{myadvertisements[zone_1]}
خواطر متنوعة حول القرآن و إعجازه و الإسلام
الصفي غير متصل
عضو رائد
*****

المشاركات: 4,035
الانضمام: Mar 2004
مشاركة: #120
خواطر متنوعة حول القرآن و إعجازه و الإسلام
اقتباس: الختيار كتب/كتبت

هناك عدة قرائن تشير بقوة إلى أن كاتب القرآن اعتقد بعالمية الطوفان و أنه سيفني المخلوقات جميعها عن بكرة أبيها .

أولاً : بالنسبة لقوله : ( احمل فيه من كل زوجين اثنين)

لو كانت المسألة ليس بهدف الحفاظ على نوع المخلوقات من الفناء ، فلماذا لم يقل له احمل معك مؤونة تكفي لرحلتك بغض النظر عن كونها أزواجاً أم غير ذلك .

يعني لماذا ركّز على قوله "زوجين اثنين" و قوله "من كلٍّ" ؟ من كل ماذا ؟؟؟ أليس من كل الحيوانات ؟؟؟

و إلا لقال له احمل معك من الأنعام كذا و كذا ، لماذا ركّز على موضوع الزوجية ؟؟؟؟ أليس بهدف التزاوج و التناسل و الحفاظ على النوع ؟؟؟؟
و لماذا قال "من كلٍّ" ؟؟؟





اولا: لم أقل بان الغرض من حمل الازواج هو مؤونة لنوح و الذين معه , فهم لن يطعموا انفسهم من ذوات الناب او المخلب او مما لايؤكل .
ثانيا: الامر بحمل اثنين من كل زوج لا يتأتى له لجميع ازواج الحيوان الذي على الارض فبعضها يعيش في مناطق غابية و آخر في مناطق السافنا الغنية و الاخر في السافنا الفقيرة و الاخر يعيش في بيئة صحراوية و هناك الحيوانات القطبية . و بما ان نوح كان يعيش في بيئة معينة فليس في امكانه ان يجمع كل هذه الانواع
و كلمة ( كل) لا تفيد في اثبات ما تريد اثباته. فماذا تريده ان يقول له في حالة امره بان يحمل الازواج الحيوانية الموجودة في بيئته؟


اقتباس:ثانياً : هل يمكن أن ترتفع المياه بموج كالجبال و التي تعلو مئات الأمتار و يكون الطوفان محدوداً ؟؟؟؟؟

ربما ستقول لي أنه تشبيه مجازي ، و أن ها شُبّهت بالجبال لعظمها و لكنها لا تعلوها بالضرورة ، أقول لك أن هذا التفسير المجازي مردود بأمرين :
1- قول ابن نوح لأبيه :
قال سآوى إلي جبل يعصمني من الماء، قال لا عاصم اليوم من أمر الله إلا من رحم،

فنوح يقول لابنه أنه لا يوجد جبل سيعصمك من أمر الله ، مما يعني أن المياه ستغطي الجبال ، بالله عليك أي طوفان محدود يقوم بتغطية رؤوس الجبال ؟؟؟؟


اذا كنت تقصد ان المعنى تشبيه الموج كالجبال فهو وصف لشكل الامواج حين يكون الموج تحت تاثير الرياح فان الامواج نسبة لاختلاف الطور phase بين الموجة و الاخرى فبعضها يكون في علو و الاخر في انخفاض . فتبدو لك الامواج التي في طور الاوج crest كانها قمم جبلية.
و اذا قصدت بان الطوفان لابد ان يكون عالميا حتي يغطي الجبال فهذا كلام غير علمي لان ما يمكن ان يعتبر جبلا في الجزيرة العربية قد ينظر اليه كتل او مرتفع في منطقة اخرى من العالم. و الوصق الجغرافي لطبيعة شبه الجزيرة العربية انها ذات سطح مستوي :
The peninsula is essentially a vast plateauand sloping gently east to the Persian Gulf.

و من المعروف ان الجرف او الانحدار يقل تدريجيا كلما توغلت من الاطراف نحو الوسط فلا يتعدى ال600 متر في منطقة مكة المكرمة.
http://reference.allrefer.com/country-guid...i-arabia24.html

و حقيقة اذا اريد لطوفان ان يكون محدودا فهذه اكثر المناطق موائمة ذلك لان الجرف في اطراف شبه الجزيرة يرتفع ليصل الى حدود ال3000 متر
ففي السواحل الغربية :
The escarpment mountains are the principal topographic feature here; they run in a north-south direction, parallel to and overlooking the Red Sea. The rugged mountainous landscape contains several peaks over 3,000m, including Jebal Nabi Shu’ayb which, at 3,760m, is the highest mountain in Yemen and all of the Arabian Peninsula
http://www.worldwildlife.org/wildworld/pro...t1321_full.html



اقتباس:2- قوله عن السفينة أنها استوت على الجودي ، و الجودي هو جبل ، و أن تستوي السفينة على جبل بعد انحسار الماء ، يعني أنها عامت فوق قمته ثم استوت عليه بفعل الجاذبية بعد انحسار الماء . قل بالله عليك ، ما هو هذا الطوفان الذي يغطي رؤوس الجبال و لا يغطي الأرض جميعها بالضرورة ؟؟؟؟؟؟

في الوصلة التالية

إضغط هنا

، أنظر إلى الصورة التي تشير إلى ما يحدث لو ارتفع منسوب البحر متراً واحداً كيف ستغرق مدن ساحلية بأكملها مثل الإسكندرية ، فكيف إن ارتفع مئات الأمتار و تجاوز رؤوس الجبال دون أن يغطي كل الأرض ؟؟؟؟

أنت قلتَ نحتكم للعقل ، و ها أنا أحتكم معك للعقل .

يا صديقي انت لا تدرك الفرق بين ان يرتفع منسوب البحر لمتر و بين ان تغمر كل المعمورة بالماء فكل المياه المتوفرة على كوكب الارض لا يمكنها ان تغمر الكوكب حتى تغطي قمم الجبال لذلك يستحيل ان يكون الطوفان عالميا. و اذا كانت هذه حجة لتبطل بها القران لاستحالة عالمية الطوفان فاعلم بانك الى الان لم تقدم حجة من القران و الاحاديث النبوية تقول بان الطوفان غمر كل المعمورة. و حتى الان تبحث و تقرا بين السطور و لكنك لم تجد . وحتى اقوال المفسرين التي اوردتها لم يصرح فيها احد بان الطوفان غمر كل المعمورة. و لنراجعها معا:

اقتباس:1- الطبري في تفسير هود 40 :
{ اِحْمِلْ فِيهَا } يَعْنِي فِي الْفُلْك { مِنْ كُلّ زَوْجَيْنِ اِثْنَيْنِ } يَقُول : مِنْ كُلّ ذَكَر وَأُنْثَى . كَمَا : 14027 - حَدَّثَنَا اِبْن وَكِيع , قَالَ : ثَنَا اِبْن نُمَيْر , عَنْ وَرْقَاء , عَنْ اِبْن أَبِي نَجِيح , عَنْ مُجَاهِد : { مِنْ كُلّ زَوْجَيْنِ اِثْنَيْنِ } قَالَ : ذَكَر وَأُنْثَى مِنْ كُلّ صِنْف .

لاحظ أنه قال من كل صنف ، و لم يقل من الأنعام أو مما كانوا يأكلون

اولا : اذكرك بانني لم اقل ان ماحمله نوح معه من الانواع كان لاجل أكلهم , فلا حاجة لنبحث عن كلمة الانعام.
ثالنيا: قوله من كل ( صنف) حتى لا يغفل مبدأ الزوجية في اي صنف من الاصناف , فيحمل فردا من صنف . فينقطع نسله.

اقتباس:2- الجلالين في تفسير هود 40 :
مِنْ كُلّ زَوْجَيْنِ" ذَكَرًا وَأُنْثَى أَيْ مِنْ كُلّ أَنْوَاعهمَا "اثْنَيْنِ" ذَكَرًا وَأُنْثَى
هل تفيد هذه الجملة ان نوح أمر ان يجمع كل الحيوانات على الارض؟
[QUOTE]
3- ابن كثير تفسير هود 40 :
فَحِينَئِذٍ أَمَرَ اللَّه نُوحًا عَلَيْهِ السَّلَام أَنْ يَحْمِل مَعَهُ فِي السَّفِينَة مِنْ كُلّ زَوْجَيْنِ اِثْنَيْنِ مِنْ صُنُوف الْمَخْلُوقَات ذَوَات الْأَرْوَاح قِيلَ وَغَيْرهَا مِنْ النَّبَاتَات اِثْنَيْنِ ذَكَرًا وَأُنْثَى
و لا ههنا يوجد ما يفيد عالمية الطوفان فقوله( المخلوقات ذات الاواح لا يفيد مخلوقات المعمورة كلها و يبقى ان المقصود مخلوقات بيئته هو المعنى المقصود.
[QUOTE]4- القرطبي تفسير هود 40 :
يَعْنِي ذَكَرًا وَأُنْثَى ; لِبَقَاءِ أَصْل النَّسْل بَعْد الطُّوفَان . وَقَرَأَ حَفْص " مِنْ كُلٍّ زَوْجَيْنِ اِثْنَيْنِ " بِتَنْوِينِ " كُلّ " أَيْ مِنْ كُلّ شَيْء زَوْجَيْنِ

و لا هنا يوجد ما يفيد بان المقصود غير الذي يوجد في بيئته.

[QUOTE]و ربما إن أسعفني الوقت لاحقاً نقلت لك من آراء المفسرين و غيرهم ممن قالوا بعالمية .

في الانتظار فالى الان لم اجد مايفيد فيما نقلته. و يبقى السؤال :

[QUOTE]و اي من العلماء قال بعالميته؟




اقتباس:و لن أذكر القصص التي ذكرت إشكالية حشر السباع و الحيوانات الأليفة ، لكن يكفي أن تجدها كلها شواهد على اعتقاد أرباب هذا الفكر بعالمية الطوفان و أنه تم جمع زوجين من كل الصنوف من المخلوقات و وضعت في السفينة ، الأمر الذي قالت به من قبل التوراة و غيرها من الثقافات القديمة ، الأمر الذي قال عنه الزميل الصفي أنه لا يُعقَل .

لن تجد احدا يقول لك باننا كمسلمين ملزمون بما ورد عن أهل الكتاب.

اقتباس:على كل حال ، سأنتظر منك أن تفسر لي كيف غطى الطوفان رؤوس الجبال دون أن يغطي الأرض كاملة ، و لماذا قال "من كلِ" حين أمره بجمع الأزواج و لم يقل له من "الأنعام" على سبيل المثال أو ما يُستفاد منه للأكل دون المفترسات .
اظن ان هذه النقاط قد وضت من الاجابات اعلاه. فلم يقل اي من مصادرنا الاسلامية المعتمدة بعالمية الكوفان حتى تطلب من احد ان يفسر كيف غطى الطوفان رؤؤس الجبال . و قد قدمت لك معلومات عن ارتفاع الجبال في هذه المنطقة مقارنة مع القمم المعروفة في العالم حيث يوجد اكثر من 5000 قمة تفوق ال 6000 متر اي اضعاف اعلى قمة في شبه الجزيرة العربية.
highest (tallest) mountains on earth: 3158 peaks over 6000m.
Highest mountains, tallest mountains on earth: 3158 peaks over 6000m






12-28-2004, 09:10 PM
زيارة موقع العضو عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}


الردود في هذا الموضوع
خواطر متنوعة حول القرآن و إعجازه و الإسلام - بواسطة الصفي - 12-28-2004, 09:10 PM

المواضيع المحتمل أن تكون متشابهة…
الموضوع الكاتب الردود المشاهدات آخر رد
  خواطر حول اللحية فارس اللواء 0 390 03-21-2014, 05:20 PM
آخر رد: فارس اللواء
  لكل من يقول : تركت الإسلام .أنت لم تعرف الإسلام حتى تتركه . جمال الحر 9 3,863 06-20-2012, 02:35 AM
آخر رد: حر للابد 2011
  خواطر حول هاجس المد الشيعي فارس اللواء 17 4,451 03-16-2012, 03:19 AM
آخر رد: السيد مهدي الحسيني
  خواطر حول قصة يونس عليه السلام مع الحوت . جمال الحر 24 8,005 12-15-2011, 03:11 AM
آخر رد: ahmed ibrahim
  سورة الأعراف ـ عجائب إحصائية وبيانية متنوعة ؛ إســـلام 3 2,367 09-24-2010, 02:46 AM
آخر رد: أبو فتوح

الانتقال السريع للمنتدى:


يتصفح هذا الموضوع من الأعضاء الان: بالاضافة الى ( 1 ) زائر
{myadvertisements[zone_2]}
إتصل بنا | نادي الفكر العربي | العودة للأعلى | | الوضع البسيط (الأرشيف) | خلاصات التغذية RSS