{myadvertisements[zone_1]}
 
تقييم الموضوع:
  • 0 صوت - 0 بمعدل
  • 1
  • 2
  • 3
  • 4
  • 5
بمناسبة مولد خير البرية (أيها العلمانيون العرب أحبوا نبيكم وإسلامكم)
Beautiful Mind غير متصل
Banned

المشاركات: 1,881
الانضمام: Jul 2003
مشاركة: #159
بمناسبة مولد خير البرية (أيها العلمانيون العرب أحبوا نبيكم وإسلامكم)
زميلي المحترم / على نور الله

الأصل في الدين فعلا هو جمود الأخلاق ..
لا تستطيع أن تنكر أنكم ترفضون أي تغيير في الأسس الأخلاقية إعتمادا على المتجددات الإنسانية على أساس أن : الإسلام جاء لكل زمان و مكان ... و بالتالي لا مجال لتطويره.
أليس هذا جمودا ؟
ربما يكون جمود مبرر على أساس أن الإسلام كامل متكامل و لا يحتاج تعديل.
نعم لديكم تبرير بغض النظر عن صحته و لكن هذا لا ينفي كونه جامدا بالنسبة لكم.
الأسس الأخلاقية لم تتغير من مئات السنين .. و نفس الخطاب الذي تستخدمونه.

و لا تستطيع أن تنكر أنكم لا تستطيعون معارضة ما هو معلوم و صحيح في القرآن و السنة.
حتى لو لو كان أوامر بالقتل ...
لديكم مساحة ضيقة جدا لتأويل النص لو لم يكن صريحا و مباشرا و لكن الرسول لم يدخر جهدا لجعل كل الأوامر صريحة و قاطعة و مانعة بحيث أنكم لا تملكون فكاكا من أحد موقفين القبول أو الرفض و لا مجال لخلاف ذلك.

ألا تظن ان الإسلام و الدين بوجه عام قد حصر الأخلاق في الثواب و العقاب ؟
هناك ترنيمة مسيحية تقول نفس المعنى الذي تخبرني به:
إني أحب الرب لا لأربح النعيم ..
و لا لكي أنجو من العذاب في الجحيم ..
لكن أحبه لأن لي حبه يحلو ..
و هو الذي من قبلنا احبني قلبه ..

الأصل في الدين هو الثواب و العقاب ..
و دليلي على ذلك أنك لن تجد نصا يدعو لأي إلتزام أخلاقي بالحسنى أبدا.
يجب أن يكون الأمر مرتبطا بتهديد ما بجهنم او كارثة أخرى ..
او ربما بوعد في جنة أو جزاء آخر.
في كل مرة تلك الطريقة و لن تجد أسلوبا آخر .. أبدا.
و كأن الدين بوجه عام يتعامل مع ناس تخاف ماتختشيش .. أو عينيها فارغة.

ثم أنك أكيد قد قرات ردودا و مداخلات لأعضاء في النادي هنا تتعجب كيف يمكن للمرء ان يقوم بأي عمل خير دون ان يكون هناك جحيم .. إستشهادي المستقبل مثلا, كتب مرة مامعناه انه لولا العقاب من جهنم فإنه سيسرق و يقتل و يغتصب.
و كأنه يقول لي أن الدين مثل قفص يحتفظ بداخله كواسر و وحوش آدمية ربما لن تستطيع سوى تلك الأساليب القديمة و المهينة التي يستعملها الدين السيطرة على تلك الوحوش.
اسوأ ما في حكاية الثواب و العقاب .. أو أسلوب العصا و الجزرة الذي يتبع أساسا مع الحيوانات أنه ينفي عن الأخلاق ان تطلب لذاتها دون عقاب او ثواب.
و يرسخ في الإنسان نفسية الحيوان الساعي وراء اللذة و الهارب من الألم.

اما بخصوص ما وضحته سابقا ان الثواب و العقاب للمراحل الإيمانية الضعيفة و أن المسألة تتحول إلي عادة ثم تتحول إلي حب للخير و بغض للشر.
فهذا تأويلكم أنتم و ليس موقف الدين .. يعني أنتم أفضل من دينكم.
و أخلاقكم افضل و أكثر إمتلاءا بالخير من أخلاق دينكم.
و لذلك لم تحتملوا ان تفعلوا أشياء انتم مقتنعين بها في الأساس, من باب الثواب و العقاب فقط و لذلك إخترعتم هذا الإختراع إختراعا لكي يسع نظامكم الأخلاقي بشر لديهم إمكانيات لان يكونوا أفضل و أن يعيشوا بمبادئ أخلاقية أفضل.
و دليلي على ذلك أنك لن تستطيع ان تأتي لي بآيات او أحاديث معلومة و مثبته تقول بتلك الدرجات ..
ثم ان تلك الدرجات هي وقف على أهل الشيعة ... السنة معندهمش الكلام ده على قدر علمي.
الطرق الصوفية أيضا لديها مثل تلك التأويلات و لكن كل هذا بلا سند من الدين.

عموما تلك تأويلات جميلة في الواقع ..
و يعتبر تطوير في الدين بغض النظر عن الأصل في النص.
يعني هو مش هيبقى بص و بحلقة ... مادام هكذا أفضل فلن أسال عن المصدر.
و لكنني أعرف جيدا أن هذا بلا وجود في الدين .. هذا إسلام غير الإسلام الأصلي.

هيما أيضا لديه آراء و أفكار ليس لها أي دخل بالمسيحية .. لديه مسيحية خاصة به.
آراء و أفكار جميلة على كل حال و هذا يكفي.
هذا من ناحية ..

من ناحية أخرى فإن المعايير المحكوم بها في الأديان هي معايير لاموضوعية ..
معايير مزاجية جدا كل إعتمادها على شخص الله او بالأصح الرسول أو النبي أو أيا كان الوكيل الوحيد و المتحدث الرسمي بإسمه.
يعني هل القتل حرام في الإسلام ؟
هل حين يامر الله بقتال و قتل المشركين يكون امرا بالحرام ؟
بلاش ديه ..
هل الأمر بقتل المرتد أمرا بالحرام ؟
بلاش ديه ..
هل أمر الله لإبراهيم هو أمر بالحرام ؟
طبعا لا ..
لأن الله هو من يحدد الحلال و الحرام بحسب مزاجه بدون اي معايير تفوقه ..
حين يأمر الله بالقتل يكون القتل أخلاقيا ..
بل أتصور أن إبراهيم لو كان قد رفض أمر الله بذبح إبنه في البداية كان سيعد زنديقا و شريرا و عاصيا لله.
و من يرفض قتل المرتد كذلك ايضا ..
قل لي الآن بأي معايير يكون القتل لاأخلاقيا إن لم يحدد الله ذلك ..
قتل فلان حلال لكن قتل علان حرام ..
على أي أساس يعني ؟

أما تقييمك عما يسئ للفرد و ما يسئ للمجتمع فأنا لا أعرف بصراحة كيف تقيمه ؟
الزنا يسيء للمجتمع .. و ما الذي لا يسئ للمجتمع ؟
كنت أظن أن العلاقات الجنسية هي مسألة خاصة ؟
هل تعتبر أن الصيام مسالة خاصة ؟ كويس بجد ..
و الزكاة لا يعاقب عنها الإسلام ؟ و ما الذي فعله ابو بكر الصديق ..
و لماذا كانت حروب الردة التي قادها ؟

ألا يكفي الحب و التواصل لإقامة نظام أخلاقي ؟
أعتقد أنني أستحق تفسيرا و توضيحا أكثر بعد كل المداخلات التي عبرت بها عن طرحي ..
يعني أن تقول لي اكثر من مجرد أنه لا يكفي و كفى.

سلامي و إحترامي (f)
04-19-2006, 06:58 PM
زيارة موقع العضو عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}


الردود في هذا الموضوع
بمناسبة مولد خير البرية (أيها العلمانيون العرب أحبوا نبيكم وإسلامكم) - بواسطة Beautiful Mind - 04-19-2006, 06:58 PM

المواضيع المحتمل أن تكون متشابهة…
الموضوع الكاتب الردود المشاهدات آخر رد
  أيها المسلمون التحالف مع الغرب في هذه الظروف كفر مؤمن مصلح 6 1,360 03-25-2012, 10:44 AM
آخر رد: مؤمن مصلح
  أيها المسلمون دينكم يقول الإنتحار حرام مؤمن مصلح 9 4,513 01-21-2011, 02:03 AM
آخر رد: مؤمن مصلح
  العلمانيون العرب أين أنجازاتكم ؟؟؟ حنيفا على الفطرة 19 3,983 12-21-2010, 03:40 PM
آخر رد: سمط الدرر
  أيها المسلمون هذه نهايتكم في طريق المهانة ..الرسام الدنماركي هنا عندكم محمد جربوعة 87 21,705 10-28-2010, 11:58 PM
آخر رد: AmandaFi
  أيها التشيليون أعطونا الكبسولة THE OCEAN 3 1,226 10-15-2010, 05:52 PM
آخر رد: THE OCEAN

الانتقال السريع للمنتدى:


يتصفح هذا الموضوع من الأعضاء الان: بالاضافة الى ( 6 ) زائر
{myadvertisements[zone_2]}
إتصل بنا | نادي الفكر العربي | العودة للأعلى | | الوضع البسيط (الأرشيف) | خلاصات التغذية RSS