اقتباس: اميريشو كتب/كتبت
لا تواخذني على التأخر بالرد فقد مر علينا عيد الميلاد , و قد انشغلت كثيراً و الآن انتهت عجقة العيد و التحضير له .
ردك وصلني البارحة و عن طريق الصدفة قد قرأته , و قد أثرت عدة نقاط مهمة
لن نتجادل من جديد دون فائدة , لكن سأعلق على بعض الكلمات منك
اميريشو
تحياتي اميريشو و كل سنة و انت بخير
ان ما عرضته من افكار لا يبدو انه اعتراض على شئ اسلامي و لكنه اعتراض على تقاليد اجتماعية .
الضوابط التي يمكن ان تستنبط من ايات اللباس وضعت لحماية المرأة من الذين يفكرون فيها بالطريقة التي نأيت بنفسك عنها. بل يذهبون الى اكثر من مجرد التفكير. و لا حاجة بنا لاستعراض الاحصائيات عن ارباح تجارة الجسد و الاطفال المحرومين من الابوة و الامومة الشرعية نتيجة التحلل في السلوك الجنسي و انتشار الامراض المنقولة جنسيا. ربما تسالني و هل احتشام لبس المرأة يقلل من هذه الاحصائيات؟ لا اود ان نتجادل و لكن يمكنك ان تفكر بترو. معظم المصابات بامراض منقولة جنسيااو اضطرابات نفسية نتيجة للتحرش ممن نلتقيهن يوميا بحكم المهنة لسن من النوع الذي يلتزم بالزي المحتشم و بالسلوك الاخلاقي القويم. و لا نقول بانه لا يوجد شذوذ , و لكن الشاذ يؤكد القاعدة.
لا نختلف على ان السلوك الحميد نتاج للتربية و ليس للزي . و لكنني اجزم بان معظم النساء اللواتي يتعرضن للتحرش الجنسي يكون لسلوكهن في الهندام و التعامل مع الرجال الدور الاعظم.
و لو قرات هاتين الايتين لادركت ان السبب في وضع ضوابط سلوكية في الهندام و التخاطب لم يكن الغرض منها وضع المرأة في مرتبة دون الرجل :
{يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ قُل لِّأَزْوَاجِكَ وَبَنَاتِكَ وَنِسَاء الْمُؤْمِنِينَ يُدْنِينَ عَلَيْهِنَّ مِن جَلَابِيبِهِنَّ ذَلِكَ أَدْنَى أَن
يُعْرَفْنَ فَلَا يُؤْذَيْنَ وَكَانَ اللَّهُ غَفُورًا رَّحِيمًا} (59) سورة الأحزاب
{يَا نِسَاء النَّبِيِّ لَسْتُنَّ كَأَحَدٍ مِّنَ النِّسَاء إِنِ اتَّقَيْتُنَّ فَلَا
تَخْضَعْنَ بِالْقَوْلِ فَيَطْمَعَ الَّذِي فِي قَلْبِهِ مَرَضٌ وَقُلْنَ قَوْلًا مَّعْرُوفًا} (32) سورة الأحزاب
فايات القران الكريم تعالج احيانا مشاكل واقعية او تضع قواعدا للوقاية منها. فهل ترى في هذه الايات اي تحقير للمرأة؟
من الاولى ان يلوم الرجل نفسه لانه كا السبب ( و لا يزال) خلف هذه التشريعات.