= ليس هناك نسيان دائم، بل نسيان مؤقت يمكن تسميته ( صعوبة تذكر).
نقد موقف برغسون: حفظ الماضي في اللاوعي مجرّد فرضية؛ ولا نفهم عند برغسون طبيعة العلاقة بين الدماغ كجهاز مادي، والذكريات باعتبارها حقائق روحية صرف.

النظرية الظواهرية= الذكريات لا تحفظ لا في الدماغ ولا في " وعاء النفس".
= التذكر فعل الوعي يضع الأخداث وما يرتبط بها في البعد الماضي، كما يضعها الخيال في البعد المستقبلي.
= الذكريات لا تحفظ بل فعل الوعي يستدعيها عندما نريد أن نتذكر.
= عملية بنائية مساعدات عضوية مسالك عصبية أحدثها تكرار الفعل في الدماغ، لكنها ليست آثارا ساكنة في خلاياه. نقاط ارتكاز اجتماعية، أحداث ذات قيمة نحتاج أن نتذكرها.
= بواسطة هذه المرتكزات يبني الوعي ماضيه ويحدد هوية الذكريات.
= النسيان ناتج عن عدم توفر هذه المرتكزات بسبب نقص التركيز، أو الانتباه ما يؤدي إلى نقص المعرفة، وإلى غموض كلي..
نقد هذه النظرية: أعطت دورا هاما للوعي في عملية التذكر، وفي تفسير اكتساب الذكريات للبعد الماضي، لكنها أهملت تفسير المعاني الانسانية للنسيان، والأثر الذي تتركه في تكوين الشخصية.

تعليق على النظريات السابقة= لا نجد تفسيرا للمعنى الإنساني للذكريات لجهة حفظها ونسيانها. لا عند ريبو ولا عند الظواهريين.
= قدم برغسون تفسيرا بيولوجيا ( التكيف ) ما يعني أنه تناول نوعا محدودا من التذكر والنسيان.
= كبير السن ينسى الأحداث القريبة في الوقت الذي يستذكر ماضيه بكل أمانة. ليس كما قال ( ريبوا) الذكريا ت الجديدةلم تترسّخ في دماغه، إنّما ليس بحاجة إليها.
= لايمكن دراسة الذكريات كأشياء مادية بمعزل عن فهم المعنى النفسي لهذه الظاهرة.
= إنّ قيمة الأشياء ومدى استجابتها لرغباتنا يساعد على تثبيتها، وحفظها وتذكرها.
مناقشة رأي غيوم
غيوم :" الحل الذكي استجابة شخصية مبتكرة بإزاء وضعية جديدةمتغيرة لا تجد الغريزة لها حلاًّ"
مناقشة: = يقتصر على تعريف الذكاء الإنساني الخاص بالتكيف.
= موجود عند الحيوان بشكل محدود لايقارن بالذكاء العملي عند الإنسان.
= الذكاء النظري المسمى عقلا خاص بالإنسان.
= لم يشر غيوم إلى الذكاء التجريدي( إدراك المفاهيم الرياضية والعلمية والأخلاقية... والتعاريف.
= القدرة على القياس والاستنباط ووضع الفرضيات.

محبتي ومودتي(f)
محمد الدرة

03-02-2006, 09:26 PM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}


الردود في هذا الموضوع
دروس في الفلسفة بحاجة لإغنائها والإضافة عليها - بواسطة عادل نايف البعيني - 03-02-2006, 09:26 PM

المواضيع المحتمل أن تكون متشابهة…
الموضوع الكاتب الردود المشاهدات آخر رد
  “تدريس الفلسفة للأطفال” أم “التفلسف معهم وإياهم؟” محمد بلال أشمل 0 559 12-05-2013, 02:25 PM
آخر رد: محمد بلال أشمل
  السوبر فلسفة : تزاوج الفلسفة والعلوم حسن عجمي 0 1,721 02-20-2012, 01:35 AM
آخر رد: حسن عجمي
  إشكالية المعرفة في الفلسفة رشيد عوبدة 0 2,829 08-16-2011, 07:57 AM
آخر رد: رشيد عوبدة
  لماذا الفلسفة ؟ يونس عاشور 2 4,549 01-11-2011, 11:59 AM
آخر رد: رشيد عوبدة
  هل تكفّ الفلسفة عن تأليه العقل؟ بسام الخوري 1 2,115 10-24-2010, 08:09 PM
آخر رد: مارلين مونرو

الانتقال السريع للمنتدى:


يتصفح هذا الموضوع من الأعضاء الان: بالاضافة الى ( 1 ) زائر
{myadvertisements[zone_2]}
إتصل بنا | نادي الفكر العربي | العودة للأعلى | | الوضع البسيط (الأرشيف) | خلاصات التغذية RSS