اقتباس: Seek&Find كتب/كتبت
عزيزي الصفي تحياتي،
اقتباس: الصفي كتب/كتبت
القران الكريم يفرق بين التوراة وحي الله تعالى الى نبيه موسى عليه السلام و بين الكتاب المقدس فيقول عن التوراة:
{نَزَّلَ عَلَيْكَ الْكِتَابَ بِالْحَقِّ مُصَدِّقاً لِّمَا بَيْنَ يَدَيْهِ وَأَنزَلَ التَّوْرَاةَ وَالإِنجِيلَ} (3) سورة آل عمران
يظهر بأن حضرتك تخلط بالنسبة لما يشمله مفهوم "التوراة". فالتوراة هي الجزء الأول مما جـُمِع في ما بعد من أسفار أخرى ليشكل كامل الكتاب المقدس. في الواقع التوراة هي فقط الأسفار الخمسة الأولى للكتاب المقدس. وهي التالية:
التكوين - خروج - لاويين - عدد - تثنية
ولذلك فعندما يتحدث قرآنك عن التوراة، خاصة وأنه وُجد في مجتمع يكثر فيه اليهود آنذاك، كان لهم مفهوم التوراة هذه الأسفار الخمسة الأولى، ولا يزال.
الفاضل Seek&Find
و لك تحياتي
لم اخلط فانا اعرف ان الاسفار الخمسة و التي تنسب الى نبي الله موسى عليه السلام يطلق عليها التوراة و ان مجمل اسفار العهد القديم تكون الكتاب العبري Hebrew Bible . و هذه الاسفار الخمسة هي التي قال عنها القران الكريم بان اليهود كتبوها و قالوا انها من عند الله. لان بقية الاسفار نسبت الى اصحابها . و اسمح لي ان اضعها هنا ليس لك بالطبع فانت سيد العرفين و لكن لاخرين :
التناخ ( كلمة مكونة من الحروف الاولية للاجزاء الثلاثة التي تكون الكتاب العبري) و هي:
1. توراه و تعني التعليم.
* تكوين.
* خروج.
* لاويين
* اعداد.
* تثنية.
2. نبييم اي الانبياء.
Neviim - The Prophets
يشوع * Joshua
قضاة* Judges
صموئيل اول* I Samuel
صموئيل ثاني* II Samuel
ملوك اول* I Kings
ملوك ثاني * II Kings
اشعيا * Isaiah
ارميا * Jeremiah
حزقيال * Ezekiel
Treisar - The Minor Prophets
هوشع * Hosea
يوئيل * Joel
عاموس * Amos
عوبديا* Obadiah
يونان * Jonah
ميخا * Micah
ناحوم * Nahum
حبقوق* Habakkuk
صفنيا * Zephaniah
حجاي * Haggai
زكريا* Zechariah
ملاخاي * Malachi
3. كتبيم اي الكتب.
Ketuvim - The Writings
المزامير* Psalms
الامثال* Proverbs
ايوب * Job
Megilot
نشيد الانشاد o Song of Songs
o Ruth
o Lamentations
o Ecclesiastes
استر o Esther
دانيال * Daniel
عزرا* Ezra
نحميا * Nehemiah
اخبار ايام اول * I Chronicles
اخبار ايام ثاني* II Chronicles
و ما اطلق عليه التوراة او لاسفار الخمسة ( تكوين/ خروج/لاويين /عدد/ تثنية) هي التي نفى القران نسبتها الى الله تعالى. اما باقي الاسفار فلم يدعي اليهود بانها كلام الله , لهذا فهي اصلا لم تحتاج الى نف القران الكريم اي صلة لها بالله تعالى..
اقتباس:و بين كيفية انزال التوراة على موسى عليه السلام:
{وَكَتَبْنَا لَهُ فِي الأَلْوَاحِ مِن كُلِّ شَيْءٍ مَّوْعِظَةً وَتَفْصِيلاً لِّكُلِّ شَيْءٍ فَخُذْهَا بِقُوَّةٍ وَأْمُرْ قَوْمَكَ يَأْخُذُواْ بِأَحْسَنِهَا سَأُرِيكُمْ دَارَ الْفَاسِقِينَ} (145) سورة الأعراف
خر 31:18 ثم اعطى موسى عند فراغه من الكلام معه في جبل سيناء لوحي
هنا يا عزيزي لا يتحدث عن كامل التوراة (الأسفار الخمسة)، بل عن جزء صغير جداً منها، والذي عـُرِف ولا يزال يـُعرَف بـ "الوصايا العشر". فقط الوصايا العشر كـُتِبت على ألواح بإصبع الله، وليس كامل التوراة.
بالنسبة للقران الكريم لا يمثل اي من الاسفار الخمسة كلام الله تعالى الذي انزله على موسى, فلا التكوين و لا الخروج يمثلان تعاليم الله تعالى التي اعطاها لموسى في الجبل اذ هي احداث سابقة للجبل. كما ان التثنية يشير الى التوراة مما ينفي ان يكون التثنية جزء من التوراة:
تث 31:26 خذوا كتاب
التوراة هذا وضعوه بجانب تابوت عهد الرب الهكم ليكون هناك شاهدا عليكم.
و لا يجوز تسمية الكتاب العبري ( كامل التوراة) كما اشرت الى ذلك فالتوراة حتى في العرف اليهودي هي الاسفار الخمسة كما يشير التقسيم اعلاه.
اقتباس:إذاً فالتوراة التي بقيت بسلام إلى أيام كتابة قرآنكم، ولا تزال حتى الآن، هي كتب صالحة وجديرة بالثقة. لا بل فالقرآن ذاته يحثنا على الإعتراف بها.
القران عندما يشير الى التوراة يقصد كلام الله تعالى الى موسى و الذي كتب له في الالواح , فهل التكوين و الخروج و اللاويين و التثنية هي ما كتب على الالواح؟ حسب الكتاب المقدس نفسه لا:
خر 24:12 وقال الرب لموسى اصعد اليّ الى الجبل وكن هناك.فاعطيك لوحي الحجارة والشريعة والوصية التي كتبتها لتعليمهم
تحياتي.