{myadvertisements[zone_1]}
موضوع مغلق 
 
تقييم الموضوع:
  • 0 صوت - 0 بمعدل
  • 1
  • 2
  • 3
  • 4
  • 5
زميلنا المبدع جقل يفتح دفاتره فى لقاءات
جقل غير متصل
عضو متقدم
****

المشاركات: 678
الانضمام: Oct 2004
مشاركة: #45
زميلنا المبدع جقل يفتح دفاتره فى لقاءات

اقتباس:ه - الشافعي

الفصاحة و قوة اللسان و التيسير.....جعلا من هذا الرجل صاحب "مذهب".ووجوده خلال الزهو العباسي سهلا مهمته و جعلا من منطقه أكثر قوه و حضورا..

اقتباس:أبو الحسن الأشعري
هو النسخة "النيجاتيف" من واصل بن عطاء,بدآ كمنافح و رجل حوار ثم تحول الى صاحب مذهب سيء الحظ أعتماده على أساليب صعبة جعل العامة تبتعد ..

اقتباس:ز- واصل بن عطاء .

لم يعتزل الحسن بقدر ما أنبثق عنه ولولا إنقلاب المتوكل على المعتزلة لرأينا "الوضعية الإسلامية" على وزن "الوضعية المنطقية", رجل التحول الفكري لم يكن تقليديا و إن بدا مقنعا جعل ثلاثة من أعتى الخلفاء تتبنى أفكاره و من الظلم له أن نحصره بما يسمى "محنة خلق القرآن"..

اقتباس:ح - ابو حامد الغزالي .

دعني أستخدم وصفا طالما أستخدمه "التقدميون" هذا الرجل بكل بساطة "رجعي",أنتقد كل ما هو عقلي و حمل حتى على أساليب معلمة "أبو الحسن الأشعري",يتجرأ ان ينكر "السببية" و هو رأي "ثوري" و لكن اسبابة التي يهرب بها من الفيزياء تجعل فكرته في منتهى "التهافت" درست رسالته المنقذ من الضلال ووجدت أن هذا الشخص ضال و مضل.

اقتباس:ط- ابن رشد .
أشعري آخر و لكن بنسخة منقحة فهم فلسفة اليونان و شرحها و لم يفعل أكثر من ذلك.الغريب أن يلقى ابن رشد رواجا في دولة أصولية كدولة الموحدين,لعل جاذبيته الشخصية وراء هذا الرواج.
اقتباس:ي - ابن تيمية .

بخيل..شحيح..لم يحاول أن يفهم أكثر ما يمليه النص الحرفي دعني اقول أنه من أعداء التيار "الرمزي" برغم أن هذا التيار فيه غنى و ثراء و خيال..و إبداع ايضا..

اقتباس:ك- ابن خلدون .

قرأت مقدمته بعناية و نتفا من تاريخة و بهما أشتهر..الرجل صاحب منهج في علم الإجتماع و أجرىء أن أضمه الى الفلاسفة و ليس المؤرخين,و قد جاء تاريخة تطبيقا لمنهجة الإجتماعي و نجح في تفسير أكثر من ظاهرة نقطة ضعفه أستقراءه لمدة حكم الدولة و لكنه النقطة الأكثر إشراقا في الخمس مائة الثانية..

اقتباس:ل- جعفر الصادق .

ليس لي موقف محدد من هذا الرجل و لكن الطريف أن السنة و الشيعة يتنازعوه وقد يكون مميزا بين الأئمة الإثنا عشر قاطبة لطغيان أسمه أحيانا حتى على علي نفسه .اكثرهم حضورا ربما

اقتباس:م- السهروردي المقتول .

ما أعرفه عنه غير كاف لأقول رأيا أو أحدد موقفا,,أعتذر

اقتباس:ن- ابن عربي .

لا أستطيع الحكم...

الأسمان السابقان ينتميان الى ما يسمى بالصوفية...و الصوفيه نوع من التأمل..و التأمل ليس كله "فكرا" جزء منه و قد يكون معظمه "نفسيا",و هنا تكمن خطورة هذا المنحى فما توحي به "النفس" قد لا يكون حقيقيا ,و ملاحقة تصورات هلامية بغير ملامح محددة خطير قد يقود الى الهلوسة..

اقتباس:ص- ابن حزم .

إنجازه "طوق الحمامة" أفضل بكثير من إنجازاته بمذهبه "الظاهري"
في طوق الحمامه بدا عالم نفس بارع, و ارجو أن تعيد قراءة ما كتبه في علامات الحب....فظيع هذا الرجل..

سأعود....
03-07-2006, 03:13 PM
عرض جميع مشاركات هذا العضو
{myadvertisements[zone_3]}
موضوع مغلق 


الردود في هذا الموضوع
زميلنا المبدع جقل يفتح دفاتره فى لقاءات - بواسطة جقل - 03-07-2006, 03:13 PM

الانتقال السريع للمنتدى:


يتصفح هذا الموضوع من الأعضاء الان: بالاضافة الى ( 23 ) زائر
{myadvertisements[zone_2]}
إتصل بنا | نادي الفكر العربي | العودة للأعلى | | الوضع البسيط (الأرشيف) | خلاصات التغذية RSS