{myadvertisements[zone_1]}
 
تقييم الموضوع:
  • 1 صوت - 5 بمعدل
  • 1
  • 2
  • 3
  • 4
  • 5
الوعي الزائف - الأساطير المؤسسة للأصولية الإسلامية .
بهجت غير متصل
الحرية قدرنا.
*****

المشاركات: 7,099
الانضمام: Mar 2002
مشاركة: #75
الوعي الزائف - الأساطير المؤسسة للأصولية الإسلامية .
اقتباس:الصديق العزيز بهجت
تحية الحياة وبعد
لست انت وحدك من يضيق من سخافات الثقافه الدينيه السحريه التي تنتظر الملاائكه لتحارب وتنتصر لها وهي حالة موجوده في كل الاديان والثقافات،  
ولست انت وحدك من يضيق من هيمنه سخافات الثقافه الدينيه السحريه
و لست انت وحدك من يسعى للخروج منها ومما نحن فيه وبخاصه سخافات الثقافه الدينيه السحريه
واكثر من ذلك : لست انت وحدك من يعتقد ان ثمة حاجه ملحه لطليعة قياديه تلعب الدور حاسما في لي عنق سخافات الثقافه الدينيه السحريه
ولكن المساله التي تطرحها نقديا- وبمستوى ذكاء جيل ونخب لايستهان بها - اقول ان ماتطرحه انت ومن تمثل من هذه النخب يتضمن مشاكل كبرى وكارثيه
ساتوقف عند مشكلتين فقط
الاولى: انها مع ذكائها النقدي تفتقد المنطق الحيوي منطق الشكل الحيوي - بمعنى الاحتوائي المجدد القابل للتجريب والتطبيق كونيا -بمعنى انه على الاقل :قادر على المساعده في اكتشاف النواة المنطقيه الحيويه في كل الثقافات والاديان ومنها الاسلام -وحتى في الاسلام الشعبي - بل وحتى في سخافات الثقافه الدينيه السحريه
الثانيه: مع استعدادها - اي مقارباتك وثقافتك - لتفهم دور الجماهير والدهماء كوقود للتغير وكمستفيد في التغيير فانها بمقارباتها النقديه لا تقنع احدا من هذه القوى التي تنتج او تستهلك سخافات الثقافه الدينيه السحريه..
اذا ماذا يبقى من هذه المقاربات سوى الشتائم
ان الصديق اسماعيل نموذج عالي المستوى في الفهم على الاقل ..فهل اقتنع معك؟ هل احرجته بينه وبين نفسه
فكيف الحال مع من هو اقل منه
اما كيف الخروج مما نحن فيه فهو مع تواضع التجربه والعلم يكمن في فهم المنطق الحيوي وتطبيقاته على ثقافه معينه وفي عصر معين وليكن الاسلام
هل يمكن الكشف عن الاسلامن الحيوي؟
الاجابه نعم
هل يمكن اقناع عتاة قوى اشخصنه سخافات الثقافه الدينيه السحريه بالحيويه الاسلاميه ؟؟
الاجابه نعم
هل يمكن تحريك الجماهير بالحيويه الاسلاميه؟
الاجابه نعم
عندئذ اراك تتضحك وتتكركر على طريقة صديقنا الناصبي المعري؟ وتسالني اذا لما لم افعلها؟ لماذا لم تغير الحيويه الاسلاميه في الواقع والعقول شيئا
الاجابه بسيطه  
وهي انها في ميزان القوى ليست الا ورقا بعد.. وليست في متناول احد حتى الان بالفعل بمعنى يعتد به
بالطبع انا لااضع الحق على الصهيونيه والامبرياليه بل على سفالات وحثالات مدعي النخبويه الذين ارتموا في اول شبكه ايديولوجيه قوميه ماركسيه وجوديه ظاهراتيه بنيويه..الخ من مخلفات منطق الجوهر العنصري لمجرد انها تعطيهم وهم تجاوز سخافات الثقافه الدينيه السحريه
ولذلك مرة اخرى مشكلتنا ليست في سخافات الثقافه الدينيه السحريه
وليست في الدهماء بل في المثقفين والنخب ومنهم انت مع كل الاحترام والتقدير لشخصك وكتاباتك ومستواك النقدي العالي فانك الى الان لم تحتوي نقديا - بعد- المنطق الحيوي ةلم تقارب نقديا موضوعات الحيويه الاسلاميه التي لو اطلعت علها لما كتبت بتك اللغه وبذالك التعالي عن سخافات الثقافه الدينيه السحريه
اعرف ان ماكتبته عنك لايوضح معرفه كافيه عن شخصك الكريم
ولكني -كماتعرف - عابر سبيل واعتقد انني لو عدت الى مداخلاتي السابقه لوجدت لك اسهامات ايجابيه فيها
وانا اشعر بصداقه وقرب شخص منك ومن اهدافك ولكن اشعر انك تستطيع ان تفعل ماهو افضل واسرع واقل كلفه لو انك بذلت جهدا لتعرف ونقد الحيويه الاسلاميه
ومن بعد ذلك فانني موافقك على انني منعزل في اليومين دول او الخمسة اعوام الاخيره
ولكني لااراهن على برج عاجي ولااعد معركتي فرديه
ولكنها بالتاكيد ليست في محاربة طواحين حمص
مع الف تحيه
الأخ العزيز د . رائق .:97:
يشرفني كثيرا أن تشاركنا الحوار في هذا الشريط و غيره و أن توجه ما تشاء من تعليقات و نقد ، فالحقيقة كانت دائما و ليدة الخلاف ، خاصة على مثل هذا المستوى الراقي و الموضوعي من الخلاف ، متمنيا أن أكون على مستوى كلماتك المشجعة ، في المقابل لي بعض التعقيبات التي آمل أن يتسع لها صدرك .
1- أتأمل معك و بتفهم ما تعبيرك : (لااضع الحق على الصهيونيه والامبرياليه بل على سفالات وحثالات مدعي النخبويه الذين ارتموا في اول شبكه ايديولوجيه قوميه ماركسيه وجوديه ظاهراتيه بنيويه..الخ من مخلفات منطق الجوهر العنصري لمجرد انها تعطيهم وهم تجاوز سخافات الثقافه الدينيه السحريه) .
بعيدا عن تعبيرات مثل سفالات و حثالات و اقترابا موضوعيا من ظاهرة التبعية الثقافية للغرب ، أقرر أن ما يقدمه مفكرونا في مجموعهم و باستثناء نادر مجرد انطباعات على هامش قراءاتهم للجدل الغربي ولا تمثل إجتهادا ذاتيا أصيلا ، إن مفاهيما مثل العولمة و الحداثة و ما بعد الحداثة ، هي مفاهيم ذات مفاتيح و مرجعيات غربية تخص التاريخ الاجتماعي و الاقتصادي لأوروبا الغربية و أمريكا و إن معظم الأفكار التي يقدمها لنا هؤلاء الأكاديميون و المفكرون هي أفكار منقولة إلى اللغة العربية و يجري تسويقها كنتاج ذهني لمواجهات و مداخلات محلية، إن مفكرينا لا ينتجون المعرفة بل فقط هم مستهلكون لها و لكن باللغة الإنجليزية أو الفرنسية ، وفي النهاية يترجمونها بشكل سريع و مبتسر غالبا .
هذه حقيقة و لكنها جزء من حقيقة أكثر شمولا ، فنحن نعيش في ظل حضارة كونية مهيمنة ننقل عنها العلوم و التكنولوجيا و الأساليب و الممارسات و لهذا سيكون مفهوما أن ننقل أيضا عنها الأفكار و العقائد ، فالبيئة هي البيئة و التدفقات الثقافية لا تنقطع فالغرب ماثل أمامنا و في حياتنا منذ أن يوقظنا المنبه الغربي حتى ننام على صوت الألحان الغربية التي ينقلها المذياع الغربي أيضا ، رغم التعاطف مع محاولات البحث عن ثقافة خاصة لا أجد أمامنا عمليا سوى تلك الثقافة الكونية لمجتمع العولمة و ثقافة تراثية منعزلة لا تملك أي مقومات حقيقية للنمو ، إن الغرب ليس كلا واحدا و لكنه طيف واسع من الممارسات و الأفكار و علينا أن نحسن الإختيار ،و لكنها ستكون دائما نفس الحديقة .
2- لم افهم ما هو المقصود بتعبيرات مثل .. المنطق الحيوي وتطبيقاته على ثقافه معينه و الشكل الحيوي و التطبيق الكوني ... الخ ، من المفهوم أنك تتبنى منطقا خاصا و مفاهيما معرفية محددة ربما تختلف كثيرا عن تلك التي نتداولها حتى في الجدل الغربي ، لا أعتقد أنك تتوقع أن نستوعب و نتجاوب سريعا مع تلك المفاهيم .
3- رغم ما يبدوا لك توعا من النخبوية أؤكد لك أني حاولت حتى الإنفتاح على الفكر الإسلامي المعاصر بعد غزو العراق فكانت محاولة بائسة لأني إزددت نفورا من الإسلام السياسي و اقتناعا ألا فرق يذكر بين الإسلام الأصولي و محاولات تحديث الخطاب الإسلامي فكلاهما لا يختلفان سوى في شكل الخطاب لا محتواه .
4- هناك تعبير جميل لك : (ولكن المساله التي تطرحها نقديا- وبمستوى ذكاء جيل ونخب لايستهان بها - اقول ان ماتطرحه انت ومن تمثل من هذه النخب يتضمن مشاكل كبرى وكارثية) . للأسف لا أعتقد أني امثل جيلي ليس ترفعا عن هذا الجيل و لكن هناك بالفعل إختلافات ، فجيلي هو جيل الشموليات و الحماس الثوري ناصري مرة و إسلامي أخرى ، جيل كافر بالحريات الليبرالية معادي للغرب متوله بالهزائم يعيش أوهام المؤامرة و شعارات الشوارع ، جيل من المنافقين و بائعي الوهم و الخرافة ، جيل الدجل و الرقص على الحبال كما وصفنا القباني ، لو سألت أحد أبناء جيلي زميلنا ( ... ) مثلا عن بهجت لأخبرك بكل أنفة أنه لا يشبهه في شيء فهو ( الزميل ) ثوري يقاتل أمريكا بالكي بورد و سينتصر بالماوس و تعاطي الحشيش بينما بهجت خائن لا يحفظ كراسة الأناشيد الثورية و يحاول ان يفكر ولو قليلا ، لا يا سيدي لست من هذا الجيل او غيره ، العرب اليوم ينقسمون إرأسيا إلى حزبين لا يلتقيان ، التنويرين او الحداثيون او الليبراليون سمهم ما شئت وهؤلاء يستلهمون القيم الحضارية الهيومانية و يراهنون على غد إنساني واحد ، ثم هناك السلفيون الأصوليون الذين يستلهمون التراث و شعارهم الأصالة و سلاحهم الجماهير المغيبة مسلوبة الإرادة التي تسير خلف كل صائح في البرية ، تلك التي تدمن الحشبشة و الشعارات و الأكاذيب ، هذا عذب فرات و ذاك ملح أجاج و لا يلتقيان .
و اسلم لكل مودة
06-11-2006, 04:43 PM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}


الردود في هذا الموضوع
الوعي الزائف - الأساطير المؤسسة للأصولية الإسلامية . - بواسطة بهجت - 06-11-2006, 04:43 PM

المواضيع المحتمل أن تكون متشابهة…
الموضوع الكاتب الردود المشاهدات آخر رد
  ازمة الوعي الاحول ..... الرؤية المعطوبة ؟! زحل بن شمسين 8 1,093 06-26-2013, 08:16 AM
آخر رد: زحل بن شمسين
  تشكيل مجلس إدارة المؤسسة العربية للعلوم والتكنولوجيا الجديد للربيع العربي الملكة 1 1,037 06-25-2012, 04:14 AM
آخر رد: الملكة
  دور العقلانية الإسلامية في إعادة صياغة الوعي الثوري فارس اللواء 3 1,147 03-02-2012, 09:09 PM
آخر رد: فارس اللواء
  الحسناء السورية والوحش .الأساطير تهاجم الأساطير بالسواطير التلمودية بقلم/ نارام سرجون فارس اللواء 0 664 02-17-2012, 05:41 AM
آخر رد: فارس اللواء
  نسف نظرية الخلافة الإسلامية نظام الملك 11 3,252 12-26-2011, 01:02 AM
آخر رد: السيد مهدي الحسيني

الانتقال السريع للمنتدى:


يتصفح هذا الموضوع من الأعضاء الان: بالاضافة الى ( 16 ) زائر
{myadvertisements[zone_2]}
إتصل بنا | نادي الفكر العربي | العودة للأعلى | | الوضع البسيط (الأرشيف) | خلاصات التغذية RSS