{myadvertisements[zone_1]}
 
تقييم الموضوع:
  • 1 صوت - 5 بمعدل
  • 1
  • 2
  • 3
  • 4
  • 5
الوعي الزائف - الأساطير المؤسسة للأصولية الإسلامية .
بهجت غير متصل
الحرية قدرنا.
*****

المشاركات: 7,099
الانضمام: Mar 2002
مشاركة: #42
الوعي الزائف - الأساطير المؤسسة للأصولية الإسلامية .
اقتباس:" ألا آخذ لي من ابنة مروان ! " النبي محمد .


تنويه : ترددت كثيرا في نشر هذه المداخلة خشية أن يساء فهمها و أن يراها البعض قدحا في النبي محمد وهو شيء يتناقض مع تقديري للرسول كأحد أهم الرموز التي شكلت عالمنا المعاصر ، و لكنني وجدت أني لا أستطيع أن أرفض يوتوبيا المدينة التي يبشرنا بها دعاة التأسلم دون أن أوضح ذلك بشكل تطبيقي بعيدا عن الطرح النظري الذي عرضته في مداحلتي السابقة ، فقط هؤلاء الذين يعبدون محمدا سيصدمون فمحمد كما يراه المنصفون هم ابن زمانه و مجتمعه بل هو نموذجه الأعلى ،و نحن لا نطالب محمدا بأكثر من ذلك ، نحن نعيش زمنا آخر مختلفا تماما له قيم محتلفة و لا نتوقع أن نخضع النبي محمدا لقيمنا نحن و نحاسبه بها كما لو كان معاصرا ، إن النبي محمد لم يصنع مجتمعه المتخلف ماديا و معرفيا و لكنه سعى مخلصا لإصلاحه ، إننا اليوم نعيش في زمن أفضل من كل الأزمنة السابقة نتيجة الجهود المخلصة لكل المصلحين و القادة السابقين و بينهم بل و في مقدمتهم النبي محمد ، هذا شيء و كون مجتمع النبي في المدينة كان مجتمعا مثاليا أو حتى مجتمعا متحضرا شيء آخر بعيد تماما ، نعم كان محمدا رجلا عظيما يعيش في مجتمع شديد التخلف ، و هكذا عاش كل المصلحون الكبار !.

الفوضى الجنسية : عندما نضع واحدا من أهم عناصر الاجتماع مثل علاقة الرجل و المرأة رهن الدراسة سنجد أن نظرة الصحابة للمرأة تطابقت مع تعديل طفيف و نظرة العربي قبل البعثة المحمدية ، و التي ترى من المرأة فقط الأنثى التي لا تصلح لشيء إلا أن تكون وعاءا لشهوة الرجل ، و كان من الطبيعي لهذه النظرة البدائية أن تفرز نوعا من البهيمية الجنسية !، لم تكن الفترة التي قضاها النبي في المدينة وهي التي تتجاوز بالكاد عشر سنوات كافية لتغيير السلوك الجنسي المنفلت ، لهذا نجد أن كتب السيرة و علوم القرآن حافلة بكم هائل و صادم من الانفلات الجنسي مثل الاغتصاب و الزنا و الدخول على المغيبات ، بالإضافة إلى ما هو دون ذلك مثل الجماع في نهار رمضان و في الإحرام و أثناء حيض الزوجة أو استحاضتها ! ، هذا الانفلات الجنسي يطالعنا أيضا في سلوك الكثير من الصحابة الذين يتلذذون بممارسة الجنس مع أسيرات بعد مقتل الزوج أو الأب بسويعات قليلة ،و آخرون يضاجعون السراري يوم وفاة الزوجة ، كما مارس الصحابة في حياة النبي زواج المتعة ،وهو نكاح موقوت مأجور لا يشبه في شيء الزواج العصري الكريم . هناك جانب آخر يبدوا قانونيا و لكنه لا يعتبر أخلاقيا لدى الكثيرين بمعايير الحضارة المعاصرة ، ذلك هو السماح بتعدد الزوجات غير المقيد ( سوى بأربع زوجات في وقت واحد ) بالإضافة إلى عدد غير محدود من السراري و الإيماء و ملك اليمين ، تتعدد الروايات حول الانفلات الجنسي المشروع منه و المحرم فنجد صحابيا شهيرا من كتاب الوحي هو المغيرة بن شعبة تزوج 99 امرأة رغم ذلك أتهم بالزنى عندما كان واليا على البصرة -أثناء خلافة عمر - مع امرأة تدعى أم جميل في خبر مشهور ورد في العديد من كتب السير و التواريخ !، هناك واقعة لا يخلو منها كتاب من كتب الفقه هي واقعة زنا ماعز و الغامدية ، تلك الواقعة لم تكن فريدة في بابها فهناك وقائع عديدة مثل واقعة بصرة بن أكثم الذي اشتكى للنبي أنه تزوج بكرا فوجدها حبلى ،و آخر من بلعجلان حدثنا ابن عباس أنه اشتكى للنبي لأن عروسه لم تكن عذراء فدعاها النبي للسؤال و لما أنكرت تلاعنت مع زوجها فأعطاها التبي المهر ،وهناك هلال بن أمية من أعيان الصحابة الذي اشتكى خيانة زوجته دون بينة أو شهود فحده النبي رغم علمه بصدقه و أن زوجته خؤون ، هناك أنصاري آخر هو عويمر بن أبيض العجلاني دخل بيته فوجد رجلا ممتطيا زوجته فرفع الأمر إلى محمد و تلاعنا أمامه ، هذه الفوضى هي ما سعى النبي إلى تنظيمها عن طريق التشريع كتحديد الزوجات بأربع و تغليظ عقوبة الزنا الذي يبدوا أنه كان منتشرا في المدينة إلى الحد الذي منع فيها الرسول أصحابه من العودة ليلا إلى منازلهم من سفر حتى لا يجدوا ما يسؤوهم ، لهذا لن نعجب أن رجلا مثل عمر يدفع أبي بن كعب في صدره عندما كان يستقرأ الرسول آية الرجم ليكتبها قائلا :" تستقرئه آية الرجم ،وهم يتسافدون تسافد الحمر " ،واصفا أهل يثرب بأنهم يمارسون الجنس كالحمير ، ذلك كله لا يعني أن مجتمع المدينة كان أكثر فجورا من غيره من المجتمعات البدائية المناظرة ،و لكنه أيضا لم يكن مجتمعا عفيفا مثاليا .
العبودية مشروعة : كانت العبودية وضعا شرعيا في يوتوبيا الجزيرة أقره النبي محمد و نظمه ، و الإسلام يوصي بحسن معاملة العبيد ،و يشجع على تحريرهم و يجعل ذلك كفارة عن ذنوب عديدة ، و لكن ذلك شيء مختلف عن تحريم العبودية ، و من المؤكد أن النبي و الصحاية امتلكوا العبيد و الجواري و أنهم عاشروا الجواري معاشرة الأزواج ثم ورثوهن لأبنائهم كعادة كل الشمجتمعات القائمة على العبودية !، جاءت الفتوحات الإسلامية لتدفع بأعداد هائلة من العبيد و الإماء إلى بيوت الصحابة و أبنائهم ،و سرعان ما ساد المجتمع الإسلامي نسق اجتماعي قائم على العبودية حتى سنوات قليلة حينما أَُجبِرت المجتمعات الإسلامية على نبذ العبودية تحت ضغط دولي ،و العبيد هم من الأسرى في الحروب و من المستجلبين بشكل أو آخر أو المولودين في العبودية ، ولم تكن للعبيد حقوق قانونية كالأحرار بل كانوا مملوكين لسادتهم بما في ذلك دمائهم و فروج إناثهم ، نجد اليوم كثير من الدعاة حسني النية الذين يعلون من شأن العبيد في الإسلام حتى تحسب العبودية نعمة و تتساءل لم لم يتجه الأحرار طوعا إلى تلك العبودية الرائعة ؟.
صراعات دموية : كانت حياة المسلمين في المدينة نزيفا دمويا مستمرا فخلال عشر سنوات هي كل حياة الرسول في المدينة خاض خلالها 27 غزوة و أفرز 47 سرية بمعدل معركة كل 45 يوما !، جاءت معارك الرسول مع أعدائه غاية في القسوة و العنف بعيدا عن معايير الفروسية التي وضعتها الحضارات الراقية ومارسها المسلمون أنفسهم أثناء ازدهار إمبراطوريتهم بعد ذلك بقرون ، شهدت تلك المعارك خروقات كبيرة مثل قتل الأسرى و التخريب ، و للإنصاف يجب أن ننوه إلى أن التدني في أخلاقيات القتال لم يكن نتاجا إسلاميا و لكنه كان سمة مجتمعية لقبائل بدائية سادت الجزيرة و قتئذ ، أسر المسلمون في بدر سبعين أسيرا كان فيهم النضر بن الحارث و عقبة ابن أبي معيط ، و كانا على قدر من معرفة بالعقائد و تاريخ الأمم و الشعوب و لهذا كانا يجادلان النبي و يحاولان أن يسفها أفكاره و يخطئان القرآن مما يثير غضب النبي ، و كثيرا ما كانا يجلسان مجلس النبي عقب انصرافه ويقولان للجماهير : " تعالوا نقول لكم أفضل مما قال !" ، تشاء الأقدار أن يقع النضر و عقبة معا في الأسر يوم بدر فيأمر النبي بقتلهما، رغم هذا فقد أبدى النبي ندمه عندما تصالح مع قريش بعد فتح مكة على تسرعه بقتل النضر متمنيا لو كان من عليه بدلا من قتله ، مما يؤكد أن النبي لم يقتله لحكم ديني لا يستطيع تغييره بل بدافع الغضب البشري الذي يندم أمثال النبي من الحكماء عليه ، في سلوك مشابه قتل النبي أسير أحد الوحيد أبا نمرة بن عبد الله لأنه غضب من سلوكه ، أما في غزو بني النضير أمر النبي بتقطيع النخل و الأشجار و حرق المزروعات و غيرها مما كان يدعونه الفساد وهو ما كان ينكره النبي في معاركه السابقة ، أما في خيبر فقد خالف المسلمون مبادئ القتال و قاموا باغتصاب نساء اليهود على الملأ فلم يستطع النبي منعهم سوى من اغتصاب الحبالى فقط حتى لا يروا زرع غيرهم .
أبطال و أبطال : في مواجهة الهزائم التي توالت على العرب و المسلمين في العصور الحديثة لا يتوقف الدعاة عن تلميع بطولات الصحابة طامسين الصور السلبية ، فالصحابة لم يكنوا سواء في البسالة و المهارات القتالية ، نستطيع اليوم أن نتبين تفوق الأنصار في فنون القتال وهم من كانوا يفتخرون بأنهم فرسان الحلبة ورثوها كابر عن كابر و لكن كثير من المهاجرين لم يكنوا كذلك ، ففي غزو أحد وجدنا كبار المهاجرين يفرون عن رسول الله هروبا إلى قمة الجبل طلبا للحماية بعيدا عن سنابك الخيول التي يقودها خالد بن الوليد و عكرمة بن الحكم بن هشام حتى كان النبي يشكو قائلا :" ما أنصفنا أصحابنا !" ، بينما لم يكتف بعض من الصحابة مثل عثمان بن عفان و أبو حذيفة ابن عتبة بالهروب إلى قمة الجبل بل فروا من المعركة كلها إلى موضع يبعد 30 ميلا و لم يرجعوا إلى المدينة إلا بعد ثلاث أيام قضوها يستطلعون الأخبار و لم يعودوا إلا بعد أن وصلتهم الأخبار بعودة النبي ، حتى أن الرسول عاتبهم قائلا :" لقد ذهبتم فيها عريضة " ، إن أبعد الأشياء عن تصورنا أن الشجاعة في القتال هي فضيلة دينية و لكن أيضا نؤكد أنها نقيصة بشرية لم يسلم منها كثير من السلف .
حرية العقيدة : لم يعرف مجتمع المدينة التعددية الدينية و حرية العقيدة و كلها من دعامات المجتمع المثالي كما نفهمه و نسعى إليه الآن اللهم سوى سنوات معدودة، بعد انتصار بدر تحول النبي عن موادعته اليهود وشرع في تصفية وجودهم من يثرب و حولها تباعا ، بعيد عودته من بدر طلب النبي من يهود قينقاع الإسلام و لما رفضوا غزاهم و أمر بقتل رجالهم و كانوا 400 حاسر و 300 دارع ،و لكن حليفهم عبد الله بن أبي بن سلول راجع الرسول فيهم متشفعا فأطلقهم على أن يغادروا ديارهم ففروا إلى أذرعات في الشام ، بعد هزيمة أحد وردا لاعتبار المسلمين و هيبتهم حاصر الرسول بني النضير لمدة 15 يوما ،وهنا صالحوه على حقن دمائهم و له الأموال و الحلقة ، فكانت أموال بني النضير للرسول خالصة . كان مصير بني قريظة أتعس من باقي اليهود ، فعقب فشل الأحزاب في عزو مدينة النبي غزا محمد بني قريظة ،ولما استسلمت قتل المقاتلة جميعا و بلغ عددهم من 800-900 مقاتل ، أخيرا أجلى محمد يهود خيبر عقب صلح الحديبية و بعد مناوشات محدودة .
الإرهاب : تجمع كتب السيرة على أن المسلمين كانوا يُرهبون المعارضين خلال العنف و التصفية الجسدية و أنهم مارسوا القتل غيلة في زمن النبي ،و تتحدث عن مجموعة من الحوادث المؤسفة التي جرت بعد غزوة بدر ، فعند عودة المسلمين منتصرين من بدر أخذ سالم بن عمير نفسه على القضاء على أبي عفك وهو أحد بني عمرو بن عوف لأنه كان يرسل الأشعار يهجو بها المسلمين فقتله غيلة بينما كان نائما ، وكانت عصماء بنت مروان من بني أمية بن زيد تعيب الإسلام و تؤذي النبي فقتلها عمير بن عوف و هي ترضع وليد لها ، هذه الأعمال العنيفة توجت بقتل ( كعب بن الأشرف ) أحد كبار بني النضير ، و هي الحادثة التي يؤكد البيهقي أن الرسول أمر بها بعد هزيمة أحد ، و يحدثنا ابن كثير أن الرسول قد هتف قائلا :"من لي بابن الأشرف ؟" ، فنهض محمد بن مسلمة يقول :" أنا لك يا رسول الله ، أنا أقتله ". خرج محمد من مسلمة مع بعض الأنصار فيهم سلكان بن سلامة و كان نديما لابن الأشرف ، فاستدرجوا كعبا و قتلوه غيله ، وزعم الواقدي أنهم جاءوا برأس كعب ابن الأشرف إلى رسول الله ، وكان واقفا على المنبر فلما لمحهم استبشر و قال :" أفلحت الوجوه " ، و بعد مقتل ابن الأشرف قام النبي ينادي :" من ظفرتم به من رجال يهود فاقتلوه " فوثب محيصة بن مسعود من الخزرج على ابن سنينه وهو أحد تجار اليهود في المدينة فقتله .لم يكن الخزرج أقل حماسا من الأوس التي قتلت ابن الأشرف غيلة ، فخرجت الخزرج ببعض شبابها إلى سلام ابن أبي الحقيق سيد خيبر ، فهوت سيوفهم عليه و هو في فراشه ليلا فقتلوه غيلة أيضا ، وقد سجل حسان بن ثابت تلك المآثر فصدح قائلا :
لله در عصابة لاقيتهــــم يابن الحقيق و أنت يابن الأشرف
يسرون بالبيض الخفاف اليكم مرحــا كأسد في عرين مغرف
حتى أتوكم في محل بلادكـم فسقوكم حتفــــا ببيض ذنف .

هناك حوادث مشابهة كثيرة منها مقتل الحارث بن سويد بن الصامت وهو شيخ حكيم مهاب لأنه أنشد شعرا لم يرق لمحمد ، ولم يتورع المسلمون عن التمثيل بامرأة تجاوزت مئة عام تدعى فاطمة بنت ربيعة المعروفة بأم قرفة كانت مطاعة في قومها ، فقد وجه إليها النبي زيد بن حارثة الذي ربط رجليها بحبلين ثم ربط الحبلين ببعيرين متعاكسين ، ثم ضرب البعيرين فانطلقا فشقاها شقا ، تلك كلها كما أرى حوادث لا تتسق مع أخلاقيات الفروسية و النخوة التي يقدرها الإسلام في اتباعه ولا تتفق مع سلوك الرسول و المسلمين قبل أو بعد الهجرة ، في حين قد يراها البعض أخطر من ذلك و أنها كانت انتكاسة معنوية للقيم الإسلامية لم تبرأ منها قط ، و ما كنت لأتوقف عندها في الحالتين لولا أنها لاقت عناية خاصة من طائفتين متناقضتين أجمعا على الاحتفاء بتلك الحوادث و رتبوا عليها نتائجا بالغة الخطورة ، الطائفة الأولى هينة يسيرة وهم بعض المستشرقين و الغربيين الذين ناصبوا الإسلام العداء و هؤلاء وجدوا في تلك الحوادث ما يقدحون به على الإسلام كدين إرهابي لا يقيم وزنا للعهود أو الأخلاق ، أما الفئة الثانية فهم الأصوليون الذين اعتبروا تلك الحوادث سنة و أقاموا عليها فقها كاملا يبيح تكفير المخالفين وقتلهم غيلة . هكذا نجد أنه كان هناك دائما مكون عنيف ظهر في الثقافة الإسلامية منذ بواكيرها الأولى ، و ليس مصادفة أن ثلاثة من الخلفاء الراشدين جرى اغتيالهم في حوادث إرهاب واضحة .
الخلاصة أن مجتمع الرسول بالمدينة كان نموذجا لغيره من المجتمعات القبلية التي تعيش على الفطرة لا يختلف عنها في كثير أو قليل سوى أن الرسول نجح في توحيد تلك القبائل في كيان سياسي يؤطره دين واحد وهو الأمر الذي حدثت آثاره الكبرى بعد وفاة الرسول بسنوات طوال .
05-17-2006, 04:49 PM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}


الردود في هذا الموضوع
الوعي الزائف - الأساطير المؤسسة للأصولية الإسلامية . - بواسطة بهجت - 05-17-2006, 04:49 PM

المواضيع المحتمل أن تكون متشابهة…
الموضوع الكاتب الردود المشاهدات آخر رد
  ازمة الوعي الاحول ..... الرؤية المعطوبة ؟! زحل بن شمسين 8 1,093 06-26-2013, 08:16 AM
آخر رد: زحل بن شمسين
  تشكيل مجلس إدارة المؤسسة العربية للعلوم والتكنولوجيا الجديد للربيع العربي الملكة 1 1,037 06-25-2012, 04:14 AM
آخر رد: الملكة
  دور العقلانية الإسلامية في إعادة صياغة الوعي الثوري فارس اللواء 3 1,147 03-02-2012, 09:09 PM
آخر رد: فارس اللواء
  الحسناء السورية والوحش .الأساطير تهاجم الأساطير بالسواطير التلمودية بقلم/ نارام سرجون فارس اللواء 0 664 02-17-2012, 05:41 AM
آخر رد: فارس اللواء
  نسف نظرية الخلافة الإسلامية نظام الملك 11 3,252 12-26-2011, 01:02 AM
آخر رد: السيد مهدي الحسيني

الانتقال السريع للمنتدى:


يتصفح هذا الموضوع من الأعضاء الان: بالاضافة الى ( 11 ) زائر
{myadvertisements[zone_2]}
إتصل بنا | نادي الفكر العربي | العودة للأعلى | | الوضع البسيط (الأرشيف) | خلاصات التغذية RSS