اقتباس: الصفي كتب/كتبت
انا آخر من يتهم احدا اصلا حتى اتهمك جهلا.
انت كتبت:
ان لم تكن سكنى الشياطين تتسبب في الصرع والجنون عند الانسان فماهي بنظرك الاعراض الاخرى التي تبدوا على المسكون
هذا سؤال يازميل وليس تصريح ...
نحن نؤمن بالاستناد على كتابنا العزيز ، ان الشياطين تتسلط على الناس وتلبسهم وتتسبب في ايذائهم روحا ونفسا وجسدا ... وايماننا لايحتاج الى شهادة اهل العلم ولاحتى الى شهادة الاديان الاخرى بما فيها الاسلام ...
لكننا لانقول ان الصرع والجنون يسبقهما سكنى الشياطين ، كما ولم يصرح احد ان سكنى الشياطين يقود حتما الى الصرع والجنون ...
اما قولك " [COLOR=Teal]من نسب اخراج الشياطين من هؤلاء المرضى للمسيح هو من قال بان الشياطين سبب هذه الامراض" فهو افتراء محض وليس في ما اقتبسته من آيات انجيلية مايشير الى تصريح كهذا للمسيح ...
انت تقتبس آيات انجيلية وتفسرها على مزاجك لتسنح لنفسك فرصا في القاء التهم !!
اقتباس:يمكنك الرجوع الى اي مرجع طبي في امراض الجهاز العصبي او الطب النفسي و تستقي معلوماتك منها ما دمت لا تصدق ما اقوله لك.
و عندما تحدثت عن الصرع و الجنون و الصمم فانا لم اكن اتحدث عن الغيبيات و العالم غير المنظور حتى تقل لي دعك من العلم. علم الامراض اصلا ليس من علوم الغيبيات و احاديث النبي(ص) عن الشيطان اذا كنت لا تعرفها اعرفك بها فهي لا تتحدث عن اصابة الشيطان للانسان بالصرع او الجنون او سكناه داخله
انت تنكر امكانية تسلط الارواح الشريرة او الشياطين على دواخل الانسان وامكانية سكناهم فيه ...
لك الحق في ان تنكر سكنى الابالسة في البشر كون كتابك ينفي هذا ، لكن لاتحدثني باسم العلم ولاتقيس كتابي وايماني بهذا المقياس ...
اذا لاسكنى للشياطين في الناس وبالتالي لاامراض جسدية او نفسية ناتجة عن ذلك ... هذا ماتؤمن به انت ...
اسمح لي ان اسألك عن نظرة الاسلام للسحر وافعال الجن ؟ ولماذا يكون بمقدور الشياطين ان تتحكم في مشاعر الانسان وتضله عن الله والايمان ولاتقدر على ايذائه واصابته بأمراض كالصرع او الجنون ؟
على حد عملي المتواضع بالاسلام ، انه دين يكتظ بالحديث عن الشياطين والجن وتسلطها على الانسان ... طبعا كل الاحاديث تتوافق مع العلم الحديث !
في تفسيره على الانعام 112 يقول ابن كثير :
وَلِهَذَا جَاءَ فِي صَحِيح مُسْلِم عَنْ أَبِي ذَرّ أَنَّ رَسُول اللَّه صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ " الْكَلْب الْأَسْوَد شَيْطَان " وَمَعْنَاهُ وَاَللَّه أَعْلَم شَيْطَان فِي الْكِلَاب
كلب مسكون من شيطان ...
الالباني
نوع الحديث صـحـيـح
نص الحديث عن أبي ذر عن النبي صلى الله عليه وسلم قال يقطع الصلاة إذا لم يكن بين يدي الرجل مثل مؤخرة الرحل المرأة والحمار والكلب الأسود قال قلت ما بال الأسود من الأحمر قال سألت رسول الله صلى الله عليه وسلم كما سألتني فقال الكلب الأسود شيطان *( صحيح ) _ الروض 956 - 958 : صحيح أبي داود 699 : تمام المنة : وأخرجه مسلم
الكتاب صحيح سنن ابن ماجة باختصار السند
المؤلف محمد تاصر الدين الألباني
الناشر مكتب التربية العربي لدول الخليج الرياض
الطبعة الطبعة الثالثة
تاريخ الطبعة 1408 هـ - 1988 م
شياطين تسكن في الكلاب ... ماذا تقول في ذلك ؟
وجاء في تفسير الطبري على الآية :
وَشَيَاطِين الْإِنْس يُوحُونَ إِلَى شَيَاطِين الْجِنّ .
- حَدَّثَنِي الْحَارِث , قَالَ : ثَنَا عَبْد الْعَزِيز , قَالَ : ثَنَا إِسْرَائِيل , عَنْ السُّدِّيّ , فِي قَوْله : { يُوحِي بَعْضهمْ إِلَى بَعْض زُخْرُف الْقَوْل غُرُورًا } قَالَ : لِلْإِنْسَانِ شَيْطَان , وَلِلْجِنِّيِّ شَيْطَان , فَيَلْقَى شَيْطَان الْإِنْس شَيْطَان الْجِنّ ,
عَنْ أَبِي ذَرّ : أَنَّ رَسُول اللَّه صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ : " يَا أَبَا ذَرٍّ , هَلْ تَعَوَّذْت بِاَللَّهِ مِنْ شَرّ شَيَاطِين الْإِنْس وَالْجِنّ ؟ " قَالَ : قُلْت : يَا رَسُول اللَّه , هَلْ لِلْأُنْسِ مِنْ شَيَاطِين ؟ قَالَ : " نَعَمْ " .
القرطبي :
وَرَوَى عَوْف بْن مَالِك عَنْ أَبِي ذَرّ قَالَ قَالَ رَسُول اللَّه صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : ( يَا أَبَا ذَرّ هَلْ تَعَوَّذْت بِاَللَّهِ مِنْ شَرّ شَيَاطِين الْإِنْس وَالْجِنّ ) ؟ قَالَ قُلْت : يَا رَسُول اللَّه , وَهَلْ لِلْإِنْسِ مِنْ شَيَاطِين ؟ قَالَ : ( نَعَمْ هُمْ شَرّ مِنْ شَيَاطِين الْجِنّ ) . وَقَالَ مَالِك بْن دِينَار : إِنَّ شَيْطَان الْإِنْس أَشَدّ عَلَيَّ مِنْ شَيْطَان الْجِنّ , وَذَلِكَ أَنِّي إِذَا تَعَوَّذْت بِاَللَّهِ ذَهَبَ عَنِّي شَيْطَان الْجِنّ , وَشَيْطَان الْإِنْس يَجِيئنِي فَيَجُرّنِي إِلَى الْمَعَاصِي عِيَانًا
للانس شيطان ... ماذا تفهم من ذلك ؟
نتابع ...
مع الآية
" عَلَى مَنْ تَنَزَّل الشَّيَاطِين تَنَزَّل عَلَى كُلّ أَفَّاك أَثِيم "
من الشعراء
ابن كثير
"
عَلَى مَنْ تَنَزَّل الشَّيَاطِين تَنَزَّل عَلَى كُلّ أَفَّاك أَثِيم " أَيْ كَذُوب فِي قَوْله وَهُوَ الْأَفَّاك " أَثِيم " وَهُوَ الْفَاجِر فِي أَفْعَاله فَهَذَا هُوَ الَّذِي تَنْزِل عَلَيْهِ الشَّيَاطِين مِنْ الْكُهَّان وَمَا جَرَى مَجْرَاهُمْ مِنْ الْكَذَبَة الْفَسَقَة فَإِنَّ الشَّيَاطِين أَيْضًا كَذَبَة فَسَقَة .
الطبري
حَدَّثَنَا الْحَسَن , قَالَ : أَخْبَرَنَا عَبْد الرَّزَّاق , قَالَ : أَخْبَرَنَا مَعْمَر , عَنْ قَتَادَة , فِي قَوْله : { كُلّ أَفَّاك أَثِيم } قَالَ : هُمْ الْكَهَنَة تَسْتَرِق الْجِنّ السَّمْع , ثُمَّ يَأْتُونَ بِهِ إِلَى أَوْلِيَائِهِمْ مِنْ الْإِنْس .
اقرأ ماشأت من تفاسير المفسرين فلن تلقى سوى شروحات سخيفة لفلان وعلان على آيات قرآنية غامضة ومبهمة ... والخاتمة عند المفسرين كالعادة " هذا والله اعلم "
اما كتابنا قيتكلم بشكل واضح وصريح عن شياطين وابالسة وارواح شريرة تتسلط على الانسان وقد تسبب له اذى نفسي وجسدي الى جانب الاذى الروحي ...
هذه صورة عن الاذى الشيطاني
رقم الحديث 2856
المرجع صحيح ابن ماجة 2
الصفحة 272
الموضوع الرئيسي الطب والعيادة
الموضوع الثانوي
الموضوع الفرعي
نوع الحديث صـحـيـح
نص الحديث
عن عائشة قالت سحر النبي صلى الله عليه وسلم يهودي من يهود بني زريق يقال له لبيد ابن الأعصم حتى كان النبي صلى الله عليه وسلم يخيل إليه أنه يفعل الشيء ولا يفعله قالت حتى إذا كان ذات يوم أو كان ذات ليلة دعا رسول الله صلى الله عليه وسلم ثم دعا ثم دعا ثم قال يا عائشة أشعرت أن الله قد أفتاني فيما استفتيته فيه جاءني رجلان فجلس أحدهما عند رأسي والآخر عند رجلي فقال الذي عند رأسي للذي عند رجلي أو الذي عند رجلي للذي عند رأسي ما وجع الرجل قال مطبوب قال من طبه قال لبيد بن الأعصم قال في أي شيء قال في مشط ومشاطة وجف طلعة ذكر قال وأين هو قال في بئر ذي أروان قالت فأتاها النبي صلى الله عليه وسلم في أناس من أصحابه ثم جاء فقال والله يا عائشة لكأن ماءها نقاعة الحناء ولكأن نخلها رءوس الشياطين قالت قلت يا رسول الله أفلا أحرقته قال لا أما أنا فقد عافاني الله وكرهت أن أثير على الناس منه شرا فأمر بها فدفنت * ( صحيح ) _ وأخرجه البخاري ومسلم .
الكتاب صحيح سنن ابن ماجة باختصار السند
المؤلف محمد تاصر الدين الألباني
الناشر مكتب التربية العربي لدول الخليج الرياض
الطبعة الطبعة الثالثة
تاريخ الطبعة 1408 هـ - 1988 م
الرسول يسحر .. تبدوا عليه اعراض المرض النفسي ( هلوسة ) ؟ هل لك ان تبرر لنا علميا كيف تم ذلك وماهي القوة التي تسلطت على الرسول العربي حتى بات يرى ماهو ليس بموجود ؟ اليس هذا عمل شياطين ؟
تأكيد هذا الحديث في البخاري :
حدثني عبد الله بن محمد قال سمعت ابن عيينة يقول أول من حدثنا به ابن جريج يقول حدثني آل عروة عن عروة فسألت هشاما عنه فحدثنا عن أبيه عن عائشة رضي الله عنها قالت
كان رسول الله صلى الله عليه وسلم سحر حتى كان يرى أنه يأتي النساء ولا يأتيهن قال سفيان وهذا أشد ما يكون من السحر إذا كان كذا فقال يا عائشة أعلمت أن الله قد أفتاني فيما استفتيته فيه أتاني رجلان فقعد أحدهما عند رأسي والآخر عند رجلي فقال الذي عند رأسي للآخر ما بال الرجل قال مطبوب قال ومن طبه قال لبيد بن أعصم رجل من بني زريق حليف ليهود كان منافقا قال وفيم قال في مشط ومشاقة قال وأين قال في جف طلعة ذكر تحت راعوفة في بئر ذروان قالت فأتى النبي صلى الله عليه وسلم البئر حتى استخرجه فقال هذه البئر التي أريتها وكأن ماءها نقاعة الحناء وكأن نخلها رءوس الشياطين قال فاستخرج قالت فقلت أفلا أي تنشرت فقال أما الله فقد شفاني وأكره أن أثير على أحد من الناس شرا
http://hadith.al-islam.com/Display/Display...%E1%CD%CF%ED%CB
اقتباس:موضوع نقاشنا هو ان الشياطين لا تسبب لا الصرع و لا الجنون و لا الصمم
هذا استنتاج خاطىء منك هاجمت المسيح على اساسه بلسان اهل العلم ...
المسكون قد يصاب بالصرع والجنون وقد لايصاب بهما ...
اقتباس:يا عزيزي الفاضل اقرا ما كتبته للسيد عبد المسيح و هو انني ابرئ المسيح عليه السلام مما نسب اليه فكيف فهمت بانني ابحث عن اي شئ اتهم به المسيح .
لايحتاج المسيح الى صك تبرئة في هذه الحال ، فكتابنا من خلال سرده لحوادث طرد الشياطين يعلن مجد المسيح بارقى الصور ويرفعه الى مرتبة لايرقى اليها احد على وجه البسيطة ...
اقتباس:لا دور للشيطان في المرض و لا سكنى له في جوف احد ليس فقط لان العلم ينفي ذلك بل لان الدين نفسه لم يقل بذلك ...
لايروق لك هذا الحق ولايتناسب مع اسلامك فهذا شيء نحترمه لكن لاتحاول اقناعنا انك ترفضه على اساس علمي ...
اقتباس:, اما ما تشاهدها من صراخ و تشنجات لمن تقرا عليهم فهو ليس شيطانا و انما هم مرضى اعراض تحولية
ونحن ايضا لانرى فيهم شياطين ، بل نتعامل معهم كمرض عاديين ...
لكن هذا لايمنع ابدا وجود مجنون ملبوس وملبوس عاقل ... قلنا ، لاقاعدة !
اقتباس:انت تخلط بين الظاهرة( صراخ المرضى و تشنجاتهم ) و بين تفسير الظاهرة. انت ترى شيئا و لانك تجهل سببه فانك ترجعه الى الشيطان تماما كما كان يحدث في الحضارة الهيلينية القديمة قبل عصر ابي الطب الطبيعي ابي قراط و الذي رد على من نسب الصرع الى الغيبيات بقوله
وكيف توصلت حضرتك الى مثل هذا الحكم علي ؟!
في خدمتنا المسيحية الروحية والاجتماعية ، ومنها الاعتناء بالمرضى النفسيين والمجانين ، لاننسب امراض الناس الى شياطين تسكنهم كما قد تصور لنفسك ... فالعلاج هو طبي في طبيعة الحال .. لكن هنالك حالات تصادفنا غريبة وعجيبة ولاتفسير علمي لها .. انسان مصاب بالجنون يشتم المسيح طوال اليوم وهو هندي ولد في الهندوسية ولم يسمع في عمره شيئا عن المسيح واعماله فكيف به يشتم من لم يعرفه وسمع عنه ؟ ولماذا يشتم فقط حين يرى احد خدام المسيح امامه ويبدأ بالانتفاظ ويتزايد جنونه ؟ لاتحليل لدينا نحن معشر المؤمنين بالمسيح وقوته سوى ان روح شرير معادي للمسيح يتكلم في هذا الشخص .. ومايرسخ ايماننا هو شفاء الكثير من هؤلاء المجانين فور الصلاة من اجلهم ووضع الايادي عليهم ...
هذا ماقصدته باختباراتنا اليومية ... فنحن لانقابل مجانين ومصروعين فحسب ، وانما ايضا نعايش شفاءهم بالصلاة باسم المسيح يسوع ...
تحياتي