تناقضات العهد الجديد
28)
1 لا تدينوا لكي لا تدانوا . 2 لانكم بالدينونة التي بها تدينون تدانون . وبالكيل الذي به تكيلون
يكال لكم . 3
متى 7: 1-3
15 احترزوا من الانبياء الكذبة الذين يأتونكم بثياب الحملان ولكنهم
من داخل ذئاب خاطفة . 16 من ثمارهم تعرفونهم . هل يجتنون من الشوك عنبا او من الحسك تينا
. 17 هكذا كل شجرة جيدة تصنع اثمارا جيدة . واما الشجرة الردية فتصنع
اثمارا رديّة . 18 لا تقدر شجرة جيدة ان تصنع اثمارا رديّة ولا شجرة رديّة ان تصنع
اثمارا جيدة . 19 كل شجرة لا تصنع ثمرا جيدا تقطع وتلقى في النار . 20 فاذا من ثمارهم تعرفونهم
متى 7: 15-20
______________________
الإدانة خلاف المعرفة
[36]
29) تناقض في حكم من معه و من ليس معه
من ليس معي فهو علي ومن لا يجمع معي فهو يفرق
متى 12 :30
فقال له يسوع لا تمنعوه . لان من ليس علينا فهو معنا
مرقس 9 :40
__________________________
كل آية تصح فى سياقها فالأولى تتحدث عن الذين هم من خارج أما الثانية فتتحدث عن الذين هم من الداخل .
30) اقوال متناقضة عن بطرس:
13 ولما جاء يسوع الى نواحي قيصرية فيلبس سأل تلاميذه قائلا من
يقول الناس اني انا ابن الانسان . 14 فقالوا . قوم يوحنا المعمدان . وآخرون ايليا . وآخرون ارميا او
واحد من الانبياء . 15 فقال لهم وانتم من تقولون اني انا . 16 فاجاب سمعان بطرس وقال انت هو المسيح ابن الله الحي . 17 فاجاب يسوع وقال له طوبى لك يا سمعان بن يونا . ان لحما ودما لم
يعلن لك لكن ابي الذي في السموات . 18 وانا اقول لك ايضا انت بطرس وعلى هذه الصخرة ابني كنيستي وابواب
الجحيم لن تقوى عليها . 19 وأعطيك مفاتيح ملكوت السموات . فكل ما تربطه على الارض يكون
مربوطا في السموات . وكل ما تحله على الارض يكون محلولا في السموات . 20 حينئذ اوصى تلاميذه ان لا يقولوا لاحد انه يسوع المسيح
متى 16 :14-20
23 فالتفت وقال لبطرس اذهب عني يا شيطان . انت معثرة لي لانك لا
تهتم بما لله لكن بما للناس
متى 16 : 23
______________________________
(1) عيّن المسيح رسله ليكونوا دعاةً وهداةً، وخوّلهم قوّةً على عمل المعجزات الباهرة، من شفاء المرضى وإقامة الموتى، وأمرهم أن يبشروا الناس ويهدوهم إلى الحياة الأبدية، وأن يقبلوا في الكنيسة المنظورة من يرون قبوله مناسباً، وأن يرفضوا من يستوجب الرفض, ولما كان بطرس وغيره من الرسل سبباً في هداية النفوس، قال له: أعطيك مفاتيح ملكوت السموات (أي الكنيسة), وهي استعارة لطيفة, فإنه لما كانت الضلالة من أعظم العوائق للناس عن الانضمام إلى الكنيسة، وكان التعليم والإرشاد أعظم واسطة في الهداية والدخول في السماء، كان أول من قام بذلك بطرس الرسول، فإنه أول من كرز لليهود حتى آمن على يده 3000 نفس في يوم واحد، فقال المسيح (له المجد) له: أعطيك مفاتيح السماء ,
(2) قول المسيح أعطيك مفاتيح مأخوذٌ عن عادة لليهود، فإذا نبغ أحد رجالهم في العلم أعطوه مفتاح خزانة الكتب في الهيكل، ولوح كتابة، تصريحاً له ليعلّم، ويفسر الكتب المقدسة، ويفتي, فاستعار المسيح المفاتيح إشارة إلى أن بطرس سيكون من أعظم المعلمين الذين يُهتدى بهم, وكان المفتاح عند اليونان علامة الرتبة الكهنوتية، فكان الكاهن يعلق مفتاحاً على كتفه, وإعطاء الإنسان المفتاح علامة على أن المعطي يثق بالشخص الذي أعطاه هذا المفتاح, وورد في إشعياء 22: 22 وأجعل مفتاح بيت داود على كتفه، فيفتح وليس من يغلق، ويغلق وليس من يفتح , فإعطاء بطرس مفتاح ملكوت السموات هو تخويله سلطة لتوطيدها وحفظها, وقد تم هذا كما في سفر أعمال الرسل,
(3) لا يخفى أن الهادي الحقيقي هو الله، وإنما جُعل الأنبياء والرسل واسطة في الهداية، فهي استعارة لطيفة, ومن كان في يده مفاتيح شيء مخزون سهُل عليه الوصول إليه، والله هو الفتاح العليم، يعني أنه يفتح أبواب الرزق والرحمة لعباده, وقول الإنجيل ملكوت السموات أي الكنيسة، وقوله لن تقوى عليها أبواب الجحيم أي لا يقدر أحد أن يمسها بضرر، لأن الله يكلأها بعنايته,
(4) أما زجر المسيح لبطرس بقوله: يا شيطان فيعني وسوسة الشيطان, فإنه لما كان المسيح يتكلم عن وجوب موته، قال له بطرس: حاشاك يارب وهو لا يعلم أن خلاص البشر متوقّف على صلبه وموته، فكانت مقاومته من وسوسة الشيطان الذي لا يريد الخير لأحد,
فبطرس، وهو من كبار الرسل، بشريّ قابل للسقوط، إلا في التعليم والإلهام، ولا سيما بعد حلول الروح القدس,
31) اختلاف اسماء التلاميذ الاثني عشر:
متى 10 : 1-4
1 ثم دعا تلاميذه الاثني عشر واعطاهم سلطانا على ارواح نجسة حتى
يخرجوها ويشفوا كل مرض وكل ضعف . 2 واما اسماء الاثني عشر رسولا فهي هذه . الاول سمعان الذي يقال له
بطرس واندراوس اخوه . يعقوب بن زبدي ويوحنا اخوه . 3 فيلبس وبرثولماوس . توما ومتى العشار . يعقوب بن حلفى ولباوس
الملقب تداوس . 4 سمعان القانوي ويهوذا الاسخريوطي الذي اسلمه
لوقا 6 :12-19
12 وفي تلك الايام خرج الى الجبل ليصلّي . وقضى الليل كله في الصلاة
لله . 13 ولما كان النهار دعا تلاميذه واختار منهم اثني عشر الذين سماهم
ايضا رسلا . 14 سمعان الذي سماه ايضا بطرس واندراوس اخاه . يعقوب ويوحنا . فيلبس
وبرثولماوس . 15 متّى وتوما . يعقوب بن حلفى وسمعان الذي يدعى الغيور . 16 يهوذا اخا يعقوب ويهوذا الاسخريوطي الذي صار مسلما ايضا 17 ونزل معهم ووقف في موضع سهل هو وجمع من تلاميذه وجمهور كثير من
الشعب من جميع اليهودية واورشليم وساحل صور وصيدا الذين جاءوا ليسمعوه
ويشفوا من امراضهم . 18 والمعذبون من ارواح نجسة . وكانوا يبرأون . 19 وكل الجمع طلبوا ان يلمسوه لان قوة كانت تخرج منه وتشفي الجميع
___________________________
ذكر متى لباوس وسمعان القانوي ولكن لوقا أورد بدلاً من هذين يهوذا أخا يعقوب وسمعان الغيور, على أن سمعان الغيور هو نفسه سمعان القانوي, وكلمة قانوي هي اللفظة العبرانية لكلمة غيور , وإذ ذاك تزول أول عقدة,
ولا بد أن يكون لباوس هو يهوذا أخا يعقوب، إذ يظهر أنه كان له أكثر من اسم واحد, فعلاوة على اسم يهوذا الذي كان يُعرف به وقتئذ، كانيُطلق عليه أحياناً اسم لباوس وتداوس، ومعناهما واحد, وكانت العادة في ذلك العصر تسمية الشخص باسمين، كما نرى في مسألة بطرس: فاسمه الأصلي سمعان، ودعاه المسيح صفا وبطرس
32)هل يصنع المسيح الايات ام لا؟
10 وللوقت دخل السفينة مع تلاميذه وجاء الى نواحي دلمانوثة 11 فخرج الفريسيون وابتدأوا يحاورونه طالبين منه آية من السماء لكي
يجربوه . 12 فتنهد بروحه وقال لماذا يطلب هذا الجيل آية . الحق اقول لكم لن
يعطى هذا الجيل آية
مر 8 : 10-12
1 كان انسان من الفريسيين اسمه نيقوديموس رئيس لليهود . 2 هذا جاء الى يسوع ليلا وقال له يا معلّم نعلم انك قد أتيت من الله
معلّما لان ليس احد يقدر ان يعمل هذه الآيات التي انت تعمل ان لم يكن
الله معه
يو 3 : 1-2
________________________________
اعتبر الكتبة و الفريسيون أن ما صنعه المسيح من معجزات ما هى إلا أعمال سحرية لذلك طلبوا منه آية ( من السماء ) بمعنى آية لا يد له فيها و فى ذهنهم ما صنعه موسى النبى من نزول المن و هذا ما لم يفعله السيد المسيح كاستجابة لطلبهم ,
33)هل شفى يسوع معظم المرضى ام كلهم؟
مت 8 :16
ولما صار المساء قدموا اليه مجانين كثيرين . فأخرج الارواح بكلمة
وجميع المرضى شفاهم .
لو 4: 40
وعند غروب الشمس جميع الذين كان عندهم سقماء بامراض مختلفة
قدموهم اليه فوضع يديه على كل واحد منهم وشفاهم .
مر 1 : 34
فشفى كثيرين كانوا مرضى بامراض مختلفة واخرج شياطين كثيرة ولم
يدع الشياطين يتكلمون لانهم عرفوه
_________________________
يختلف الوحى عن التنزيل فى كون الوحى لا يلغ شخصية الموحى إليه طالما هذا لن يؤثر على أى ثوابت إيمانية .
34)ستة ايام ام ثمانية ؟
1 وبعد ستة ايام اخذ يسوع بطرس ويعقوب ويوحنا اخاه وصعد بهم الى
جبل عال منفردين . 2 وتغيّرت هيئته قدّامهم واضاء وجهه كالشمس وصارت ثيابه بيضاء كالنور
. 3 واذا موسى وايليا قد ظهرا لهم يتكلمان معه . 4 فجعل بطرس يقول ليسوع يا رب جيد ان نكون ههنا . فان شئت نصنع هنا
ثلاث مظال . لك واحدة ولموسى واحدة ولايليا واحدة . 5
متى 17 : 1-5
28 وبعد هذا الكلام بنحو ثمانية ايام اخذ بطرس ويوحنا ويعقوب وصعد
الى جبل ليصلّي . 29 وفيما هو يصلّي صارت هيئة وجهه متغيرة ولباسه مبيضا لامعا . 30 واذا رجلان يتكلمان معه وهما موسى وايليا . 31 اللذان ظهرا بمجد وتكلما عن خروجه الذي كان عتيدا ان يكمله في
اورشليم . 32 واما بطرس واللذان معه فكانوا قد تثقلوا بالنوم . فلما استيقظوا
رأوا مجده والرجلين الواقفين معه . 33 وفيما هما يفارقانه قال بطرس ليسوع يا معلّم جيد ان نكون ههنا .
فلنصنع ثلاثة مظال . لك واحدة ولموسى واحدة ولايليا واحدة . وهو لا
يعلم ما يقول . 34
لوقا 9: 28-34
___________________________________
كلمة " نحو " الواردة فى لوقا هى التى صنعت الفرق .
35)هل هي حمارة وحدها ام حمارة و جحش ؟
12 وفي الغد سمع الجمع الكثير الذي جاء الى العيد ان يسوع آت الى
اورشليم . 13 فأخذوا سعوف النخل وخرجوا للقائه وكانوا يصرخون أوصنّا مبارك
الآتي باسم الرب ملك اسرائيل . 14 ووجد يسوع جحشا فجلس عليه كما هو مكتوب 15 لا تخافي يا ابنة صهيون . هوذا ملكك يأتي جالسا على جحش اتان . 16 وهذه الامور لم يفهمها تلاميذه اولا . ولكن لما تمجد يسوع حينئذ
تذكروا ان هذه كانت مكتوبة عنه وانهم صنعوا هذه له . 17 وكان الجمع الذي معه يشهد انه دعا لعازر من القبر واقامه من
الاموات . 18 لهذا ايضا لاقاه الجمع لانهم سمعوا انه كان قد صنع هذه الآية . 19 فقال الفريسيون بعضهم لبعض انظروا . انكم لا تنفعون شيئا . هوذا
العالم قد ذهب وراءه
يوحنا 12: 12-19
28 ولما قال هذا تقدم صاعدا الى اورشليم . 29 واذ قرب من بيت فاجي وبيت عنيا عند الجبل الذي يدعى جبل الزيتون
ارسل اثنين من تلاميذه 30 قائلا . اذهبا الى القرية التي امامكما وحين تدخلانها تجدان
جحشا مربوطا لم يجلس عليه احد من الناس قط . فحلاه وأتيا به . 31 وان سألكما احد لماذا تحلانه فقولا له هكذا ان الرب محتاج اليه
. 32 فمضى المرسلان ووجدا كما قال لهما . 33 وفيما هما يحلان الجحش قال لهما اصحابه لماذا تحلان الجحش . 34 فقالا الرب محتاج اليه . 35 وأتيا به الى يسوع وطرحا ثيابهما على الجحش واركبا يسوع . 36 وفيما هو سائر فرشوا ثيابهم في الطريق . 37 ولما قرب عند منحدر جبل الزيتون ابتدأ كل جمهور التلاميذ يفرحون
ويسبحون الله بصوت عظيم لاجل جميع القوات التي نظروا . 38 قائلين مبارك الملك الآتي باسم الرب . سلام في السماء ومجد في
الاعالي . 39 واما بعض الفريسيين من الجمع فقالوا له يا معلّم انتهر تلاميذك
. 40 فاجاب وقال لهم اقول لكم انه ان سكت هؤلاء فالحجارة تصرخ
لوقا 19: 28-40
1 ولما قربوا من اورشليم الى بيت فاجي وبيت عنيا عند جبل الزيتون
ارسل اثنين من تلاميذه 2 وقال لهما اذهبا الى القرية التي امامكما فللوقت وانتما داخلان
اليها تجدان جحشا مربوطا لم يجلس عليه احد من الناس . فحلاه وأتيا به
. 3 وان قال لكما احد لماذا تفعلان هذا فقولا الرب محتاج اليه .
فللوقت يرسله الى هنا . 4 فمضيا ووجدا الجحش مربوطا عند الباب خارجا على الطريق فحلاه . 5 فقال لهما قوم من القيام هناك ماذا تفعلان تحلان الجحش . 6 فقالا لهم كما اوصى يسوع . فتركوهما . 7 فأتيا بالجحش الى يسوع وألقيا عليه ثيابهما فجلس عليه . 8 وكثيرون فرشوا ثيابهم في الطريق . وآخرون قطعوا اغصانا من الشجر
وفرشوها في الطريق . 9 والذين تقدموا والذين تبعوا كانوا يصرخون قائلين أوصنا . مبارك
الآتي باسم الرب . 10 مباركة مملكة ابينا داود الآتية باسم الرب أوصنا في الاعالي 11 فدخل يسوع اورشليم والهيكل ولما نظر حوله الى كل شيء اذ كان
الوقت قد امسى خرج الى بيت عنيا مع الاثني عشر
مرقس 11: 1-11
بينما ورد في متى :
1 ولما قربوا من اورشليم وجاءوا الى بيت فاجي عند جبل الزيتون
حينئذ ارسل يسوع تلميذين 2 قائلا لهما . اذهبا الى القرية التي امامكما فللوقت تجدان اتانا
مربوطة وجحشا معها فحلاهما وأتياني بهما . 3 وان قال لكما احد شيئا فقولا الرب محتاج اليهما . فللوقت يرسلهما
. 4 فكان هذا كله لكي يتم ما قيل بالنبي القائل 5 قولوا لابنة صهيون هوذا ملكك يأتيك وديعا راكبا على اتان وجحش
ابن اتان . 6 فذهب التلميذان وفعلا كما امرهما يسوع . 7 وأتيا بالاتان والجحش ووضعا عليهما ثيابهما فجلس عليهما . 8 والجمع الاكثر فرشوا ثيابهم في الطريق . وآخرون قطعوا اغصانا من
الشجر وفرشوها في الطريق . 9 والجموع الذين تقدموا والذين تبعوا كانوا يصرخون قائلين أوصنا
لابن داود . مبارك الآتي باسم الرب . أوصنا في الاعالي . 10 ولما دخل اورشليم ارتجّت المدينة كلها قائلة من هذا . 11 فقالت الجموع هذا يسوع النبي الذي من ناصرة الجليل
متى 21-: 1-11
_______________________________
متى فصل بينما الأناجيل الأخرى أجملت .
36) من وجد الحمير يسوع ام تلميذاه؟
ووجد يسوع جحشا فجلس عليه كما هو مكتوب
يوحنا 12:14
قائلا لهما . اذهبا الى القرية التي امامكما فللوقت تجدان اتانا
مربوطة وجحشا معها فحلاهما وأتياني بهما .
مت 21:2
وقال لهما اذهبا الى القرية التي امامكما فللوقت وانتما داخلان
اليها تجدان جحشا مربوطا لم يجلس عليه احد من الناس . فحلاه وأتيا به
مر 11: 2
قائلا . اذهبا الى القرية التي امامكما وحين تدخلانها تجدان
جحشا مربوطا لم يجلس عليه احد من الناس قط . فحلاه وأتيا به
لوقا 19: 30
__________________________
يوحنا أجمل بينما الأناجيل الأخرى فصلت .
اله النصارى بأمرهم بان يجيبوا بنعم او لا اجابة صادقة مباشرة:
33 ايضا سمعتم انه قيل للقدماء لا تحنث بل أوف للرب اقسامك . 34 واما انا فاقول لكم لا تحلفوا البتة . لا بالسماء لانها كرسي
الله . 35 ولا بالارض لانها موطئ قدميه . ولا باورشليم لانها مدينة الملك
العظيم . 36 ولا تحلف براسك لانك لا تقدر ان تجعل شعرة واحدة بيضاء او سوداء . 37 بل ليكن كلامكم نعم نعم لا لا . وما زاد على ذلك فهو من الشرير
متى 5 :33-37
و لكنه :
63 واما يسوع فكان ساكتا . فاجاب رئيس الكهنة وقال له استحلفك
بالله الحي ان تقول لنا هل انت المسيح ابن الله . 64 قال له يسوع انت قلت . وايضا اقول لكم من الآن تبصرون ابن
الانسان جالسا عن يمين القوة وآتيا على سحاب السماء .
متى 26: 664
___________________________
النهى كان عن الحلفان و هذا ما الأتزم به السيد المسيح و لم يفعله .
38)ماذا قال يسوع لبيلاطس:
33 ثم دخل بيلاطس ايضا الى دار الولاية ودعا يسوع وقال له انت ملك
اليهود . 34 اجابه يسوع امن ذاتك تقول هذا ام آخرون قالوا لك عني . 35 اجابه بيلاطس ألعلي انا يهودي . امّتك ورؤساء الكهنة اسلموك اليّ
. ماذا فعلت . 36 اجاب يسوع مملكتي ليست من هذا العالم . لو كانت مملكتي من هذا العالم لكان خدامي يجاهدون لكي لا أسلّم الى اليهود . ولكن الآن ليست مملكتي من هنا . 37 فقال له بيلاطس أفانت اذا ملك . اجاب يسوع انت تقول اني ملك .
لهذا قد ولدت انا ولهذا قد أتيت الى العالم لاشهد للحق . كل من هو من
الحق يسمع صوتي . 38 قال له بيلاطس ما هو الحق
يوحنا 18 : 33-38
11 فوقف يسوعامام الوالي فسأله الوالي قائلا أانت ملك اليهود .
فقال له يسوع انت تقول . 12 وبينما كان رؤساء الكهنة والشيوخ يشتكون عليه لم يجب بشيء . 13 فقال له بيلاطس أما تسمع كم يشهدون عليك . 14 فلم يجبه ولا عن كلمة واحدة حتى تعجب الوالي جدا
متى 27 : 11-14
وللوقت في الصباح تشاور رؤساء الكهنة والشيوخ والكتبة والمجمع
كله فأوثقوا يسوع ومضوا به واسلموه الى بيلاطس 2 فسأله بيلاطس انت ملك اليهود . فاجاب وقال له انت تقول . 3 وكان رؤساء الكهنة يشتكون عليه كثيرا . 4 فسأله بيلاطس ايضا قائلا أما تجيب بشيء . انظر كم يشهدون عليك . 5 فلم يجب يسوع ايضا بشيء حتى تعجب بيلاطس .
مرقس 15 : 1-5
_______________________
إنجيل أجمل و إنجيل فصل المهم أنه لا تناقض فى الكلام .
39)
17 وفي اول ايام الفطير تقدم التلاميذ الى يسوع قائلين له اين تريد
ان نعد لك لتاكل الفصح . 18 فقال اذهبوا الى المدينة الى فلان وقولوا له . المعلم يقول ان
وقتي قريب . عندك اصنع الفصح مع تلاميذي . 19 ففعل التلاميذ كما امرهم يسوع واعدوا الفصح 20 ولما كان المساء اتكأ مع الاثني عشر . 21 وفيما هم ياكلون قال الحق اقول لكم ان واحد منكم يسلمني . 22 فحزنوا جدا وابتدأ كل واحد منهم يقول له هل انا هو يا رب . 23 فاجاب وقال . الذي يغمس يده معي في الصحفة هو يسلمني . 24 ان ابن الانسان ماض كما هو مكتوب عنه . ولكن ويل لذلك الرجل
الذي به يسلم ابن الانسان . كان خيرا لذلك الرجل لو لم يولد . 25 فاجاب يهوذا مسلمه وقال هل انا هو يا سيدي . قال له انت قلت
متى 26 : 17-25
7 وجاء يوم الفطير الذي كان ينبغي ان يذبح فيه الفصح . 8 فارسل بطرس ويوحنا قائلا اذهبا واعدّا لنا الفصح لناكل . 9 فقالا له اين تريد ان نعدّ . 10 فقال لهما اذا دخلتما المدينة يستقبلكما انسان حامل جرة ماء .
اتبعاه الى البيت حيث يدخل 11 وقولا لرب البيت يقول لك المعلّم اين المنزل حيث آكل الفصح مع
تلاميذي . 12 فذاك يريكما عليّة كبيرة مفروشة . هناك اعدا . 13 فانطلقا ووجدا كما قال لهما . فاعدّا الفصح 14 ولما كانت الساعة اتكأ والاثنا عشر رسولا معه . 15 وقال لهم شهوة اشتهيت ان آكل هذا الفصح معكم قبل ان اتألم . 16 لاني اقول لكم اني لا آكل منه بعد حتى يكمل في ملكوت الله . 17 ثم تناول كاسا وشكر وقال خذوا هذه واقتسموها بينكم . 18 لاني اقول لكم اني لا اشرب من نتاج الكرمة حتى يأتي ملكوت الله
. 19 واخذ خبزا وشكر وكسر واعطاهم قائلا هذا هو جسدي الذي يبذل عنكم .
اصنعوا هذا لذكري . 20 وكذلك الكاس ايضا بعد العشاء قائلا هذه الكاس هي العهد الجديد
بدمي الذي يسفك عنكم .21 ولكن هوذا يد الذي يسلمني هي معي على المائدة . 22 وابن الانسان ماض كما هو محتوم . ولكن ويل لذلك الانسان الذي
يسلمه . 23 فابتدأوا يتساءلون فيما بينهم من ترى منهم هو المزمع ان يفعل
هذا
لوقا 22 :7-23
______________________
يتكون العشاء من قسمين القسم الأول هو العشاء الطقسى اليهودى و القسم الثانى هو عشاء الرب فأجمل متى و فصل لوقا .
|