{myadvertisements[zone_1]}
هل السلفيون من اهل السنة و الجماعة ام لا ؟؟؟ سؤال لم يجبه انا مسلم
أنا مسلم غير متصل
عضو رائد
*****

المشاركات: 1,416
الانضمام: May 2005
مشاركة: #41
هل السلفيون من اهل السنة و الجماعة ام لا ؟؟؟ سؤال لم يجبه انا مسلم
بسم الله والصلاة والسلام على الرسل أجمعين

الأستاذ على
لا أعرف صراحة لاأعرف لماذا إصرارك الغريب على انى لم أرد على سؤالك

الغريب أخوانى انى رددت عليه فى الموضوع الذى أغلق
ورددت عليه فى هذا الموضوع فى المداخله الأولى والمداخله الرابعة
وقلت بالنص الواضح العريض
[SIZE=5]الصحابة هم السلف عندنا
ومع ذلك مازال (على) مصمم على انى لم أرد عليه

وهذا معناه بكل بساطة
[SIZE=5]ان السلف (الصحابة) هم أهل السنة والجماعه
وكل من صار على منهح الصحابة فى الإقتداء والإيمان هو من أهل السنة والجماعه

وأستدللت بالقرآن الكريم والسنة النبوية
قال تعالى:
{وَالسَّابِقُونَ الأَوَّلُونَ مِنَ الْمُهَاجِرِينَ وَالأَنصَارِ وَالَّذِينَ اتَّبَعُوهُم بِإِحْسَانٍ رَّضِيَ اللّهُ عَنْهُمْ وَرَضُواْ عَنْهُ وَأَعَدَّ لَهُمْ جَنَّاتٍ تَجْرِي تَحْتَهَا الأَنْهَارُ خَالِدِينَ فِيهَا أَبَداً ذَلِكَ الْفَوْزُ الْعَظِيمُ }التوبة100

وقال صلى الله عليه وسلم:
( احفظوني في أصحابي , ثم الذين يلونهم , ثم الذين يلونهم , ثم يفشوا الكذب حتى يشهد الرجل و ما يستشهد و يحلف و ما يستحلف)

أظن السؤال قد رد عليه ولاداعى لكل هذا الهروب

تلك نقطة النقطة الثانية تتمثل فى قولك:
اقتباس:هل يجوز ان نتهم صحابى بالزنا ؟؟؟؟
هل يجوز ان نتهم صحابى بالكذب ؟؟؟؟
1- لايوجد شئ إسمه الإتهام ولايجوز سب الصحابة
قال صلى الله عليه وسلم:
(من سب أصحابي , فعليه لعنة الله و الملائكة و الناس أجمعين)
لأن الزنا ليس لقب او صفة بل فعل ومن قذف أحدهم بالزنا حتى ولو إقيم عليه حد سابق فى الزنا فيجب عليه الشهود وإلا طبق عليه حد القذف

2- الصحابة بشر ليسوا معصومين من صغائر او حتى كبائر
قال صلى الله عليه وسلم:
(لو لم تذنبوا لجاء الله بقوم يذنبون ليغفر لهم)

ومعلوم ان التائب من الذنب كمن لاذنب له بنص الحديث


ولاأعرف لماذا لم ترد على أخى الطارق فى قوله:
ومع هذا فنحن لا نقول بعصمة الصحابة رضوان الله عليهم من صغائر الذنوب وكبائرها بل يجوز عليهم الذنوب في الجملة، بل نقول أن لهم من الفضل ما يغفر به الله لهم. (المداخله 26)


اقتباس:فهل عقيدتكم فى الصحابة هى نفس عقيدة الصحابة فى الصحابة؟
1- لايجود شئ إسمه عقيدة الصحابة بل منهح الصحابة
2- الصحابة ليسوا مشرعين بل مجتهدين ولايكفرون حتى ولو خالفوا القرآن الكريم لأن إجتهادهم تأويل وقد بين الله عزوجل فى كتابه صدق نواياهم
3- كان منهج السلف الصالح رضوان الله عليهم فيما بينهم هو: ما منا من أحد إلا رد و رد عليه إلا صاحب هذا القبر صلى الله عليه وسلم


اقتباس:هذا حديث صحيح الإسناد، ولم يخرجاه. (ج/ص: 4/ 418)
قلت والحديث ضعيف وقد أعله الإمام الألباني فى "إرواء الغليل" 8/46 وقال ( ضعيف )

ثم ومع فرض صحته
فليس فى ذلك حجه لأن الحد المطبق كفارة للذنب الحاصل
قال صلى الله عليه وسلم (ومن أصاب من ذلك شيئا فعوقب به فهو كفارة له ) متفق عليه

وعندما رجم (ماعز) لم يقل بأنه كافر بل قال:
( لقد تاب توبة لو قسمت بين أمة لوسعتهم )

وعندما رجم (الغامدية) قال:
فقال له النبى صلى الله عليه وسلم : مهلا يا خالد , فوالذى نفسى بيده لقد تابت توبة لو تابها صاحب مكس لغفر له , و أمر بها فصلى عليها , و دفنت

وصلاة الرسول صلى الله عليه وسلم عليها تفيد بأنها لم تمت على الشرك او الكفر

وعندما كتب حاطب بن أبي بلتعه رضى الله عنه إلى كفار قريش وأراد عمر ان يقتله فقال له صلى الله عليه وسلم:
( لا ، إنه قد شهد بدراً ، وإنك لا تدري لعل الله قد اطلع إلى أهل بدر فقال : اعملوا ما شئتم إني غافر لكم )

و حمزة بن عبد المطلب رضى الله عنه لقب بسيد الشهداء على الرغم من أنه قد شرب الخمر فى عهد الرسول صلى الله عليه وسلم قبل التحريم (رواة الترمذي)

كل تلك الحواديث لم تخرج أصحابها من حيز الإيمان إلى الكفر بل ان شهادة القرآن الكريم لهم بالإيمان تنفى عنهم تلك صفة الكفر

قال الله تعالى:
{وَالسَّابِقُونَ الأَوَّلُونَ مِنَ الْمُهَاجِرِينَ وَالأَنصَارِ وَالَّذِينَ اتَّبَعُوهُم بِإِحْسَانٍ رَّضِيَ اللّهُ عَنْهُمْ وَرَضُواْ عَنْهُ وَأَعَدَّ لَهُمْ جَنَّاتٍ تَجْرِي تَحْتَهَا الأَنْهَارُ خَالِدِينَ فِيهَا أَبَداً ذَلِكَ الْفَوْزُ الْعَظِيمُ }التوبة100

فليس معنى ان أحد الصحابة أخطأ فهذا معناه انه ساقط بل من قال عنه ذلك فهو كافر بالقرآن الكريم الذى ذكر انه تبارك وتعالى رضى عنهم ووعدهم الجنه
فكيف يوعدون الجنة ويترك الإقتداء بهم فى الدين والدنيا ؟؟!!!

وإنما الأصل ياأستاذ (على) فى الدعوة وليس الفعل
لأن المبتدع لايرد حديثة إذا لم يكن يدعو إلى بدعته

اقتباس:هؤلاء صحابة مشهورون  
المغيرة بن شعبة صحابى يتهمه الصحابة بالزنا  
فان كان اتهام الصحابى بالزنا لا يجوز فى الاسلام فكيف فعل السلف ذلك ؟؟؟؟
قلت وماالمشكل فى ذلك ؟؟؟
بل الغريب ان هذا الحديث أخوانى حجه أصلاً على (علي) لأنه مروى للرد على من قال بأن شهادة المحدود لا تجوز
وهذا الذى يريد ان يقوله (علي) ولكنه يسير بالتقية

فهو يريد ان يقول ان الصحابة الذين أخطؤا لايجوز الإعتماد عليهم فى أصول الدين ولايقبل شهادتهم

والمصيبة انه رد على نفسه بنفسه !!!!

أولاً ليس فى الحديث أى شئ بل انك رددت به على نفسك بأن الصحابي والتابعي يجوز الأخذ بشهادته حتى بعد الحد

ثانياً لو قرأت جيداً ماتنقله لقرأت جيداً
( وأجاب الإسماعيلي بالفرق بين الشهادة والرواية وأن الشهادة يطلب فيها مزيد تثبت لا يطلب في الرواية كالعدد والحرية وغير ذلك )

ثالثاً: هناك من الصحابة من استزلهم الشيطان فى حادثة الإفك مثل مسطح بن أثاثة وحسان بن ثابت
فالاول عندما حلف أبى بكر الصديق ألا ينفق عليه (وكان مسطح فقيراً) أنزل الله عزوجل آيات كريمة أمراً أبى بكر بالعفو عن مسطح فقال:
{وَلَا يَأْتَلِ أُوْلُوا الْفَضْلِ مِنكُمْ وَالسَّعَةِ أَن يُؤْتُوا أُوْلِي الْقُرْبَى وَالْمَسَاكِينَ وَالْمُهَاجِرِينَ فِي سَبِيلِ اللَّهِ وَلْيَعْفُوا وَلْيَصْفَحُوا أَلَا تُحِبُّونَ أَن يَغْفِرَ اللَّهُ لَكُمْ وَاللَّهُ غَفُورٌ رَّحِيمٌ }النور22

وأما الثانى فله من المناقب مايكفى منها ذبه عن الرسول صلى الله عليه وسلم والذى قال له:
( إن روح القدس لا يزال يويدك ما نافحت عن الله و رسوله )

وهؤلاء قد قال الله عزوجل فيهم:
( وَلَوْلاَ فَضْلُ اللّهِ عَلَيْكُمْ وَرَحْمَتُهُ وَأَنّ اللّهَ رَءُوفٌ رّحِيمٌ )

وأقيم عليهم حد القذف ولم يقل أحد انهم كفار او مرتدين او اى شئ من باب الذم القادح لأن الحد كان كفارة لهم
وعفى الله عزوجل عنهم

الصحابة كانوا بشر يخطؤا ويصيبوا عقيدة السلف ان الإيمان يزيد وينقص فالصحابى إذا أخطئ لايخرجه هذا من دائرة الإيمان إلى دائرة النفاق او الكفر
حتى ولو كان هذا الخطئ كبيرة تستوجب حد شرعى
والدليل على ذلك مارد به الرسول صلى الله عليه وسلم على من قال بلعن صحابي كان يحد فى الخمر كثيراً
( لا تلعنوه فوالله ما علمت إلا أنه يحب الله ورسوله )

فالرسول لم ينفى عنه صفة الإيمان بل أثبت له صفة حب الله ورسوله وهذا معناه انه غير منافق

وأخيرا قال صلى الله عليه وسلم:
(إذا ذكر أصحابي فأمسكوا و إذا ذكرت النجوم فأمسكوا و إذا ذكر القدر فأمسكوا)

لماذا نمسك عند التحدث عن الصحابة لقوله صلى الله عليه وسلم:
(لا تسبوا أصحابي فوالذي نفس محمد بيده , لو أنفق أحدكم مثل جبل أحد ذهبا ما بلغ مد أحدهم و لا نصيفه )

انت لست فى منزلة ومكانة الصحابة عند الله ورسوله
وقد عفى الله عنهم وشهد لهم بالتقوى والصلاح والرضى وأمر بإتباعهم والإقتداء بهم وتوعد كل من يشاقق عن سبيلهم بالنار

وأمرنا الرسول صلى الله عليه وسلم بالإقتداء بأبى بكر وعمر تحديداً وباقى الخلفاء الراشدين وان نحفظ سنته فى الصحابة رضوان الله عليهم

وعلى ذلك فإذا أخطئ الصحابى فهو بشر يصيبه مايصيب البشر ومامن بشر إلا يصيب ويخطئ حتى سيدنا (علي) رضى الله عنه
قال صلى الله عليه وسلم:
(كل بني آدم خطاء و خير الخطائين التوابون)

ولم يخرج إلا يحيى بن زكريا عليهما الصلاة والسلام فى رواية صححها الألباني رحمه الله بمجموع طرقه

ولايجوز تفرقه الصحابة هذا يتبع وهذا لايتبع لعموم قوله صلى الله عليه وسلم ولشهادة القرآن الكريم لهم جميعاً ولايخرج الذنب صاحبه من مرتبة الإيمان بل الإيمان يزيد وينقص ويتوب الله على من يشاء
ولأن اسلوب الإتباع ليس إتباع شخصي فقط بل إتباع منهجي
وكم من صحابي رد إجتهاده وكم قبل منه
وكم من صحابي لم يصله الحكم الشرعى وإجتهد بما يخالفه

الفرق بين السلف والشيعة هو الإعتقاد بعدم عصمة أحد إلا الرسول صلى الله عليه وسلم
وان القدوة هم الصحابة رضوان الله عليهم أجمعين
وان الفرقة الناجية هى فرقة الصحابة المشهود لهم بالقرآن الكريم والسنة ومن صار على هديهم

وهذا مالاتؤمن به شيعة عصرنا الحالي
06-21-2006, 10:40 AM
زيارة موقع العضو عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}


الردود في هذا الموضوع
هل السلفيون من اهل السنة و الجماعة ام لا ؟؟؟ سؤال لم يجبه انا مسلم - بواسطة أنا مسلم - 06-21-2006, 10:40 AM

المواضيع المحتمل أن تكون متشابهة…
الموضوع الكاتب الردود المشاهدات آخر رد
  حكم مصافحة النساء فتوى من دار الإفتاء في الجماعة عن مصافحة النساء جمال الحر 4 1,080 03-09-2013, 02:49 AM
آخر رد: TERMINATOR3
  عدد ركعات الصلاة متناقض فيما يسمى السنة ولا يوجد ركعات فى القرآ رضا البطاوى 8 2,791 09-27-2012, 02:33 PM
آخر رد: الوطن العربي
  مقامات السيدة فاطمة الزهراء عليها السلام وظلامتها في مصادر السنة السيد مهدي الحسيني 10 3,271 06-15-2012, 09:53 PM
آخر رد: السيد مهدي الحسيني
  عدد الصلوات صلاتين من القرآن ومن السنة أيضا رضا البطاوى 0 933 04-30-2012, 08:31 PM
آخر رد: رضا البطاوى
  حروب الإسلام الشرعية، في بيان السنة النبوية: السيد مهدي الحسيني 12 3,331 04-17-2012, 05:08 PM
آخر رد: السيد مهدي الحسيني

الانتقال السريع للمنتدى:


يتصفح هذا الموضوع من الأعضاء الان: بالاضافة الى ( 1 ) زائر
{myadvertisements[zone_2]}
إتصل بنا | نادي الفكر العربي | العودة للأعلى | | الوضع البسيط (الأرشيف) | خلاصات التغذية RSS