{myadvertisements[zone_1]}
ما هي علاقة الانسان الأول بآدم أبو البشر؟
أبو عاصم غير متصل
عضو رائد
*****

المشاركات: 2,495
الانضمام: Feb 2005
مشاركة: #30
ما هي علاقة الانسان الأول بآدم أبو البشر؟
اقتباس:  Grendizer   كتب/كتبت  
طبقا للاكتشافات الاثرية والعظام المتحجرة، استنتج علماء الطبيعة ان الكائن البشري يعود تاريخه لملايين السنين.


هل لك في ذكر تلك المراجع والمصادر التي استقيت منها كلامك السابق هذا، وهل هو قطعي يقيني تاريخ البشر إلى ملايين السنين أم مجرد نظريات وآراء لهؤلاء العلماء، وهل يا ترى اتفقوا على رقم معين من هذه الأرقام أم اختلفوا وتباينت وجهات نظرهم؟


اقتباس:  Grendizer   كتب/كتبت
وكذلك وجدوا هياكل ضخمة متحجرة أطلقوا عليها الدينصورات.

وهل تختلف هذه الكائنات المسماة بالديناصورات عن الحيوانات الحالية أم هناك وجه شبه بينها؟ يعني بين الضب مثلا والديناصور الذي يبلغ طوله ثلاثة أمتار.


اقتباس:  Grendizer   كتب/كتبت
بعد ذلك مرت مراحل بيئية مختلفة على الارض أدت الى انقراض هذه المخلوقات.

والدليل على انقراضها؟


اقتباس:  Grendizer   كتب/كتبت
ولكون الهياكل المشابهة للانسان تشبه الى حد كبير هيكل الانسان الموجود حاليا قالوا ان الانسان تطور من ذلك الشكل الى ان اصبح على ما هو عليه الان. لماذا لايقولون ان ذلك المخلوق قد انقرض كما انقرضت الدينصورات، والانسان الحالي لاعلاقة له بذاك المخلوق؟ إذا كان الانسان الحالي هو من سلالة ذاك المخلوق لوجدوا استمرارا لتطوره. وإذا كان الانسان الحالي قد وُجد فعلا قبل ملايين السنين، لأصبح سكان الارض الآن بمئات المليارات.


ولمَ لا نقول إن الإنسان هو الإنسان وإنما اختلف حجمه بما يتناسب مع الأرض إذ زاد عدد الناس، والديناصور هو الحيوان، تضاءل حجمه فصار حيوانا وكان ضخما فسمي ديناصورا؟!!

يعني لم تريد تأييد نظرية الانقراض وإلحاقها بالإنسان ولا تريد نفيها وإثبات ما في الحديث الصحيح الذي يلزم أمة الإسلام بقبوله وإن كان آحادا.


اقتباس:  Grendizer   كتب/كتبت
نجد في سورة البقرة تلميحا يشير الى وجود حياة بشرية قبل الانسان.

2.30-  واذ قال ربك للملائكة اني جاعل في الارض ((خليفة)) قالوا اتجعل فيها من يفسد فيها ويسفك الدماء ونحن نسبح بحمدك ونقدس لك قال اني اعلم مالاتعلمون

الشاهد الاساسي في الاية أعلاه في كلمة (خليفه). والخليفة هو ما يخلف من قبله اذا رحل أو مات. لذا نجد انه عندما قال الله بأنه سيجعل في الارض خليفه، قالت الملائكة "اتجعل فيها من يفسد فيها ويسفك الدماء." تبادر الى ذهن الملائكة ان الخليفة الجديد سيخلف من كان قبله في كل شيئ من فساد في الارض وسفك الدماء. إذا كان هذا المخلوق الجديد هو أول من يسكن الارض، لما قالت الملائكة "اتجعل فيها من يفسد فيها ويسفك الدماء." ولكنها قالت هذا قياسا على من كان قبله. وبما انه خليفة له، ظنت الملائكة انه سيكون يكون مثله.


الخلافة إذ اتصلت بالذات الإلهية العلية أو بما هو عظيم وكبير فإنها تأت على معنى الحكم والسلطان من ذاك القادر الحكيم، لا بمعنى الخلف لفلان أو علان، ولهذا قال الله تبارك وتعالى: (يا داود إنا جعلناك خليفة في الأرض) فهل يا ترى انقرض نسل آدم ونوح وأنشأ الله نسلا جديدا لنبيه داود؟!!

قال ابن منظور في لسان العرب: "قال الزجاج جاز أن يقال للأئمة خلفاء الله في أرضه بقوله عز وجل (يا داود إنا جعلناك خليفة في الأرض ) وقال غيره الخليفة السلطان الأعظم.".

وقال أيضا: "والخلافة الإمارة وهي الخليفى وإنه لخليفة بين الخلافة و الخليفى وفي حديث عمر رضي الله عنه لولا الخليفى لأذنت" وعمر هنا يمتدح الأذان وأهله وكأنه يقول لولا الإمارة لصرت مؤذنا.

ثم إني ما وجدت لفظ الخلافة يأتي من الأدنى للأعلى أبدا، بل على العكس تماما، فخلفاء رسول الله صلى الله عليه وسلم كلهم تبع له وأقل منه شأنا، وكذا في الصلاة إذا قام الرجل عن يمينه يصلي فجاء آخر أخره يقال: أخلفه، فجعله وراء ظهره، والإمام أعلى من المأموم بلا شك ولا ريب في هذا المكان، وإذا كان المراد بالخلافة لآدم هنا التبعية للمنقرضين بتصورك فهو أقل منهم شأنا ومكانة، وهذا لا يصح أبدا، إذ يناقض قول الله تبارك وتعالى للملائكة إذ يقول سبحانه: (قال إني أعلم ما لا تعلمون) فأي علم هذا وهم أقل شأنا من سابقيهم ومكانة، والجن كانوا قبل الإنس في الأرض نعم، ولكنهم ما كانوا إلا أهل فساد وإفساد، وجهل وغباء، فتعجب الملائكة من جعل الله بشرا في الأرض يقتل بعضهم بعضا كما فعلت الجن فيها، وكأنها طبيعة الأرض التي فطرها الله تعالى عليها، لكن الله عز وعلا علم آدم ورفع من شأنه ليجعله سلطان الأرض فيعمرها ويبنيها ويعبد الله فيها، وإن وقع في قتل وسفك دماء، فالصلاح فيه غالب على الفساد.

ثم إن الخلافة إذا كان المقصود منها خلف آخر فإنها لابد أن تأتي مقيدة به، ولفظ الخلافة هنا ما جاء مقيدا بأحد وإنما جاء مطلقا (وإذ قال ربك للملائكة إني جاعل في الأرض خليفة) فلم يقل خليفة لبشر أو جن أو خلاف ذلك مطلقا، بل هو سلطان الأرض بلا منازع، ولهذا أسجد الله له ملائكته وما سجد إبليس لأنه كان يظن سلطان الأرض بيده ويد أبنائه.

قال ابن منظور: "وأنشد الفراء: أبوك خليفة ولدته أخرى وأنت خليفة ذاك الكمال."

فالأب أمير في الكمال ولدته غير أم الثاني، والثاني تبع في الكمال وخليفة له في الكمال.

فالأول بمعنى الأمير والسلطان والثاني إذ جاء مقيدا فهو خلف للأول بلا خلاف.


اقتباس:  Grendizer   كتب/كتبت
نستنتج من ذلك ان الانسان الاول قد انقرض كالدينصورات. ثم خلق الله انسانا آخر لاعلاقة له بالانسان الاول الذي يشبه القرد. هذا الانسان الجديد لايفسد في الارض بل يعمرها. الانسان الاول كان جاهل كالبهائم، أما الانسان الحالي فقد خلقه الله واعطاه العلم من بداية خلقه. "وعلم ادم الاسماء كلها..." (2.31). والعلم هو الصفة التي تميز هذا الانسان عمن كان قبله.

استنتاجك طبعا غير صحيح أبدا، وذلك أن أساسك قام على جرف هار، على اعتقاد لا أصل له ولا كيان، إلا مجرد قول اقتبسته من هنا وهناك وظن لا يغني عن الحق والصواب، ولو رجعت إلى حديث النبي المصطفى العدنان صلى الله عليه وسلم لعرفت الحق فيه والبيان.
06-30-2006, 02:04 PM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}


الردود في هذا الموضوع
ما هي علاقة الانسان الأول بآدم أبو البشر؟ - بواسطة أبو عاصم - 06-30-2006, 02:04 PM

المواضيع المحتمل أن تكون متشابهة…
الموضوع الكاتب الردود المشاهدات آخر رد
  علاقة الجن بالمس رضا البطاوى 0 322 06-27-2014, 09:21 PM
آخر رد: رضا البطاوى
  علاقة الجن بالسحر رضا البطاوى 0 312 06-25-2014, 09:17 PM
آخر رد: رضا البطاوى
  علاقة النفس بالجسم رضا البطاوى 0 290 06-09-2014, 07:17 PM
آخر رد: رضا البطاوى
  آيات تحت الطلب ( وحى إله أم تأليف البشر ) !! ahmed ibrahim 9 1,806 04-08-2012, 02:03 AM
آخر رد: ahmed ibrahim
  الأدلة الشرعية.عند المسلمين التقليديين هي: قول البشر . جمال الحر 8 2,026 12-21-2011, 06:52 PM
آخر رد: جمال الحر

الانتقال السريع للمنتدى:


يتصفح هذا الموضوع من الأعضاء الان: بالاضافة الى ( 2 ) زائر
{myadvertisements[zone_2]}
إتصل بنا | نادي الفكر العربي | العودة للأعلى | | الوضع البسيط (الأرشيف) | خلاصات التغذية RSS