{myadvertisements[zone_1]}
المسجد النبوي في شكله الجديد ( القصر الأبيض) والمسيح الدجـــال - بالصور
الحسن الهاشمي المختار غير متصل
عضو متقدم
****

المشاركات: 436
الانضمام: Jan 2005
مشاركة: #34
المسجد النبوي في شكله الجديد ( القصر الأبيض) والمسيح الدجـــال - بالصور
كل عام وأنتم بخير
لم يدون النبي صلى الله عليه وسلم الحديث لأن المانع من ذلك هو قوله تعالى ( ما فرطنا في الكتاب من شيء) ، فلو دون كتابا إلى جانب القرآن فكأن القرآن فرط في أشياء فاحتاج إلى كتاب آخر ليكمل ما لم يكمله القرآن.
فالضروريات هي الفرائض الملزمة ، ولكي تكون حجة يعاقب مخالفها فإنها يجب أن تكتب ، فإن لم تكتب فذلك هو التفريط لأن بدون الكتابة لا يكون لك حجة أن تعاقب، مثلا :
أعيش في الغرب ولي في بلدي مزرعة يديرها عامل ، وطريقة إصدار أوامري للعامل تتم عن طريق التلفون أو الكتابة (أبعث له رسالة أو فاكس) ، فلو أردته أن يرش الأشجار بمبيد الحشرات وبدلا من أن أكلمه بالتلفون أو أكتب له رسالة طلبت من فلان أن ينقل له كلامي ، وفلان هذا لم يخبر العامل بنفسه وإنما كلف شخصا آخر ، فلما وصل الخبر إلى العامل لم ينفذ الأمر مدعيا أن الأمر لو كان صحيحا لكلمته بالتلفون أو كتبت له رسالة أو بعتث له فاكسا.
فهل يعتبر العامل مكذبا لي وهل يحق لي أن أعاقب العامل فأفصله من عمله؟
لا يعتبر العامل مكذبا لي وليس لي حق في معاقبته لأنني أنا الذي فرطت فلم أكتب له رسالة فلا حجة لي عليه، إذن فالكتابة تعني الفرض ، قال تعالى :
ورهبانية ابتدعوها ما كتبناها عليهم = مافرضناها عليهم.
كتب عليكم الصيام كما كتب على الذين قبلكم= فرض عليكم الصيام،
إن الصلاة كانت على المؤمنين كتابا موقوتا. كتابا = فرضا.
إذن فالرسول صلى الله عليه وسلم لم يفرض شيئا وإنما بين الفرائض وأحكام القرآن ، والبيان يأخذ حكم الفرض.
والحديث ليس كله بيان للفرائض بل منه ما هو سلوك لا يعتبر من الضروريات وإنما من الكماليات مثل السواك والإفطار على تمرة وحديث الذبابة إذا وقعت في الإناء فليغمسها فيه لأن في أحدها داء وفي الآخر دواء ، أنا إذا وقعت ذبابة في كأسي فإني لا أفعل ذلك وإنما أرمي ما في الكأس وأشرب من كأس آخر نظيف ، فهل أعتبر عاصياأمر الرسول؟
ومن الحديث ما يتعلق بالغيبيات كموضوعنا عن الدجال والمهدي ونزول المسيح وغير ذلك، أنا أصدق ذلك لكن الناس ليسوا سواء ، فهل رد أحاديث المهدي أو الدجال أو نزول المسيح يعتبر تكذيبا للنبي؟ كلا ، يعتبر عدم اطمئنان وعدم ثقة في الرواية لأنها جائت عن طريق الظن ، فهو إذن مخطيء وليس مكذبا للنبي .(والظن هو كل خبر غير مباشر ، أمااليقين فهو ما تسمعه أو تراه مباشرة ).
إذا فمنكر السنة هو الذي ينكر ما بينه الرسول من فرائض وأحكام وبيان القرآن وأمور الدين. وما سوى ذلك من أخبار (إذا صحت)فالمتشكك فيها يعتبر مخطئا .
09-23-2006, 10:21 AM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}


الردود في هذا الموضوع
المسجد النبوي في شكله الجديد ( القصر الأبيض) والمسيح الدجـــال - بالصور - بواسطة الحسن الهاشمي المختار - 09-23-2006, 10:21 AM

المواضيع المحتمل أن تكون متشابهة…
الموضوع الكاتب الردود المشاهدات آخر رد
  الدكتور عدنان: الدجال والدابه والدخان والمسيح خرافه عبد التواب اسماعيل 3 2,316 03-08-2013, 12:58 PM
آخر رد: جمال الحر
  احاديث خاطئة للطب النبوي، ماهو درجة صحتها؟ طريف سردست 6 2,957 06-29-2012, 10:05 AM
آخر رد: الفكر الحر
  يسوع خارج العھد الجديد coptic eagle 16 3,658 05-02-2012, 02:44 PM
آخر رد: ahmed ibrahim
  العلاقة بين الشرك بالله والنظام العالمي الجديد مؤمن مصلح 7 1,817 03-05-2012, 11:05 AM
آخر رد: مؤمن مصلح
  الإسلام دين الرحمة ( حد الرجم - مدعم بالصور ) ahmed ibrahim 94 24,767 11-15-2011, 10:22 PM
آخر رد: ahmed ibrahim

الانتقال السريع للمنتدى:


يتصفح هذا الموضوع من الأعضاء الان: بالاضافة الى ( 3 ) زائر
{myadvertisements[zone_2]}
إتصل بنا | نادي الفكر العربي | العودة للأعلى | | الوضع البسيط (الأرشيف) | خلاصات التغذية RSS