{myadvertisements[zone_1]}
تناقضات العهد الجديد
اسحق غير متصل
عضو رائد
*****

المشاركات: 5,480
الانضمام: Jul 2004
مشاركة: #2
تناقضات العهد الجديد


13) ابليس اخذ يسوع الى الهيكل اولا ثم الى الجبل ثانيا في متى 4 و لكنه في لوقا 4 اخذه الى الجبل اولا ثم الى الهيكل:

1 ثم أصعد يسوع الى البرية من الروح ليجرب من ابليس . 2 فبعدما صام اربعين نهارا واربعين ليلة جاع اخيرا . 3 فتقدم اليه المجرب وقال له ان كنت ابن الله فقل ان تصير هذه
الحجارة خبزا . 4 فاجاب وقال مكتوب ليس بالخبز وحده يحيا الانسان بل بكل كلمة تخرج
من فم الله . 5 ثم اخذه ابليس الى المدينة المقدسة واوقفه على جناح الهيكل . 6 وقال له ان كنت ابن الله فاطرح نفسك الى اسفل . لانه مكتوب انه يوصي
ملائكته بك . فعلى اياديهم يحملونك لكي لا تصدم بحجر رجلك . 7 قال له يسوع مكتوب ايضا لا تجرب الرب الهك . 8 ثم اخذه ايضا ابليس الى جبل عال جدا واراه جميع ممالك العالم
ومجدها . 9 وقال له اعطيك هذه جميعها ان خررت وسجدت لي . 10 حينئذ قال له يسوع اذهب يا شيطان . لانه مكتوب للرب الهك تسجد
واياه وحده تعبد . 11 ثم تركه ابليس واذا ملائكة قد جاءت فصارت تخدمه
متى 4: 1-11


1 اما يسوع فرجع من الاردن ممتلئا من الروح القدس وكان يقتاد بالروح
في البرية 2 اربعين يوما يجرّب من ابليس . ولم ياكل شيئا في تلك الايام ولما
تمت جاع اخيرا . 3 وقال له ابليس ان كنت ابن الله فقل لهذا الحجر ان يصير خبزا . 4 فاجابه يسوع قائلا مكتوب ان ليس بالخبز وحده يحيا الانسان بل بكل
كلمة من الله . 5 ثم اصعده ابليس الى جبل عال وأراه جميع ممالك المسكونة في لحظة من
الزمان . 6 وقال له ابليس لك اعطي هذا السلطان كله ومجدهنّ لانه اليّ قد دفع
وانا اعطيه لمن اريد . 7 فان سجدت امامي يكون لك الجميع . 8 فاجابه يسوع وقال اذهب يا شيطان انه مكتوب للرب الهك تسجد واياه
وحده تعبد . 9 ثم جاء به الى اورشليم واقامه على جناح الهيكل وقال له ان كنت ابن
الله فاطرح نفسك من هنا الى اسفل . 10 لانه مكتوب انه يوصي ملائكته بك لكي يحفظوك . 11 وانهم على اياديهم يحملونك لكي لا تصدم بحجر رجلك . 12 فاجاب يسوع وقال له انه قيل لا تجرب الرب الهك . 13 ولما اكمل ابليس كل تجربة فارقه الى حين


لوقا 4: 1-13
_______________________
الترتيب فى متى ترتيب زمنى أما الترتيب فى لوقا ترتيب مكانى .

14)كيف اختار يسوع الحواري بطرس؟
18 واذ كان يسوع ماشيا عند بحر الجليل ابصر اخوين سمعان الذي يقال
له بطرس واندراوس اخاه يلقيان شبكة في البحر فانهما كانا صيادين . 19 فقال لهما هلم ورائي فاجعلكما صيادي الناس . 20 فللوقت تركا الشباك وتبعاه . 21 ثم اجتاز من هناك فرأى اخوين آخرين يعقوب بن زبدي ويوحنا اخاه في
السفينة مع زبدي ابيهما يصلحان شباكهما فدعاهما . 22 فللوقت تركا السفينة واباهما وتبعاه
متى 4 : 18-22

1 واذ كان الجمع يزدحم عليه ليسمع كلمة الله كان واقفا عند بحيرة
جنيسارت . 2 فرأى سفينتين واقفتين عند البحيرة والصيادون قد خرجوا منهما
وغسلوا الشباك . 3 فدخل احدى السفينتين التي كانت لسمعان وسأله ان يبعد قليلا عن
البر . ثم جلس وصار يعلّم الجموع من السفينة . 4 ولما فرغ من الكلام قال لسمعان ابعد الى العمق وألقوا شباككم
للصيد . 5 فاجاب سمعان وقال له يا معلّم قد تعبنا الليل كله ولم نأخذ شيئا
ولكن على كلمتك القي الشبكة . 6 ولما فعلوا ذلك امسكوا سمكا كثيرا جدا فصارت شبكتهم تتخرق . 7 فاشاروا الى شركائهم الذين في السفينة الاخرى ان يأتوا ويساعدوهم .
فأتوا وملأوا السفينتين حتى اخذتا في الغرق . 8 فلما رأى سمعان بطرس ذلك خرّ عند ركبتيّ يسوع قائلا اخرج من سفينتي
يا رب لاني رجل خاطئ . 9 اذ اعترته وجميع الذين معه دهشة على صيد السمك الذي اخذوه . 10 وكذلك ايضا يعقوب ويوحنا ابنا زبدي اللذان كانا شريكي سمعان .
فقال يسوع لسمعان لا تخف . من الآن تكون تصطاد الناس . 11 ولما جاءوا بالسفينتين الى البر تركوا كل شيء وتبعوه
لوقا 5: 1-11


37 فسمعه التلميذان يتكلم فتبعا يسوع . 38 فالتفت يسوع ونظرهما يتبعان فقال لهما ماذا تطلبان . فقالا ربي
الذي تفسيره يا معلّم اين تمكث . 39 فقال لهما تعاليا وانظرا . فأتيا ونظرا اين كان يمكث ومكثا عنده
ذلك اليوم . وكان نحو الساعة العاشرة . 40 كان اندراوس اخو سمعان بطرس واحدا من الاثنين اللذين سمعا يوحنا
وتبعاه . 41 هذا وجد اولا اخاه سمعان فقال له قد وجدنا مسيا . الذي تفسيره
المسيح . 42 فجاء به الى يسوع . فنظر اليه يسوع وقال انت سمعان بن يونا . انت
تدعى صفا الذي تفسيره بطرس
يوحنا 1 37-42
_____________________________-
ذكر يوحنا فى إنجيله أول مقابلة بين المسيح و التلاميذ أما مرقس و لوقا فدكرا حادثة جاءت بعد ذلك هى دعوة المسيح للتلاميذ ليكونوا رسلا . و الدليل على ذلك : -
1- إختلاف المكان فيوحنا ذكر ما حدث فى بيت عنيا فى عبر الأردن أما متى و مرقس فذكرا ما حدث عند بحر الجليل .
2- مما يدل على أن هذه أول مرة سمعوا فيها المسيح قول يوحنا " و فى الغد أيضا كان يوحنا واقفا هو و اثنان من تلاميذه , فنظر غلأى يسوع ...فتبعا يسوع " .
3- مما يدل على أنها غير الدعوة الرسولية قول يوحنا فى آية 39 إنهما مكثا عنده ذلك اليوم مما يعنى أنهما عادا إلى أشغالهما الإعتيادية فى اليوم التالى .
4- الدعوة المذكورة فى متى و مرقس هى الدعوة الرسولية و الدليل على ذلك قول المسيح لهما : " هلم ورائى فأجعلكما صيادى الناس " .
5- التناقض يستوجب إتحاد المكان و الزمان .



15) الموعظة كانت في الجبل ام في السهل ؟

1 ولما رأى الجموع صعد الى الجبل . فلما جلس تقدم اليه تلاميذه . 2 ففتح فاه وعلمهم قائلا .
متى 5: 1-2

ونزل معهم ووقف في موضع سهل هو وجمع من تلاميذه وجمهور كثير من
الشعب من جميع اليهودية واورشليم وساحل صور وصيدا الذين جاءوا ليسمعوه
ويشفوا من امراضهم . 18 والمعذبون من ارواح نجسة . وكانوا يبرأون . 19 وكل الجمع طلبوا ان يلمسوه لان قوة كانت تخرج منه وتشفي الجميع



لوقا 6 : 19
_____________________________-
هاتان عظتان ألقيتا فى مناسبتين مختلفتين و لو أن بعض أفكارهما متشابهة . و لم يقل متى أن هده هى موعظة المسيح الأولى و لا يمكن أن يجزم أحد [بأن ايا منهما هى العظة الأولى .
) اورد متى العد 13 من زكريا الاصحاح 11 على انه نبوءة ارميا لتسليم يهوذا المسيح مقابل ثلاثين من الفضة:

9 فقلت لا ارعاكم . من يمت فليمت ومن يبد فليبد والبقية فلياكل
بعضها لحم بعض 10 فاخذت عصاي نعمة وقصفتها لانقض عهدي الذي قطعته مع كل الاسباط
. 11 فنقض في ذلك اليوم وهكذا علم اذل الغنم المنتظرون لي انها كلمة
الرب . 12 فقلت لهم ان حسن في اعينكم فاعطوني اجرتي والا فامتنعوا .
فوزنوا اجرتي ثلاثين من الفضة . 13 فقال لي الرب القها الى الفخاري الثمن الكريم الذي ثمنوني به .
فاخذت الثلاثين من الفضة والقيتها الى الفخاري في بيت الرب . 14 ثم قصفت عصاي الاخرى حبالا لانقض الإخاء بين يهوذا واسرائيل

15 فقال لي الرب خذ لنفسك بعد ادوات راع احمق . 16 لاني هانذا مقيم راعيا في الارض لا يفتقد المنقطعين ولا يطلب
المنساق ولا يجبر المنكسر ولا يربّي القائم ولكن ياكل لحم السمان وينزع
اظلافها 17 ويل للراعي الباطل التارك الغنم . السيف على ذراعه وعلى عينه
اليمنى . ذراعه تيبس يبسا وعينه اليمنى تكلّ كلولا
زك 11: 9-14
1 ولما كان الصباح تشاور جميع رؤساء الكهنة وشيوخ الشعب على يسوع
حتى يقتلوه . 2 فاوثقوه ومضوا به ودفعوه الى بيلاطس البنطي الوالي 3 حينئذ لما رأى يهوذا الذي اسلمه انه قد دين ندم وردّ الثلاثين من
الفضة الى رؤساء الكهنة والشيوخ 4 قائلا قد اخطأت اذ سلمت دما بريئا . فقالوا ماذا علينا . انت
ابصر . 5 فطرح الفضة في الهيكل وانصرف . ثم مضى وخنق نفسه . 6 فاخذ رؤساء الكهنة الفضة وقالوا لا يحل ان نلقيها في الخزانة
لانها ثمن دم . 7 فتشاوروا واشتروا بها حقل الفخاري مقبرة للغرباء . 8 لهذا سمي ذلك الحقل حقل الدم الى هذا اليوم . 9 حينئذ تم ما قيل بارميا النبي القائل وأخذوا الثلاثين من الفضة
ثمن المثمن الذي ثمنوه من بني اسرائيل 10 واعطوها عن حقل الفخاري كما امرني الرب

متى 27 : 1-9

فما هي علاقة رؤى زكريا بتسليم المسيح ؟
فقط لان زكريا يقول انه وضع الثلاثين من الفضة في اناء الفخار في الهيكل. . كلمة فخاري في زكريا هي وصف للمادة المصنوع منها الوعاء الذي وضع فيها زكريا الثلاثين من الفضة . اما ارميا الذي اشار اليه متى فالفخاري الوارد في ار 18 :2 فهو صانع الفخار الذي امر الله ارميا بالذهاب الى بيته .
في الحالتين زكريا و ارميا السياق لا يدل على نبوءة كما ذكر متى.
_________________________
النبوة لزكريا 11 : 12
17) يوسف و مريم العذراء يهربان بالمولود ( المسيح) الى مصر حسب متى بينما لوقا لا يذكر هروبهما بل يقول بانه و بعد ختان الطفل في عمر ثمانية ايام رجعوا الى مدينتهم الناصرة بالجليل .

13 وبعدما انصرفوا اذا ملاك الرب قد ظهر ليوسف في حلم قائلا قم وخذ
الصبي وامه واهرب الى مصر وكن هناك حتى اقول لك . لان هيرودس مزمع ان
يطلب الصبي ليهلكه . 14 فقام واخذ الصبي وامه ليلا وانصرف الى مصر . 15 وكان هناك الى وفاة هيرودس . لكي يتم ما قيل من الرب بالنبي
القائل من مصر دعوت ابني

متى 2 : 13-15

21 ولما تمت ثمانية ايام ليختنوا الصبي سمي يسوع كما تسمى من
الملاك قبل ان حبل به في البطن 22 ولما تمت ايام تطهيرها حسب شريعة موسى صعدوا به الى اورشليم
ليقدموه للرب . 23 كما هو مكتوب في ناموس الرب ان كل ذكر فاتح رحم يدعى قدوسا للرب
. 24 ولكي يقدموا ذبيحة كما قيل في ناموس الرب زوج يمام او فرخي حمام

لوقا 2 : 21-23

39 ولما اكملوا كل شيء حسب ناموس الرب رجعوا الى الجليل الى مدينتهم
الناصرة . 40 وكان الصبي ينمو ويتقوى بالروح ممتلئا حكمة وكانت نعمة الله
عليه
لوقا 2:39-40
________________________________
لا تعارض فهناك فترة 12 سنة غير مذكورة فى إنجيل لوقا و تلك الفترة هى التى حدث ضمنها الهروب إلى مصر .


18) الاعمال الصالحة مثل الصدقة هل تعلن ام تبذل في الخفاء ؟

14 انتم نور العالم . لا يمكن ان تخفى مدينة موضوعة على جبل . 15 ولا يوقدون سراجا ويضعونه تحت المكيال بل على المنارة فيضيء
لجميع الذين في البيت . 16 فليضئ نوركم هكذا قدام الناس لكي يروا اعمالكم الحسنة ويمجدوا
اباكم الذي في السموات

متى 5: 14-16

1 احترزوا من ان تصنعوا صدقتكم قدام الناس لكي ينظروكم . والا فليس لكم
اجر عند ابيكم الذي في السموات . 2 فمتى صنعت صدقة فلا تصوت قدامك بالبوق كما يفعل المراؤون في
المجامع وفي الازقة لكي يمجّدوا من الناس . الحق اقول لكم انهم قد
استوفوا اجرهم . 3 واما انت فمتى صنعت صدقة فلا تعرف شمالك ما تفعل يمينك . 4 لكي تكون صدقتك في الخفاء . فابوك الذي يرى في الخفاء هو يجازيك
علانية

متى 6: 1-4



18) الاعمال الصالحة مثل الصدقة هل تعلن ام تبذل في الخفاء ؟

14 انتم نور العالم . لا يمكن ان تخفى مدينة موضوعة على جبل . 15 ولا يوقدون سراجا ويضعونه تحت المكيال بل على المنارة فيضيء
لجميع الذين في البيت . 16 فليضئ نوركم هكذا قدام الناس لكي يروا اعمالكم الحسنة ويمجدوا
اباكم الذي في السموات

متى 5: 14-16

1 احترزوا من ان تصنعوا صدقتكم قدام الناس لكي ينظروكم . والا فليس لكم
اجر عند ابيكم الذي في السموات . 2 فمتى صنعت صدقة فلا تصوت قدامك بالبوق كما يفعل المراؤون في
المجامع وفي الازقة لكي يمجّدوا من الناس . الحق اقول لكم انهم قد
استوفوا اجرهم . 3 واما انت فمتى صنعت صدقة فلا تعرف شمالك ما تفعل يمينك . 4 لكي تكون صدقتك في الخفاء . فابوك الذي يرى في الخفاء هو يجازيك
علانية

متى 6: 1-4
_______________________
المحك هنا هو النية و القصد فهل أعمالك بقصد الظهور و المباهاة أم أنها خالصة لله .
أخذ متى النص الوارد في اشعيا بانه نبوءة بالمسيح :
1 هوذا عبدي الذي اعضده مختاري الذي سرّت به نفسي . وضعت روحي عليه
فيخرج الحق للامم . 2 لا يصيح ولا يرفع ولا يسمع في الشارع صوته . 3 قصبة مرضوضة لا يقصف وفتيلة خامدة لا يطفئ . الى الامان يخرج
الحق . 4 لا يكل ولا ينكسر حتى يضع الحق في
الارض وتنتظر الجزائر شريعته


اشعياء 42 :1-4

و لكنه كتب نص اشعياء بطريق مخالفة :


14 فلما خرج الفريسيون تشاوروا عليه لكي يهلكوه . 15 فعلم يسوع وانصرف من هناك . وتبعته جموع كثيرة فشفاهم جميعا . 16 واوصاهم ان لا يظهروه . 17 لكي يتم ما قيل باشعياء النبي القائل . 18 هوذا فتاي الذي اخترته حبيبي الذي سرّت به نفسي . اضع روحي عليه
فيخبر الامم بالحق . 19 لا يخاصم ولا يصيح ولا يسمع احد في الشوارع صوته . 20 قصبة مرضوضة لا يقصف . وفتيلة مدخنة لا يطفئ . حتى يخرج الحق
الى النصرة . 21 وعلى اسمه يكون رجاء الامم

متى 12: 14-21
_____________________________-
لا تعارض
فلقد قيل عن المسيح بالكتاب " آخذا صورة عبد " ( فيلبى 2 :
7 ) .


20)هل المسيح هو ابن داود ام ليس ابن داود؟


لوقا 1 : ابن داود:

26 وفي الشهر السادس أرسل جبرائيل الملاك من الله الى مدينة من
الجليل اسمها ناصرة 27 الى عذراء مخطوبة لرجل من بيت داود اسمه يوسف . واسم العذراء
مريم . 28 فدخل اليها الملاك وقال سلام لك ايتها المنعم عليها . الرب
معك مباركة انت في النساء . 29 فلما رأته اضطربت من كلامه وفكرت ما عسى ان تكون هذه التحية . 30 فقال لها الملاك لا تخافي يا مريم لانك قد وجدت نعمة عند الله . 31 وها انت ستحبلين وتلدين ابنا وتسمينه يسوع . 32 هذا يكون عظيما وابن العلي يدعى ويعطيه الرب الاله كرسي داود
ابيه . 33
لوقا 1: 26-33

لوقا 20 : ليس ابن داود :

39 فاجاب قوما من الكتبة وقالوا يا معلّم حسنا قلت . 40 ولم يتجاسروا ايضا ان يسألوه عن شيء 41 وقال لهم كيف يقولون ان المسيح ابن داود . 42 وداود نفسه يقول في كتاب المزامير قال الرب لربي اجلس عن يميني 43 حتى اضع اعداءك موطئا لقدميك . 44 فاذا داود يدعوه ربا فكيف يكون ابنه 45
لوقا 20: 40-45
___________________________
المسيح ابن داود ( من نسله ) بالجسد و رب داود بالروح .


21) التناقض بين النبوءة في زكريا :حيث المسيح يقطع قوس الحرب و يتكلم بالسلام :

9 ابتهجي جدا يا ابنة صهيون اهتفي يا بنت اورشليم . هوذا ملكك يأتي
اليك هو عادل ومنصور وديع وراكب على حمار وعلى جحش ابن اتان . 10 واقطع المركبة من افرايم والفرس من اورشليم وتقطع قوس الحرب .
ويتكلم بالسلام للامم وسلطانه من البحر الى البحر ومن النهر الى اقاصي
الارض
زكريا 9 :9-10


بينما ورد في متى على لسانه انه لم ياتي ليلقي سلاما :

لا تظنوا اني جئت لألقي سلاما على الارض . ما جئت لألقي سلاما
بل سيفا .

مت 10:34
______________________________
السلام داخلنا و السيوف حولنا .
" إن نزل على جيش لا يخاف قلبى . إن قامت على حرب ففى ذلك أنا مطمئن " ( مز 27 : 30 ) .




22) ما هو موقف المسيح من الشريعة؟
فقد ورد في متى5: 17-20

17 لا تظنوا اني جئت لانقض الناموس او الانبياء . ما جئت لانقض بل
لاكمّل . 18 فاني الحق اقول لكم الى ان تزول السماء والارض لا يزول حرف واحد
او نقطة واحدة من الناموس حتى يكون الكل . 19 فمن نقض احدى هذه الوصايا الصغرى وعلم الناس هكذا يدعى اصغر في
ملكوت السموات . واما من عمل وعلّم فهذا يدعى عظيما في ملكوت السموات
. 20 فاني اقول لكم انكم ان لم يزد بركم على الكتبة والفريسيين لن
تدخلوا ملكوت السموات

و قد ورد في اسفار الشريعة :




1 وكلم الرب موسى وهرون قائلا لهما 2 كلما بني اسرائيل قائلين . هذه هي الحيوانات التي تأكلونها من
جميع البهائم التي على الارض . 3 كل ما شق ظلفا وقسمه ظلفين ويجترّ من البهائم فايّاه تأكلون 4 الا هذه فلا تأكلوها مما يجترّ ومما يشق الظلف الجمل . لانه
يجترّ لكنه لا يشق ظلفا . فهو نجس لكم . 5 والوبر . لانه يجترّ لكنه لا يشق ظلفا فهو نجس لكم . 6 والارنب . لانه يجترّ لكنه لا يشق ظلفا فهو نجس لكم . 7 والخنزير . لانه يشق ظلفا ويقسمه ظلفين لكنه لا يجترّ . فهو نجس
لكم . 8 من لحمها لا تأكلوا وجثثها لا تلمسوا . انها نجسة لكم

9 وهذا تأكلونه من جميع ما في المياه . كل ما له زعانف وحرشف في
المياه في البحار وفي الانهار فاياه تاكلون . 10 لكن كل ما ليس له زعانف وحرشف في البحار وفي الانهار من كل دبيب
في المياه ومن كل نفس حية في المياه فهو مكروه لكم 11 ومكروها يكون لكم . من لحمه لا تاكلوا وجثته تكرهون . 12 كل ما ليس له زعانف وحرشف في المياه فهو مكروه لكم 13 وهذه تكرهونها من الطيور . لا تؤكل . انها مكروهة . النسر
والانوق والعقاب 14 والحدأة والباشق على اجناسه 15 وكل غراب على اجناسه 16 والنعامة والظليم والسّأف والباز على اجناسه 17 والبوم والغوّاص والكركي 18 والبجع والقوق والرخم 19 واللقلق والببغا على اجناسه والهدهد والخفاش

20 وكل دبيب الطير الماشي على اربع فهو مكروه لكم . 21 الا هذا تأكلونه من جميع دبيب الطير الماشي على اربع . ما له
كراعان فوق رجليه يثب بهما على الارض . 22

لاويين11 :1-22

وهذا ما لا تأكلون منه . النسر والانوق والعقاب 13 والحدأة والباشق والشاهين على اجناسه 14 وكل غراب على اجناسه 15 والنعامة والظليم والسأف والباز على اجناسه 16 والبوم والكركي والبجع 17 والقوق والرّخم والغوّاص 18 واللقلق والببغا على اجناسه والهدهد والخفّاش . 19 وكل دبيب الطير نجس لكم . لا يؤكل . 20 كل طير طاهر تأكلون 21 لا تأكلوا جثة ما . تعطيها للغريب الذي في ابوابك فيأكلها او
يبيعها لاجنبيّ لانك شعب مقدس للرب الهك .
تثنية 14 :13-20

و لكن المسيح يقول في مرقس ان كل الطعام طاهر :
18 فقال لهم أفانتم ايضا هكذا غير فاهمين . أما تفهمون ان كل ما
يدخل الانسان من خارج لا يقدر ان ينجسه . 19 لانه لا يدخل الى قلبه بل الى الجوف ثم يخرج الى الخلاء وذلك
يطهر كل الاطعمة .

مر 7 :18-19
_________________________
هذه الأطعمة ليست نجسة لذاتها و لكن العيب فينا لا فى الأطعمة و هذا ما عناه السيد المسيح بقوله هذا فجاء السيد المسيح كأب حنون ليشرح و يفسر لأبائه لماذا حينما كانوا صغارا روحيا كان ينهاهم عن هذا الفعل أما الآن فيتوجب عليهم الإرتقاء بفكرهم عن تلك الأوليات و التقدم نحو الكمال فهناك أمورا نحذر أطفالنا نها و هم صغار و لكننا نستطيع نحن الإقدام عليها بعد أخذ حذرنا و الإحتياطات اللازمة فالكهرباء على سبيل المثال نمنع أطفالنا من الإقتراب منها و لكننا نستطيع نحن ذلك بالإحتياطات اللازمة .
( يتبع )


05-29-2006, 12:39 PM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}


الردود في هذا الموضوع
تناقضات العهد الجديد - بواسطة اسحق - 05-29-2006, 11:52 AM,
تناقضات العهد الجديد - بواسطة اسحق - 05-29-2006, 12:39 PM
تناقضات العهد الجديد - بواسطة اسحق - 05-29-2006, 12:55 PM,
تناقضات العهد الجديد - بواسطة اميريشو - 05-29-2006, 06:36 PM,
تناقضات العهد الجديد - بواسطة اسحق - 05-31-2006, 03:01 PM,
تناقضات العهد الجديد - بواسطة اسحق - 06-01-2006, 07:16 AM,

المواضيع المحتمل أن تكون متشابهة…
الموضوع الكاتب الردود المشاهدات آخر رد
  بطش الرب في العهد القديم وتسامحه في العهد الجديد والعهد الأخير عبد التواب اسماعيل 12 2,288 09-25-2012, 10:23 AM
آخر رد: coptic eagle
  يسوع خارج العھد الجديد coptic eagle 16 3,761 05-02-2012, 02:44 PM
آخر رد: ahmed ibrahim
  العلاقة بين الشرك بالله والنظام العالمي الجديد مؤمن مصلح 7 1,891 03-05-2012, 11:05 AM
آخر رد: مؤمن مصلح
  كلام خطير من العهد القديم مؤمن مصلح 44 10,596 01-24-2012, 12:08 PM
آخر رد: ABDELMESSIH67
  أوضح تناقضات القران ! ؟؟؟ الفكر الحر 4 2,674 11-01-2011, 11:16 PM
آخر رد: السيد مهدي الحسيني

الانتقال السريع للمنتدى:


يتصفح هذا الموضوع من الأعضاء الان: بالاضافة الى ( 1 ) زائر
{myadvertisements[zone_2]}
إتصل بنا | نادي الفكر العربي | العودة للأعلى | | الوضع البسيط (الأرشيف) | خلاصات التغذية RSS