السودان بلد الفرعون الأسود؛ الصحافة السويسرية: "أصل الحضارة الفرعونية في السودان"
[CENTER][SIZE=6]الارا. بينة دالة على حكمه
ALARA: EVIDENCE FOR REIGN
ترجمة د. أسامة عبدالرحمن النور[/CENTER]
كان الارا العضو الأول فى أسرة ملوك كوش الذى احتفظ الزمن لنا بإسمه. ذكر بداية فى نص المسلة الجنائزية للملكة تابيرى، التى كانت إبنة لها أنجبها من كاساكا. وقد زوجها لـ بيَّا. ذكر الارا مرة ثانية بوصفه أخاً لجدة تهارقا وذلك فى نقشى كوة IV السطر 16 ومابعده، وكوة VI السطر 23 ومابعده. كذلك ذكر فى مسلة إيريكى أمانوتى من النصف الثانى للقرن الخامس ق.م.(كوة IX السطر 54). ثم ذكر أخيراً، فى الثلث الأخير للقرن الرابع ق.م.، فى مسلة هورسيوتف.
سلف بيَّا كان أباه كاشتا كما تشير الى ذلك مسلة تبنى نيتوكريس Caminos,1964 وألقاب أخت بيَّا وزوجته بكاستر، وهى إبنة كاشتا، أنظر عضادة الباب التى نشرها شيفر Schafer,1906 وفينيك Wenig,1990 بالتالى يكون الارا فيما هو محتمل سلفاً لكاشتا Dunham-Macadam,1949; Kitchen,1986 لقد افترض دائماً أن التوارث فى أسرة ملوك كوش كان "متلازماً"، أى أن الملك يخلفه على العرش شقيقه الأصغر ومن هذا الأخير ينتقل العرش الى إبن الأخ الأكبر وهكذا Dunham-Macadam,1949; Leclant,1979; Kitchen,1986 وعليه فقد طرحت فرضية أن الارا وكاشتا أخوان Dunham-Macadam,1949; Priese,1974; Wenig,1979 مثل هذه العلاقة ليست مشهودة مباشرة، على كل، لكن يمكن إفتراضها إذا تمكنا من مطابقة جدة تهارقا غير المسماة، أخت الارا مع أخت كاشتا وزوجته (انظر نقش ابيدوس الخاص بها والمحفوظ بمتحف الأشمولين فى أكسفورد تحت الرقم PE3922) على أية حال ماكان التوريث المتلازم هو الأسلوب الأوحد فى الأسرة الكوشية لكنه تبادل مع التوريث الأبوى لتفسيرات البينة انظر Priese,1981 حيث يقوم بإعادة تركيب نموذج من النظام الأمومى يتزوج فيه الملوك إخواتهم ويصبح أبناء الأخوات الورثة الشرعيون للعرش. ويرى موركوت Morkot,1992 أن أنظمة الحكم قائمة على التسلسل الأسرى المتعاقبة "العشيرة الأبوية" والعشيرة الأمومية"؛ فى حين يفترض لازلو توروك أن الوراثة تعاقبت بين نسل فرعين للأسرة نفسها، أى نسل بيَّا وشاباكو، كما وينشئ توروك إعادة تركيب لمفهوم الشرعية عن طريق الخط الأمومى.
فى المسلة الجنائزية لتابيرى والتى نقشت خلال حكم بيَّا، كُتب إسم الارا داخل خرطوش ملكى. فى نقشيّ كوة المذكورين IV-VI ذكر الارا بوصفه "أور"(زعيم)، لكن فى الوقت نفسه كُتب إسمه داخل خرطوش ملكى مسبوقاً بلقب "سا- رع" (إبن الإله رع). تشير تلك النصوص الى طقس تكريس أخته، جدة تهارقا، الى آمون بحيث يضمن الشرعية لنسلها. رغم أنه، كما هو مشهود من إستمراريَّة الجبانة الملكيَّة فى الكرو Dunham,1955 حيث دفن الارا وخلفاؤه، لم يكن الارا الحاكم الأول فى خطه، فإن نقش تهارقا يصوره مؤسساً لأسرة الملوك الكوشيين الذين أصبحوا أيضاً حكاماً على مصر. الطقس الذى ربط به الارا أخته بآمون يشير الى توجه دينى وسياسى فى آن معاً نحو مصر، ويشير الى تأسيس نظام جديد للتوريث. كل تلك التحولات تُعلم نهاية دولة القبيلة وظهور المملكة. يأتى التحول أيضاً تعبيراً عن المنظور المزدوج فى إشارة تهارقا الى الارا فى نصى كوة، فقد نُظر اليه فى النصين من منظور رتبته الفعلية زعيماً لدولة قبيلة وفى الوقت نفسه من منظور حفيده تهارقا الذى يستمد ملوكيته من الارا ومن ثم يمنحها الخرطوش الملكى ولقب سا- رع. ذكرى الارا مؤسساً لأسرة تثار مجدداً فى النقوش الملكيَّة فى القرنين السابقين للميلاد الخامس والرابع.
# المراجع:-
R.A.Caminos, The Nitocris Adoption Stela.- Journal of Egyptian Archaeology 50.
H.Schäfer, Die sogenannte ‘Stèle de l’excommunication’ aus Napata.- Klio 6.
St.Wenig, Pabatma-Pekereslo-Pekartror. Ein Beitrag zur Frühgeschichte der Kuschiten. Meroitica 11.
K.A.Kitchen, The Third Intermediate Period in Egypt (1100-650 BC.) 2nd Edition. Warminister.
D.Dunham and M.F.Laming-Macadam, Names and Relationships of the Royal Family of Napata,-Journal of Egyptian Archaeology 35.
J.Leclant, Kuschitenherrschaft. Lexikon der Ägyptologie III.
St.Wenig1997, Kaschta.- Lexikon der Ägyptologie III.
K.H.Priese, Die Statue des napatanischen Königs Aramatelqo (Amtelqa) Berlin, Ägyptisches Museum Inv.-Nr. 2249. In: Festschrift zum 150 jährigen Bestehen des Berliner Ägyptischen Museums. Berlin.
K.H.Priese1981, Matrilineare Erbfolge im Reich von Napata.- Zeitschrift für ägyptische Sprache und Altertumskunde 108.
R.Morkot, Kingship and kinship in the empire of Kush. Preprint of papers of 7th International Conference for Meroitic Studies, Berlin.
D.Dunham, Nuri. Boston
|