{myadvertisements[zone_1]}
 
تقييم الموضوع:
  • 0 صوت - 0 بمعدل
  • 1
  • 2
  • 3
  • 4
  • 5
الفلاسفة الأعلام
عادل نايف البعيني غير متصل
Moderator
*****

المشاركات: 834
الانضمام: Sep 2002
مشاركة: #13
الفلاسفة الأعلام


[CENTER]جورج وليم فريدريك هيجل

(1770-1831)

يعد هيجل من الفلاسفة التي اختلف حولها الناس فاما صعدوا بة الي قمة السماء و اما هبطوا بة الي قاع الأرض
ولد في مدينة شتوتجارت الألمانية و درس الاهوت و الفلسفة و لقد اعجب جدا بافكار جان جاك روسو الثورية
و فلسفة كانط الأخلاقية ولقد اجتمعت لهيجل ثقافة واعية بتاريخ الحضارات و الأديان و المجتمعات و لقد استخلص فكرة من ادراكة الواعي هذا الا وهي :
(ان اسعد الأجيال هي تلك التي يمكن ان تعيش حياة ناعمة في ظل افكار عظيمة تكشف لها حقائق الوجود ) ولقد مات هيجل بعد سبعة ايام من انتهائة من كتابة مقدمة الطبعة الثانية من واحد من اشهر كتبة وهو المنطق ولقد انتشر تلاميذ هيجل في كل مكان في اوروبا خاصة في المانيا وفرنسا وكان لة تأثير كبير ليس فقط علي حركة الفلسفة الحديثة ولكن علي احداث صنعت التاريخ فيما بعد كما سنري لاحقا

فلسفة هيجل

ان لفلسفة هيجل ترابط مذهل بين الأدب و الفكر و الدين و كان لة قدرة كبيرة علي تحليل العناصر المشتركة و تصنيفها ويقول اننا لا نستطيع ان نتعمق في الفكرة بتحليلها تحليلا مجردا مثل كانط و انما تعمقنا لابد و ان يكون تعمقا للتجربة الأنسانية كلها فالفكر يشع في جوانب هذة التجربة علما و ادبا وفنا ودينا و قانونا وفلسفة فكل هذا يشكل الوعي الأنساني و بالتالي افكارة التي هي روح الحضارة و يقصد هيجل ان كل شيء مما سبق ذكرة انما هو يشكل الوعي الأنساني و لايمكن ان ننظر نظرة مجردة خالية تماما من اي شعور مثلما يريد كانط.

مذهب هيجل في تطور الفكر الأنساني

يقسم هيجل الوعي الأنساني :
الي طبيعة انسانية واعية لما تتعامل معةوطبيعة انسانية غير واعية و لكن تترسب فيها الأفكار بشكل احيانا غير محسوس حتي بالنسبة للأنسان نفسة وهو ما يسموة في علم النفس الاوعي او الوعي الباطن ويشكل الاوعي الباطن مجموعة من التصورات و الأفكار وهناك الا وعي الجمعي و المقصود هنا بترسب الأفكار في باطن وعي المجتمعات و الشعوب .
ثم يتحدث هيجل عن الوجود فيقول
(نلاحظ ان الوجود لايبدو في صورة ثابتة بل صورة متغيرة و يتنافي هذا مع المنطق الثابت و لذلك يجب تنحية هذا المنطق و الأستغناء عنة بمبدأ الجدل و الجدل يجب ان يكون هو المنطق الجديد ينكر اي حقيقة مطلقة او منطق ثابت بل يعمل الجدل علي تحويرة وتبديلة كلما ثبت خطأة او تكشفت لنا حقائق جديدة ) ويسعي هيجل الي التغلب علي المتناقضات التي تقف عثرة في طريق انخراط الأنسان انخراطا تاما في سلك العالم و الحياة ووصولة الي سيادة الواقع عن طريق العقل ويعتبر هيجل المجتمع مبنيا علي الملكية الخاصة باعتبارها النمط العقلي الضروري للتنظيم الأقتصادي و التناسق الأجتماعي وهو يحاول ان يتغلب علي متناقضات النظام الرأسمالي فيقترح ان يتم تحرير الفكر الأنساني تحريرا كاملا ورد النشاط الأنساني الي الفكر لينعقد لواء النصر للأنسانية

دور الجدل :ان هيجل يفسر الفكر تفسيرا حركيا علي عكس ارسطو الذي يفسر الفكر تفسيرا ثابتا بمعني :
انة اذا كان العلماء يتحيرون امام احد الظواهر الطبيعية فانهم يفكرون تفكيرا حرا في محاولة لفهم تلك الظاهرة
و الظاهرة هنا التي يقصدها هيجل هيالحياة الأنسانية وتاريخ البشرية فهيجل يريد ان يدرسهما كظاهرة طبيعية و ان يفسرهما تفسيرا علميا و عقليا ويمكن تلخيص ما يريدة هيجل في تلك النقطة بان :ان التاريخ البشري و منذ فجر التاريخ و هو في صراع لمحاولة فهم العالم فهم عقلي ولكن العقل نفسة يتطور بتطور الفكر الأنساني حتي يصل الي مرحلة الكمال العقلي الذي تستطيع فية الأنسانية ان تعتمد علي العقل فقط

التصور و الحقيقة :المشكلة عند هيجل ليست الحقيقة ولكن تصورنا للحقيقة وفهمنا لها فان كان فهما ثابتا لايتغير فان هناك شيء خطا و ان كان فهما متغيرا تباعا للتغيرات فان المجتمع يكون مجتمعا صحيا

التطور الحضاري:
يقول هيجل ان الفكرة تحقق ذاتها في المجتمع كلما كانت اقرب للعقل و المنطق ولقد رد هيجل تطور الحضارة الي تطور الفكر ورد تطور الفكر الي حرية المجتمع فكلما كان المجتمع حرا استطاع ان يحرر الفكر و ان يطورة وكلما استطاع المجتمع ان يطور الفكر فان حضارة هذا المجتمع تتطور بالضرورة.

الأخلاقية الموضوعية الدولة و القانون

يري هيجل ان القانون يعبر عن الأرادة العامة العاقلة و هو يحققق ذاتة تدريجيا بحرية ويري ان خضوع الفرد كليا لسلطة الدولةهو الأساسويهاجم هيجل الداعون لتحرير الأنسان من كل قيد قائلا انهم ينظرون للأنسان كما لو كان هو كل شيء و ينسون انة يشكل جزء صغير في حياة اجتماعية كبيرة (وهو ما سنراة ايضا في فلسفة ماركس ) فهيجل اول من عارض فكرة حرية الأنسان المطلقة وخاصة في النواحي الأقتصادية لأنها تؤثر علي المجتمع ككل ..!!

محبتي ومودتي
محمد الدرة(f)
03-17-2006, 11:46 PM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}


الردود في هذا الموضوع
RE: الفلاسفة الأعلام - بواسطة دعاء ياسر - 07-10-2010, 06:00 PM,
الفلاسفة الأعلام - بواسطة مجنون - 01-26-2006, 01:46 PM,
الفلاسفة الأعلام - بواسطة مجنون - 01-27-2006, 12:47 PM,
الفلاسفة الأعلام - بواسطة عادل نايف البعيني - 03-17-2006, 11:46 PM
الفلاسفة الأعلام - بواسطة نبيل حاجي نائف - 03-20-2006, 09:44 AM,
الفلاسفة الأعلام - بواسطة جقل - 03-23-2006, 08:56 AM,
الفلاسفة الأعلام - بواسطة نبيل حاجي نائف - 03-23-2006, 11:51 AM,
الفلاسفة الأعلام - بواسطة Awarfie - 03-26-2007, 06:23 PM,

المواضيع المحتمل أن تكون متشابهة…
الموضوع الكاتب الردود المشاهدات آخر رد
  كيف يمارس الفلاسفة الجنس؟ بسام الخوري 10 6,539 05-16-2012, 03:19 PM
آخر رد: Narina
  كيف قرا بعض الفلاسفة الاخلاق ! Awarfie 1 2,051 02-26-2009, 06:58 PM
آخر رد: Awarfie
  ابن رشد ليس آخر الفلاسفة الموجة الثالثة 10 3,797 05-23-2008, 04:44 PM
آخر رد: ابن نجد
  حل لقضية شغلت كثيراٌ الفلاسفة والمفكرين نبيل حاجي نائف 12 3,806 07-06-2006, 10:33 PM
آخر رد: توما الرائى
  أكثر ما يغيظني في الفلاسفة الموجة الثالثة 3 1,691 06-28-2006, 12:54 AM
آخر رد: العقيد

الانتقال السريع للمنتدى:


يتصفح هذا الموضوع من الأعضاء الان: بالاضافة الى ( 1 ) زائر
{myadvertisements[zone_2]}
إتصل بنا | نادي الفكر العربي | العودة للأعلى | | الوضع البسيط (الأرشيف) | خلاصات التغذية RSS