{myadvertisements[zone_1]}
ما هذا التحريف الذي نجده في القرآن يا ربي ؟
خالد غير متصل
عضو رائد
*****

المشاركات: 7,660
الانضمام: Apr 2004
مشاركة: #446
ما هذا التحريف الذي نجده في القرآن يا ربي ؟
اتماما لسرور الزميل المتمرد وحفظا لحبوره

يسرنا أن ننقل لك أننا أجبنا فعلا على هذه المواضيع المذكورة في مكان ما مبكرا في هذا الشريط المتطاول، ولن أطالبك بقراءة كل الشريط بل سأعيد كلامي حتى يتم الفرح.

قبل أنسى أشكر لك افتقادي، فقد شغلت عن النادي شيئا ما.

نقول بعد حمد الله والصلاة على رسول الله:

كل القصص والحواديت المنقولة على اساس أنها قرآن، لا تقبل على هذا الأساس لأمر هام جدا هو فقدان التواتر.
التواتر لمن لا يعرفه هو نقل الموضوع عن جمع غفير يؤمن تواطؤهم على الكذب والخطأ عن مثلهم دون انقطاع أو تغير إلى رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم، بمعنى أن الروايات عن صجحابي أو اثنين أو خمسة أو عشرة في القرآن لبا يلتفت إليها، ولا يسأل عن سندها ولا عن متنها. وذكر هذه الروايات في كتب التفسير إنما كان لأن مصنفي الكتب ليسوا محكمة تفتيش تحرم وتمنع، بل هم نقلة متثبتين ومن ثم مفسرين. فهم ينقلون آراء هم يعرفون بطلانها، ويضعون معها سندها. وذلك احتراما منهم لعقل المطالع ولعدم مصادرة رأيه، حتى نعمل النظر نحن بما يصلنا دون اتكال على عقل ابن كثير أو القرطبي. يعني الرجل قام فقط بما لا نقدر نحن عليه لبعد الزمان، وهو التثبت من السند وضبط المتن وتوثسقه، وذلك لا يعني بالضرورة صحة الكلام أو خطؤه.

أما القرآن الكريم، فقد تواتر لدينا أن الرسول الأكرم صلى الله عليه وآله وسلم قد كان له كتبة لوحيه، وقد تواتر أنهم كتبوا القرآن بين يديه وبإشرافه هو وأمين الوحي روح القدس جبريل عليه السلام. لذا فأي رواية تخالف المتواتر بكتابته بين يدينا لا تعنينا، وليست قرآنا. وما يرد عن بعض الصحابة أنهم كتبوا جملا تفسيرية لبعض الآيات على أنها جزء من تلك الآيات، أو تلك الحواديت المسماة سورا وآيات عند البعض ممن لا يعلم كحدوتة آية الرجم أو سورتي الحفد والخلع. أو حدوتة ضياع شيء من القرآن. أو الفهم الخاطئ لما قام به خليفة رسول الله أبي بكر الصديق رضي الله عنه من إجازة للمقرئين. كل ما تقدم من حواديت تخالف المتواتر بأن الرسول صلى الله عليه وآله وسلم قد كتب وجمع القرآن بين يديه الشريفتين ترفض لسببين، أولهما أنه يخالف المتواتر وهو أوثق من رواية الفذ، والثاني أن الاعتقاد به يوجب الاعتقاد بالظن مخالفا النص الصريح المحرم لذلك من القرآن.

أما الاختلاف في القراءة بما تواتر عن الرسول صلى الله عليه وآله وسلم أنه قد قرأ به فلا نزاع فيه، ونحن لا يحق لنا أن نحصر الروايات المتواترة بسبع أو عشر أو سبعين. فكل ما تواتر أن الرسول صلى الله عليه وآله وسلم قد قرأ به فهو قرأن يستدل به ويتعبد بتلاوته ويؤمن به. ونؤمن بأن الله قد أنرله مقروءا هكذا بأمره كما أنزله مقروءا على الوجه الآخر بأمره أيضا. وهو يفيد في الفهم التشريعي إن كان في آيات الإنشاء، أو في الشرح والتوضيح إن كان في آيات الخبر، مع التركيز أن المطلوب في القصص هو العبرة لا غير فلا يستفاد منها التشريع لأن شرع من قبلنا ليس شرعا لنا (لكل جعلنا شرعة ومنهاجا).
والاختلاف في القراءة يعادل الاختلاف في شرح القصة أو الموضوع حسب اختلاف موضعه في القرآن.

وأقدم فيما يلي هدية للمهتمين في اختلاف القراءات المتواترة بالصوت مما يتلوه المقرئ الشيخ عبدالباسط عبدالصمد رحمه الله مما تيسر له من سورة يوسف:

(..وغلقت الابواب وقالت هيت لك قال معاذ الله...) يوسف/23
12-19-2004, 03:41 AM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}


الردود في هذا الموضوع
ما هذا التحريف الذي نجده في القرآن يا ربي ؟ - بواسطة خالد - 12-19-2004, 03:41 AM

المواضيع المحتمل أن تكون متشابهة…
الموضوع الكاتب الردود المشاهدات آخر رد
  بدون بردية , التحريف ثابت مية المية و الدليل السبعونية الصفي 54 9,520 01-23-2013, 06:01 PM
آخر رد: الصفي
  هل القراءات المتعددة لآية أو جزء من آية يعني حتمية التحريف ؟ zaidgalal 112 13,960 05-27-2012, 06:40 PM
آخر رد: zaidgalal
  التحريف و العصمة فى ضوء النقد النصى - الجزء الثانى Fadie 1 1,054 02-27-2009, 09:07 PM
آخر رد: Fadie
  ما معنى التحريف؟ Fadie 49 10,167 12-12-2008, 09:39 PM
آخر رد: Fadie
  التحريف و العصمة فى ضوء النقد النصى Fadie 75 10,442 10-24-2008, 11:24 PM
آخر رد: Fadie

الانتقال السريع للمنتدى:


يتصفح هذا الموضوع من الأعضاء الان: بالاضافة الى ( 162 ) زائر
{myadvertisements[zone_2]}
إتصل بنا | نادي الفكر العربي | العودة للأعلى | | الوضع البسيط (الأرشيف) | خلاصات التغذية RSS