{myadvertisements[zone_1]}
هل حقا الخلاف بين بولس و برنابا خلافا أيديولوجيا ؟
zaidgalal غير متصل
عضو رائد
*****

المشاركات: 4,570
الانضمام: Jan 2005
مشاركة: #39
هل حقا الخلاف بين بولس و برنابا خلافا أيديولوجيا ؟

................
ما هو الخطأ الفادح الذى نتج من تغير كلمة آدم إلى أدوم ؟
...............

طبعًا أثبتنا أن الأصل العبري يذكر لفظة "أدوم"، التي اختلطت على المترجمين فترجموها في النسخة السبعينة إلى آدم (آدم، الإنسان، الناس). وطبعًا التلميذ النجيب يعقوب أخو المسيح هو يهودي فلسطيني. ومن ثم فهو عبري قح. أي يتحدث العبرية بالسليقة ولا يعرف اليونانية ولا يمكن بالتالي أن يخاطب بها مجمع أورشليم اليهودي العبراني.

אדום ................ أدوم ..... الكلمة العبرانية التي تحولت إلى

אדם ................ آدم ........ في النسخة السبعينية

لذا يجب عدم الاستشهاد بخطبة يعقوب في سفر الأعمال البتة لثبوت التزوير فيها بشكل مؤكد وقطعي.

لنقرأ ما ورد بشأن برنابا في العهد الجديد:

Act 4:36 And Joses, who by the apostles was surnamed Barnabas, (which is, being interpreted, The son of consolation,) a Levite, and of the country of Cyprus. (KJV)

وَيُوسُفُ الَّذِي دُعِيَ مِنَ الرُّسُلِ بَرْنَابَا الَّذِي يُتَرْجَمُ ابْنَ الْوَعْظِ وَهُوَ لاَوِيٌّ قُبْرُسِيُّ الْجِنْسِ. (أع 4: 36)

وَلَمَّا جَاءَ شَاوُلُ إِلَى أُورُشَلِيمَ حَاوَلَ أَنْ يَلْتَصِقَ بِالتَّلاَمِيذِ وَكَانَ الْجَمِيعُ يَخَافُونَهُ غَيْرَ مُصَدِّقِينَ أَنَّهُ تِلْمِيذٌ.
فَأَخَذَهُ بَرْنَابَا وَأَحْضَرَهُ إِلَى الرُّسُلِ وَحَدَّثَهُمْ كَيْفَ أَبْصَرَ الرَّبَّ فِي الطَّرِيقِ وَأَنَّهُ كَلَّمَهُ وَكَيْفَ جَاهَرَ فِي دِمَشْقَ بِاسْمِ يَسُوعَ.
فَكَانَ مَعَهُمْ يَدْخُلُ وَيَخْرُجُ فِي أُورُشَلِيمَ وَيُجَاهِرُ بِاسْمِ الرَّبِّ يَسُوعَ. (أع 8: 26 – 28)

فَسُمِعَ الْخَبَرُ عَنْهُمْ فِي آذَانِ الْكَنِيسَةِ الَّتِي فِي أُورُشَلِيمَ فَأَرْسَلُوا بَرْنَابَا لِكَيْ يَجْتَازَ إِلَى أَنْطَاكِيَةَ.. (أع 11: 22)

ثُمَّ خَرَجَ بَرْنَابَا إِلَى طَرْسُوسَ لِيَطْلُبَ شَاوُلَ. وَلَمَّا وَجَدَهُ جَاءَ بِهِ إِلَى أَنْطَاكِيَةَ.
فَحَدَثَ أَنَّهُمَا اجْتَمَعَا فِي الْكَنِيسَةِ سَنَةً كَامِلَةً وَعَلَّمَا جَمْعاً غَفِيراً. وَدُعِيَ التَّلاَمِيذُ «مَسِيحِيِّينَ» فِي أَنْطَاكِيَةَ أَوَّلاً. (أع 11: 25، 26)

وَبَيْنَمَا هُمْ يَخْدِمُونَ الرَّبَّ وَيَصُومُونَ قَالَ الرُّوحُ الْقُدُسُ: «أَفْرِزُوا لِي بَرْنَابَا وَشَاوُلَ لِلْعَمَلِ الَّذِي دَعَوْتُهُمَا إِلَيْهِ».
فَصَامُوا حِينَئِذٍ وَصَلُّوا وَوَضَعُوا عَلَيْهِمَا الأَيَادِيَ ثُمَّ أَطْلَقُوهُمَا.
فَهَذَانِ إِذْ أُرْسِلاَ مِنَ الرُّوحِ الْقُدُسِ انْحَدَرَا إِلَى سَلُوكِيَةَ وَمِنْ هُنَاكَ سَافَرَا فِي الْبَحْرِ إِلَى قُبْرُسَ. (أع 13: 2 – 4)

هنا كما هو واضح بدأ الرسول بولس والرسول برنابا نشر الكلمة بين الناس وأخذا في التجوال من بلدة لأخرى في سبيل تحقيق هذا الهدف.

والآن نقرأ ما يلي في الإصحاح 15 لنعرف كيف بدأ الخلاف بين بولس وبرنابا وبالحري بين بولس والتلاميذ جميعًا:

وَانْحَدَرَ قَوْمٌ مِنَ الْيَهُودِيَّةِ ».
فَلَمَّا حَصَلَ لِبُولُسَ وَبَرْنَابَا مُنَازَعَةٌ وَمُبَاحَثَةٌ لَيْسَتْ بِقَلِيلَةٍ مَعَهُمْ رَتَّبُوا أَنْ يَصْعَدَ بُولُسُ وَبَرْنَابَا وَأُنَاسٌ آخَرُونَ مِنْهُمْ إِلَى الرُّسُلِ وَالْمَشَايِخِ إِلَى أُورُشَلِيمَ مِنْ أَجْلِ هَذِهِ الْمَسْأَلَةِ.
فَهَؤُلاَءِ بَعْدَ مَا شَيَّعَتْهُمُ الْكَنِيسَةُ اجْتَازُوا فِي فِينِيقِيَةَ وَالسَّامِرَةِ يُخْبِرُونَهُمْ بِرُجُوعِ الْأُمَمِ وَكَانُوا يُسَبِّبُونَ سُرُوراً عَظِيماً لِجَمِيعِ الإِخْوَةِ.
وَلَمَّا حَضَرُوا إِلَى أُورُشَلِيمَ قَبِلَتْهُمُ الْكَنِيسَةُ وَالرُّسُلُ وَالْمَشَايِخُ فَأَخْبَرُوهُمْ بِكُلِّ مَا صَنَعَ اللهُ مَعَهُمْ.
وَلَكِنْ قَامَ أُنَاسٌ مِنَ الَّذِينَ كَانُوا قَدْ آمَنُوا مِنْ مَذْهَبِ الْفَرِّيسِيِّينَ وَقَالُوا: «إِنَّهُ يَنْبَغِي أَنْ يُخْتَنُوا وَيُوصَوْا بِأَنْ يَحْفَظُوا نَامُوسَ مُوسَى».
فَاجْتَمَعَ الرُّسُلُ وَالْمَشَايِخُ لِيَنْظُرُوا فِي هَذَا الأَمْرِ. (أع 15: 1 – 6)

هنا وقع خلاف بين برنابا وبولس من جهة وبين بعثة كنيسة أورشليم من جهة أخرى!!! لماذا؟
لأن قومًا من اليهود (بالطبع أرسلتهم كنيسة أورشليم) شرعوا في التشديد على اتباع شريعة موسى. ومن هنا كان الخلاف. فاتفقا على الرجوع إلى كنيسة أورشليم لحسم الأمر. ومن ثم اجتمع التلاميذ لبحث هذه المسألة. وهذا يؤكد على براءة الروح القدس من تهمة الإلهام. وكان هذا أول خلاف يسجله سفر الأعمال بين بولس وبرنابا.

فَبَعْدَ مَا حَصَلَتْ مُبَاحَثَةٌ كَثِيرَةٌ قَامَ بُطْرُسُ وَقَالَ لَهُمْ .........الخ

هنا تقع مباحثة طويلة وخلاف شديد: هل يسيروا على نهج موسى أم ماذا؟؟؟!!! الرسول لا يعرفون الرسالة التي سيبغونها للناس. لا يعرفون هدفهم بالضبط من نشر الكلمة. بل لا يعرفون "الكلمة" أساسًا: هل هي كلمة (شريعة) موسى أم شريعة من بالضبط. ومن بدأوا يتناقشون لوضع الخطوط العريضة للدين. لا وجود للروح القدس البتة.

فَبَعْدَ مَا حَصَلَتْ مُبَاحَثَةٌ كَثِيرَةٌ قَامَ بُطْرُسُ وَقَالَ لَهُمْ: «أَيُّهَا الرِّجَالُ الإِخْوَةُ أَنْتُمْ تَعْلَمُونَ أَنَّهُ مُنْذُ أَيَّامٍ قَدِيمَةٍ اخْتَارَ اللهُ بَيْنَنَا أَنَّهُ بِفَمِي يَسْمَعُ الْأُمَمُ كَلِمَةَ الإِنْجِيلِ وَيُؤْمِنُونَ.

إذا كان الله اختار من الأزل أن يقوم بطرس بنشر الكلمة بين الأمم فما الداعي لهذا الخلاف أصلًا؟؟؟!!!

فَإِذْ عَلِمَ بِالنِّعْمَةِ الْمُعْطَاةِ لِي يَعْقُوبُ وَصَفَا وَيُوحَنَّا، الْمُعْتَبَرُونَ أَنَّهُمْ أَعْمِدَةٌ، أَعْطَوْنِي وَبَرْنَابَا يَمِينَ الشَّرِكَةِ لِنَكُونَ نَحْنُ لِلأُمَمِ وَأَمَّا هُمْ فَلِلْخِتَانِ. (غل 2: 9)

هنا بولس وبرنابا يبشران للأمم، والباقي بما فيهم بطرس يبشرون لليهود. وهذه العبارة تخص مجمع أورشليم الذي أقر كما هو واضح بالنعمة التي أعطاها الرب لبولس. أي أن مجمع اورشليم وافق على التخلي عن شريعة موسى والبدأ في نشر تعليم جديد مختلف.

وَلَكِنْ لَمَّا أَتَى بُطْرُسُ إِلَى أَنْطَاكِيَةَ قَاوَمْتُهُ مُواجَهَةً، لأَنَّهُ كَانَ مَلُوماً.
لأَنَّهُ قَبْلَمَا أَتَى قَوْمٌ مِنْ عِنْدِ يَعْقُوبَ كَانَ يَأْكُلُ مَعَ الأُمَمِ، وَلَكِنْ لَمَّا أَتَوْا كَانَ يُؤَخِّرُ وَيُفْرِزُ نَفْسَهُ، خَائِفاً مِنَ الَّذِينَ هُمْ مِنَ الْخِتَانِ.
وَرَاءَى مَعَهُ بَاقِي الْيَهُودِ أَيْضاً، حَتَّى إِنَّ بَرْنَابَا أَيْضاً انْقَادَ إِلَى رِيَائِهِمْ!
لَكِنْ لَمَّا رَأَيْتُ أَنَّهُمْ لاَ يَسْلُكُونَ بِاسْتِقَامَةٍ حَسَبَ حَقِّ الإِنْجِيلِ، قُلْتُ لِبُطْرُسَ قُدَّامَ الْجَمِيعِ: «إِنْ كُنْتَ وَأَنْتَ يَهُودِيٌّ تَعِيشُ أُمَمِيّاً لاَ يَهُودِيّاً، فَلِمَاذَا تُلْزِمُ الأُمَمَ أَنْ يَتَهَوَّدُوا؟» (غل 2: 11 – 14)

هنا بطرس يحاول تنفيذ ما أمره الرب به وهو أن جعله منذ الأزل رسولًا للأمم يعلمهم الإنجيل إلا أن بولس تصدى له وتصدى لبرنابا ووصفهما بأنهما مرائَيْن منافقَيْن.

لنستمر مع الإصحاح 15 من سفر الأعمال في مجمع أورشليم:

وَبَعْدَمَا سَكَتَا (بولس وبرنابا) قَالَ يَعْقُوبُ: «أَيُّهَا الرِّجَالُ الإِخْوَةُ اسْمَعُونِي.
سِمْعَانُ قَدْ أَخْبَرَ كَيْفَ افْتَقَدَ اللهُ أَوَّلاً الْأُمَمَ لِيَأْخُذَ مِنْهُمْ شَعْباً عَلَى اسْمِهِ.
وَهَذَا تُوافِقُهُ أَقْوَالُ الأَنْبِيَاءِ كَمَا هُوَ مَكْتُوبٌ:
سَأَرْجِعُ بَعْدَ هَذَا وَأَبْنِي أَيْضاً خَيْمَةَ دَاوُدَ السَّاقِطَةَ وَأَبْنِي أَيْضاً رَدْمَهَا وَأُقِيمُهَا ثَانِيَةً
لِكَيْ يَطْلُبَ الْبَاقُونَ مِنَ النَّاسِ الرَّبَّ وَجَمِيعُ الْأُمَمِ الَّذِينَ دُعِيَ اسْمِي عَلَيْهِمْ يَقُولُ الرَّبُّ الصَّانِعُ هَذَا كُلَّهُ.
مَعْلُومَةٌ عِنْدَ الرَّبِّ مُنْذُ الأَزَلِ جَمِيعُ أَعْمَالِهِ.
لِذَلِكَ أَنَا أَرَى أَنْ لاَ يُثَقَّلَ عَلَى الرَّاجِعِينَ إِلَى اللهِ مِنَ الْأُمَمِ
بَلْ يُرْسَلْ إِلَيْهِمْ أَنْ يَمْتَنِعُوا عَنْ نَجَاسَاتِ الأَصْنَامِ وَالزِّنَا وَالْمَخْنُوقِ وَالدَّمِ.

وهذه الخطبة ثبت تمامًا أنها مدسوسة على لسان يعقوب لمناصرة دعوة بولس.

وهنا نحن بين تعليمين:

السير على شريعة موسى ..............تعليم التلاميذ اقتداءًا بالمسيح

محو شريعة موسى بتعليم معاكس.... تعليم بولس

ثم يضع مؤلف خطبة يعقوب هذه العبارة:

إِذْ قَدْ سَمِعْنَا أَنَّ أُنَاساً خَارِجِينَ مِنْ عِنْدِنَا .

فهذا اعتراف أن كنيسة أورشليم هي التي اختارتهم وأرسلتهم لتصحيح تعليم بولس ووقعت مشادة بينهم وبين بولس. وها هو مؤلف الخطبة يضع على لسان كنيسة أورشليم "الَّذِينَ نَحْنُ لَمْ نَأْمُرْهُمْ".

ثم يسوق مؤلف سفر الأعمال ومخترع خطبة التلميذ يعقوب سببًا واهيًّا يؤدي إلى الفراق الأبدي بين برنابا وبولس ولا تدخل للروح القدس الذي اختارهما معًا ووضع التلاميذ أياديهم عليهما رمزًا لحلول الروح القدس والبركة والتكليف بنشر الكلمة:

ثُمَّ بَعْدَ أَيَّامٍ قَالَ بُولُسُ لِبَرْنَابَا: «لِنَرْجِعْ وَنَفْتَقِدْ إِخْوَتَنَا فِي كُلِّ مَدِينَةٍ نَادَيْنَا فِيهَا بِكَلِمَةِ الرَّبِّ كَيْفَ هُمْ».
فَأَشَارَ بَرْنَابَا أَنْ يَأْخُذَا مَعَهُمَا أَيْضاً يُوحَنَّا الَّذِي يُدْعَى مَرْقُسَ
وَأَمَّا بُولُسُ فَكَانَ يَسْتَحْسِنُ أَنَّ الَّذِي فَارَقَهُمَا مِنْ بَمْفِيلِيَّةَ وَلَمْ يَذْهَبْ مَعَهُمَا لِلْعَمَلِ لاَ يَأْخُذَانِهِ مَعَهُمَا.
فَحَصَلَ بَيْنَهُمَا مُشَاجَرَةٌ حَتَّى فَارَقَ أَحَدُهُمَا الآخَرَ. وَبَرْنَابَا أَخَذَ مَرْقُسَ وَسَافَرَ فِي الْبَحْرِ إِلَى قُبْرُسَ.

لا وجود للروح القدس البتة. لقد كان لابد من اختفاء برنابا وإعدامه من أجل التأسيس لتعليم جديد بشأن ماهية يسوع والشريعة ككل. من أجل عقيدة غير العقيدة ودينًا غير الدين.

والحمد لله على كلمة "أدومرب العالمين يوم يقف العباد بين يديه:

{وَإِذْ قَالَ اللّهُ يَا عِيسَى ابْنَ مَرْيَمَ أَأَنتَ قُلتَ لِلنَّاسِ اتَّخِذُونِي وَأُمِّيَ إِلَهَيْنِ مِن دُونِ اللّهِ قَالَ سُبْحَانَكَ مَا يَكُونُ لِي أَنْ أَقُولَ مَا لَيْسَ لِي بِحَقٍّ إِن كُنتُ قُلْتُهُ فَقَدْ عَلِمْتَهُ تَعْلَمُ مَا فِي نَفْسِي وَلاَ أَعْلَمُ مَا فِي نَفْسِكَ إِنَّكَ أَنتَ عَلاَّمُ الْغُيُوبِ. مَا قُلْتُ لَهُمْ إِلاَّ مَا أَمَرْتَنِي بِهِ أَنِ اعْبُدُواْ اللّهَ رَبِّي وَرَبَّكُمْ وَكُنتُ عَلَيْهِمْ شَهِيدًا مَّا دُمْتُ فِيهِمْ فَلَمَّا تَوَفَّيْتَنِي كُنتَ أَنتَ الرَّقِيبَ عَلَيْهِمْ وَأَنتَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ شَهِيدٌ} (المائدة 116، 117)

تحياتي
05-06-2006, 12:17 PM
زيارة موقع العضو عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}


الردود في هذا الموضوع
هل حقا الخلاف بين بولس و برنابا خلافا أيديولوجيا ؟ - بواسطة zaidgalal - 05-06-2006, 12:17 PM

المواضيع المحتمل أن تكون متشابهة…
الموضوع الكاتب الردود المشاهدات آخر رد
  لرفع الخلاف من المسلمين لنفهم اين يقع المحكم والمتشابه حجي نور الله 0 404 03-14-2013, 11:16 PM
آخر رد: حجي نور الله
  لغز إنجيل برنابا مؤمن مصلح 5 1,813 06-11-2011, 10:43 PM
آخر رد: ahmed ibrahim
  رسالة بولس الراهب الأنطاكي أسقف صيدا إلى بعض معارفه المسلمين بصيدا إبراهيم 0 1,510 09-29-2010, 09:30 PM
آخر رد: إبراهيم
  بولس.. بوش.. والزرقاوي غالي 52 8,829 11-09-2006, 11:53 PM
آخر رد: god help us
  بولس في بلاد العرب Hajer 55 9,347 10-28-2006, 09:46 PM
آخر رد: ابن العرب

الانتقال السريع للمنتدى:


يتصفح هذا الموضوع من الأعضاء الان: بالاضافة الى ( 1 ) زائر
{myadvertisements[zone_2]}
إتصل بنا | نادي الفكر العربي | العودة للأعلى | | الوضع البسيط (الأرشيف) | خلاصات التغذية RSS