{myadvertisements[zone_1]}
 
تقييم الموضوع:
  • 0 صوت - 0 بمعدل
  • 1
  • 2
  • 3
  • 4
  • 5
الفلاسفة الأعلام
عادل نايف البعيني غير متصل
Moderator
*****

المشاركات: 834
الانضمام: Sep 2002
مشاركة: #19
الفلاسفة الأعلام
[CENTER]لفلسفة الوجودية (f)وأهم أعلامها

لعل الفلسفة الوجودية هي اكثر المدارس الفلسفية التي سيطرت علي اوروبا في القرن العشرين و لم تشهد انحصارا الا في نهاية السبعينيات وبداية الثمانينيات و سنتناول بعض اراء الفلاسفة الوجوديون مثل
مارتن هيدجر وجان بول سارتر والبير كامي

و تضع الفلسفة الوجودية الأنسان كا كائن موجود ولة وجوديتة في الحياة كأهم شيء
و ربما تتلخص في جملة واحدة قالها جان بول سارتر (لا شيء مهم مثل وجود الأنسان )

[CENTER]مارتن هيدجر[/CENTER]

فيلسوف الماني كبير انصبت ابحاثة في علم وجود الأنسان وهو يعتبر احد مؤسسي الفلسفة الوجودية
يطرح هيدجر اسئلة اكثر مما يطرح اجوبة
وتتلخص اسئلتة في :
وتدور أسئلته حول عصرنا هذا وتاريخه ومجتمعاته، وذلك على مرحلتين:
ما شأن الكائن؟ ثم، ما شأن التكنولوجيا، وماذا يعني لنا المستقبل وكينونتنا ذاتها بإزاء المدنية التكنولوجية التي هي في تصاعد مستمر والتي تقدم للانسان، للمرة الأولى، وسائل تعجل في موته ودمار العالم؟ ويحفزنا هيدجر بأسئلته على مجابهة وضع العالم المتردي وعلى إيجاد الأجوبة والحلول اللازمة لإنقاذه من التلوث والدمار. وهو بذلك يدلل على أن له مكانته الكبرى بين عظماء المفكرين الذين توجهوا بأسئلتهم إلى العالم والبشرية، بدءا بأفلاطون ومرورا بهيجل

و من اشهر اعمال هيدجر
الوجود و الزمان (1927)
ما هي الميتافيزياء (1929)
جوهر الحقيقة (1943

[CENTER][SIZE=5]جان بول سارتر


عندما سالوا الرئيس الفرنسي العظيم شارل ديجول لماذا لا تلقي القبض علي سارتر
اجاب ان سارتر هو ايضا فرنسا مثلة مثل فولتير هل استطيع ان القي القبض علي فرنسا ؟؟
جان بول سارتر (1905-1980)
في الحي السادس عشر من باريس في 21 يونية 1905 ولد جان بول سارتر و توفي والدة في الهند الصينية
و عمرة عامان و انتقل مع والدتة للعيش في منزل جد امة
فقد بصر عينة اليمني تماما وهو في الثالثة من عمرة الا ان ذلك لم يمنعة من القراءة
درس سارتر في شبابة الفلسفة والسيكولوجيا
تعرف سارتر علي زميلتة سيمون دي بوفوار simone de beauvoir
في عام 1929
و تقول الفيلسوفة الفرنسية ورفيقة حيات سارتر سيمون دي بوفوار (عندما قابلت سارتر احسست لأول مرة بشخصيتة القوية فانة كان يفكر في كل دقيقة من يومةو حقا انني انا ايضا كنت افكر لكن ليس طوال اليوم مثلة )
و تدل مذكرات سارتر التي نشرت بعد وفاتة علي انهما كانا يتبادلان حبا قويا و كانت سيمون تبكي عندما تتأخر عليها خطابات سارتر خصوصا اثناء الحرب العالمية الثانية فقد كان مجندا في الجيش الفرنسي
عمل سارتر مدرسا للفلسفة في عام 1931 في احدي المدارس
في عام 1933 ذهب في منحة دراسية لألمانيا ليدرس الفينومونولوجيا (علم الظواهر) وتتلمذ علي يد مارتن هيدجر
الغثيان
نشر سارتر في عام 1938 روايتة الغثيان ولاقت نجاحا كبيرا في فرنسا و اوروبا
وتدور حول رجل يعيش وحيدا و يقضي وقتة بين المطعم الذي يتناول فية طعامة و المقهي و مكتبة البلدية ويعاني اشد المعاناة من الوحشة و الكأبة و هو ما يتسبب في غثيانة
فهو يحتقر الناس لمجرد وجودهم
و الأشياء لمجرد وجودها
ويكتشف روكانتان بطل الرواية
انة لا يوجد سبب لوجودة هو شخصيا فهو حر و لكنة في وحدة قاتلة و المهرب الوحيد هو ان يكتب و يبرر لنفسة بكتاباتة لماذا هو موجود
الحرب العالمية الثانية و سارتر
(لقد علمتني الحرب ضرورة الأنتماء )
التحق سارتر بالجيش الفرنسي و لكنة سرعان ما وقع في اسر الألمان و افرج عنة بعد عام من الأسر
وشارك سارتر بعدها و زميلة البير كامي
في الكتابة في الصحف السرية التابعة للمقاومة الفرنسية
مسرحية الذباب le mouches
اتم نشرها في عام 1943 بعد ان سمحت بها سلطات الرقابة الألمانية ورحبت بها الصحافة الفرنسية
لكن الألمان تنبهوا لمغزي المسرحية فاوقفوا عرضها
التي اقتبسها سارتر عن قصة اخيليوس الأغريقية
فعندما يعود الملك المنتصر من حرب طروادة ظافرا تعد لة الملكة الخائنة و عشيقها كأسا من النبيذ مسموما فيموت الملك ويلقوا بابنة في الغابة و يجعلان من ابنتة خادمة
فتحل اللعنة علي المدينة و يعيث فيها الذباب ويغرق اهله في الذنوب
لكن ابن الملك يعود وينتقم و يحرر شقيقتة ويقول لها (اني الأن حرا يا اليكترا )و كانت فكرة سارتر التي اراد ان يبعث بها للفرنسيين انة علي الأنسان ان يتصدي للمغتصب و الطاغية حتي لو كان هذا المغتصب و الطاغية ابية او امة
و انهم عليهم ان يقوموا بواجبهم ويتحملوا نتائج اختيارتهم الحرة
الوجود و الوجودية عند سارتر
في عام 1943 نشر سارتر كتابة الوجود و العدم
و الوجود و العدم هو عمل سارتر الأساسي في تحليل طبيعة الأنسان ووجودة
الوجود عند سارتر هو العالم المادي المحسوس الذي يتحرك فية الأنسان
ولكن هناك عالم اخر وعالم العدم le neant
وهو يقصد بة ضمير الأنسان
و تقول سيمون دي بوفوار انها سمعت بكلمة الوجودية عندما سالها احد الصحفيين قائلا
(وانت يا سيدتي هل انت ايضا وجودية )
ثم استخدم سارتر بعد ذلك الكلمة عنوانا لكتابة (الوجودية الأنسانية L EXISTENTIALISME EST UN HUMANISME )
ويطلق اسم الوجودية علي مجموعة من الأفكار الفلسفية التي انحدرت من الفلسفة المعاصرة
من هيجل وكانط و هيدجر
ووجدت التعبير المعاصر عنها و الصورة المتشائمة في كتابات سارتر
و تري الوجودية ان الأنسان حرا حرية مطلقة لأنة يستطيع ان يتصرف تصرفا ما او ان لا يتصرف فاذا اتخذ قرارة اصبح مسئولا عما فعل ويؤثر هذا القرار في مستقبلة
و مما لاشك فية ان شعبية سارتر زادت بشكل رهيب في اواخر الأربعينيات حتي اصبح سارتر وسيمون دي بوفوار اشهر مثقفان في باريس ان لم يكن في اوروبا باكملها
سارتر و الماركسية
هاجم الماركسيون سارتر بشدة و اتهموة بان الفلسفة الوجودية تعبر عن الترف البرجوازي الرخيص و الفردية الرجعية و كان سارتر و صديقة البير كامي قد اسسا صحيفة (الأزمنة الحديثة )
كان ل روجر جارودي
الذي كان من ابرز الشيوعيين الفرنسيين مجلة اسمها ليو مانيتية و كان يكيل الأتهامات عبرها لسارتر و يصفة علي انة احد كلاب الأمبريالية
و الغريب ان سارتر رغم كل هذا لم يرد علي الشيوعيين بل هاجم البرجوازية الفرنسية و شارك الشيوعيين موقفهم في رفض الحرب علي الهند الصينية
و ايد سارتر حياد فرنسا في الحرب الباردة في ان لاتنضم للتحالف الأنجلو ساكسوني او ان تؤيد الأتحاد السوفيتي
في عام 1948 اصدر سارتر الرواية الدرامية الأيدي القذرة و الذي هاجم فيها الشيوعيين و الأحزاب البروليتارية
مواقف سارتر من القضايا العربية
ايد سارتر بشدة الثورة الجزائرية التي اندلعت ضد الوجود الفرنسي في الجزائر
(ان الشيء الوحيد الذي نستطيع ان ويجب ان نحاولة و اصبح اليوم ضروريا هو ان نكافح الي جانب الشعب الجزائري لتخليص الجزائريين من الأستعمار )
ووقف سارتر يدين العدوان الثلاثي علي مصر ويدافع عن حقوق شعبها
(ان ثمة دعاية ماكرة تهمس علي الدوام لتقنعنا باننا ذاهبون لتحرير مصر
و لكن مهلا كفاكم هذا الهراء ان طائرتنا التي القت القنابل علي فلاحي مصر البسطاء كانت تقتلهم
ان تأميم قناة السويس هي ارادة شعب يريد ان يبني لنفسة مستقبلا عن طريق موارد هذة القناة ليبني السد العالي ويزيد مساحة الأرض المزروعة في مصر )
القي القبض علي سارتر بسبب مواقفة المؤيدة للثورة في الجزائر و المعارضة للعدوان الثلاثي علي مصر
و سار اليمنيين المتطرفين يقولون في الشوارع
اطلقوا علي سارتر الرصاص
و قد احرقوا منزلة مرتين في باريس عامي 1961 و 62
شارك سارتر المتظاهرين العرب الذين تظاهروا في عام1970 ضد العنصرية في فرنسا
و زار مصر و فلسطين وقال انة (احس احساسا عميقا بمأساة الاجئين الفلسطينين الذين يعيشون في ظروف بائسة)
(انني اعتبر ان حق الفلسطينين القومي في العودة الي البلد الذي كانوا يعيشون فية هو حق اصيل لا تجوز مناقشتة ابدا )
و تبني سارتر طفلة جزائرية فقدت والديها خلال الحرب في الجزائر
سارتريرفض جائزة نوبل
فاز سارتر بجائزة نوبل لكنة رفض تسلمها قائلا
(هؤلاء الذين يقدمون التشريفات سواء ان كانت وسام شرف او جائزة نوبل لايملكون في الحقيقة تقديمها ) ووصف سارتر الجائزة بانها سياسية و انها مثلها مثل جائزة لينين(جائزة عالمية استحدثها السوفيت لتكريم المفكرين )
(و لو عرضت عليا جائزة لينين ايضا سارفضها )
لم يستطع سارتر في اواخر ايامة القراءة فاعتمد علي سيمون لكي تقرأ لة
و توفي جان بول سارتر في الساعة التاسعة مساء الأربعاء 15 ابريل عام 1980 بمستشفي بروسية بباريس
و قد سار في جنازتة رئيس الجمهورية الفرنسية و اعلنت فرنسا الحداد الرسمي لوفاتة و كرمتة فرنسا و المؤسسات الفكرية في العالم كلة اعظم تكريم ,و لحقتة سيمون بعده بستة اعوام..!!

محبتي ومودتي
محمد الدرة(f)
04-05-2006, 10:56 PM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}


الردود في هذا الموضوع
RE: الفلاسفة الأعلام - بواسطة دعاء ياسر - 07-10-2010, 06:00 PM,
الفلاسفة الأعلام - بواسطة مجنون - 01-26-2006, 01:46 PM,
الفلاسفة الأعلام - بواسطة مجنون - 01-27-2006, 12:47 PM,
الفلاسفة الأعلام - بواسطة نبيل حاجي نائف - 03-20-2006, 09:44 AM,
الفلاسفة الأعلام - بواسطة جقل - 03-23-2006, 08:56 AM,
الفلاسفة الأعلام - بواسطة نبيل حاجي نائف - 03-23-2006, 11:51 AM,
الفلاسفة الأعلام - بواسطة عادل نايف البعيني - 04-05-2006, 10:56 PM
الفلاسفة الأعلام - بواسطة Awarfie - 03-26-2007, 06:23 PM,

المواضيع المحتمل أن تكون متشابهة…
الموضوع الكاتب الردود المشاهدات آخر رد
  كيف يمارس الفلاسفة الجنس؟ بسام الخوري 10 6,542 05-16-2012, 03:19 PM
آخر رد: Narina
  كيف قرا بعض الفلاسفة الاخلاق ! Awarfie 1 2,051 02-26-2009, 06:58 PM
آخر رد: Awarfie
  ابن رشد ليس آخر الفلاسفة الموجة الثالثة 10 3,799 05-23-2008, 04:44 PM
آخر رد: ابن نجد
  حل لقضية شغلت كثيراٌ الفلاسفة والمفكرين نبيل حاجي نائف 12 3,807 07-06-2006, 10:33 PM
آخر رد: توما الرائى
  أكثر ما يغيظني في الفلاسفة الموجة الثالثة 3 1,693 06-28-2006, 12:54 AM
آخر رد: العقيد

الانتقال السريع للمنتدى:


يتصفح هذا الموضوع من الأعضاء الان: بالاضافة الى ( 1 ) زائر
{myadvertisements[zone_2]}
إتصل بنا | نادي الفكر العربي | العودة للأعلى | | الوضع البسيط (الأرشيف) | خلاصات التغذية RSS