{myadvertisements[zone_1]}
 
تقييم الموضوع:
  • 1 صوت - 5 بمعدل
  • 1
  • 2
  • 3
  • 4
  • 5
الوعي الزائف - الأساطير المؤسسة للأصولية الإسلامية .
بهجت غير متصل
الحرية قدرنا.
*****

المشاركات: 7,099
الانضمام: Mar 2002
مشاركة: #31
الوعي الزائف - الأساطير المؤسسة للأصولية الإسلامية .
الأخ العزيز وليد .
كل تقدير .:97:
عزيزي ..
أصبت قلب الحقيقة عندما ترى أننا على نفس الإحداثيات الفكرية و نتجه إلى نفس الهدف ،إنني لا أركب الطائرة دائما و لكنني أحاول أن أبتعد قليلا عن تداخل التفاصيل اليومية ، أحاول أن أنظر من الخارج إلى الداخل بدلا أن نرى العالم من نافذتنا الضيقة الخانقة ، أتفق معك في مضمون مداخلتك ، فقط أرى أن هناك ما يحتاج إلى توضيح .
أستخدم في هذا الشريط تعبير الشريعة بشكل محدد ربما يخالف المألوف وقد أوضحته في الفقرة التالية .
اقتباس:إن شريعة الله – المنهج و السبيل - ليست حكرا على النصوص المقدسة لأديان البشر ، وهي لا تفصح عن نفسها في اجتهادات فقهية تاريخية ، بل تفصح عن نفسها في قوانين الكون العظيم السرمدية التي يكتشفها العلم ، وما يطابق قوانين العلم –وليس دروشة الفقهاء – هو فقط ما يفصح عن إرادة الله وهي شريعته حقا .
إن قوانين الحدود الباترة لا يمكن أن تنبع و قوانين الحركة و النسبية و الشفرة الجينية من نفس المصدر.
القراءة الليبرالية أو بعبارة أدق النموذج الليبرالي من الإسلام كما أراه لن يكون منتجا إسلاميا و لكن منتجا ليبراليا ، و بالتالي فلن يكون هناك ثمة تشريعا دينيا بالأساس ،و لا حاجة لمحاولة فصل الشريعة عن الفقه ، فهما كما نتفق لا يمكن فصلهما ، و كلما نادينا الشريعة سيجيبنا الفقه لا محالة ، فالشريعة حبيسة النص لا يمكنك أن تراها سوى من نافذة فقه ما !.
لا معنى لدولة دينية في إطار حداثي ، هذه القضية لا يمكن مناقشتها على أساس من المحاجات العقلية طالما كان الإطار نصيا أصوليا ، إن التحول إلى الإطار الحداثي هي عملية تاريخية طويلة تصنعها التطورات المادية و التدفقات الثقافية في مجتمع العولمة ، إن الإطار السلفي النصي لن يمكن إصلاحه أبدا فهو إطار يفارق العصر بالكلية و من الأفضل أن نشيعه إلى قبره في هدوء وبلا صخب .
أتفق معك في تحليلك المنطقي المميز
اقتباس:و إذا قبلنا المسلمات الأولى ثم أردنا إعادة القراءة - فلا يوجد غير ثلاث طرق رئيسية لإعادة القراءة:
- أولا القراءة الإنتقائية: و فيها يتم إختيار بعض النصوص التي قد تبدو متوافقة مع ما نريد و كبت أو كظم أو ما يسمى (المسكوت عليه).
- ثانيا القراءة التأويلية: و فيها يتم تأويل النصوص بلي أعناقها لتدل على ما نريده منها و ليس على منطوقها.
- القراءة التاريخية: و فيها يتم تفسير النص بالرجوع للموقف المصاحب لصدور النص.
إن النص لا يمكن أن ينتج قانونا أو نظاما للحكم مهما حاولنا استنطاقه ، و لهذا لابد من تجاوزه و أن يقتصر تعاملنا معه باعتباره نصا ثقافيا أخلاقيا كما فعل المسيحيون ،وهذا ما قصدته -ووضحته دائما - من القراءة الليبرالية أو وظيفة الدين في الإطار الليبرالي .
الأخ وليد .
اقتباس:لا يمكن للعقل الإنساني (الفردي و الجمعي) أن يقبل بالشيئ و نقيضه طويلا - فهو منقلب حتما لأحد الأطراف (الأقوى منطقيا).
هذا سيقودنا إلى نظرية هامة جدا ذات ارتباط بقضية الأصولية ، هي نظرية التناقض المعرفي ،و لأهميتها سأفرد لها مداخلة خاصة تالية .
تحياتي .
04-11-2006, 02:35 AM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}


الردود في هذا الموضوع
الوعي الزائف - الأساطير المؤسسة للأصولية الإسلامية . - بواسطة بهجت - 04-11-2006, 02:35 AM

المواضيع المحتمل أن تكون متشابهة…
الموضوع الكاتب الردود المشاهدات آخر رد
  ازمة الوعي الاحول ..... الرؤية المعطوبة ؟! زحل بن شمسين 8 1,093 06-26-2013, 08:16 AM
آخر رد: زحل بن شمسين
  تشكيل مجلس إدارة المؤسسة العربية للعلوم والتكنولوجيا الجديد للربيع العربي الملكة 1 1,037 06-25-2012, 04:14 AM
آخر رد: الملكة
  دور العقلانية الإسلامية في إعادة صياغة الوعي الثوري فارس اللواء 3 1,147 03-02-2012, 09:09 PM
آخر رد: فارس اللواء
  الحسناء السورية والوحش .الأساطير تهاجم الأساطير بالسواطير التلمودية بقلم/ نارام سرجون فارس اللواء 0 664 02-17-2012, 05:41 AM
آخر رد: فارس اللواء
  نسف نظرية الخلافة الإسلامية نظام الملك 11 3,252 12-26-2011, 01:02 AM
آخر رد: السيد مهدي الحسيني

الانتقال السريع للمنتدى:


يتصفح هذا الموضوع من الأعضاء الان: بالاضافة الى ( 16 ) زائر
{myadvertisements[zone_2]}
إتصل بنا | نادي الفكر العربي | العودة للأعلى | | الوضع البسيط (الأرشيف) | خلاصات التغذية RSS