{myadvertisements[zone_1]}
 
تقييم الموضوع:
  • 0 صوت - 0 بمعدل
  • 1
  • 2
  • 3
  • 4
  • 5
هل انتشر الإسلام من خلال العنف؟ - دعوة للحوار -
خالد غير متصل
عضو رائد
*****

المشاركات: 7,660
الانضمام: Apr 2004
مشاركة: #36
هل انتشر الإسلام من خلال العنف؟ - دعوة للحوار -
"دعوا الحبشة ما ودعوكم"

سأبدأ بأصول المسألة صاعدا إلى الفروع، حتى لا أضل أنا أو قارئي عما أريد.

العنف ابتداء هو أمر طبيعي، وهو ليس بخير ولا بشر، هو عنف وعنف فقط، وهو نشاط يقوم به الإنسان من حيث هو إنسان منذ أن وجد على البسيطة، بغض النظر عن أية أيدولوجيا أو عقيدة أو وجهة نظر يعتنقها.
تنظيم العنف أو إلغاؤه هما وجهتي نظر تنازعتا الفلاسفة والمفكرين، فكان هناك النظرة الرومنسية التي تخيلت عالما مسكونا بالأحلام الوردية عن أناس يحبون بعضهم حبا جما ولا يكره فيه الإنسان إنسانا لأي سبب، وهذه النظرة برأيي طفولية بحتة لا تستحق أن أطيل في نقدها.
وكان هناك النظرة العملية التي رأت العنف أساسيا وضروريا في حياة البشر، فسعت إلى تنظيمه واحتكاره.

إن أقررنا بأساسية العنف في حياة البشر، وسلمنا بأنه ينبغي لنا تنظيمه وتحديد من يقوم به، وجب أن نرجع إلى الأصل الأكبر الذي عليه مدار خلافنا مع العالمانيين والشيوعيين، وسائر الملاحدة والأدريين واللادينيين، وأصحاب الديانات المخالفة.

هذا الأصل الأكبر هو التحسين والتقبيح، والحاكم على الأفعال، من حيث أنها خير أم شر، هل هو الله أم الإنسان، ولأن هذا الشريط ليس مصمما للمناظرة في هذا الأصل، فسأكتفي باستعراض الفروق في التطبيق حين الخلاف في الأصل.

في الإسلام الحاكم هو الله، وهو الذي يحدد من يحتكر العنف وكيف يطبق هذا العنف. هذا وقد جعل الإسلام العنف نوعان: عنف في الدفع وعنف في الطلب.
يكون العنف في الدفع في سبيل رد الأذى من الغير على النفس، ويستطيع ممارسة العنف هنا أي أحد وقع عليه الأذى في وقت وقوع الأذى، مثل الدفاع عن النفس حين محاولة القتل أثناء تلك المحاولة. ومنه جهاد الدفع الذي يقوم به أفراد أو الدولة بذاتها حين الهجوم عليها، ومنه رد الصائل،.....
أما عنف الطلب، فهو محصور بالدولة، وهي وحدها من يقوم به، ويعاقب من يقوم به بغير وكالة منها أو تفويض، ويعتبر مفتئتا على السلطان، وعقوبته تعزيرية يقدرها القاضي بما يتناسب مع الجرم والمجرم والاعتياد.
من عنف الطلب تطبيق الأحكام الجزائية القضائية، ومنه الخفارة والإلزام، ومنه جهاد الطلب، وهو معرض حديثنا هنا.

جهاد الطلب هو بذل الوسع في كسر الحواجز المادية أمام الدعوة الإسلامية التي تحول بين وصولها بشكل لافت للنظر وبين الناس.
الدعوة الإسلامية تنتشر عن طريق التفاعل الحي بين الإسلام وحملته وبين الناس، وقد يقتنع بعضهم ويعرض أكثرهم، وليس ههنا مشكلة.
المشكلة تبدأ حين يتصدى الملأ لحملة الدعوة ويذيقوهم صنوف العذاب ويصدون عنهم الناس تكبرا وعلوا وفسادا، حين ذلك يلزم قتالهم وإزالة سلطانهم، فهم أئمة الكفر المأمور بقتالهم.

قبل أن أنتقل إلى تتمة كيف بدأ الجهاد، وكيف وصل إلى الأندلس والصين، علي أن أذكر أن التاريخ هو وصف لما جرى في حياة المسلمين وليس التاريخ أبدا من أصول الإسلام، ذلك أن الإسلام يستمد من الوحي وما أرشد إلى الوحي، وهو الكتاب والسنة وإجماع الصحابة والقياس الشرعي الصحيح، ولم يثبت حصول إجماع بعد مقتل عثمان إلا في رفض توريث الحكم في مجلس معاوية والعبادلة. أما التاريخ فهو يسجل حركة المسلمين ابتعادا واقترابا من الإسلام، على أننا لو نقلنا الأمر إلى قاض وجعلنا مرجعيته اجتهاده في نصوص الكتب والسنة لربما أدان الكثيرين ممن حكموا المسلمين.

نعود إلى الجهاد ومعركة الفرقان، بدر الكبرى، نجد أن قريشا قد أخرجت المسلمين من ديارهم لأنهم يقولون ربي الله، ثم صادرت أموالهم وجعلتها في تجارتها، فكان قتالها والعنف معها أمرا طبيعيا ومفهوما، بل ومطلوبا، وهو عنف مشروع.
يهود كانوا ينقضون الوثيقة التي وضعت بين كياناتهم والكيان السياسي الجديد المتمثل بدولة الرسول، وكان النقض يتمثل بعنف يبتدئ منهم، سواء باعتداء على الأعراض أو النفوس المعصومة أو بمحالفة الهاجمين على المدينة.
حين وضعت الحرب أوزارها مع قريش، وتم صلح الحديبة، ماعتمت إلا أن نقضته قريش باعتدائها على خزاعة لأنهم أسلموا، ولو لم يسلموا لما نصرت عليهم بكرا.
خيبر كانت المسؤول الأول عن تحزيب الأحزاب وتأليب الجيوش لإفناء المدينة، وتركها بعد معركة الأحزاب هو حماقة سياسية لا يجوز أن تصدر من سياسي مبتدئ، ولم يكره يهود خيبر على الإسلام، بل ألزموا بمعاهدة نقضوها فيما بعد.
ثم راسل الرسول صلى الله عليه وآله وسلم الروم والفرس والقبط ورؤساء العرب والحبشة، فرد بعض رؤساء العرب بالإسلام، ورد النجاشي ردا حسنا، ولم يجهر بإسلامه وإن أسره، ولم يمانع في انتشار الدعوة سلما في بلاده. إلا أننا نجد أن كسرى قد مزق الرسالة وأهان السفير، ثم أرسل من يغتال رسول الله، وفي ذلك إعلان حرب لا يخفى، ولن يكون المسلمين كالسمكة العاجزة في كليلة ودمنة.
ونجد أن قيصر قد راوغ ابتداء، ثم أرسل إلى عبد من عبيده العرب من بني غسان يأمره بقتل السفير الثاني، ثم بدأ بتأليب المتنبئين الكذابين كما كشف ذلك طلحة بن خويلد الأسدي بعد توبته، وجعل لنفسه مركزا متقدما في العاصمة سمي في القرآن بمسجد الضرار، وجعل لنفسه طابورا خامسا بين المسلمين في استغلال المنافقين.
وفي انتظار جيوش الروم أن تمهد لنفسها طريقا آمنا من الشام إلى الحجاز، ثم تفجأ المدينة حين يريدون حماقة سياسية أخرى، سيما بعد إعلانهم الحرب بقتلهم السفير.
من أجل ما سبق لزم العنف في وجه الفريقين الفرس والروم، وكان أخطرهما هم الروم، فكانت معارك مؤتة وتبوك وبعث أسامة.
في مؤتة كانت المعركة اختبار، ثم تبوك حيث جعلت الحدود محروسة على حدود الشام، ثم كان بعث أسامة الذي أفشل حرب التدخل التي كان الروم يزمعون القيام بها لنصرة المتنبئين الكذابين، مسيلمة وعبهلة وطلحة.
حروب أبي بكر كانت بشكل أساس لتفتيت الطابور الرومي في قلب الجزيرة، وقد ثبت أن أول معاركه على النواضح والتي اشترك فيها بنفسه كانت على عسكر قد خيموا قريبا من المدينة انتظارا للمدد ولأخذ البلد على حين غرة، ففيم انتظار قوم مردوا على النفاق حتى يبيتونا وهم لا يرقبون فينا إلا ولا ذمة؟

ولأن الدولة واحدة ولو تغير قادتها، ولأن الفرس والروم قد أعلنوا الحرب، فكان لا بد من القتال ومطاردة القوم حتى يكفوا، وقد ظن عمر أنهم قد كفوا إلا أن كلا الدولتين قد عادتا للكيد ضد دولة المسلمين، كسرى يكيد من فارس في العراق، وقيصر يكيد من مصر في الشام مستغلا طاعون عمواس، فانساح عمر خلف الدولتين في كلا المصرين.

إخراج غير المسلمين من جزيرة العرب صحيح، إلا أننا لم نرو أبدا أن إخراجهم كان بالقوة، ولم يكن إخراجهم بعسير على رسول الله ولا على أبي بكر، وقد أخرج رسول الله بعض يهود من الجزيرة فليس عسيرا عليه إخراج الباقين.

نصارى نجران أخرجوا وفق اتفاق بالرضا، هم رغبوا في التحول إلى الشام، ففيها بقاعهم المقدسة من مهد وناصرة وجلجثة ومعمودية، وهو مبادلة أراض بأخر. أما يهود خيبر فقد نقضوا عهدهم وآذوا بعض من نزل بهم من المسلمين.

الامبراطورية القوطية لم تسمح للمسلمين بالدعوة في إسبانيا، وحالفت الروم في طنجة عليهم دون اعتداء من المسلمين عليهم. ثم إن جل أهالي إسبانيا كانوا مسلمين وكانوا عمدة دولة عبدالرحمن الداخل وذلك بعد أقل من 70 سنة من فتح الأندلس.

أختم هذه الكلمات بملخص:
الجهاد هو العنف المقنن الذي تقوم به الدولة الإسلامية لكسر الحواجز أمام الدعوة الإسلامية، والجهاد ليس هو الدعوة بل هو غيرها. ولا يلزم الجهاد في حالة الدول التي لا تقيم حواجزا بين الناس وبين الإسلام.
نرى أن كل دول جنوب شرق آسيا والحبشة التي هي دولة نصرانية في قلب العالم الإسلامي، كلهم قد أتوهم المسلمين حملة دعوة دون جيش، فنجد الحبشة يأبى كثير منهم الدخول في الإسلام ومع ذلك لم يوجه إليهم جيش واحد، ولم يسجل التاريخ خضوعهم لأية خلافة. بينما أهل ماليزيا وبنغلاديش وأندونيسيا والفلبين قد أسلموا أجمعين، ذلك قبل ذبح أهل الفلبين على يد البرتغاليين.
وبالنسبة العددية، نجد أن هذه الأقاليم مجتمعة قد توازي نصف العالم الإسلامي من حيث السكان، وهو ما يهمنا، فليست المساحة الكبيرة هي من يسلم ويعرض، بل البشر.

سلطان الإسلام توسع بالعنف المقنن والسياسة وسائر طرق التوسع التي تنتهجها الدول الحية ذات المبدأ. وليس العنف بذاته عيبا، هوذا العالم يسعى لاحتكاره بيد منظمة البغي المتحدة.
دين الإسلام لم يتوسع أبدا بالسيف ولا بالعنف، هوذا انفرط عقد الخلافة منذ زمن بعيد، وضاع سلطان المسلمين من الآفاق، ولا زال الإسلام يدب حيا وينتشر بشكل سريع نسبة إلى غياب سلطان وثبات سلطان غيره. ألا ترون أن الأيدولوجية الشيوعية قد أقفرت بالكاد بعد ذهاب سلطانها؟
09-25-2006, 01:53 AM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}


الردود في هذا الموضوع
هل انتشر الإسلام من خلال العنف؟ - دعوة للحوار - - بواسطة خالد - 09-25-2006, 01:53 AM

المواضيع المحتمل أن تكون متشابهة…
الموضوع الكاتب الردود المشاهدات آخر رد
  فقه الثورة وفقه العنف والجريمة ..لحظة داروينية في ربيع العرب بقلم: نارام سرجون فارس اللواء 0 737 09-06-2012, 12:41 PM
آخر رد: فارس اللواء
  بلدان الإسلام وادعاء "الإسلام هو الحل" زيني عبّاس 2 1,160 04-11-2012, 12:46 PM
آخر رد: مؤمن مصلح
  دعوة الأعضال للتصويت في مسابقة أفضل المدونات العربية زيني عبّاس 0 722 04-03-2012, 01:45 PM
آخر رد: زيني عبّاس
  بروفيسور مصري يعمل في جامعة ميونخ يتوقع انهيار العالم الاسلامي خلال 30 عاما SH4EVER 53 13,001 10-18-2011, 11:40 AM
آخر رد: فلسطيني كنعاني
  دار الفتوى اللبنانية ترفض "حماية المرأة من العنف الأسري السلام الروحي 6 2,852 07-04-2011, 11:10 AM
آخر رد: tornado

الانتقال السريع للمنتدى:


يتصفح هذا الموضوع من الأعضاء الان: بالاضافة الى ( 2 ) زائر
{myadvertisements[zone_2]}
إتصل بنا | نادي الفكر العربي | العودة للأعلى | | الوضع البسيط (الأرشيف) | خلاصات التغذية RSS