حارث
عضو فعّال
المشاركات: 139
الانضمام: Feb 2005
|
الأخلاق بين الإيمان والإلحاد (لاأخلاقية المؤمنين) ...
اقتباس: جارة الوادي كتب/كتبت
اقتباس: حارث كتب/كتبت
اقتباس: جارة الوادي كتب/كتبت
سؤال ...
كيف يمكن أن تحاور- وتبقى موضوعيا - من ينطلق في حواره معك على أساس أنكم " حاقدون على الإسلام "، وليس حتى حاقدون على الدين أيا كان، بل تحديدا على الإسلام ... والإسلام الذي يعتنقه حارث تحديداً ...؟!!
مفردات مثل " حاقدون "، " كارهون "، " تكيدون " وغيرها، لا يمكن أن تنسب للعقل والموضوعية، بل لهوى النفس وانفلات المشاعر ... فأي حوار فلسفي عقلي موضوعي يمكن أن يستقيم وهذا الأسلوب ؟!! ...
(f)
الحوار الفلسفى ضائع ليس لاتهامى إياكم بالحقد ولا لاتهامكم للمسلمين بالتخلف واللإرهاب والهمجية ولكن لضياع الأصول المشتركة وغلبة الغة الإنشائية واعتماد المنهج الشعبى الأقرب إلى الغوغائية منه إلى المنطق والمنهج العلمى السليم ..
طبعا المسألة ليست بالأمانى هناك أصولا كثيرة أضعناها وعلوما وهمة كان ينبغى أن نلم بها قبل الحةار فى المسائل المصيرية التى دوخت الفلاسفة والمفكرين .
طبعا لست مثببطا ولا أرى ضرورة إغلاق نادى الفكر ومنتدى التوحيد وأمثالها ولكن لنتقتصر على ما نحسن الخوض فيه وما يتناسب مع معارفنا وقدراتنا وهذا ليس مستنكرا من القول فإننا إذا ذكرت العلوم التجريبية كالطب والكيمياء عرف كلا منا مقداره ووقف عند حده فلماذا كل هذا التجاسر كلما ذكرت مسألة فلسفية خاض فيها الجميع وبمنتهى الجرأة وصال وجال وزعم أنه أكثر عبقرية من ابن سينا .
تحضرنى هنا المقوله الشهيرة لإينشتاين وغيره : كلما ازددت علما شعرت أننى أعظم جهلا ، وأضيف .. والعكس أيضا صحيح .
طبعاً من يمتلك هذه القدرة على الخوض في المسائل الفلسفية هو أنت، في حين كل من حاوروك أو حاولوا أن يعطوا لو رأياً شخصيا متواضعاً كانوا من الجهلة ... :what:
ثم بصدق ... مالي أنا التي تعيش في هذا العصر، بفلسفات أكل عليها الدهر وشرب ... ألا تظن أن إنسان هذ العصر بقادر أن يصنع فلسفته التي تناسبه بنفسه ... ألا تظن أنه بقادر وهو ابن عصره أن يبز ابن سينا وغيره من فلاسفة الغرب والشرق ...؟!!
لم علينا دائما أن نرجع لنلوك ما اصفر ورقه من الكتب ... ونعتقد ما فيه وكأن الزمن لا يتغير ... لم علينا أن نسير للأمام وأعناقنا ملوية للخلف وعقولنا متجمدة هناك ....
فلسفتي الخاصة بي تقول ... أي فكر يفشل عند تطبيقه على أرض الواقع .... أو يجعل أصحابه أسرى عصور غابرة ... هو فكر ساقط لا محاله ... وفي أحسن أحواله هو فكر يساهم في تخلف أصحابه وتأخرهم ....
تحياتي لك
(f)
الفاضلة جارة الوادى فاتك الكثير والكثير فعبارة مالنا وفلسفات عفى عليها الزمان وشرب أو دين ظهر منذ ألف وأربعمائة سنة لا يقولها باحث علمى جاد لأسباب عديدة منها أن كل الفلسفات التى تشاهدينها الآن ستتعجبين لو قلت لك ليست بالحديثة ولا بالجديدة اجترار عن عمد أو غير عمد لفلسفات أخرى معظمها يوناينة ؟!!
طيب عن عمد ماشى لكن كيف عن غير عمد هل أنا مضطر لتكرار غيرى دائما ثم أليست المعارف بطبيعتها تراكمية فلماذا لا يزيدون علىما قاله السابقون ؟
إننى مضطر لتكرار غيرى لأنه لم يترك لى شاردة ولا واردة إلا وبحثها كما لم يترك لنا الصينيون مكانا فى بكين إلا ومشوا فيه ثم ليست كل المعارف تراكمية فالتراكم فى العلوم التى تقوم على التركيب أما العلوم التى مقصدها التجريد فتنتهى سريعا إلى غاياتها كل ما هنالك فذلكات وشروحات وسرقات علمية ونسبة الفضل لغير أهله لكن هناك من يحاول الخروج عن ذلك وقد يفلح بابتكار جديد لكنا فى أغلب الأحيان لا نظفر من هؤلاء الثائرين إلا بفلسفات مجنونة .
أكل لاحقا فد أتى لى ضيف عزيز
:redrose:
|
|
09-15-2006, 10:02 PM |
|
{myadvertisements[zone_3]}