{myadvertisements[zone_1]}
 
تقييم الموضوع:
  • 2 صوت - 5 بمعدل
  • 1
  • 2
  • 3
  • 4
  • 5
مستقبل الدين في عالم ليبرالي .
بهجت غير متصل
الحرية قدرنا.
*****

المشاركات: 7,099
الانضمام: Mar 2002
مشاركة: #30
مستقبل الدين في عالم ليبرالي .
اقتباس:ولست أبالي أن يقال محمد    أبل ، أم اكتظت عليه المآتم
و لكن دين أردت صلاحه    أحاذر أن تقضى عليه العمائم
محمد عبده

اقتباس:ما هو أصل و تفاصيل الإشكالية في العالم الإسلامي الآن و التي نتج عنها كل هذا الفشل و الإنهيار؟
.........................
أحاول في الفترة القادمة أن أعد لهذا الموضوع بشريط منفصل - بجانب محاولات الإجابة عن أسئلة الشريط الحالي.
الأخ وليد .. تحية و تقدير .
بداية لقد طرحت 3 شرائط عن الليبرالية و ليس شريطين ، أولها (الغائب) كان يتناول الليبرالية كفكر و تاريخ ، وكان دافعي إليه هو التنوع الكبير في مفهوم الليبرالية حتى داخل الجدل الغربي ، كان استماعي لمحاضر أمريكي يعرض الليبرالية كنوع من الفكر الاشتراكي هو الذي كشف لي هذا التنوع بل و حتى التناقض و دفعني لإعادة استكشاف الليبرالية في المراجع الغربية مباشرة ، و لكني توقفت في منتصف الشريط الذي طرحته لظروف انشغالي في موضوعات مختلفة وقتها ،و سأعود لأعمل على نفس الشريط مرة أخرى في أقرب فرصة و أتمنى أن تجد وقتا و رغبة في المساهمة ، إننا في حاجة بالفعل لهذا الجهد و نظرائه خاصة أن الأغلبية التي تتحدث عن الليبرالية و الليبراليين الجدد لا تعرف - بالمعنى الحرفي - عما تتحدث ، هي فقط تجتر الهجوم الذي تشنه الصحف الحكومية في المجتمعات العربية التي تتقاسمها الأصولية المتغولة و الدكتاتورية المنفلتة ، لهذا سيكون مفيدا أن نضع - و أقصد كل المنتمين لقضية التنوير - بعض العقل في هذا الهيجان العربي الصاخب و الأجوف .
كما تلاحظ لقد اتجهت إلى عرض قضية الحداثة و التنوير الليبرالي من منظورها العام البعيد دون الاقتصار على طبيعتها المحلية ، وربما يعود ذلك إلى دافع لا شعوري هو البحث عن بصيص النور في ليل مطلق بلا حدود ولا زمن له . إننا لا ننتمي فقط إلى مجتمعاتنا المحلية و لكننا بالأساس أعضاء في الأسرة الدولية ، و نحن في جانبنا الإنساني ربما كنا نعيش بعضا من أفضل لحظات التاريخ البشري رغم أننا في الجانب المحلي نعيش أسوأ تلك اللحظات !. من جانب آخر أرى أن أفضل موقع لرؤية واقعنا الإقليمي هو النظر من الخارج وفي سياقه الدولي . إن أفضل ما في العولمة هو أسوأ ما فيها .. سقوط الخصوصية .. حتى لو استمرت تلك الخصوصية المزعومة وهما في عقول الخائفين .
منذ ما يقرب من 3000 سنة لم نتغير أبدا في مصر سوى بواسطة عوامل خارجية و ليس بمبادرة ذاتية ، إن العوامل الدولية سيكون لها التأثير الأعظم في تشكيل مستقبل المنطقة .
أنتظر أن تطرح شريطك و سيسعدني المشاركة فيه .

الأعزاء وليد – أحمد سالم .
سأضع هنا بعض التعليقات على مداخلاتكما التي أتفق معها بشكل عام ، و ستكون هذه التعليقات على أساس الموضوع و ليس ردا على كل ، فإني أرى أن الحوار الأفضل لا يكون محوريا بل جماعيا على هيئة مائدة مستديرة متعددة الرؤوس بتعدد المشاركين .
1- عند قراءتي مداخلتكما عن مستقبل الدين ،وجدت أن هناك تكاملا غير مقصود بيننا ، فمداخلاتكما ركزت على مستقبل الدين كوظيفة ، بينما ركزت في طرحي عن مستقبل الدين كتأثير عام ، رغم هذا نتفق أن الإسلام مرشح للتصادم مع العصر و بشدة .
2- أرى على خلاف بسيط مع الأخ وليد أن الثقافة هي التي تقرأ الدين و ليس العكس ، فالثقافة الأصولية الشرقية تقرأ الإسلام و المسيحية كلاهما قراءة نصية مصمتة شمولية و إقصائية، بينما أعادت الليبرالية الأوروبية قراءة الكتب المقدسة كأشعار هوميروس و فرجيل !. إن الإسلام مثل أي دين آخر يمكن أن يفرز نموذجا ليبراليا لو قرأ خلال ثقافة ليبرالية ، إن الدين كنص تاريخي هو أشبه بكتاب مكتوب بالشفرة و علينا نحن أن نوجد مفاتيح تلك الشفرة بما يلائم هذا العصر و محدداته . هذا ما حدث للمسيحية و يمكن أن يحدث للإسلام أيضا كدين إبراهيمي يشارك المسيحية طبيعتها الأخلاقية الحاكمة ، نعم إن الإسلام أيضا يمكن إعادة قراءته بعقول عصرية أو بعبارة أدق إعادة بناءه بواسطة مهندسين جدد و باستخدام أنقاضه ذاتها وهذا ما فعله روجيه جارودي و علي عزت باجوفيتش و محمد خاتمي ومهاتير محمد .
3- إن العالم سيتسع للنموذج الليبرالي من الإسلام كما يتسع لأي دين آخر في إطار التنوع الثقافي الإيجابي ( المنضبط ) ،و لكنه سيتصادم لا محالة مع نموذج الإسلام الأصولي نتيجة امتداد تأثيره العام إلى أنساق مجتمعية مختلفة . ببساطة إن الإسلام في حاجة لمن ينقذه من نفسه .
4- أتفق معكما في ضرورة اليقظة إلى ما يطلق عليه أحمد سالم (زئبقية الإسلام ) أو الخداع الأصولي الذي يمارسه الإسلام السياسي ( الإخوان نموذجا ) ، إن الإسلام السياسي هو نموذج أصولي بالضرورة ، فالنموذج الليبرالي من الدين هو بطبيعته غير مسيس ، إن ما يدعيه الإسلاميون من امتلاكهم مشروعا سياسيا ديمقراطيا هو نوع من التدليس و الخداع ، فكل ما يفعلونه هو إعادة تغليف الأصولية الإسلامية بشكل عصري بعد نزع تاريخ الصلاحية المنتهي و تزييف تاريخا حديثا ، ثم إعادة طرح منتجهم في الأسواق لينفجر في الجميع .








03-21-2006, 03:26 AM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}


الردود في هذا الموضوع
مستقبل الدين في عالم ليبرالي . - بواسطة Waleed - 03-04-2006, 06:49 PM,
مستقبل الدين في عالم ليبرالي . - بواسطة neutral - 03-05-2006, 07:01 AM,
مستقبل الدين في عالم ليبرالي . - بواسطة Waleed - 03-11-2006, 06:54 PM,
مستقبل الدين في عالم ليبرالي . - بواسطة Waleed - 03-12-2006, 04:51 PM,
مستقبل الدين في عالم ليبرالي . - بواسطة Waleed - 03-20-2006, 06:45 PM,
مستقبل الدين في عالم ليبرالي . - بواسطة Waleed - 03-20-2006, 09:01 PM,
مستقبل الدين في عالم ليبرالي . - بواسطة Waleed - 03-20-2006, 09:43 PM,
مستقبل الدين في عالم ليبرالي . - بواسطة بهجت - 03-21-2006, 03:26 AM
مستقبل الدين في عالم ليبرالي . - بواسطة mass - 03-21-2006, 04:08 AM,
مستقبل الدين في عالم ليبرالي . - بواسطة Waleed - 03-22-2006, 05:41 PM,
مستقبل الدين في عالم ليبرالي . - بواسطة Waleed - 02-27-2007, 06:00 PM,

المواضيع المحتمل أن تكون متشابهة…
الموضوع الكاتب الردود المشاهدات آخر رد
  كيف يرى السوريون مستقبل بلادهم؟ -- ممنوع دخول الجنس الثالث الملكة 13 3,360 04-27-2012, 03:18 PM
آخر رد: السلام الروحي
  كيف ترى مستقبل الحرية في العالم العربي ؟. بهجت 20 7,089 03-12-2012, 05:58 PM
آخر رد: بهجت
  مستقبل الجزيرة العربية في زمن الاحتكارات - عبد الله النفيسي عبادة الشايب 2 1,347 12-22-2011, 09:47 PM
آخر رد: Rfik_kamel
  سقوط العالم الإسلامي نظرة في مستقبل أمة تحتضر vodka 6 5,084 07-25-2011, 01:36 AM
آخر رد: بهجت
  هل الدين شر محض أم فيه خير ؟ Sniper + 6 1,828 11-20-2010, 05:15 PM
آخر رد: ماجن

الانتقال السريع للمنتدى:


يتصفح هذا الموضوع من الأعضاء الان: بالاضافة الى ( 1 ) زائر
{myadvertisements[zone_2]}
إتصل بنا | نادي الفكر العربي | العودة للأعلى | | الوضع البسيط (الأرشيف) | خلاصات التغذية RSS