{myadvertisements[zone_1]}
السيف الحاد في الرد على من أخذ بحديث الآحاد
أبو عاصم غير متصل
عضو رائد
*****

المشاركات: 2,495
الانضمام: Feb 2005
مشاركة: #28
السيف الحاد في الرد على من أخذ بحديث الآحاد
اقتباس:  Grendizer   كتب/كتبت  
ليكن كما تريد، وان قول شعبة بن الحجاج بـ (سمعت) لايقصد بها التصريح بالسماع، وإنما إتصال السند. ولكن لنفترض انه يقصد به التصريح بالسماع، فهل ستأخذ بكلامه؟ كن صادقا مع نفسك ولو مرة واحده وقل بأنك لن تأخذ برأيه. فالمسألة مسألة مزاج وأهواء.
هذا الفعل الذي تفعله لا يليق بكاتب محترم!

تسألنا عن حل لمشكلة الحديث بناء على قول مدع خبيث، فنرد عليك قوله بالدليل القاطع المبين، ونبين لك بأن لا دليل على قوله ذاك المكذوب الموضوع الأثيم، فتتركه إلى شبهة أخرى فيها أحاديث عن رسول الله صلى الله عليه وسلم تطلب إلينا جمعها والتوفيق بينها، ورد الإشكالات فيها، وتأتي مستدلا بقول شعبة من غير ما فهم له ولا دراية، مستندك الظن والظن الخالص الباهت، فنقوم مع هذا ببيان المراد من قول شعبة بالدليل الثابت، فإذا بك تقول: "كما تريد وان قول شعبة بن الحجاج بـ (سمعت) لايقصد بها التصريح بالسماع، وإنما إتصال السند." ثم تأتي بعدها متراجعا فتقول: "فهل ستأخذ بكلامه؟" ولا أدري بكلام من تريدني أن لا آخذ؟!

ثم تقول: " كن صادقا مع نفسك ولو مرة واحده وقل بأنك لن تأخذ برأيه. فالمسألة مسألة مزاج وأهواء."

أما تستحي أن تقول لنا هذا الكلام؟!!

ما هذا الكلام؟ وهل رأيتني أكذب على نفسي ولو لمرة واحدة؟!

وهل جئناك برد واحد إلا والدليل يمشي أمامه وقبله؟! كفاك مغالطات يا هذا كفاك.

اقتباس:  Grendizer   كتب/كتبت  
وان كنت ستتبع ماقاله شعبه،
منهجنا كان ولا زال الأخذ بقول الجمهور في هذه الأمور، لا بقول عالم حديث واحد من المحدثين، وردنا ذاك عليك لا اتباع منا له رحمه الله ولكن لبيان ما وقعت فيه من خطأ كبير واضح.

اقتباس:  Grendizer   كتب/كتبت  
فإنه يقول (التدليس أخو الكذب). وقال (أحب اليّ ان ازني من ان أدلس). هذه عبارات واضحة وصريحه ولا تحتاج تأويل. ابن شهاب الزهري مدلس. أرنا شطارتك ورد الحديث الذي يرويه البخاري عن الزهري. ورد احاديث عبدالرزاق والثوري وغيرهم من المدلسين (المعنعنين) في الاحاديث.
الزهري ما كان يدلس بالمعنى الذي عناه شعبة بن الحجاج أبدا، وذلك أن الزهري رحمه الله ما كان يقصد بتجاوزه لراو من الرواة تحسينا في الظاهر لإسناد معيب، وما كان ليحصل له ذلك وهو إمام من أئمة التابعين، وقد سمع من الصحابة الكرام، وما تدليسه الذي روي عنه إلا من رواية الحديث إلى الصحابي عن النبي صلى الله عليه وسلم مباشرة من غير ما ذكر للواسطة أحيانا -وهذا بزعم بعض علماء الجرح والتعديل طبعا-، على أنه رحمه الله لا يروي عن ضعيف أو كذاب وما كان ليلتقي بهم أو يجلس إليهم للسماع، وهو بذاك القدر والمكان، فإسقاطه إن ثبت لا يكون إلا لتابعي ثقة، وما كان يسقط ذاك التابعي رحمه الله من باب تعمد الإخفاء أو الأذية، ولكن من باب الاختصار كما يقول الواحد فينا قال رسول الله صلى الله عليه وسلم كذا وما أحد منا سمع ولا يحزنون، ونقول قال الله تعالى كذا وما سمعنا شيئا لا من الله عز وعلا ولا من الرسول عليه الصلاة والسلام، وما من عادة العقلاء في الكلام الثابت أن يقولوا فيه حدثنا فلان وفلان، ولكن يكتفون بنقل ذاك الكلام، كما نفعل إذ نقول قال الله تعالى في القرآن، فما عاقل من العقلاء يقول سمعت من فلان عن فلان عن علان أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قرأ كذا وكذا!

ولمزيد من الوضوح والإيضاح أضرب لك المثل الآتي:

أحمد طالب معروف بثباته وصحة كلامه بين أصحابه، وكان حاضرا عن الأستاذ في غرفته، فقال: يا أحمد قل لأصحابك إن يوم الخميس هو يوم الامتحان.

وذهب أحمد بالفعل فأخبر الطلاب بموعد الامتحان.

وكان لأحمد زميل في الصف اسمه ياسر، وكان ياسر صاحبنا هذا غائبا، فأتى إليه في منزله خالد صاحب أحمد وصاحبه، فقال: قال الأستاذ إن يوم الخميس هو يوم الامتحان.

في هذه الحالة خالد قد دلس، ونقل الكلام بصيغة تحتمل السماع من الأستاذ أو عن طريق الطلاب.

فهل يقول عاقل إنه بهذا يكون آثما أو كذابا؟!!


والآن تعال لنضرب لك مثالا عن التدليس المذموم الذي عناه شعبة بن الحجاج:

ياسر طالب معروف بخطئه في نقل الأخبار الرياضية، فتراه يقول مرة فاز الألمان على الطليان، وفاز الفرنسيون على الباكستان، من غير ما علم له في الأمر ولا دراية.

وكان ياسر هذا غائبا عن المدرسة لمشاهدة المباراة الحاسمة، فاتصل عليه خالد وسأله عن النتيجة، فقال ياسر: قضى الحكم بفوز الفريق الفرنسي بكأس العالم واحد صفر، لثبوت غش من جهة الفريق الإيطالي.

صاحبنا خالد ما تثبت ولا تيقن، بل راح يخبر صاحبه أحمد بالخبر لأن أحمد كان يرجو فوز المنتخب الفرنسي، فقال –مع علمه بضعف ياسر- قضى الحكم في نهائيات كأس العالم بفوز الفريق الفرنسي على خصمه الإيطالي.

فيكافئ أحمد صاحبنا خالد بالعصائر والمثلجات، وهو لا يدري أن صاحبه الهمام قد نقل له الخبر عن ذاك الهمام.

وما إن يعلم صاحبنا أحمد بالخبر حتى ينسب صاحبنا خالد إلى الكذب، فيقول خالد: والله هذا ما قاله لي ياسر.

فيقول أحمد: قد دلست عن من تعرف ضعفه لتنال إعجاب الناس أو تنال المثلجات مني، وفعلك هذا فعل أهل الكذب، ولا أقبل لك بعد اليوم قولا إلا أن تقول فيه سمعت ولن أكتفي بقال منك أبدا.

عل الصورة تكون قد وضحت في ذهنك يا جراند.

إن فهمتها انتقلنا لغيرها، وإن ظلت أدنى شبهة عقلانية لك فيها فنحن لها.
07-23-2006, 05:55 AM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}


الردود في هذا الموضوع
السيف الحاد في الرد على من أخذ بحديث الآحاد - بواسطة أبو عاصم - 07-23-2006, 05:55 AM

المواضيع المحتمل أن تكون متشابهة…
الموضوع الكاتب الردود المشاهدات آخر رد
  مصر تحولت للمذهب السني بحد السيف. السيد مهدي الحسيني 75 13,483 06-12-2012, 08:26 PM
آخر رد: ((الراعي))
  اعتنق الاسلام بحد السيف والغزو هو احتلال عوني عوني 4 1,549 08-22-2011, 01:46 AM
آخر رد: ahmed ibrahim
  انتشار الاسلام بحد السيف بالادله والبراهين عوني بركات 31 7,620 09-16-2008, 05:34 PM
آخر رد: عدوية
  كتاب السيف الحاد في الرد على من أخذ بحديث الآحاد في مسائل الاعتقاد- سعيد بن مبروك القنوبي يجعله عامر 7 2,175 04-19-2008, 05:25 PM
آخر رد: يجعله عامر
  كيف علم النبي سليمان بحديث النمله؟ Grendizer 1 943 02-01-2008, 11:47 PM
آخر رد: Grendizer

الانتقال السريع للمنتدى:


يتصفح هذا الموضوع من الأعضاء الان: بالاضافة الى ( 1 ) زائر
{myadvertisements[zone_2]}
إتصل بنا | نادي الفكر العربي | العودة للأعلى | | الوضع البسيط (الأرشيف) | خلاصات التغذية RSS