{myadvertisements[zone_1]}
خواطر متنوعة حول القرآن و إعجازه و الإسلام
عبد التواب اسماعيل غير متصل
عضو متقدم
****

المشاركات: 432
الانضمام: Mar 2006
مشاركة: #504
خواطر متنوعة حول القرآن و إعجازه و الإسلام

اقتباس:  إن كنت تريد حواراً فأهلاً بك
أما إن كنت تريد شخصنة فإليك عني ، فأنا لا أدخل في هذا الباب .
هذا بالنسبة لمداخلتك الأولى
سأحاول من تغيير أسلوب الكتابة بما يتناسب مع تلقيك لها .
المهم :
يوجد بالنادي من تعود على الأسلوب الساخر مع أنه يجيد الأسلوب الجاد ، وهناك من يحب الكتابة بالنقد ، وهناك من يحب الكتابة بذكر نقاط محددة ثم يخلص منها إلى النتائج ، وهناك من يحب الكتابة على شكل خواطر ( كما تفعل أنت ) فهل يمكن أن نهاجم أسلوب أحدهم؟ فما معنى التنوع إذن ؟
أما في القرآن فقد جمع كل الأساليب بطريقة تناسب جميع الأذواق .
وفي ترتيب الآيات فهناك آيات التوجيه ، وآيات الإيجاز ، وآيات الشرح ، وآيات الإعجاز ، وآيات مرتبطة بالسياق ، وآيات تذكير وتنبيه ، وقد أدرك معاصرو نزول القرأن الكريم هذه الحقيقة فلم يعترضوا لأنهم وجدوا أن الترتيب لا يسبب أي تعارض .
وهذا من ضمن ما ورد في مداخلتي السابقة .
وأما موضوع الصفا والمروة وارتباطه بشعائر (الحج والعمرة) فقد استعجلت ولم ألاحظ الأية السابقة ، إلا أن الأية تبدأ بكلمة إِنَّ التوكيدية وذلك ما يجعلها تصلح كأية توكيدية أو تذكيرية وليس من الضروري أن تتعلق بما قبلها أو بعدها.
اقتباس: أما باقي المداخلة و حديثك عن تكراري لكلمة "تكلم عن" و "بعضها" فلم أفهم ما مشكلتك فيها ، ليتك توضح نقطتك و وجه اعتراضك حتى نرد عليك بما يكون مناسباً .  
تحياتي لك
أحياناً تكرار كلمة أو عبارة يخدم السياق ويدعم المعنى ، وقد يكون للتأكيد أو للإقناع ، فما الداعي للتكرار في موضوعك ، وخاصة : ( تكلم عن.. ، تكلم عن.. ، تكلم عن ..)
وأتمنى أن تجيب على بعض تساؤلاتي التي أوردتها سابقاً ومنها : ـ
1 ـ ما الفرق بين اللا ديني والملحد ؟ وهل أنت تؤمن بوجود الله أو الخالق ، أو الرب ؟
2ـ ما رأيك بالتنوع والشمول والتفصيل في آيات العبادات والأحكام والمعاملات في القرآن الكريم وخاصة في سورة البقرة ؟ ( ولو تعليق سريع )
وهذا سؤال من عندي :
لماذا يشغل رجل أمي نفسه بكل تلك الأشياء والتفاصيل الدقيقة في حياة الناس؟، ويقوم من بعده بجمع القرآن ، ولا يجمع محمد كتابه بنفسه؟
ألا يؤكد ذلك قول الله (سبحانه):
لَا تُحَرِّكْ بِهِ لِسَانَكَ لِتَعْجَلَ بِهِ{16} إِنَّ عَلَيْنَا جَمْعَهُ وَقُرْآنَهُ{17} فَإِذَا قَرَأْنَاهُ فَاتَّبِعْ قُرْآنَهُ{18} ثُمَّ إِنَّ عَلَيْنَا بَيَانَهُ{19}القيامة
" لا تحرك به) بالقرآن قبل فراغ جبريل منه (لسانك لتعجل به) خوف أن ينفلت منك ، (إن علينا جمعه) في صدرك (وقرآنه) قراءتك اياه أي جريانه على لسانك ، (فإذا قرأناه) عليك بقراءة جبريل (فاتبع قرآنه) استمع قراءته فكان صلى الله عليه وسلم يستمع ثم يقرؤه ، (ثم إن علينا بيانه) بالتفهيم لك والمناسبة بين هذه الآية وما قبلها أن تلك تضممنت الإعراض عن آيات الله وهذه تضمنت المبادرة إليها بحفظها "(من تفسير الجلالين).
مع تحياتي :bye:.
ــــــــــــــــــــــــــ
{هُوَ الَّذِيَ أَنزَلَ عَلَيْكَ الْكِتَابَ مِنْهُ آيَاتٌ مُّحْكَمَاتٌ هُنَّ أُمُّ الْكِتَابِ وَأُخَرُ مُتَشَابِهَاتٌ فَأَمَّا الَّذِينَ في قُلُوبِهِمْ زَيْغٌ فَيَتَّبِعُونَ مَا تَشَابَهَ مِنْهُ ابْتِغَاء الْفِتْنَةِ وَابْتِغَاء تَأْوِيلِهِ وَمَا يَعْلَمُ تَأْوِيلَهُ إِلاَّ اللّهُ وَالرَّاسِخُونَ فِي الْعِلْمِ يَقُولُونَ آمَنَّا بِهِ كُلٌّ مِّنْ عِندِ رَبِّنَا وَمَا يَذَّكَّرُ إِلاَّ أُوْلُواْ الألْبَابِ }آل عمران7
09-30-2006, 11:07 AM
زيارة موقع العضو عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}


الردود في هذا الموضوع
خواطر متنوعة حول القرآن و إعجازه و الإسلام - بواسطة عبد التواب اسماعيل - 09-30-2006, 11:07 AM

المواضيع المحتمل أن تكون متشابهة…
الموضوع الكاتب الردود المشاهدات آخر رد
  خواطر حول اللحية فارس اللواء 0 393 03-21-2014, 05:20 PM
آخر رد: فارس اللواء
  لكل من يقول : تركت الإسلام .أنت لم تعرف الإسلام حتى تتركه . جمال الحر 9 3,876 06-20-2012, 02:35 AM
آخر رد: حر للابد 2011
  خواطر حول هاجس المد الشيعي فارس اللواء 17 4,472 03-16-2012, 03:19 AM
آخر رد: السيد مهدي الحسيني
  خواطر حول قصة يونس عليه السلام مع الحوت . جمال الحر 24 8,022 12-15-2011, 03:11 AM
آخر رد: ahmed ibrahim
  سورة الأعراف ـ عجائب إحصائية وبيانية متنوعة ؛ إســـلام 3 2,367 09-24-2010, 02:46 AM
آخر رد: أبو فتوح

الانتقال السريع للمنتدى:


يتصفح هذا الموضوع من الأعضاء الان: بالاضافة الى ( 3 ) زائر
{myadvertisements[zone_2]}
إتصل بنا | نادي الفكر العربي | العودة للأعلى | | الوضع البسيط (الأرشيف) | خلاصات التغذية RSS