{myadvertisements[zone_1]}
علم مصطلح الحديث..
أبو عاصم غير متصل
عضو رائد
*****

المشاركات: 2,495
الانضمام: Feb 2005
مشاركة: #51
علم مصطلح الحديث..
[SIZE=5]الحلقة الخامسة عشرة، وهي في بيان بقية مصطلحات أهل الحديث اللازمة في هذا الفن الرائق الرفيع.

2- الخبر

أ- لغة: النبأ، وجمعه: أخبار.

ب- اصطلاحا: ما أُضيف إلى النبي صلى الله عليه وسلم من قول أو فعل أو تقرير أو صفة (فهو كالحديث عند علماء هذا الفن الكريم سواء بسواء).

- وقيل: الحديث ما جاء عن النبي صلى الله عليه وسلم والخبر ما جاء عن غيره. والرأي أن الخبر يطلق على الحديث ويصير إليه عند المتأخرين من أهل الحديث، وهو مشهور الاستخدام عند المصريين والشاميين.

وذكر الدكتور العتر أن الأولين خصوا الخبر بغير النبي صلى الله عليه وسلم للتمييز بينه وبين الحديث. قال: "ولذلك قيل لمن يشتغل بالتواريخ وما شاكلها الإخباري، ولمن يشتغل بالسنة النبوية المحدث" .

- وقيل: بينهما عموم وخصوص مطلق، فكل حديث خبر من غير ما عكس. يقول الدكتور العتر: "وهو أن يكون أحد اللفظين دالا على معنى الآخر وزيادة عليه، مثل كلمة: إنسان ومؤمن، فإنسان تشمل المؤمن وغيره، فنقول: بينهما عموم وخصوص مطلق. كذلك لفظ (خبر) يشمل الحديث النبوي وغيره" .

يقول الدكتور الطحان: "سياق الكلام هو الذي يدل على المعنى المراد -يعني من لفظ الخبر-" .

وقد عبر ابن حجر في نخبة الفكر بالخبر ليكون أشمل من الحديث على ما أوضح وأبان، والذي هو لفظ خاص بالنبي صلى الله عليه وسلم دون سواه، يقول الدكتور العتر: "أي ليشمل البحث أخبار التاريخ وكلَّ ما سبيله النقل، كالشعر، والنثر والخطب، والمؤلفات. فكل النقول من سائر العلوم خاضعة في قبول نقلها إلى أصحابها لأصول هذا الفن" .

3- الأثر

أ- لغة: بقية الشيء.

ب- اصطلاحا: ما أُضيف إلى النبي صلى الله عليه وسلم من قول أو فعل أو تقرير أو صفة (فهو كالحديث عند علماء هذا الفن الكريم سواء بسواء).

- وقيل: هو ما أُضيف إلى الصحابة والتابعين من أقوال وأفعال، قال الدكتور العتر: "وأما الأثر فقد خصه فقهاء خراسان بالموقوف اصطلاحا -يعني ما أُضيف إلى الصحابي- ومنهم جماعة خصوا المرفوع بالخبر".

قال: "لكن المعتمد الذي عليه المحدثون أن يُسمى كل هذا أثرا، لأنه مأخوذ من أثرت الحديث أي رويته".

قال: "والحاصل: أن هذه العبارات الثلاثة: الحديث، الخبر، الأثر، تُطلق عند المحدثين بمعنى واحد" .

4- السنة

أ- لغة: السيرة والطريقة المعتادة حسنة كانت أو قبيحة.

ومن ذلك قول النبي صلى الله عليه وسلم: (من سن في الإسلام سنة حسنة فله أجرها وأجر من عمل بها بعده من غير أن ينقص من أجورهم شيء، ومن سن في الإسلام سنة سيئة فعليه وزرها ووزر من عمل بها..).

ب- اصطلاحا: ما أُضيف إلى النبي صلى الله عليه وسلم من قول أو فعل أو تقرير أو صفة (فهو كالحديث عند علماء هذا الفن الكريم سواء بسواء).

وفي العرف الإسلامي تُطلق على طريقة الإسلام. قال العتر: "ومنه قولهم: فلان على السنة، وقولهم: سنة وبدعة.

قال: "وتطلق عند الفقهاء على ما يثاب فاعله ولا يعاقب تاركه".

وقال حفظه الله: "لكننا نلاحظ نتيجة الممارسة والتتبع أن لفظ السنة أكثر ما يستعمل عند علماء أصول الفقه، ويعرفونها بأنها: (ما أضيف إلى النبي صلى الله عليه وسلم من قول أو فعل أو تقرير) فيجعلونها خاصة بالنبي صلى الله عليه وسلم، ولا يذكرون فيها الوصف. وذلك لأنهم يبحثون فيها كمصدر للتشريع، والتشريع يثبت بالقول أو الفعل أو التقرير منه صلى الله عليه وسلم" .

5- السند

أ- لغة: المعتمد، وسُمي كذلك لأن الحديث يستند إليه ويعتمد عليه، إذ نص الحديث ومتنه يعتمد ويستند على نقلته ورواته، فهم السند وهم المعتمد.

ب- اصطلاحا: سلسلة الرجال الموصلة للمتن.

6- المتن

أ- لغة: ما صُلب وارتفع من الأرض، كالجبل مرتفع وصُلب.

ب- اصطلاحا: ما ينتهي إليه السند من الكلام.

مثال السند:

قال البخاري: حدثنا عبيد الله بن موسى، قال أخبرنا حنظلة بن أبي سفيان، عن عكرمة بن خالد، عن ابن عمر رضي الله عنهما أنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:

ومثال المتن:

(بني الإسلام على خمس شهادة أن لا إله إلا الله وأن محمدا رسول الله وإقام الصلاة وإيتاء الزكاة والحج وصوم رمضان).
09-22-2006, 01:39 PM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}


الردود في هذا الموضوع
علم مصطلح الحديث.. - بواسطة أبو عاصم - 10-24-2005, 10:06 AM,
علم مصطلح الحديث.. - بواسطة أبو عاصم - 10-24-2005, 11:07 AM,
علم مصطلح الحديث.. - بواسطة العميد - 10-24-2005, 11:17 AM,
علم مصطلح الحديث.. - بواسطة أبو عاصم - 10-24-2005, 11:30 AM,
علم مصطلح الحديث.. - بواسطة كمبيوترجي - 10-24-2005, 01:15 PM,
علم مصطلح الحديث.. - بواسطة أبو عاصم - 10-24-2005, 04:15 PM,
علم مصطلح الحديث.. - بواسطة أبو عاصم - 10-24-2005, 04:17 PM,
علم مصطلح الحديث.. - بواسطة neutral - 10-24-2005, 06:10 PM,
علم مصطلح الحديث.. - بواسطة أبو عاصم - 10-24-2005, 08:03 PM,
علم مصطلح الحديث.. - بواسطة ATmaCA - 10-24-2005, 09:13 PM,
علم مصطلح الحديث.. - بواسطة حسن سلمان - 10-24-2005, 09:33 PM,
علم مصطلح الحديث.. - بواسطة أنا مسلم - 10-24-2005, 10:34 PM,
علم مصطلح الحديث.. - بواسطة عبد الله عز و جل - 10-25-2005, 12:03 AM,
علم مصطلح الحديث.. - بواسطة أبو عاصم - 10-25-2005, 05:53 PM,
علم مصطلح الحديث.. - بواسطة أبو عاصم - 10-25-2005, 05:57 PM,
علم مصطلح الحديث.. - بواسطة zaidgalal - 10-26-2005, 02:21 PM,
علم مصطلح الحديث.. - بواسطة أبو عاصم - 10-26-2005, 08:22 PM,
علم مصطلح الحديث.. - بواسطة أبو عاصم - 10-27-2005, 08:31 AM,
علم مصطلح الحديث.. - بواسطة أبو عاصم - 10-28-2005, 10:24 PM,
علم مصطلح الحديث.. - بواسطة الختيار - 10-29-2005, 11:46 AM,
علم مصطلح الحديث.. - بواسطة أبو عاصم - 10-29-2005, 08:30 PM,
علم مصطلح الحديث.. - بواسطة أبو عاصم - 10-29-2005, 10:38 PM,
علم مصطلح الحديث.. - بواسطة حسن سلمان - 10-31-2005, 12:09 AM,
علم مصطلح الحديث.. - بواسطة أبو عاصم - 10-31-2005, 01:09 AM,
علم مصطلح الحديث.. - بواسطة حسن سلمان - 10-31-2005, 01:32 AM,
علم مصطلح الحديث.. - بواسطة أبو عاصم - 10-31-2005, 01:41 AM,
علم مصطلح الحديث.. - بواسطة أبو عاصم - 10-31-2005, 08:06 AM,
علم مصطلح الحديث.. - بواسطة ضيف - 11-02-2005, 07:25 AM,
علم مصطلح الحديث.. - بواسطة أبو عاصم - 11-07-2005, 05:47 PM,
علم مصطلح الحديث.. - بواسطة حسن سلمان - 11-07-2005, 11:42 PM,
علم مصطلح الحديث.. - بواسطة أبو عاصم - 11-08-2005, 03:32 PM,
علم مصطلح الحديث.. - بواسطة أبو عاصم - 11-10-2005, 11:10 AM,
علم مصطلح الحديث.. - بواسطة أبو عاصم - 11-13-2005, 12:34 AM,
علم مصطلح الحديث.. - بواسطة حسن سلمان - 11-13-2005, 02:13 AM,
علم مصطلح الحديث.. - بواسطة أنا مسلم - 11-13-2005, 12:45 PM,
علم مصطلح الحديث.. - بواسطة أبو عاصم - 11-16-2005, 08:22 PM,
علم مصطلح الحديث.. - بواسطة أبو عاصم - 11-16-2005, 08:25 PM,
علم مصطلح الحديث.. - بواسطة أبو عاصم - 11-18-2005, 12:49 AM,
علم مصطلح الحديث.. - بواسطة العميد - 11-18-2005, 02:03 AM,
علم مصطلح الحديث.. - بواسطة أبو عاصم - 11-18-2005, 05:25 PM,
علم مصطلح الحديث.. - بواسطة zaidgalal - 11-21-2005, 03:25 PM,
علم مصطلح الحديث.. - بواسطة أبو عاصم - 11-28-2005, 01:06 AM,
علم مصطلح الحديث.. - بواسطة أبو عاصم - 11-28-2005, 01:11 AM,
علم مصطلح الحديث.. - بواسطة أبو عاصم - 11-28-2005, 01:28 AM,
علم مصطلح الحديث.. - بواسطة مسلمة للأبد - 11-29-2005, 03:44 AM,
علم مصطلح الحديث.. - بواسطة أبو عاصم - 11-30-2005, 02:15 AM,
علم مصطلح الحديث.. - بواسطة أبو عاصم - 11-30-2005, 02:40 AM,
علم مصطلح الحديث.. - بواسطة أبو عاصم - 06-16-2006, 09:33 PM,
علم مصطلح الحديث.. - بواسطة أبو عاصم - 09-22-2006, 01:39 PM
علم مصطلح الحديث.. - بواسطة أبو عاصم - 12-12-2006, 11:14 PM,
علم مصطلح الحديث.. - بواسطة أبو عاصم - 01-30-2007, 09:51 PM,
علم مصطلح الحديث.. - بواسطة المناور - 01-31-2007, 07:59 PM,
علم مصطلح الحديث.. - بواسطة أبو عاصم - 02-01-2007, 05:16 AM,

المواضيع المحتمل أن تكون متشابهة…
الموضوع الكاتب الردود المشاهدات آخر رد
  ما معنى هذا الحديث إن الشيطان يجري من ابن آدم مجرى الدم . coptic eagle 3 2,524 10-24-2012, 08:59 AM
آخر رد: الصفي
  ما تفسيركم لهذا الحديث fares 25 4,854 06-16-2012, 04:36 AM
آخر رد: الفكر الحر
  هل شرب الرسول النبيذ؟؟ يرجى شرح الحديث الحوت الأبيض 32 7,942 11-01-2011, 05:05 AM
آخر رد: TERMINATOR3
  مقدمة في علوم الحديث fancyhoney 4 2,366 07-11-2011, 10:09 PM
آخر رد: fancyhoney
  اسحق هو الذبيح حسب هذا الحديث محترف 35 7,579 02-18-2011, 07:19 PM
آخر رد: yasser_x

الانتقال السريع للمنتدى:


يتصفح هذا الموضوع من الأعضاء الان: بالاضافة الى ( 2 ) زائر
{myadvertisements[zone_2]}
إتصل بنا | نادي الفكر العربي | العودة للأعلى | | الوضع البسيط (الأرشيف) | خلاصات التغذية RSS