{myadvertisements[zone_1]}
هل السلفيون من اهل السنة و الجماعة ام لا ؟؟؟ سؤال لم يجبه انا مسلم
أبو عاصم غير متصل
عضو رائد
*****

المشاركات: 2,495
الانضمام: Feb 2005
مشاركة: #88
هل السلفيون من اهل السنة و الجماعة ام لا ؟؟؟ سؤال لم يجبه انا مسلم
[quote] zaidgalal كتب/كتبت
8245 - أخبرنا أبو جعفر محمد بن محمد بن عبد الله البغدادي ، ثنا يحيى بن عثمان بن صالح ، ثنا سعيد بن كثير بن عفير ، ثنا يحيى بن فليح أبو المغيرة الخزاعي ، ثنا ثور بن زيد الديلي ، عن عكرمة ، عن ابن عباس رضي الله عنهما ، قال : إن الشراب كانوا يضربون على عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم بالأيدي والنعال والعصا ****

فقال علي رضي الله عنه : « نرى أنه إذا شرب سكر ، وإذا سكر هذى، وإذا هذى افترى ، وعلى المفتري ثمانون جلدة » فأمر عمر رضي الله عنه فجلد ثمانين « هذا حديث صحيح الإسناد ولم يخرجاه » (المستدرك للحاكم)

الرواية ضعيفة. للأسباب الآتية:

1- إذا سكر هذى وإذا هزى افترى والمفتري عليه 80 جلدة، لا يعقل ولا يقبله منطق سليم. فلا يوجد في الإسلام البتة أن من يهذي بكلام ولو افتراء من أي نوع يجلد 80 جلدة. فالسكران غائب عقله ومن ثم لا عقاب عليه إلا تناوله للخمر لأنه شربها وهو عاقل

الصحيح أن تقوم بنقد السند أولا، لا نقد المتن أخي الكريم، فليس كل ما لا نجده في الظاهر مطابقا لعقولنا هو باطل، ومن ذلك تجني الغزالي رحمه الله تعالى على صحيح البخاري بتضعيف حديث الذبابة بحجة عدم تصور العقل له، وقد جاء الطب يخالف كلامه وقوله.

ثم إن المراد بالافتراء هنا القذف لا أي كلام أو افتراء، وكلهم وعى هذا الكلام وهذا القصد، وحد القاذف ثمانون جلدة، وقاس علي رضي الله تعالى عنه التعدي على كتاب الله بالافتراء والبهتان وتحليل الحرام بالقذف الذي ماله شهود عليه.

على فرض صحة الخبر.

[quote] zaidgalal كتب/كتبت
2- يحيى بن عثمان بن صالح السهمي مولاهم المصري صدوق رمي بالتشيع ولينه بعضهم لكونه حدث من غير أصله من الحادية عشرة. (تقريب التهذيب. ج3)
قال ابن أبي حاتم كتبت عنه وكتب عن أبي وتكلموا فيه

لا ضعف ثابتا في حق هذا الراوي وإن قيل ما قيل، ويكفينا حكم ابن حجر عليه بالصدوق، والذي يجعل حديثه في رتبة الحسن إلا بمعارضة الثقة فيشذ حديثه ولا يصح، وقد تابعه عن سعيد بن كثير، يحيى بن أيوب العلاف عند الدارقطني في سننه، ويعقوب بن سفيان عند البيهقي في الكبرى، وبهز بن سليمان عند الطحاوي في أحكام القرآن، وتابعه عن يحيى بن فليح، سعيد بن جعفر في سنن النسائي الكبرى، وهذه متابعات ما أرى فيها بأسا، وعليه فلا علة ضعف في هذا الراوي ولا شكا، ولكن العلة في التفرد الواقع في الذي بعده والله تعالى أعلم.

[quote] zaidgalal كتب/كتبت
3- يحيى بن فليح أبو المغيرة الخزاعي

ذكره الذهبي في الميزان وابن حجر في اللسان، قال ابن حجر: "قال ابن حزم: مجهول. وقال مرة: ليس بالقوي.".

والرأي أن يحيى هذا تفرد وما تابعه أحد فيما وجدت من مصادر وكتب، وحيث ضُعف أو جُهل حاله فالأثر ضعيف ولا يصح، ودليل ضعفه ما روي في الصحيح عن علي رضي الله تعالى عنه في جلد الوليد، قال يا عبد الله بن جعفر قم فاجلده فجلده وعلي يعد حتى بلغ أربعين فقال أمسك ثم قال جلد النبي صلى الله عليه وسلم أربعين وجلد أبو بكر أربعين وعمر ثمانين وكل سنة وهذا أحب إلي.

فقوله: "هذا أحب إلي" يدل على عدم صحة نسبة ذاك الأمر إليه، إذ لو كان هو صاحبه ما نسب جلد الثمانين إلى عمر، والله تعالى أعلى وأعلم.
06-26-2006, 06:45 PM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}


الردود في هذا الموضوع
هل السلفيون من اهل السنة و الجماعة ام لا ؟؟؟ سؤال لم يجبه انا مسلم - بواسطة أبو عاصم - 06-26-2006, 06:45 PM

المواضيع المحتمل أن تكون متشابهة…
الموضوع الكاتب الردود المشاهدات آخر رد
  حكم مصافحة النساء فتوى من دار الإفتاء في الجماعة عن مصافحة النساء جمال الحر 4 1,080 03-09-2013, 02:49 AM
آخر رد: TERMINATOR3
  عدد ركعات الصلاة متناقض فيما يسمى السنة ولا يوجد ركعات فى القرآ رضا البطاوى 8 2,791 09-27-2012, 02:33 PM
آخر رد: الوطن العربي
  مقامات السيدة فاطمة الزهراء عليها السلام وظلامتها في مصادر السنة السيد مهدي الحسيني 10 3,272 06-15-2012, 09:53 PM
آخر رد: السيد مهدي الحسيني
  عدد الصلوات صلاتين من القرآن ومن السنة أيضا رضا البطاوى 0 933 04-30-2012, 08:31 PM
آخر رد: رضا البطاوى
  حروب الإسلام الشرعية، في بيان السنة النبوية: السيد مهدي الحسيني 12 3,331 04-17-2012, 05:08 PM
آخر رد: السيد مهدي الحسيني

الانتقال السريع للمنتدى:


يتصفح هذا الموضوع من الأعضاء الان: بالاضافة الى ( 1 ) زائر
{myadvertisements[zone_2]}
إتصل بنا | نادي الفكر العربي | العودة للأعلى | | الوضع البسيط (الأرشيف) | خلاصات التغذية RSS