{myadvertisements[zone_1]}
ما هي علاقة الانسان الأول بآدم أبو البشر؟
أبو عاصم غير متصل
عضو رائد
*****

المشاركات: 2,495
الانضمام: Feb 2005
مشاركة: #49
ما هي علاقة الانسان الأول بآدم أبو البشر؟
اقتباس:  Grendizer   كتب/كتبت  
إذا كنت أريد التدليس لما أوردت النص الاصلي بكامله.

لا تهمني تبريراتك هذه، ما يهمني أنك دلست ودلست كثيرا أيضا، وما إيرادك للنص الأصلي إلا لتخرج نفسك من المأزق حال افتضاح أمرك، فما أسهل الرجوع إلى الكتب والتأكد من كذب الكلام المنقول.

حركة قديمة.


اقتباس:  Grendizer   كتب/كتبت
ولكن عندما يقولون عن معمر بن راشد بأن له أوهام احتملت له، فماذا تعني هذه العبارة؟ هل له أوهام أم لا؟

نعم له أوهام، والوهم يسير الخطأ، وقد أتينا لك بقول العلماء يذكرون خطأه في حديثه الذي حدث به في البصرة، ومع هذا فقد كان خطأه يسيرا لا يسقط حديثه وإنما يتابع وينظر في حديثه الذي حدث به هناك، فإن خالف لم ينظر لحديثه وإن وافق فحديثه في باب المتابع لا أكثر ولا أقل.

قال ابن حجر: "ثقة ثبت، فاضل، إلا أن في روايته عن ثابت والأعمش وهشام بن عروة شيئا، وكذا فيما حدث به بالبصرة".

وحديثه هذا لم يكن لا عن هشام بن عروة ولا عن ثابت ولا عن الأعمش، ولا كان في البصرة، وإنما كان عن شيخه الذي خالطه في بلده همام بن منبه، وما حفظ الحديث عنه حفظا، بل قرأ عليه صحيفة منسوخة من أحاديث رسول الله صلى الله عليه وسلم، سمعها وهب من أبي هريرة رضي الله تعالى عنه، كما يقرأ الواحد فينا كتابا من الكتب على الأستاذ ليصحح له ضبط الكلمات، فهل تجده يسقط أو يزيد إن لم يكن الشيخ قد أمره بالزيادة أو النقصان؟!!


اقتباس:  Grendizer   كتب/كتبت
محتمل ان تكون له أوهام! يعني يمكن.

لا أذكر أني قلت لك يمكن!!

فمن أين تأتي بهذا الادعاء؟!!

كن علميا في ردك وجوابك وتعليقاتك، ولا تأت بظنون من عند نفسك تجعلها أساسا في حوارنا.

(إن يتبعون إلا الظن وإن هم إلا يخرصون)


اقتباس:  Grendizer   كتب/كتبت أنا لا أعرف شيئ اسمه "يمكن". نعم أو لا.


ومن قال: يمكن؟!! قال الذهبي: "احتملت له" لقلتها وما قال يمكن، وهذا فيما كان في البصرة أو عن أولئك الشيوخ الثلاثة من غير أهل بلده، وأما عن همام بن منبه فما ضعفه في الرواية عنه أحد أبدا، بل كلهم جعله أعلى من غيره في الرواية عنه.

قد لا أعرف محاكاة خطيب ما سمعته لأول مرة، لكني حتما أستطيع محاكاة أسلوب الخطيب الذي أستمع إليه دوما، وهذا هو ما حصل بالتحديد مع معمر بن راشد، فقد قد كان أوثق الناس في شيخه همام، ولكنه أخطأ قليلا في حديثه الذي رواه عن غير أهل بلده، فنأخذ حديثه الذي عن شيخه الثابت خبره عنه بضبط الصدور والسطور، ونتثبت من حديثه الذي ما كان عن أهل بلده.
اقتباس:  Grendizer   كتب/كتبت
الرجل مشكوك في امره.

لا أبدا، الرجل غير مشكوك في أمره، بل يخشى من وهم وقع فيه فيما حدث به بالبصرة أو عن أولئك الشيوخ، وكفاك تدليسا.


اقتباس:  Grendizer   كتب/كتبت
وللاسف لا استطيع ان ابني معتقداتي على الشك.

تنقل عن أولئك الموسومين بعلماء الأرض الذين لا دين لهم ولا عقيدة، وكل منهم يخرج بنتيجة تعارض غيره لتقول إنك لا تستطيع ابتناء معتقدك على الشك!!

أو ذاك يقين؟!!

(إن يتبعون إلا الظن وما تهوى الأنفس)



اقتباس:  Grendizer   كتب/كتبت
ونفس المنطق ينطبق على عبدالرزاق.

هذا إن كان في كلامك السابق منطق أصلا!!


اقتباس:  Grendizer   كتب/كتبت
وقال الذهبي في عبدالرزاق، "عباس العنبري أحد من رحل إليه وقال إنه لكذاب".

الكذب كان علماء الجرح الأوائل أهل اللغة يستخدمونه في وصف حال بعض الثقات إذا أخطوا أوهموا، وهذا مشهور عند علماء الجرح والتعديل، وأساسه لغة العرب، قال ابن منظور: "وقد استعملت العرب الكذب في موضع الخطأ وأنشد بيت الأخطل كذبتك عينك أم رأيت بواسط" يعني: أخطأتك عينك أو أوهمتك عينك ما ليس بحق أو حقيقة.

وفي الصحيح عن أبي سعيد أن رجلا أتى النبي صلى الله عليه وسلم فقال أخي يشتكي بطنه فقال اسقه عسلا ثم أتاه الثانية فقال اسقه عسلا ثم أتاه الثالثة فقال اسقه عسلا ثم أتاه فقال قد فعلت فقال صدق الله وكذب بطن أخيك اسقه عسلا فسقاه فبرأ.

وهناك أمثلة كثيرة لا تخفى على صاحب لغة، وكنا قلنا لك في مداخلتنا السابقة بأن عبد الرزاق عمي آخر حياته وتغير، وهذا قد جاء بما رآه من حال عبد الرزاق من تغير ووهم واختلاف، ودليل ذلك توثيق أحمد وابن معين له وهم طلابه وتلامذته وأعلم به من غيره، وهما أئمة هذا الشأن لا عباس العنبري رحمهم الله تعالى جميعا.


اقتباس:  Grendizer   كتب/كتبت
عباس ذهب اليه وقابله وجه لوجه وجلس معه وتحدث اليه واستمع لحديثه. أنا لم أحضر هذا اللقاء. ولكن ما الذي يجعل عباس العنبري يتهمه بالكذب؟

لأنه وجده يهم نعم بعدما عمي.


اقتباس:  Grendizer   كتب/كتبت أكيد مسكه متلبس بكذبه.

ومن أين جئت بهذه الأكيد؟!! على أساس أنك لا تقبل إلا يقينا لا ظنا، فكيف تأتي هنا وتقبل ما لا دليل عليه؟!!

وأين دليل كذب عبد الرزاق على معناك الذي ترمي إليه؟!!

هل ذكر عباس العنبري دليلا على كذب عبد الرزاق؟!! رواية!! حديث!! خالف أحدا!! كذب على أم أحد؟!!

عندك دليل من كلام عباس أم هو ظن وادعاء وزور وإفك وافتراء؟!!

(إن يتبعون إلا الظن وإن هم إلا يخرصون)


اقتباس:  Grendizer   كتب/كتبت
الرجل لم يسمع من الناس، وكلام القيل والقال. ولكن هو بنفسه اكتشف الكذب.


وأين هو هذا الكذب؟!! وأين هو الدليل عليه؟!!

لما قلنا لك إنك مدلس وتدلس جئنا لك بالدليل القاطع المبين فأين هو دليلك يا كبير؟!!


اقتباس:  Grendizer   كتب/كتبت
ولابد ان آخذ كلام عباس بعين الاعتبار. لا أجد سببا لرفض كلامه.

خذه على المعنى المراد لا على فهمك أنت، لكل علم مصطلحاته، ولكل لغة أهلها، وما أنت بأهل لبيان معاني أهل اللغة والجزم والقطع بها.


اقتباس:  Grendizer   كتب/كتبت
وقال الذهبي أيضا، "قلت وبكل حال لعبد الرزاق أحاديث ينفرد بها قد أنكرت عليه من ذلك الزمان".

الانفراد لا يعد كذبا من الرجل، كما لو أخبرني أبي عن جدي خبرا ولم يخبره عمي أحد أبنائه أن أصلنا من بلاد فارس (لا سمح الله) فلعل أبناء عمومتي يستنكرون الخبر ويتوقفون فيه لا أنهم يتهمونني بكذب، قد يكون جدي أصيب بخرف، وحدث أبي عنه في ذاك الوقت فتكون العلة من الجد، وقد يكون الوالد أخطأ فالخطأ منه وليس مني، وقد حدث عبد الرزاق عن بعض الضعفاء كعبيد الله العمري فما كان من خطأ فإنما كان من ذاك لا منه، وهذا ما تبينه علماء الرجال بعض الفحص والتمحيص يا غرانديزر.


اقتباس:  Grendizer   كتب/كتبت
يقول الذهبي ان عبدالرزاق ينفرد بأحاديث! فهذا دليل على انه يقوم بتأليف هذه الاحاديث التي ينفرد بها. "فماذا بعد الحق الا الضلال"؟ ولا يوجد "يمكن" بين الحق والباطل.


الله أكبر على صاحب الدليل!!

أهذا دليل؟!!

ويقوم بتأليف؟!!

سبحان الله!!

(إن يتبعون إلا الظن وإن هم إلا يخرصون)



اقتباس:  Grendizer   كتب/كتبت
نحن نأخذ العبارات الصريحه. قال عن عبدالرزاق، "يكتب حديثه ولا يحتج به". أمّا لماذا فضلهم على بعض؟ فهذا السؤال اسئله ابوحاتم. ليس لدي جواب عليه. ربما استطيع التخمين. ولكن حقيقة لا اعرف كيف كان يفكر الرجل.

التشدد هذا كان مشهورا به عدد من علماء الرجال على رأسهم ابن معين وشعبة بن الحجاج وأبو حاتم الرازي، وهؤلاء لا يقبل طعنهم في راو إن جاء مصرحا بتوثيقه عند البقية إلا ببيان، وهذا قانون وأساس عند علماء الجرح والتعديل وهم أهل هذا العلم وليس أنت ومالك أن تتعدى عليهم، والحقيقة أنه ما جاء ببيان ولا ببرهان، بل صرح بأنه أعلى ممن وثقهم هو ذاته فما تقول يا صاحب الظن والادعاء؟!!

أعندك برهان من قول هذا الإمام؟؟!!!

أم هو ظن وشك بلا دليل قاطع أو برهان؟!!

(وما يتبع أكثرهم إلا ظنا إن الظن لا يغني من الحق شيئا إن الله عليم بما يفعلون)

[CENTER]نسأل الله العافية[/CENTER]
07-03-2006, 05:42 PM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}


الردود في هذا الموضوع
ما هي علاقة الانسان الأول بآدم أبو البشر؟ - بواسطة أبو عاصم - 07-03-2006, 05:42 PM

المواضيع المحتمل أن تكون متشابهة…
الموضوع الكاتب الردود المشاهدات آخر رد
  علاقة الجن بالمس رضا البطاوى 0 459 06-27-2014, 09:21 PM
آخر رد: رضا البطاوى
  علاقة الجن بالسحر رضا البطاوى 0 455 06-25-2014, 09:17 PM
آخر رد: رضا البطاوى
  علاقة النفس بالجسم رضا البطاوى 0 469 06-09-2014, 07:17 PM
آخر رد: رضا البطاوى
  آيات تحت الطلب ( وحى إله أم تأليف البشر ) !! ahmed ibrahim 9 2,018 04-08-2012, 02:03 AM
آخر رد: ahmed ibrahim
  الأدلة الشرعية.عند المسلمين التقليديين هي: قول البشر . جمال الحر 8 2,228 12-21-2011, 06:52 PM
آخر رد: جمال الحر

الانتقال السريع للمنتدى:


يتصفح هذا الموضوع من الأعضاء الان: بالاضافة الى ( 1 ) زائر
{myadvertisements[zone_2]}
إتصل بنا | نادي الفكر العربي | العودة للأعلى | | الوضع البسيط (الأرشيف) | خلاصات التغذية RSS