{myadvertisements[zone_1]}
بولس يعترف بالتحريف تحت القسم
seeknfind غير متصل
عضو متقدم
****

المشاركات: 315
الانضمام: Mar 2006
مشاركة: #32
بولس يعترف بالتحريف تحت القسم
لنأخذ معاً سير الحوادث التي لا تتناقض في الواقع مع بعضها؛ وإنما مكملة إحداها للأخرى:

نحن في سنة 33 ميلادية، أي بعد وقت ليس بطويل جداً من قيامة يسوع وصعوده إلى السماء. وشاول (بولس) كان في طريقه إلى دمشق حاملاً تصريحاً من رئيس الكهنة في أورشليم لإلقاء القبض على المهتدين الجدد من اليهود في دمشق. وتبدأ الحوادث هناك بالقرب منها. ثم يقاد إلى بيت شخص يهودي اسمه يهوذا مضطرباً وفاقد النظر لثلاثة أيام إلى أن أتى حنانيا ليفتح عينيه ويعمده، من ثم اكتسابه للروح القدس.

هنا يأتي دور الكلمات المكتوبة في سفر أعمال الرسل 9 : 19 و 20:
اقتباس:"9: 19 وتناول طعاما فتقوى وكان شاول مع التلاميذ الذين في دمشق اياما
9: 20 وللوقت
http://www.st-takla.org/pub_newtest/44_acts.html
فعلينا أن نجد مكاناً لترتيبها ولتوفيقها مع الكلمات في غلاطية 1 : 17:
[QUOTE]"1: 17 ولا صعدت الى اورشليم
http://www.st-takla.org/pub_newtest/48_galat.html

فتفاصيل ترتيب الحوادث غير مذكور بدقة، لكننا يمكن أن نتخيله:

إذاً يظهر بأن شاول (بولس) صرف "أياماً") قد تعني أيضاً "حالاً بعد عودته من العربية" بدأ في الشهادة بشكل جدّي وقانوني أكثر من أيامه الأولى للإهتداء، والتي سبقت سفره إلى العربية. المهم في الأمر أنه صرف ما يقارب الثلاث سنوات في دمشق وحدها، عدا ذلك الإستثناء الصغير بصرف بعض الوقت في العربية.

هذه السنوات (ما يقارب الثلاث) كانت كافية أن تثير القادة اليهود إلى حدّ تدبير مكيدة قتله بالإتفاق مع حاكم دمشق المعيّن آنذاك من قِبَل ملك النبطيين الحارث (A•re´tas) للقبض عليه:
"11: 32 في دمشق والي الحارث الملك كان يحرس مدينة الدمشقيين يريد ان يمسكني" – 2 كورنثوس 11 : 32.
http://www.st-takla.org/pub_newtest/47_kor2.html

نأتي الآن إلى كلماته في غلاطية 1 : 17 عندما قال: "ولا صعدت إلى أورشليم(أي رسل يسوع الـ 12 البارزين). كان هنا يقصد التوضيح بأنه أخذ مهمته مباشرة من يسوع بإعلان إلهي وليس من أي إنسان.

الآن، ما الذي دعا بولس أن يقسم بأنه لا يكذب في كلماته إلى أهل غلاطية 1 : 20؟

حسناً علينا أن نأخذ الظروف التي اضطرته إلى ذلك. فجماعة غلاطية كان قد جرى غزوها من قِبَل بعض الكذبة اليهود الذين ادّعوا الإهتداء إلى الإيمان بيسوع. أما الحقيقة فكانوا يسعون للإبقاء على فرائض شريعة موسى لليهود. وبما أنهم لم يتمكنوا من إزالة بولس من طريقهم بسبب وزنه الثقيل أينما ذهب، لجأوا على الأقل للتخفيف من أهميته. فابتدعوا الفكرة بأنه ليس بأهمية رسل المسيح الـ 12 الذين عاشروا معلمهم وأخذوا منه المهمة المباشرة. فبولس هو من الدرجة الثانية، لأنه أخذ مهمته من البشر (الرسل الـ 12) لا من المسيح مباشرة. وهنا أراد بولس أن يشدد ويؤكد بأنه لم يحصل على فرصة الإحتكاك ولو بواحد فقط من الرسل إلاّ بعد ما يقارب الثلاث سنوات من اهتدائه. فمهمته كانت قد أُعطيَت له من المسيح مباشرة لا من الرسل! وطبعاً كان قد شمل في رسالته إلى الغلاطيين الكثير من التحذير من إخوة كذبة كهؤلاء ممن يسعون إلى البقاء على اليهودية وفرائضها.

نصل الآن إلى سنة 36 ميلادية وقت هربه من دمشق باتجاه أورشليم. ويقابل هناك بعض أفراد جماعة أورشليم الذين يظهرون الحذر منه. لعب برنابا هنا دوراً أساسياً في نجدته من أجل اكتساب الثقة به خاصة بأخذه ليتعرف على الرسول بطرس (الوحيد من الـ 12 رسولاً ليسوع الموجود آنذاك في أورشليم) ويصرف معه 15 يوماً. ويقابل أيضاً يعقوب (النصف أخ ليسوع المسيح)، الذي أصبح هو أيضاً من رسل جماعة أورشليم البارزين.

خلال وجوده في أورشليم كان بولس يقوم بالشهادة بجرأة، مما سبّب غضب اليهود المتكلمين اليونانية والبحث عن فرصة لقتله. عندئذٍ دبّر له الإخوة هناك وسيلة لإرساله إلى قيصرية من ثم إلى طرسوس:

[QUOTE]"9: 29 وكان يخاطب ويباحث اليونانيين فحاولوا ان يقتلوه
9: 30 فلما علم الاخوة احدروه الى قيـصـريـة - أعمال الرسل 9 : 29 و30.
http://www.st-takla.org/pub_newtest/44_acts.html

جدير بالذكر هنا أن "قيـصـريـة87 كيلومتراً إلى الشمال والشمال الغربي من أورشليم. ويذكر سفر أعمال الرسل زيارتين أخريتين لتلك المدينة (18 : 22 ، 21 : 8).

إليكم رحلات بولس التبشيرية الثلاث. من ثم الرابعة في إبحاره النهائي إلى روما. بحيث نرى فرصه الثلاث لمروره في قيصريةوالتي أخذت أهمية أكثر حتى من أورشليم). (اضغطوا على الخارطة)
http://www.apostlepaulthefilm.com/paul/journeys.htm

في وقت ما من رحلة بولس التبشيرية الثانية يظهر بأن بولس ورفاقه أقاموا في بيت فيلبس المبشر الذي كان ساكناً هناك على ما يظهر (في قيصرية). ولا شك بأن تلك الإقامة وفرص المرور الأخرى في تلك المدينة سمحت لهم بتشجيع الناس على الإيمان بيسوع المسيح والتوبة كما ذكر بولس في أعمال الرسل 26 : 20:
[QUOTE]"26: 20 بل اخبرت اولا الذين في دمشق و في اورشليم حتى جميع كورة اليهودية


====================


والآن بعد أن عرفنا سير الحوادث بالتتالي؛ دعونا نفحص تلك الإتهامات الباطلة ضد الرسول بولس. ولنبدأ في التناقض الظاهر (أو المختلـَق) بين الآيتين التاليتين:

[QUOTE]"1: 22 و لكنني كنت غير معروف بالوجه عند كنائس اليهودية التي في المسيح
1: 23 غير انهم كانوا يسمعون ان الذي كان يضطهدنا قبلا يبشر الان بالايمان الذي كان قبلا يتلفه"
– غلاطية 1 : 22 و 23.
[QUOTE]"26: 20 بل اخبرت اولا – أعمال 26 : 20.

لماذا يقول بولس في رسالته إلى أهل غلاطية بأنه لم يكن معروفاً عند كنائس اليهودية، لكنهم كانوا فقط قد سمعوا عن اضطهاده السابق لهم واهتدائه الآن؟
بينما في أعمال الرسل يقول بأنه علـّم في كل كورة اليهودية؟

هل هنالك تناقض؟

لا! فكلماته إلى الغلاطيين كان يتحدث فيها فقط عن الوقت القصير الذي تبع اهتدائه. والذي فيه لم يكن بعد قد قام بأي مهمة تبشيرية في اليهودية. حتى أن زيارته الأولى إلى أورشليم كانت مجرد 15 يوماً عند بطرس. بعدها خرج. فلم يحصل كثير من الإخوة في تلك الجماعات على فرصة رؤيته وجهاً لوجه بعد.

أما كلماته في أعمال الرسل فكان يتحدث فيها عن كل فترة خدمته منذ اهتدائه. وهذا يشمل عشرات السنين. ولذلك يمكن أن نفهم العدد كالتالي:
[QUOTE]"26: 20 بل اخبرت اولا الذين في دمشق (هذا [COLOR=Blue]أولاً

إذاً في كلماته في سفر أعمال الرسل كان قد اختصر كامل نشاطاته منذ بداية اهتدائه إلى ما يشمل عشرات السنين في عدد واحد فقط. ولذلك من أجل إزالة الإلتباس بين هذين العددين يمكن أن نقول مثلاً: في شهر العسل لم نزر أنا وزوجتي فرنسا. وبعد ذلك أقول لها أمام الناس: هل تذكرين عندما صعدنا سوية إلى برج إيفل في باريس؟ فهذا لا يعني بالضرورة أنني أناقض نفسي. لقد صعدنا إلى برج إيفل في مناسبة أخرى، وليس في شهر العسل.


يتبع ...
05-01-2006, 06:56 AM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}


الردود في هذا الموضوع
بولس يعترف بالتحريف تحت القسم - بواسطة seeknfind - 05-01-2006, 06:56 AM

المواضيع المحتمل أن تكون متشابهة…
الموضوع الكاتب الردود المشاهدات آخر رد
  حوزة الأرض والوطن / وحوزات الوافدين إلى وطن ( القسم الاول ) خيارات البحث صعبة زحل بن شمسين 0 344 09-17-2014, 05:01 AM
آخر رد: زحل بن شمسين
  القسم فى قضايا المحاكم الإسلامية رضا البطاوى 0 358 01-23-2014, 09:27 PM
آخر رد: رضا البطاوى
  الباحث الفرنسي رولند لافيت يعترف: لولا العرب لما كان كوبارنيك katamoto_2000 5 2,249 04-14-2011, 09:27 PM
آخر رد: انسانة
  أسفار العهد القديم التي لا يعترف بها إلا الكاثوليك . سليماني مركز 2 2,594 04-05-2011, 09:23 AM
آخر رد: ابانوب
  رسالة بولس الراهب الأنطاكي أسقف صيدا إلى بعض معارفه المسلمين بصيدا إبراهيم 0 1,518 09-29-2010, 09:30 PM
آخر رد: إبراهيم

الانتقال السريع للمنتدى:


يتصفح هذا الموضوع من الأعضاء الان: بالاضافة الى ( 1 ) زائر
{myadvertisements[zone_2]}
إتصل بنا | نادي الفكر العربي | العودة للأعلى | | الوضع البسيط (الأرشيف) | خلاصات التغذية RSS