{myadvertisements[zone_1]}
ما هذا التحريف الذي نجده في القرآن يا ربي ؟
المتمرد غير متصل
عضو متقدم
****

المشاركات: 260
الانضمام: Apr 2004
مشاركة: #430
ما هذا التحريف الذي نجده في القرآن يا ربي ؟
للزميل khaled لكي يثلج قلبه :h:

في المصحف العثماني سورة النساء والآية 24: وَالْمُحْصَنَاتُ مِنَ النِّسَاءِ إِلَّا مَا مَلَكَتْ أَيْمَانُكُمْ كِتَابَ اللَّهِ عَلَيْكُمْ وَأُحِلَّ لَكُمْ مَا وَرَاءَ ذَلِكُمْ أَنْ تَبْتَغُوا بِأَمْوَالِكُمْ مُحْصِنِينَ غَيْرَ مُسَافِحِينَ فَمَا اسْتَمْتَعْتُمْ بِهِ مِنْهُنَّ فَآتُوهُنَّ أُجُورَهُنَّ فَرِيضَةً وَلَا جُنَاحَ عَلَيْكُمْ فِيمَا تَرَاضَيْتُمْ بِهِ مِنْ بَعْدِ الْفَرِيضَةِ إِنَّ اللَّهَ كَانَ عَلِيمًا حَكِيمًا

قراءة أبي بن كعب وابن عباس وسعيد بن جبير سورة النساء والآية 24:فَآتُوهُنَّ أُجُورَهُنَّ فَرِيضَةً وَلَا جُنَاحَ عَلَيْكُمْ فِيمَا تَرَاضَيْتُمْ بِهِ مِنْ بَعْدِ الْفَرِيضَةِ إِنَّ اللَّهَ كَانَ عَلِيمًا حَكِيمًا

نلاحظ حذف ثلاثة كلمات من المصحف العثماني "إلى أجل مسمى" وإقحامها في قراءة أبي بن كعب وابن عباس وسعيد بن جبير :what:

نلاحظ أيضا أن هذا الاختلاف أدى إلى اختلاف المعنى لدرجة إشعال الفتنة بين السنة والشيعة على موضوع زواج المتعة إلى يومنا هذا :baby:

تحت أي وجه من الأوجه السبعة يقع هذا الإختلاف ؟ :?:


تفسير ابن كثير (تفسير القرآن العظيم)

وَقَدْ رُوِيَ عَنْ اِبْن عَبَّاس وَطَائِفَة مِنْ الصَّحَابَة الْقَوْل بِإِبَاحَتِهَا لِلضَّرُورَةِ وَهُوَ رِوَايَة عَنْ الْإِمَام أَحْمَد وَكَانَ اِبْن عَبَّاس وَأُبَيّ بْن كَعْب وَسَعِيد بْن جُبَيْر وَالسُّدِّيّ يَقْرَءُونَ " فَمَا اِسْتَمْتَعْتُمْ بِهِ مِنْهُنَّ [SIZE=6]إِلَى أَجَل مُسَمًّى فَآتُوهُنَّ أُجُورهنَّ فَرِيضَة "


تفسير الطبري (جامع البيان في تأويل القرآن)

7179 - حَدَّثَنَا مُحَمَّد بْن الْحُسَيْن , قَالَ : ثنا أَحْمَد بْن مُفَضَّل , قَالَ : ثنا أَسْبَاط , عَنْ السُّدِّيّ : " فَمَا اِسْتَمْتَعْتُمْ بِهِ مِنْهُنَّ [SIZE=6]إِلَى أَجَل مُسَمًّىفَآتُوهُنَّ أُجُورهنَّ فَرِيضَة وَلَا جُنَاح عَلَيْكُمْ فِيمَا تَرَاضَيْتُمْ بِهِ مِنْ بَعْد الْفَرِيضَة " . فَهَذِهِ الْمُتْعَة الرَّجُل يَنْكِح الْمَرْأَة بِشَرْطٍ إِلَى أَجَل مُسَمًّى , وَيُشْهِد شَاهِدَيْنِ , وَيَنْكِح بِإِذْنِ وَلِيّهَا , وَإِذَا اِنْقَضَتْ الْمُدَّة فَلَيْسَ لَهُ عَلَيْهَا سَبِيل وَهِيَ مِنْهُ بَرِيَّة , وَعَلَيْهَا أَنْ تَسْتَبْرِئ مَا فِي رَحِمهَا , وَلَيْسَ بَيْنهمَا مِيرَاث , لَيْسَ يَرِث وَاحِد مِنْهُمَا صَاحِبه .

7181 - حَدَّثَنَا أَبُو كُرَيْب , قَالَ : ثنا يَحْيَى بْن عِيسَى , قَالَ : ثنا نُصَيْر بْن أَبِي الْأَشْعَث , قَالَ : ثني حَبِيب بْن أَبِي ثَابِت , عَنْ أَبِيهِ , قَالَ : أَعْطَانِي اِبْن عَبَّاس مُصْحَفًا , فَقَالَ : هَذَا عَلَى قِرَاءَة أُبَيّ . قَالَ أَبُو كُرَيْب , قَالَ يَحْيَى : [SIZE=6]فَرَأَيْت الْمُصْحَف عِنْد نُصَيْر فِيهِ : " فَمَا اِسْتَمْتَعْتُمْ بِهِ مِنْهُنَّ إِلَى أَجَل مُسَمًّى "


تفسير الدر المنثور للسيوطي

وأخرج الطبراني والبيهقي في سننه عن ابن عباس قال‏:‏ كانت المتعة في أول الإسلام، وكانوا [SIZE=5]يقرأون هذه الآية ‏ " فما استمتعتم به منهن إلى أجل مسمى‏.

وأخرج عبد بن حميد وابن جرير وابن الأنباري في المصاحف والحاكم وصححه من طرق عن أبي نضرة قال‏:‏ قرأت على ابن عباس ‏ { ‏فما استمتعتم به منهن فآتوهن أجورهن فريضة‏ } ‏ [SIZE=6]قال ابن عباس‏:‏ ‏ { فما استمتعتم به منهن إلى أجل مسمى‏ }.

وأخرج عبد بن حميد وابن جرير عن قتادة قال‏:‏ في [SIZE=6]قراءة أبي بن كعب " ‏فما استمتعتم به منهن إلى أجل مسمى " ‏‏.

وأخرج ابن أبي داود في المصاحف عن سعيد بن جبير قال‏:‏ في [SIZE=5]قراءة أبي بن كعب ‏ " ‏فما استمتعتم به منهن إلى أجل مسمى‏ " ‏‏.

وأخرج عبد الرزاق عن عطاء أنه سمع ابن عباس يقرؤها ‏ " ‏فما استمتعتم به منهن [SIZE=6]إلى أجل مسمى


أنظر أيضا تفسير الرازي (مفاتيح الغيب أو التفسير الكبير)
تفسير الطبرسي (مجمع البيان في تفسير القرآن)
تفسير السمرقندي (بحر العلوم)
تفسير الماوردي (النكت والعيون)
تفسير الشوكاني (فتح القدير)
إلخ
إلخ



وللحديث بقية ;)

شكرا جزيلا :loveya:

12-08-2004, 02:08 AM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}


الردود في هذا الموضوع
ما هذا التحريف الذي نجده في القرآن يا ربي ؟ - بواسطة المتمرد - 12-08-2004, 02:08 AM

المواضيع المحتمل أن تكون متشابهة…
الموضوع الكاتب الردود المشاهدات آخر رد
  بدون بردية , التحريف ثابت مية المية و الدليل السبعونية الصفي 54 9,520 01-23-2013, 06:01 PM
آخر رد: الصفي
  هل القراءات المتعددة لآية أو جزء من آية يعني حتمية التحريف ؟ zaidgalal 112 13,960 05-27-2012, 06:40 PM
آخر رد: zaidgalal
  التحريف و العصمة فى ضوء النقد النصى - الجزء الثانى Fadie 1 1,054 02-27-2009, 09:07 PM
آخر رد: Fadie
  ما معنى التحريف؟ Fadie 49 10,167 12-12-2008, 09:39 PM
آخر رد: Fadie
  التحريف و العصمة فى ضوء النقد النصى Fadie 75 10,442 10-24-2008, 11:24 PM
آخر رد: Fadie

الانتقال السريع للمنتدى:


يتصفح هذا الموضوع من الأعضاء الان: بالاضافة الى ( 163 ) زائر
{myadvertisements[zone_2]}
إتصل بنا | نادي الفكر العربي | العودة للأعلى | | الوضع البسيط (الأرشيف) | خلاصات التغذية RSS