{myadvertisements[zone_1]}
 
تقييم الموضوع:
  • 1 صوت - 5 بمعدل
  • 1
  • 2
  • 3
  • 4
  • 5
الوعي الزائف - الأساطير المؤسسة للأصولية الإسلامية .
آمون غير متصل
عضو متقدم
****

المشاركات: 700
الانضمام: Jan 2004
مشاركة: #29
الوعي الزائف - الأساطير المؤسسة للأصولية الإسلامية .
تعليق أخير

أؤكد لك ـ زميل بهجت ـ أن "المشاعر السلبية" التى أشرتَ إليها لا وجود لها ، وقد أعدتُ قراءة مداخلتي السابقة في موضوعك هذا ولم أجد ما يمكن اعتباره شخصنة للنقاش أو شيء من هذا القبيل ، ربما هناك بعض الحدة اللفظية لكنها على أية حال مما يتحمله نقاش مثل نقاشنا هذا .

والحق أنه طالما اخترت لموضوعك عنواناً فخماً مرعباً مثل الذي اخترته فلا أقل أن تسمح لنا بالتعبير عن الإحباط الذي سببته سطور تعطي أقل بكثير مما يعد به عنوانها .

أجدك ترد على بعض ملاحظاتي بما هو خارج عنها وتقريبا لا يمت له بصلة ، مثلا حين حاولت لفت نظرك إلى أن الأصولية الإسلامية ليست أصولية واحدة والحديث عنها (واترك جانبا كشف "خرافاتها المؤسسة") لن يستقيم إذا لم يراع هذا التنوع ، فكان ردك عرضا لتاريخ تلك الحركات ومساراتها وما آلت إليه وهو ما لم أطلبه ، ورغم ذلك لم يخل ردك الخارج عن السياق هذا مما يستوجب الرد ، تقول :


Array تاريخيا نشأت الأصولية الإسلامية أساسا من الحركة السلفية التي تنادي بتنقية و إصلاح الإسلام بالعودة إلى الأصول أو الجذور ، و أشهر ممثلي هذه الحركة هم جماعة الإخوان المسلمين التي تأسست في مصر على يد الشيخ حسن البنا في عام 1928 .

(......)

وتتميز الأصولية السعودية بعدة خصائص أهمها أنها بدأت حركة محافظة مستأنسة و موالية للغرب و أيضا بكونها تركز على الشكليات ،و لكن هذه الحركة تحولت للعنف منذ حقبة التسعينات ، مشكلة مع حركة الإخوان ما يعرف بالمركب الإخواني – الوهابي الذي يمكن تصنيفه بسهوله على أنه أصولية فاشية[/quote]


"تنقية وإصلاح الإسلام والعودة إلى الأصول والجذور" يصلح كتوصيف دقيق لحركة أصولية أخرى هي "الوهابية" ، أما "الإخوان" فأهدافهم المعلنة تتعدى بكثير هذا الحيز الضيق من الإصلاح الطقوسي والشعائري لتشمل ـ بين ما تشمل ـ استعادة الخلافة الإسلامية التي كانت لتوها قد سقطت وإيجاد موضع قدم للإسلام وأمته وثقافته على أرض هذا العالم .

الوهابية نشأت لتواجه انحرافات عقائدية مثل التبرك بالأشجار والتوسل بالذين في القبور والسحر والشعوذة وتزويج البنات دون موافقتهن ..وما شابه ، فيما واجهت الإخوانية "انحرافات " من نوع آخر : وطنية مصرية بازغة بلورتها ثورة 19 ، حركة نسوية بدأت تتشكل وتتضح أهدافها ، علمنة وتغريب في الثقافة والفنون والأفكار ، نظام اجتماعي (في المدن خصوصا) بدأ يعفي نفسه من قيود قديمة في علاقة الذكور بالإناث ، سقوط الخلافة الإسلامية وغياب الإسلام عن ساحة الفعل والتأثير الدوليين ، وما شابه .

الوهابية ـ من بدايتها ـ حركة محلية معزولة عزلة بيئتها التي خرجت من رحمها ، ولما مكنتها ثروة النفط من الخروج عن بيئتها خرجت لتبني مساجد وفصول تعليم ديني وتطبع كتيبات عن عقيدة الولاء والبراء والتحذير من البدع والشركيات ، بينما الإخوانية ـ من بدايتها ـ أممية عابرة للحدود ولم تضطر أبدا أن "تخرج" لأن الخارج (الإسلامي) هو أصلا مجال دعوتها الأولى ، وفي الخارج أسست الإخوانية الحزب السياسي وصاغت البرامج الانتخابية .
وبمعنى رمزي على الأقل يدلنا المسجد الوهابي مقابل الحزب السياسي الإخواني عن فاصل عميق يكاد يكون جذريا بين الحركتين الأصوليتين وأهدافهما ، لكن بالطبع دون أن يمنع أن تكون خرافاتهم المؤسسة واحدة .

"المركب الإخواني – الوهابي" الذي تتحدث عنه لم يلده رحم ، وإذا كنت تشير إلى تحالف بن لادن مع الظاهري فلا هذا وهابية ولا ذاك إخوان ، وفي أقصى الافتراضات هما هامش الوهابية وهامش الاخوان على التوالي ، أما المتن الوهابي فهو هناك في سدة الحكم في المملكة العربية السعودية ، تماما كما أن المتن الإخواني هناك في البرلمان المصري والأردني والكويتي والتركي والسوداني والمغربي واليمني والجزائري والباكستاني وما شاء الله له أن يكون ، ودعنا أولا نعطي للوهابية فرصة لتتصالح مع فكرة البرلمان قبل أن نتحدث عن مركب يجمعها مع الإخوان .


Arrayأنت لم تقرأ ما كتبه بهجت حول هذا الموضوع ، لأنه رد كامل على هذا المنطق الأعوج ، إذا كان نظام الحكم دينا فلم لم ينظمه القرآن و تفصله السنن كغيره من أسس الإسلام و قواعده ،و إذا ترك لاجتهاد البشر فأي دين هذا الذي يشرعه بشر ؟. حسنا ما هي إذا ثوابت الحكم الإسلامي التي لم يعرفها النبي و الصحابة ؟.. أنت تحصرها في أشياء مثل الإخاء و التعاون ، بالله عليك من أين أتيت بهذا الفتح المبين ؟[/quote]


أنا يا بهجت أحصرها "في أشياء مثل الإخاء والتعاون" ؟؟ سامحك الله .

أعيد ما سبق أن ذكرته : قلت أن الطرح الإسلامي الأصولي يدّعي أن هناك ـ في شأن الحكم والسلطة ـ أمورا متغيرة هي نظام الحكم ( السيستم - ملكية ، جمهورية ، إمارة ..الخ) والهياكل الإدارية من وزارات وديوانات الخ ، وهناك أمور ثابتة مثل الشريعة الإسلامية ، ومع ملاحظة أن الشريعة الإسلامية أوسع وأكبر بكثير من مسالة الحدود .

سأنقل لك فقرة لأحد أقطاب الأصولية المعاصرين وهو الشيخ محمد قطب ، وهي متعلقة بنفس المعنى :

"تتغير الصورة السياسية ، يتغير حجم الدولة وطريقة إدارتها وتغير وضع الفرد من كونه فردا في قبيلة إلى كونه فردا في أمة وتغير مدى استقلاله بفرديته وممارسة حياته من خلالها واعتبارات أخرى جمة متشابكة ن فتتغير بذلك صورة الحكم وتنظيماته ولكن لا تتغير الأصول الثابتة التي تحكم "السياسة الشرعية" : تحكيم شريعة الله ، والبيعة ، والشورى ، والسع والطاعة من الرعية لولي الأمر في حدود طاعة ولي الأمر لله ورسوله ، والنصح من الرعية لولي الأمر عملا بواجب الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر بما تحدده الآيات القرآنية والأحاديث النبوية ، (............) أما شكل الحكم ، وأما طريقة الشورى ، وأما توزيع المسئوليات بين الحاكم ونوابه ، وأما طريقة تولية الحاكم وطريقة تنحيته إذا استوجب الأمر تنحيته ، فكلها أمور قابلة للتغيير بما يتفق مع أحوال كل أمة وكل عصر " ـ نهاية الاقتباس من كتاب "حول تطبيق الشريعة" ، مكتبة السنة بالقاهرة ، الطبعة الأولى ص 72.

ونلاحظ من تجليات ثنائية الثابت والمتغير في نظرية الحكم الإسلامي مثلا أننا لم نسمع بجماعة إسلامية تنادي بتطبيق النظام الجمهوري أو الملكي أو الأميري أو كائنا ما كان ، بل جميعهم يطالبون بتطبيق الشريعة (التي هي أكبر من الحدود كما ذكرت) والمعنى ببساطة أنه لا يهم كثيرا أن يكون النظام جمهوريا أو ملكيا أو هبابا أزرقاً ، المهم أن يطبق الشريعة .

دبوس : كنتُ أتوقع ـ يا عزيزي بهجت ـ أن تلتقط ملاحظتي عن الثابت والمتغير في الطرح الأصولي عن الساسة والحكم لتطرح هذا السؤال : هل يجوز الفصل بين النظام السياسي من ناحية وقيمه وثقافته من ناحية أخرى ؟؟ هل من المنطقي أن نعتبره ثابتا فيما قيمته متغيره ؟ أوليس النظام الجمهوري ـ مثلا ـ هو في نهاية المطاف تجسيد لنسق من القيم والمفاهيم ارتبطت بنشأته وتطور في ضوءها وعلى هديها ؟ فكيف يمكن أن نزاوج نظام كهذا من نسق قيمي إسلامي غريب عنه كل الغربة ؟
لكن للأسف اخترتَ أن تشوه تعليقي تمهيدا للسخرية منه:cry:


Arrayأنت مخطأ في اعتقادك لسبب بسيط هو أن ما كتبه بهجت في تلك الفقرة تحديدا لم يكن رأيا له أو شتائما كما تفهمها ، بل تعريفا للأصولية أي أصولية مقتبسا من معجم لاروس ، كما ورد في كتاب هام للفيلسوف الفرنسي المسلم روجيه جارودي[/quote]


معجم لاروس ؟
ابشر بطول سلامة يا مربع

للمعاجم حدود فيما يمكن أن تقدمه ، وهي دائما حدود لا تتجاوز التعريف في أكثر صياغاته تعميماً ، ولكنها لا تغني ولا تسمن من جوع لمن يريد أن يتجاوز حدود التعريف قيد أنملة ، فكيف بمن يبحث عن ...."الخرافات المؤسسة" ، ثم ما الذي يلجئك أصلا لـ "لاروس" أو غيره ؟ هل تبحث عن معنى للجمال أو النظائر المشعة أو جدول ماندليف ؟ موضوعك عن حركة دينية ـ سياسية تشكل جزءا أساسيا من لحم المجتمع ودمه وعظامه والنخاع الذي داخل عظامه ، وهي ـ مثل مجتمعها ومعه ـ مرنة متحركة في حالة سيولة دائمة تؤثر وتتاثر وتغير وتتغير وتمضي إلى حيث يشاء الله لها أن تمضي ، فاي تعريف يمكن أن يحيط بها في حالاتها وتقلباتها تلك .
ومع ذلك ، حتى التعريف ، وفي حدوده كتعريف مخادع ومضلل ولا يبعد كثيرا عن مخادعة وتضليل تعريف أخر لشيء ما بأنه "حكم الشعب للشعب في صالح الشعب" .

هذا كلامك عن الأصولية المأخوذ عن لاروس :


Arrayالأصولية بالتعريف هي تراث في مواجهة الحداثة ، و جمودية في مواجهة العقلانية ، أي أن الأصولية هي نقيض العلمانية ، إن المكونات الأساسية للأصولية ( أي أصولية ) هي العودة للماضي و الانتساب للتراث و المحافظة عليه ، معارضة التطور و النمو ، الانغلاق و التصلب ، و التحجر المذهبي[/quote]

ماذا لو كانت الأصول نفسها تنفي الجمود ؟
في حالة الأصولية الإسلامية مثلا ، النص القرآني هو أصل الأصول ، صح ؟؟ تخيل ـ مجرد تخيل ـ أن في القرآن سورة كهذه :

"قل يا أيها المؤمنون (1) احذوروا الجمود (2) وأقبلوا على العلمانية (3) ولا تعارضوا التطور والنمو(4) وتجنبوا الانغلاق والتصلب والتحجر المذهبي (5) واسمعوا كلام بهجت (6)"

هل كانت الأصولية ستظل هي ما تتحدث عنه في الاقتباس ؟
ألا يجوز أن الأصول نفسها تطرح ما يحث على تجاوز الجمود والتصلب والانغلاق وكل البلاوي الزرقا المنسوبة لها .
وعلى العموم هناك باب واسع مفتوح في الفقه الإسلامي اسمه باب الاجتها .



Arrayأثرت بتعليقك الجزافي هذا ربما أهم معضلة تواجه إعمال معاصر لحدود بالغة القدم تنتمي لعصور سحيقة و حضارات دارسة ، و طرحك حد السرقة كنموذج لإحكام الشريعة / الفقه يتيح لنا دراسة حالة محددة ( case study ) لنرى كيف يمكن تطبيق حد هام و شائع .[/quote]

أحيانا يكون للتعليقات الجزافية فائدة من نوع ما :9:


Array1- هذا الحد ليس ابتكارا إسلاميا ، ولكنه تطبيق لعرف بدائي مارسته الجزيرة منذ عهود سحيقة ، تأكيدا على بدائية في فهم فلسفة العقوبة ودورها ،و أيضا تعبيرا عن بيئة قفر بائسة و شعب مهمل خامل ، يعيش حياة عقلية متخلفة بقرون طويلة حتى عن المجتمعات المعاصرة له ، وجاء الإسلام فوافق هذا العرف كدأبه مع كل نظام اجتماعي آخر كان سائدا ،ولا يتصادم مباشرة مع مبدأ التوحيد .[/quote]

أما أن حد السرقة ليس ابتكارا إسلاميا - محمديا ، فالقرآن نفسه لم يدع ذلك إطلاقا ، أساسا الإسلام المحمدي العربي يقدم نفسه كنسخة مزيدة ومنقحة وخاتمة لسلسة من الرسالات يسميها جميعا "الإسلام" ، ويقول القائلون في تفسير وجود هذا الحد وغيره وايضا بعض شعار الحج وغيرها عند عرب الجاهلية أنها جميعا تنتمي لتراث إبراهيمي توحيدي محرف ، وجاء الإسلام في نسخته الأخيرة ليزيل عنها التحريف ويعيدها إلى جادة الصواب ، وهذا تفسير سهل الطعن فيه بطبيعة الحال ولكن ليس من الموضوعية في شيء تجاهله .
أما عن الـ "بدائية في فهم العقوبة" فهذا صحيح لكن البدائية المقصودة لم تكن خاصة بالعرب دون غيرهم .
أما عن "بيئة فقر بائسة وشعب مهمل خامل وعقلية متخلفة " فكلام مرسل ـ والحق أنك أستاذ الكلام المرسل ـ لا تسنده الأدلة والشواهد ، بالعكس عاش عرب الجاهلية ـ وخصوصا في مكة ـ حياة مفعمة بالحركة والنشاط وعملوا بالتجارة وتنقلوا بين اليمن والشام ومصر وعرفوا أشكالا من الاختلاط والتنوع الاجتماعيين وعاش بينهم رومان وأحباش وغيرهم وكان هاشم جد الرسول "رجل دولة" من طراز ممتاز راح يعبد طرق التجارة أمام قومه بالدخول في معاهدات أمان من أقوام أخرى واتصل بالبلاط الإمبراطوري الروماني وحتى يقال أنه قيصر الروم كان يريد تزويجه ابنته ، ومن عبقريتهم الشعرية خرجت أجمل المعاني وأجمل المشاعر ، وحيث وفرت البيئة ظروفا للزراعة اشتغلوا بها وأنتجوا خبزهم ، ثم لما جاءهم الإسلام وقبلوه خرجوا به كعواصف الرمل يدفعون بحوافر خيولهم حركة التاريخ الإنساني ويحيون أرضا كان الزمن قد أنهكها وصارت مواتا أو ما يشبه الموات (وارض مصر في المقدمة) ويفتحون أفقاً جديدا ويعطون أدوارا جديدة لجماعات إنسانية أفلست تقريبا (والمصريون في عداد هؤلاء) .
الاسترسال في الهجاء سهل ولكنه محفوف بجميع أنواع المخاطر ، الأخلاقية منها وغير الأخلاقية .


Arrayلا قطع في  
ما سرق من حرز – في الاختلاس الظاهر – في سرقة ثمرا معلقا – على خائن أؤتمن على وديعة فنهبها –في سرقة المال العام لشبهة الملكية – على من سرق من مغنم –من سرق من حمام أو مسجد أو قبر – سارق الشجر و البقول – سارق الموالح و التوابل - في الدجاج و الأوز و البط وربما الديك الرومي ! – سارق خمرا أو خنزيرا أو ميتة - سارق المزمار و العود و أدوات اللهو – من سرق مصحفا ولو كان مذهبا –سارق الكتب العلمية – سارق الصليب أو الوثن – سرق طفلا حرا لأنه ليس بمال –سارق أواني الذهب و الفضة لأنها حرام – لا قطع في الضرورة – سارق ابنه أو أبيه – سارق المحارم – السارق أول مرة – سارق التافه من المال و بما يقل عن ربع دينار – سارق سيده أو سارق عبده – الضيف من مضيفه – المقر بالسرقة ثم أنكر – التائب قبل الإمساك به – وقت الحر الشديد أو البرد الشديد – [/quote]

وهل تريد تطبيق الحد بنصه وحرفه في كل حالة وكل ظرف ؟
طبيعي جدا أن يجتهد الفقه في وضع الضوابط التي تحفظ للحد وجوبه وقداسته من ناحية وتربطه بمقاصد الشريعة وظروف المجتمع من ناحية أخرى ، وسواء استند الفقيه على حالات عملية من السنة أو اجتهد في استنباط هذا القيد أو ذاك من ضوابط تطبيق العقوبة فهو لم يخرج عن الإطار الإسلامي العام ، أي أن الحد إسلامي وضوابط تطبيقه مدعومة بأسانيد من أحكام الإسلام ، فما العيب في ذلك ؟ بالعكس ، عن نفسي أرى مثل هذه الاجتهادات دليلا على سعة أحكام الشريعة الإسلامية ومرونتها وقدرتها على الاستجابة لتغيرات الزمن والأحوال .

م 
04-09-2006, 11:47 PM
زيارة موقع العضو عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}


الردود في هذا الموضوع
الوعي الزائف - الأساطير المؤسسة للأصولية الإسلامية . - بواسطة آمون - 04-09-2006, 11:47 PM

المواضيع المحتمل أن تكون متشابهة…
الموضوع الكاتب الردود المشاهدات آخر رد
  ازمة الوعي الاحول ..... الرؤية المعطوبة ؟! زحل بن شمسين 8 1,093 06-26-2013, 08:16 AM
آخر رد: زحل بن شمسين
  تشكيل مجلس إدارة المؤسسة العربية للعلوم والتكنولوجيا الجديد للربيع العربي الملكة 1 1,037 06-25-2012, 04:14 AM
آخر رد: الملكة
  دور العقلانية الإسلامية في إعادة صياغة الوعي الثوري فارس اللواء 3 1,147 03-02-2012, 09:09 PM
آخر رد: فارس اللواء
  الحسناء السورية والوحش .الأساطير تهاجم الأساطير بالسواطير التلمودية بقلم/ نارام سرجون فارس اللواء 0 664 02-17-2012, 05:41 AM
آخر رد: فارس اللواء
  نسف نظرية الخلافة الإسلامية نظام الملك 11 3,252 12-26-2011, 01:02 AM
آخر رد: السيد مهدي الحسيني

الانتقال السريع للمنتدى:


يتصفح هذا الموضوع من الأعضاء الان: بالاضافة الى ( 19 ) زائر
{myadvertisements[zone_2]}
إتصل بنا | نادي الفكر العربي | العودة للأعلى | | الوضع البسيط (الأرشيف) | خلاصات التغذية RSS