اقتباس:انا اتكلم معك عن العقل المتطور من قرد و ليس العقل الانسانى
لاثبت لك ان الانسان مخلوق متميز لم يتطور من احد .
غريب!!!!
ألست أنت القائل:
اقتباس:الجواب الاول يعتمد على منطق الحادى لاننى اخاطب كلا بمنطقه فيتوصل من قبح النتيجة الى خطا منطقه و فكره.
والمنطق الالحادي يقول أن العقل الانساني هو عقل متطور عن القرديات فلماذا غيرت رأيك الآن ورجعت تناقش بناءا على منطقك الديني الذي قول أن العقل الانساني متميز عن أي عقل متطور؟
إذا ما كنت تريد أن تناقش الملحد انطلاقا من قناعاته فالملحد يرى أن العقل الانساني تطور مثلما تطور بقية جسده وهذا العقل الانساني هو مصدر كل بنى الانسان الفوقية من فلسفة وفن وأخلاق ودين وسياسة، الخ. أما إن كنت تريد أن تناقش المسألة بناءا على أن العقل من عند الله فعندها تكون قد خرجت من منطق الالحادي الذي أكدت أنك تنطق منه.
اقتباس:القرد لا يرى و لا يشتكى من حياة القرود بل يعتبرها هى المعيار الصحيح للحياة السعيدة .
الحيوانات لا تشتكي من شيء يا عزيزي. الشكوى تنطلق من وعي بالذات وبالعالم وهي نتيجة تحليل عقلي متطور. والحيوانات لا تملك تلك القدرة العقلية على تمثل العالم لتفهم ما يدور من حولها لتشتكي مما يؤرقها.
الحيوانات تعيش وفق غريزة ثابتة ولا يمكن أن تتمثل العالم إلا وفق تلك الغريزة. وبالتالي لا يمكننا أبدا أن نتحدث عن تعاسة أو شقاء أو سعادة في عالم الحيوان.
اقتباس:لو تطور عقل القرد فانه سيعمل فى اتجاه تحقيق ما يراه القرد سعادة لان القرد لم يتطور فجاة بل على راحل كما تدعى النظرية .
لو تطور القرد فلن يكون قردا عندها.
فكيف يعمل من لم يعد قردا على تحقيق سعادة القرد؟
الانسان بعد تطوره اتبعدت حاجاته ورغباته كثيرا عن الحاجات والرغبات الغريزية الضيقة الموجودة عند أسلافه.
فالعقل الانساني الآن اصبح يبحث عن الابداع التفوق والخلق والعلو فهل هذه القيم موجودة عند القردة؟
اقتباس:العقل القردى فى تطوره سيكون متوجها نحو تحقيق القردية اى القردية كقيمة سامية و سائدة و لن يستطيع مهما تطور عقليا حتى لو صار اذكى من الانسان ان يصل الى القيم الانسانية لان توجهه التطورى قردى .
هذه فرضية لا أساس لها من الصحة ولا يمكن التدليل عليها أو اثباتها لا علميا ولا منطقيا.
[SIZE=5]بالعكس، فمنطقيا
عندما يحل العقل محل الغريزة في تقدير الأمور فسوف تتغير كل معايير القرد سوى كان في تقدير معنى السعادة أو في طرق تحصيلها وسوف تتحول القيم القردية (كما سميتها) إلى قيم انسانية عقلية
اقتباس:وجود الاخلاق و القيم المعنوية عند الانسان تسحق نظرية التطور .
لا أرى كيف توصلت لهذه النتيجة!!!!
لا يمكنك أن تقول ما تشاء ثم تستخلص منه ما تشاء.
أنت كمن يقول كنت في زيارة لبيت جدي مما يعني أن البيتزا ألذ من عصير القصب.
وعموما فأنا تدخلت لاثبت أن تدليلك المنطق من المنطق الالحادي كما زعمت كان مغلوطا فمهما ادعى المؤمن أنه يجاري الملحد ويتحدث بلغته فلا بد في النهاية أن يعود لمصدر فكره الديني الأول. وما الحب إلا للحبيب الأولِ.
ولتعم الفائدة أقدم فكرتي بخصوص تطور الأخلاق:
- الانسان كائن تطور عن فصائل حيوانية موجودة سلفا على وجه الأرض.
- تطور الانسان الجسدي ترافق معه تطور عقلي بارز.
- مكن العقل الانساني المتطور صاحبه من رؤى جديدة للكون في علاقة ذاتيا كإنسان بنفسه وبالعالم من حوله، حيث أن الحيوان لا يعي نفسه ولا العالم من حوله ولا يمكنه أن يصنع علاقات أو قيم جديدة بينه وبين العالم. وهذا ما يطلق عليه بتمثل العالم.
- تطور الانسان كان تطورا شاملا وكان يصحب التطور على مستوى البنى الفوقية تطور على مستوى البنى التحتية. فطور الانسان مسكنه وأكله وأدواته وسلاحه وطور في نفس الوقت فلسفته ودينه وفنه وقوانيه الأخلاقية والسياسية والاقتصادية...
- الانسان كان بحاجة لضامن فوقي متعال لهذه الأخلاق (مثل الأنا الأعلى الفرويدي الموجود في كل إنسان لكن أنا أعلى كوني) لذلك فقد وجد الانسان في فكرة الاله فرصه ليكون الاله هو مصدر الاخلاق ليكون قانونا كونيا شاملا يلزم الجميع باتباعه. لكن في الحقيقة الاله نفسه مثل الأخلاق هو من صنع الانسان.
هكذا تحدث ملحدشت...
فهل يمكنك أن تنطلق من هذه الأفكار لتناقش الملحد انطلاقا من فكره كما طمحت لذلك منذ البداية؟