{myadvertisements[zone_1]}
هل الشر شر لأن اللـه نهى عنه، أم أن اللـه نهى عن الشر لأنه شر؟
ahmed_salem غير متصل
عضو فعّال
***

المشاركات: 57
الانضمام: Jan 2006
مشاركة: #59
هل الشر شر لأن اللـه نهى عنه، أم أن اللـه نهى عن الشر لأنه شر؟
أخي beammer :

أعتذر بشدة عن التأخير في الرد ، فأنا لا أكاد أجد وقتاً لدخول النت هذه الأيام (يقام هذه الأيام في الإمارات -حيث أقيم- معرض للكتاب ، وفيه فعاليات ثقافية كثيرة تجعلني أبقى فيه حتى وقت متأخر)

بالنسبة لمسألة علم الله:

هذه المسألة من البدهيات الإسلامية ، فمن المعروف أن الله حينما يخلق العبد يكتب أجله ورزقه وهل هو شقي أم سعيد ، يعني كل شيء محدد بالتفصيل من قبل الله كما هو موضح في القرآن "قل لن يصيبنا إلا ما كتب الله لنا" (أي أنه لن يحدث لنا شيء إلا ما قد قرره الله) هذه أمور درسناها منذ الطفولة ولا شك أنك تعرفها ، وهناك عشرات الأحاديث التي تؤكد هذا المعنى بشكل مباشر وغير مباشر ، وإليك أمثلة منها :

من صحيح البخاري:

**

[size=5]**


لقراءة بقية الأحاديث إليك رابط (باب القدر) من صحيح البخاري
http://hadith.al-islam.com/Display/Hier.as...sp?Doc=0&n=9821

أمثلة أخرى من صحيح مسلم:

**

**

لقراءة بقية الأحاديث إليك رابط (باب القدر) من صحيح مسلم
http://hadith.al-islam.com/Display/hier.as...sp?Doc=1&n=6149




قلتَ أيضاً:
[QUOTE]مالذي يمنعك أن تصبح مسيحي ؟
لا يوجد أي نصوص مسيحية تقول أن الإله يعلم كل شيء مسبقا، إذن مالذي يمنعك أن تعتنق المسيحية ؟

وهل تظن أن قضية العلم الإلهي وما يقتضيه من "جبر" هي مشكلتي الوحيدة مع الإسلام أو مع الأديان عموماً؟؟

قلتَ أيضاً:
[QUOTE]أولاً: فسر لي معنى العدم
العدم في رأيي لا يحتاج إلى تفسير أو تعريف ، فهو "اللاشيء"

وعموماً: طريقتك هذه في النقاش غير سليمة ، فكأنك تشترط تعريف الأمر المراد نقاشه قبل أن يناقش ، وهذا ليس ضرورياً ، أي ليس من الضروري أن آتيك بالتعريف لكل شيء حتى نستطيع نقاشه ، خصوصاً في الأمور المشهورة والتي يعرفها كل إنسان ، وهذا من الآثار السلبية للمنطق الأرسطي المستحكم في البنية العقلية الإسلامية ، فقد كان المناطقة يقولون إن "التصور لا ينال إلا بالحد" أي : لا يمكنك أن تتصور شيئاً في ذهنك دون أن تجد له تعريفاً جامعاً مانعاً ولابن تيمية ردود جميلة على هذا المبدأ إن شئت أعطيتك نماذج منها

قلت ايضاً:
[QUOTE] أرجو أن أعرف، هل أنت لاديني/ملحد بسبب أسئلة لم تجد عليها أجوبة و باعتقادك أنها أسئلة تعجيزية؟
هذا سؤال غير منطقي البتة ، فكأنك تفترض أن كل إنسان يجب أن يكون مؤمناً إلا إذا كان عنده سبب وجيه أو عذر مقبول :)

على كلٍ: يمكنني الإجابة على سؤالك ب"نعم" ، فأنا لاديني لأن الأطروحات الدينية عموماً غير مقنعة لي ، والأسئلة التي أطرحها على كهنة الأديان غالباً ما يجيبون عنها بإجابات عاطفية أو تبريرية لا تقنع أحداً ، وهي إجابات يبدو من تركيبها أنها موجهة للمؤمنين أصلاً وليس للملحدين أو اللادينيين ، فهي تخاطب العاطفة غالباً ، وفي الحالات التي تخاطب فيها العقل يكون الخطاب غير حاسم أو صارم كما ينبغي في المحاورات العقلية

تحياتي للجميع
04-02-2006, 01:48 AM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}


الردود في هذا الموضوع
هل الشر شر لأن اللـه نهى عنه، أم أن اللـه نهى عن الشر لأنه شر؟ - بواسطة ahmed_salem - 04-02-2006, 01:48 AM

المواضيع المحتمل أن تكون متشابهة…
الموضوع الكاتب الردود المشاهدات آخر رد
  هل مسبب الشر كائن عبقري؟؟؟ مؤمن مصلح 8 1,682 10-08-2010, 08:57 AM
آخر رد: مؤمن مصلح
  تحكم جهة الشر السالبة الغير بشرية في القرأنيين مؤمن مصلح 2 858 07-03-2010, 12:01 PM
آخر رد: مؤمن مصلح
  دليل أخر على وجود الشر المنظم الغير بشري مؤمن مصلح 0 768 05-10-2010, 11:03 AM
آخر رد: مؤمن مصلح
  بعض المسلمون يعبدون الشر مؤمن مصلح 0 895 04-30-2010, 01:59 AM
آخر رد: مؤمن مصلح
  كلام يسوع لم يتحقق لأنه لا يعلم علم الغيب العميل1002 10 3,836 12-24-2009, 04:18 PM
آخر رد: ABDELMESSIH67

الانتقال السريع للمنتدى:


يتصفح هذا الموضوع من الأعضاء الان: بالاضافة الى ( 1 ) زائر
{myadvertisements[zone_2]}
إتصل بنا | نادي الفكر العربي | العودة للأعلى | | الوضع البسيط (الأرشيف) | خلاصات التغذية RSS