تحية...
الزميل
بيوتيفل مايند:
اقتباس:و لكن ماذا عن باقي السور ؟
ماذا عنها؟؟!!
لقد أخترت سورة المسد لأنها قصيرة و تتحدث عن شيء محدد و رأيت أن أجعلها نموذجا, علما أن هناك سور أجمل و أعلى مستوى بكثير و قد تكون سورة المسد تمثل المستوى الهابط لسور القرآن علما بأنها من أوائل السور التي ظهرت و لعل نفسها الإنفعالي أفقدها الجمال الذي نشاهدة في قريناتها المكيات,و أنا لا أظن أن القرآن كتاب مقدس و لا أعترض على من يقدسة و سأظل أحترم القرآن طالما هناك من يقدسة و طالما استمتعت بقراءته, كمرجع و كبيان.و يسعدني أن أدخل موضوعك...و أهلا بك.
الزميل
فلسطيني كنعاني:
اقتباس:الموضوع اكبر من ذلك بكثير ، فالاية الكريمة تتعرض للتطرف الذي يمثله ابو لهب و لإمعة التطرف و الذي تمثله زوجة أبو لهب .....
فهؤلاء يمثلون نهجا فكريا متحجرا يقاتل التغيير حتى لو كان في مصلحة المجتمع.
لأ هيك صارت أيديولوجيا.....
القرآن لم يذكر اسما واحدا من أسماء معاصري "النبي" ما خلا ابو لهب و شخص آخر أسمه زيد ذكر لأسباب خارجة عن موضوعنا, و ابو لهب يذكر هنا باسم الشهرة و ليس عبد العزى كما اسماه عبد المطلب, توكيدا من النص القرآني على أن المقصود شخص بعينه و ليس جهة أو جماعة أو حزب كما تقول و عندما يذكر زوجته يكون التوكيد مؤكدا و مقصودا بذاته, و كان يكفي أن يذكر شخص ابي لهب ليمثل جماعة و لا داعي لذكر زوجته معه و سحبها بحبل.و القرآن يخاطب الجماعة الذي تقصد بقولة يا أيها الذين كفروا و في أكثر من موضع و هنا يتوجه بالخطاب الى ابي لهب شخصيا.
كمبيوترجي: الحيوانات الداجنه التي تجر بحبل من أعناقها قد تقتصر على الحصان و الخاروف و الجدي و الحمار.....أنا أنتقيت الحمار.
رحمة العاملي : لذلك كله أقول بأنه نص أنفعالي , و هذه النصوص عادة يضيع منها الأدب و الإتزان و تتكرس لشيء واحد هو تفريغ الشحنة الإنفعالية, و بالتالي يصعب أن نتذوق مثل هذا النثر دون أن نشعر بالنزق الذي يطفو على سطحا,و أجرء عندها على القول بأن هذا النص المسى سورة المسد ليس له سبب فني يشفع فيه و أريد أن تلحظ أنني أتحدث عن الجانب الأدبي من الموضوع.
حسام راغب: لست في صدد الحديث عن مصدر القرآن.
مودتي