اقتباس: Seek&Find كتب/كتبت
تحياتي الزميل السرياني. وثقْ بأنني مسرور بهذا اللقاء.
اشكرك ، وانا كذلك الامر سعيد بالحوار معك
اقتباس:الروح القدس ليس شخصاً. إنه قوة الله الفعالة غير المنظورة، والتي يستخدمها من أجل إنجاز مقاصده.
هذا بالنسبة للهيئة الحاكمة لشهود يهوه ، جماعة " العبد الامين الحكيم " ، كما اعلنوها في كتاب " الحق الذي يقود الى الحياة الابدية " ...
اما انا فأعتقد ببطلان هذا الاعتقاد استنادا على اعلانات الكتاب المقدس ...
تقول :
اقتباس:فإن قلنا بأن الروح القدس هو شخص؛ نجد أنفسنا في مأزق بلا جواب! لأنه جرى التحدث عنه غالباً بأنه يملأ أشخاصاً معينين أو يحل عليهم. وطبعاً لا يمكن القول بأن هؤلاء الأشخاص امتلأوا من شخص. لقد امتلأوا في الواقع من "قوة" داعمة.
حجة تبطل في ضوء اعلانات الكتاب المقدس كالتالي :
ان الحال في المؤمنين بالمسيح هو شخص الله بذاته وليس مجرد قوة فعالة ، والينا بعض الآيات التي تؤكد هذا الحق :
فانكم انتم هيكل الله الحي كما قال الله اني سأسكن فيهم واسير بينهم واكون لهم الها وهم يكونون لي شعبا ( 2 كو 6 : 16 ).
ام لستم تعلمون ان جسدكم هو هيكل للروح القدس الذي فيكم الذي لكم من الله وانكم لستم لانفسكم.(1 كو 6 : 19 )
هل تلاحظ معي هذا الحق الخطير ؟
تارة يقال نحن هيكل الله ، وتارة اخرى نحن هيكل الروح القدس ، فالرسول لايفصل الروح القدس عن ذات الله بل يعتبرهما واحد ...
اكتفي بهذا القدر من الآيات وان اردت المزيد سوف استعرضها لك ...
اقتباس:أما ورود هذه العناصر الثلاثة معاً في متى 28 : 19 فليس دليلاً على ثلاثية الإله. ولدينا في الكتاب المقدس أدلة عديدة عن ورود إما عنصر واحد منها أو عنصرين أو حتى عنصرين مع ثالث مختلف. راجع 1تيموثاوس 5 : 21 من أجل أخذ الدليل على "الآب". فالروح القدس لم يجرِ ذكره هناك:
اقتباس:" 5: 21 اناشدك امام الله
http://www.st-takla.org/pub_newtest/54_timo1.html
لاحظ هنا أيضاً عدم ذكر الروح القدس إطلاقاً:
[QUOTE]" 1: 1 بولس و سلوانس و تيموثاوس الى كنيسة التسالونيكيين في الله ابينا و الرب يسوع المسيح
1: 2 نعمة لكم و سلام من الله ابينا و الرب يسوع المسيح"
– 2تسالونيكي 1 : 1 و 2.
http://www.st-takla.org/pub_newtest/53_thess2.html
كنت على ثقة بأنك ستسيء فهم القصد من اقتباسي للآية من انجيل متى ... فأنا ياعزيزي لم اقصد بها ولا بحال من الاحوال اثبات حقيقة الاقانيم الثلاثة في الذات الالهية وانما اردت الاشارة الى مركز الروح القدس واهميته المطلقة ...
الاية تشير الى مركزه واهميته في الكرازة والعماد ... هذا دليل وبرهان قاطع على انه ليس مجرد قوة فعالة وانما اسمى واعلى وارقى من ذلك بكثير ، اما القوة فليست سوى صفة من صفاته الكثيرة ...
اقتباس:من ناحية أخرى، فذكر عناصر مختلفة في آية واحدة لا يعني بالضرورة بأن تلك العناصر متساوية أو تشكل واحداً. فبولس وسلوانس وتيموثاوس لم يشكلوا شخصاً واحداً أو عناصر متساوية مع الآب والإبن!
الآمر مختاف تماما ولاتصح المقارنة هنا بين هذه الآية وتلك ...
الآية تقول : " باسم الآب والابن والروح القدس " ، وهذا يعني ان الكرازة والعماد لايتمان الا باسم الثلاثة معا ، ولو كان الروح القدس مجرد قوة فعالة وصفة من صفات الله لما استلزم ذكره هنا الى جانب الآب والابن ...
حين نقول " باسم زيد وعمر وعلي نحارب" فنحن نكرم الثلاثة معا ونحارب باسم الثلاثة ومن اجل الثلاثة ... ولو كان علي صفة من صفات زيد لما استلزم الامر ذكره ...
ارجوا ان تقدم لنا المزيد مما تعتقد بأنه ينفي كون الروح القدس شخص عاقل ...
تحياتي