تحية لك عزيزي علي نور الله (f)
اقتباس:انا اتكلم معك من الواقع و انت تتكلم من خيال مع كل الاحترام .
يا عزيزي أي واقع تتكلم منه؟
أنك تقدم مجرد فرضيات لم ولن تستطيع التدليل عليها بمثال واقعي واحد.
أما أنا فعلى الأقل أتكلم من باب المنطق: مثلا: عقل قرد يبحث عن تلبية رغبات القرد القردية (مخالف لـ) عقل إنسان يبحث عن تلبية رغبات الانسان الانسانية. أعتقد أن هذه معادلة رياضية وليست حتى من باب المنطق المجرد فحسب.
اقتباس:و انت تعلم ذلك جيدا اذ انك تركت مثال الطفل الذى ارفقته فى مداخلتى .
يا عزيزي إن كنت أنا قد تركت مثالك أو أحد جملك فأنت ترد على كل كلامي بالجملة (مثل بائع القماش بالجملة) وفي شكل أفكار عامة ولاحظ أنك لا تقتبس من كلامي مباشرة بل ترد في شكل عمومي.
ولو عدت لمداخلاتي السابقة في هذا الموضوع فستلاحظ أن هناك نقاط طرحتها ولم تعلق عليها تماما.
اقتباس:الطفل الذى يولد متطور تماما و من اجداد متطورين من الاف السنين لو تركناه ينمو دون تعليم و تربية فانه سينمو دون اى قيم او اخلاق .
هذا إحدى فرضياتك التي لا يمكنك التدليل عليها.
وهي تدل على أنك تتكلم من الخيال وليس أنا :(
هل تركت طفلا يا عزيزي على نور الله ينمو دون تعليم فنما بلا قيم ولا أخلاق؟
من قال لك أنه لو قمنا بهذه التجربة فسينمو الطفل بلا أخلاق؟
لعلمك فقط فهناك فيلسوف فرنسي مشهور يدعى جون جاك روسو قال عكس كلامك هذا تماما وقدم نظرية المتوحش النبيل (le noble sauvage) وفيها يقول أن الانسان لو ترك يعيش حالة الطبيعة (متوحش) فسيكون على قدر كبير من الأخلاق وستكون قيمه أرفع مما لو اختلط بالحضارة الانسانية بما فيها من سيئات. وروسو غني عن التعريف في قيمته الفلسفية. فهات رد على روسو هذه المرة وليس عليّ؟
اقتباس:و انت تريد ان تقول بان الانسان القادم من قرود توصل للاخلاق الانسانية لوحده .
ولا زلت عند رأيي.
الأخلاق مثل بقية بنى الانسان الفكرية هي من صنعه واتفاقه (اتفاق بين الانسان والانسان) ولذلك دعا عدة فلاسفة إلى إعادة النظر في الاخلاق ولعل أشهرهم نيتشه في كتابه "جنيالوجيا الأخلاق".
وقد شرحت هذا الكلام جيدا في مداخلاتي السابقة لكنك لم تعلق عليه.
اقتباس:من المعلوم و الواضح ان التطور العقلى و الفكرى يصب فى مصلحة نفس النوع و الجنس و منفعته .
القرد المتطور عقليا اهتماماته قردية
و لو تطور فمن الطبيعى انه سيسعى الى تطوير قيمته القردية و ليس قيمة لا يحسها و لا يعلم عنها شئ بل لا يعلمها لوحده طفل انسان ابن انسان .
لا يا صديقي أنت ترتكب خطأ فادحا هنا:
القرد يلبي رغابته الغريزية كقرد. ذلك صحيح.
لكن الانسان المتطور لا يلبي أبدا غرائز القرد
لأنه لم يعد قردا .
اقتباس:حتى الانسان بمراحل تطوره الفكرى و العقلى اتجه نحو الخصوصية فى اغلب الاحيان و ليس نحو الشمولية الانسانية .
يعنى وجه تطوره نحو قوميته و عنصريته فى اغلب الاحيان و هذا ما كان سيقوده الى نتائج غير انسانية فى النهاية .
لا أحد ينكر أن الانسان كان ولا يزال يبحث عن تحقيق مصالحه الأنانية الضيقة وبالتأكيد فالنزعات القومية والشوفينية والدينية (بما في ذلك الاسلام الذي لا يعترف بأي فكر أو دين آخر) تدل على أن هناك غريزة لاعقلية تحكم لاوعي الانسان. وهي بالتأكيد تقدم دليلا على أن النزعة الحيوانية في الانسان لا زالت موجودة. [SIZE=5]وهنا نتساءل لو كان الله هو الذي خلق الانسان فكيف نفسر وجود هذه النزعات الحيوانية فيه؟ ألا يدل ذلك على الانسان تطور على جنس ما من الحيوان وأن رواسب عالمه السابق لا زالت تبرز من فترة لأخرى فيه؟) إذن فوجود الرغبات الأنانية ضيقة الأفق في داخل الانسان (من عصبية قبلية أو قومية أو نزعة دينية) تؤكد أن الانسان لا زال يحتفظ ببعض حيوانيته السابقة. وفي مقابل ذلك نجد النزعات العقلية التي تدعو لعالم انساني واحد شامل متكامل. وربما كان في ذلك دليل على أن العقل لازال يتطور ويبحث على مكان أرقى لحياة أفضل.
اقتباس:كلما استعرت النظرية الالحادية لظهور الانسان فانها لا تستطيع ان تخطو خطوة واحدة فى عالم المنطق و الواقع و لا تستطيع ان تخرج شبرا من حيز الخرافات و كتب الاطفال المدرسية الجبرية .
:nocomment: