{myadvertisements[zone_1]}
 
تقييم الموضوع:
  • 1 صوت - 5 بمعدل
  • 1
  • 2
  • 3
  • 4
  • 5
الوعي الزائف - الأساطير المؤسسة للأصولية الإسلامية .
بهجت غير متصل
الحرية قدرنا.
*****

المشاركات: 7,099
الانضمام: Mar 2002
مشاركة: #23
الوعي الزائف - الأساطير المؤسسة للأصولية الإسلامية .
اقتباس:*يرتجي الناس أن يقوم إمام  ناطق في الكتيبة الخرســـاء
كذب الظن ، لا إمام سوى العقل مشيرا في صبحه و المساء .
أبو العلاء المعري .
الزميل المحترم آمون .
رغم أن هذه المرة الأولى التي أرى فيها ربا وثنيا يدافع عن الشريعة الإسلامية ، فلم يعد شيئا يدهشني في مصر .
نستكمل التعليقات .. فهيا .
ثانيا : أنت ترى في نظرية الدولة في الإسلام : الثوابت هي تطبيق شرع الله والتزام التعاليم الإسلامية الحاضة على الإخاء والتعاون بين المسلمين ...الخ ، أما المتغير فهو طريقة انتقال السلطة وشكل نظام الحكم ....الخ ، بمعنى أن القيم ثابتة لكن المؤسسات والهياكل الإدارية متغيرة (في حدود ما تمليه القيم) . و أنه يمكن لأي من لديه إلمام بسيط بأدبيات الأصولية الإسلامية ـ وبمختلف جماعاتها ـ أن يجيبني ويزيل عني العجب .
حسنا دعني يا أمون أعلمك شيئا ، إن المهاترات مثل الطيور سرعان ما ترتد إلى أوكارها ، هذا طريق ذو اتجاهين ولا تدري من تلقى به ، ربما كان هناك أسد ينتظرك ليفترسك كعادته القديمة ، يمكنني أن أقول مستخدما نفس عبارتك أنه فقط من لديه إلمام بسيط بأدبيات الأصولية الإسلامية يجرؤ أن يقول ما تقوله الآن ، و أن أقول أشياء أخرى من عينة (تلك مغالطة لا يقدر عليها سوى أحمق يفترض حماقته في الآخرين أيضا و .... ) هذا كله علي هين كشعرة في مفرقي، فاعفنا و اعف نفسك من حرج تقاذف الحجارة كالدهماء! .
أنت لم تقرأ ما كتبه بهجت حول هذا الموضوع ، لأنه رد كامل على هذا المنطق الأعوج ، إذا كان نظام الحكم دينا فلم لم ينظمه القرآن و تفصله السنن كغيره من أسس الإسلام و قواعده ،و إذا ترك لاجتهاد البشر فأي دين هذا الذي يشرعه بشر ؟. حسنا ما هي إذا ثوابت الحكم الإسلامي التي لم يعرفها النبي و الصحابة ؟.. أنت تحصرها في أشياء مثل الإخاء و التعاون ، بالله عليك من أين أتيت بهذا الفتح المبين ؟ ، و لماذا لم تجعلها الحرية و الإخاء و المساواة مثل الثورة الفرنسية أو الاتحاد و النظام و العمل كشعارات هيئة التحرير ، أو حرية .. وحدة .. اشتراكية ، كما صاغها ميشيل عفلق ؟، أي منطق هذا ، هل هذه الوصايا الأخلاقية تصلح أساسا للحكم ؟،و هل هي خصوصية لنظام الحكم و هناك وصايا أخرى مخالفة تصلح لقيادة الإبل و تأبير النخل ؟!. هل هناك نظم حكم سمعت بها يا أمون جعلت الظلم و التقاتل الداخلي و الفوضى أسسا لها حتى ترى أن الإسلام أختص بتلك الوصايا العامة ليقيم عليها نظاما لحكمه ؟. إن قراءة التاريخ الإسلامي كله تؤكد أنه لم يكن هناك قط نظاما للحكم يمكن أن يطلق عليه إسلاميا دون أن نبتذل الإسلام ، إن نظم الحكم في الدولة الإسلامية لم يختلف قط عن النظم في المجتمعات المعاصرة لها ، بما في ذلك النظم ذات الجذور الوثنية .
أما إذا كانوا يرون نظام الحكم الإسلامي مجرد نظام بشري ليس توقيفيا و لكنه قابل للاجتهاد فهذا تحديدا ما نراه !، و بهذا يكون نظام الحكم الإسلامي لا علاقة له بالدين بل هو كل نظم الحكم للمسلمين .
هذه هي الخلاصة كما أوردتها في متن الشريط ، أنت تدور حولها دون أن تقرأها ربما و دون أن تستوعبها غالبا .. يا أمون لقد خلقك الله بعينين و كي بورد واحد لتقرا قبل أن تكتب أو حتى لتقرأ بعد ذلك ،و لكنك فقط استخدمت الكي بورد كي تكتب فقط ، فهل هذا أيضا من قواعد الحكم الأصولي ؟.
ثالثا : أنت ترفض ما قلته أنا عن توصيف الأصولية ، و وصفي لها أنها "معارضة التطور والنمو والانغلاق والتصلب والتحجر المذهبي" فمجرد شتائم غير مسنودة بأي دليل وتعميم مخل لا يليق بما تحاول أن تضفيه على سطورك من جدية .
هذه هي الفقرة كما أوردتها .
اقتباس:الأصولية بالتعريف هي تراث في مواجهة الحداثة ، و جمودية في مواجهة العقلانية ، أي أن  الأصولية هي نقيض العلمانية ، إن المكونات الأساسية للأصولية ( أي أصولية )  هي  العودة للماضي و الانتساب للتراث و المحافظة عليه ، معارضة التطور و النمو ، الانغلاق و التصلب ، و التحجر المذهبي.
أنت مخطأ في اعتقادك لسبب بسيط هو أن ما كتبه بهجت في تلك الفقرة تحديدا لم يكن رأيا له أو شتائما كما تفهمها ، بل تعريفا للأصولية أي أصولية مقتبسا من معجم لاروس ، كما ورد في كتاب هام للفيلسوف الفرنسي المسلم روجيه جارودي بعنوان (الأصوليات المعاصرة أسبابها و مظاهرها) ترجمة خليل أحمد خليل و الصادر من دار عام ألفين بباريس ، لن أقول أن تعليقك هذا كغيره لا يعكس رأيا موضوعيا بل مجرد مشاعرا سلبية فهذا واضح جدا ،و لكني فقط أدعوك إلى التفكير مرتين قبل أن تقع في أحكام جزافية لا تلائم المستوى الذي اعتدناه من أعضاء النادي ، هذا الموضوع كغيره أعددته بعناية ، لن أقول أنه لا يقبل النقد فهو كغيره يقبل كل أنواع النقد ،و لكنه يصمد للنقد و يدافع عن نفسه بكرامة و ثقة .
سأواصل
04-07-2006, 05:23 PM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}


الردود في هذا الموضوع
الوعي الزائف - الأساطير المؤسسة للأصولية الإسلامية . - بواسطة بهجت - 04-07-2006, 05:23 PM

المواضيع المحتمل أن تكون متشابهة…
الموضوع الكاتب الردود المشاهدات آخر رد
  ازمة الوعي الاحول ..... الرؤية المعطوبة ؟! زحل بن شمسين 8 1,093 06-26-2013, 08:16 AM
آخر رد: زحل بن شمسين
  تشكيل مجلس إدارة المؤسسة العربية للعلوم والتكنولوجيا الجديد للربيع العربي الملكة 1 1,037 06-25-2012, 04:14 AM
آخر رد: الملكة
  دور العقلانية الإسلامية في إعادة صياغة الوعي الثوري فارس اللواء 3 1,147 03-02-2012, 09:09 PM
آخر رد: فارس اللواء
  الحسناء السورية والوحش .الأساطير تهاجم الأساطير بالسواطير التلمودية بقلم/ نارام سرجون فارس اللواء 0 664 02-17-2012, 05:41 AM
آخر رد: فارس اللواء
  نسف نظرية الخلافة الإسلامية نظام الملك 11 3,251 12-26-2011, 01:02 AM
آخر رد: السيد مهدي الحسيني

الانتقال السريع للمنتدى:


يتصفح هذا الموضوع من الأعضاء الان: بالاضافة الى ( 7 ) زائر
{myadvertisements[zone_2]}
إتصل بنا | نادي الفكر العربي | العودة للأعلى | | الوضع البسيط (الأرشيف) | خلاصات التغذية RSS