{myadvertisements[zone_1]}
خواطر متنوعة حول القرآن و إعجازه و الإسلام
الختيار غير متصل
من أحافير المنتدى
*****

المشاركات: 1,225
الانضمام: Jun 2001
مشاركة: #118
خواطر متنوعة حول القرآن و إعجازه و الإسلام
عزيزاي الصفي و كرداس القائلين بمحدودية الطوفان .

هناك عدة قرائن تشير بقوة إلى أن كاتب القرآن اعتقد بعالمية الطوفان و أنه سيفني المخلوقات جميعها عن بكرة أبيها .

أولاً : بالنسبة لقوله : ( احمل فيه من كل زوجين اثنين)

لو كانت المسألة ليس بهدف الحفاظ على نوع المخلوقات من الفناء ، فلماذا لم يقل له احمل معك مؤونة تكفي لرحلتك بغض النظر عن كونها أزواجاً أم غير ذلك .

يعني لماذا ركّز على قوله "زوجين اثنين" و قوله "من كلٍّ" ؟ من كل ماذا ؟؟؟ أليس من كل الحيوانات ؟؟؟

و إلا لقال له احمل معك من الأنعام كذا و كذا ، لماذا ركّز على موضوع الزوجية ؟؟؟؟ أليس بهدف التزاوج و التناسل و الحفاظ على النوع ؟؟؟؟
و لماذا قال "من كلٍّ" ؟؟؟


ثانياً : هل يمكن أن ترتفع المياه بموج كالجبال و التي تعلو مئات الأمتار و يكون الطوفان محدوداً ؟؟؟؟؟

ربما ستقول لي أنه تشبيه مجازي ، و أن ها شُبّهت بالجبال لعظمها و لكنها لا تعلوها بالضرورة ، أقول لك أن هذا التفسير المجازي مردود بأمرين :
1- قول ابن نوح لأبيه :
قال سآوى إلي جبل يعصمني من الماء، قال لا عاصم اليوم من أمر الله إلا من رحم،

فنوح يقول لابنه أنه لا يوجد جبل سيعصمك من أمر الله ، مما يعني أن المياه ستغطي الجبال ، بالله عليك أي طوفان محدود يقوم بتغطية رؤوس الجبال ؟؟؟؟

و بالنسبة لاستثنائه في قوله "إلا من رحم" هذه لا تعني من هم بعيداً عن قوم نوح ، بل تعني من هم معه بالسفينة .
إقرأ : { حتى إذا جاء أمرنا وفار التنور قلنا احمل فيها من كل زوجين اثنين وأهلك إلا من سبق عليه القول ومن آمن، وما آمن إلا قليل } (سورة هود:40)

2- قوله عن السفينة أنها استوت على الجودي ، و الجودي هو جبل ، و أن تستوي السفينة على جبل بعد انحسار الماء ، يعني أنها عامت فوق قمته ثم استوت عليه بفعل الجاذبية بعد انحسار الماء . قل بالله عليك ، ما هو هذا الطوفان الذي يغطي رؤوس الجبال و لا يغطي الأرض جميعها بالضرورة ؟؟؟؟؟؟

في الوصلة التالية

إضغط هنا

، أنظر إلى الصورة التي تشير إلى ما يحدث لو ارتفع منسوب البحر متراً واحداً كيف ستغرق مدن ساحلية بأكملها مثل الإسكندرية ، فكيف إن ارتفع مئات الأمتار و تجاوز رؤوس الجبال دون أن يغطي كل الأرض ؟؟؟؟

أنت قلتَ نحتكم للعقل ، و ها أنا أحتكم معك للعقل .

و بناءاً عليه يمكنك أن تفسر معنى "و جعلنا ذريته الباقين" و قوله "من كلٍّ" .


اقتباس:و اي من العلماء قال بعالميته؟

هذه سهلة يا عزيزي ، يبدو أنك تريد أن تتعبني في النقل من كتب التفسير ، فقد تكون من ضمن الأفكار القليلة جداً التي لم يختلف عليها المفسرون .

سأسرد لك من كلام المفسرين لترى أنهم كانوا مقتنعين بعالمية الطوفان .

1- الطبري في تفسير هود 40 :
{ اِحْمِلْ فِيهَا } يَعْنِي فِي الْفُلْك { مِنْ كُلّ زَوْجَيْنِ اِثْنَيْنِ } يَقُول : مِنْ كُلّ ذَكَر وَأُنْثَى . كَمَا : 14027 - حَدَّثَنَا اِبْن وَكِيع , قَالَ : ثَنَا اِبْن نُمَيْر , عَنْ وَرْقَاء , عَنْ اِبْن أَبِي نَجِيح , عَنْ مُجَاهِد : { مِنْ كُلّ زَوْجَيْنِ اِثْنَيْنِ } قَالَ : ذَكَر وَأُنْثَى مِنْ كُلّ صِنْف .

لاحظ أنه قال من كل صنف ، و لم يقل من الأنعام أو مما كانوا يأكلون .

2- الجلالين في تفسير هود 40 :
مِنْ كُلّ زَوْجَيْنِ" ذَكَرًا وَأُنْثَى أَيْ مِنْ كُلّ أَنْوَاعهمَا "اثْنَيْنِ" ذَكَرًا وَأُنْثَى

3- ابن كثير تفسير هود 40 :
فَحِينَئِذٍ أَمَرَ اللَّه نُوحًا عَلَيْهِ السَّلَام أَنْ يَحْمِل مَعَهُ فِي السَّفِينَة مِنْ كُلّ زَوْجَيْنِ اِثْنَيْنِ مِنْ صُنُوف الْمَخْلُوقَات ذَوَات الْأَرْوَاح قِيلَ وَغَيْرهَا مِنْ النَّبَاتَات اِثْنَيْنِ ذَكَرًا وَأُنْثَى


4- القرطبي تفسير هود 40 :
يَعْنِي ذَكَرًا وَأُنْثَى ; لِبَقَاءِ أَصْل النَّسْل بَعْد الطُّوفَان . وَقَرَأَ حَفْص " مِنْ كُلٍّ زَوْجَيْنِ اِثْنَيْنِ " بِتَنْوِينِ " كُلّ " أَيْ مِنْ كُلّ شَيْء زَوْجَيْنِ


5- ابن تيمية في كتاب الإيمان الكبير :
فَإِنَّ آدَمَ عَلَيْهِ السَّلَامُ إنَّمَا يُنْقَلُ عَنْهُ بَنُوهُ وَقَدْ أَغْرَقَ اللَّهُ عَامَ الطُّوفَانِ جَمِيعَ ذُرِّيَّتِهِ إلَّا مَنْ فِي السَّفِينَةِ وَأَهْلُ السَّفِينَةِ انْقَطَعَتْ ذُرِّيَّتُهُمْ إلَّا أَوْلَادَ نُوحٍ


و ربما إن أسعفني الوقت لاحقاً نقلت لك من آراء المفسرين و غيرهم ممن قالوا بعالمية الطوفان .

و لن أذكر القصص التي ذكرت إشكالية حشر السباع و الحيوانات الأليفة ، لكن يكفي أن تجدها كلها شواهد على اعتقاد أرباب هذا الفكر بعالمية الطوفان و أنه تم جمع زوجين من كل الصنوف من المخلوقات و وضعت في السفينة ، الأمر الذي قالت به من قبل التوراة و غيرها من الثقافات القديمة ، الأمر الذي قال عنه الزميل الصفي أنه لا يُعقَل .

على كل حال ، سأنتظر منك أن تفسر لي كيف غطى الطوفان رؤوس الجبال دون أن يغطي الأرض كاملة ، و لماذا قال "من كلِ" حين أمره بجمع الأزواج و لم يقل له من "الأنعام" على سبيل المثال أو ما يُستفاد منه للأكل دون المفترسات .


تحياتي للجميع


12-28-2004, 02:14 AM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}


الردود في هذا الموضوع
خواطر متنوعة حول القرآن و إعجازه و الإسلام - بواسطة الختيار - 12-28-2004, 02:14 AM

المواضيع المحتمل أن تكون متشابهة…
الموضوع الكاتب الردود المشاهدات آخر رد
  خواطر حول اللحية فارس اللواء 0 390 03-21-2014, 05:20 PM
آخر رد: فارس اللواء
  لكل من يقول : تركت الإسلام .أنت لم تعرف الإسلام حتى تتركه . جمال الحر 9 3,863 06-20-2012, 02:35 AM
آخر رد: حر للابد 2011
  خواطر حول هاجس المد الشيعي فارس اللواء 17 4,451 03-16-2012, 03:19 AM
آخر رد: السيد مهدي الحسيني
  خواطر حول قصة يونس عليه السلام مع الحوت . جمال الحر 24 8,005 12-15-2011, 03:11 AM
آخر رد: ahmed ibrahim
  سورة الأعراف ـ عجائب إحصائية وبيانية متنوعة ؛ إســـلام 3 2,367 09-24-2010, 02:46 AM
آخر رد: أبو فتوح

الانتقال السريع للمنتدى:


يتصفح هذا الموضوع من الأعضاء الان: بالاضافة الى ( 3 ) زائر
{myadvertisements[zone_2]}
إتصل بنا | نادي الفكر العربي | العودة للأعلى | | الوضع البسيط (الأرشيف) | خلاصات التغذية RSS