{myadvertisements[zone_1]}
هل الشر شر لأن اللـه نهى عنه، أم أن اللـه نهى عن الشر لأنه شر؟
ahmed_salem غير متصل
عضو فعّال
***

المشاركات: 57
الانضمام: Jan 2006
مشاركة: #55
هل الشر شر لأن اللـه نهى عنه، أم أن اللـه نهى عن الشر لأنه شر؟
[QUOTE]القاعدةالمنطقية الصحيحة تفيد بان ابطال الدور والتسلسل يوجب الفاعل الاول او العقل الفعال كما سماه االفلاسفة اي خالق غير مخلوق

لان استلزام التسلسل ليس مستحيلا فحسب بل محال عقلا لانك لن تصل الى نهاية حتى لو لم نكن نتكلم عن الخالق
ساسلم معك جدلا باصالة المادة فالى اين سينتهي بك التسلسل وكيف ستقنعني او تقنع غيرك
طيب على قاعدتك (التسلسلية )التي لا اعرف من اين تخترعها او تنتعها
لن يوجد خالق ولن يوجد مادة ولن يوجد شيء البتة لأن اللانهائية التسلسلية غير متصورة وليس لها مصاديق خارجية او ذهنية

يا اخي انا جاهل اجلك وانت فهمان
تفضل اشرح لي كيف تتصور اللانهائية لاصالة المادة وتعقلها
يا أخي وهل قلت أنا إن التسلسل ممكن عقلاً؟؟؟؟؟؟؟

وهل قلتُ إن المادة هي الأصل أو أنها لا نهائية؟؟؟؟

أنا قلت ببساطة بأننا عندما واجهنا جميعاً (مسلمين وغيرهم) مشكلة تسلسل الفاعلين ولم نعرف لها حلاً انبرى بعضنا (وهم المتكلمون الإسلاميون) وابتكرو فرضية "الله" (واجب الوجود) ليكون هو بداية التسلسل ، ولكن هذه البداية (الله) هي مشكلة في حد ذاتها وليست حلاً ، لأنها خلقت الاشياء من عدم وهو غير متصور عقلاً ، كما أنها تجمع المتناقضات ، وهذا ما سميته أنا ب"وقف المنطق"

وقف المنطق: يعني يمكنك أن تتصور المسألة بالشكل التالي:
لكي نحل مشكلة منطقية (وهي التسلسل) نقوم بالاستعانة بشيء له قدرات غير منطقية (أو قل إن شئت "فوق منطقية" وهو الله) لكي يحل لنا المشكلة وهذا لا يعني أننا قدمنا حلاً للمشكلة ، لأن الحل الذي قدمناه نحن هو مشكلة في حد ذاته ، فهو "غير منطقي" ، أي لا يتصوره العقل البشري القاصر طبعاً.

الخلق من عدم غير متصور عقلاً: فالإنسان لا يتصوَر إلا الانتقال من حالة إلى حالة إما الحدوث من عدم مطلق أو الفناء إلى عدم مطلق فهذا غير متصور
ولكن: المؤمنون يقولون إن الله يقدر على كل شيء حتى على الأمور غير المتصورة كالخلق من عدم

بالنسبة لبرهان النظام: أنا لم أقل إنني لا أريدك أن تستخدمه ، ولكنني قلت إنه قد لا يصلح لأن يكون برهانا على وجود الله أو عدمه ، سواء اتفقنا على وجود نظام أم عدمه

بالنسبة لقضية (جمع المتناقضات) :

ما الذي يترتب عندكم على كون الشر أمراً عدمياً؟؟ هل تقصد إمكان اجتماعه مع الخير الذي هو أمر وجودي؟؟ أم تقصد عدم حاجته ل"خالق"؟؟ أم ماذا بالضبط؟؟

صحيح أنا أطلقت على الخير والشر اسم المتناقضين والحق أنهما متضادان لا متناقضان ، وهذا سبق لسان مني إلى الحديث بطريقة العوام غير العلمية التي اعتدنا عليها ، فالمعذرة ، كما أن النتيجة واحدة وهي استحالة الجمع (سواء بين المتناقضين أو الضدين) ، وإن كان هناك فارق "الارتفاع" طبعاً.
03-28-2006, 04:50 PM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}


الردود في هذا الموضوع
هل الشر شر لأن اللـه نهى عنه، أم أن اللـه نهى عن الشر لأنه شر؟ - بواسطة ahmed_salem - 03-28-2006, 04:50 PM

المواضيع المحتمل أن تكون متشابهة…
الموضوع الكاتب الردود المشاهدات آخر رد
  هل مسبب الشر كائن عبقري؟؟؟ مؤمن مصلح 8 1,682 10-08-2010, 08:57 AM
آخر رد: مؤمن مصلح
  تحكم جهة الشر السالبة الغير بشرية في القرأنيين مؤمن مصلح 2 858 07-03-2010, 12:01 PM
آخر رد: مؤمن مصلح
  دليل أخر على وجود الشر المنظم الغير بشري مؤمن مصلح 0 768 05-10-2010, 11:03 AM
آخر رد: مؤمن مصلح
  بعض المسلمون يعبدون الشر مؤمن مصلح 0 895 04-30-2010, 01:59 AM
آخر رد: مؤمن مصلح
  كلام يسوع لم يتحقق لأنه لا يعلم علم الغيب العميل1002 10 3,841 12-24-2009, 04:18 PM
آخر رد: ABDELMESSIH67

الانتقال السريع للمنتدى:


يتصفح هذا الموضوع من الأعضاء الان: بالاضافة الى ( 2 ) زائر
{myadvertisements[zone_2]}
إتصل بنا | نادي الفكر العربي | العودة للأعلى | | الوضع البسيط (الأرشيف) | خلاصات التغذية RSS