{myadvertisements[zone_1]}
خواطر متنوعة حول القرآن و إعجازه و الإسلام
الختيار غير متصل
من أحافير المنتدى
*****

المشاركات: 1,225
الانضمام: Jun 2001
مشاركة: #509
خواطر متنوعة حول القرآن و إعجازه و الإسلام
الزميل fancyhoney

لأن أسئلتك تنحى منحى شخصي و بعيدة نوعاً ما عن الموضوع الأساسي ، فقد أجبتك عليها برسالة على الخاص .

تحياتي لك

-----------------

الزميل عبد التواب اسماعيل

سأجيب عما يتعلق بالموضوع المطروح ، فأنا لا أفضل التشعب إلى مواضيع جانبية تضيّعنا و تضيّع القاريء معنا .

تقول :

اقتباس:يوجد بالنادي من تعود على الأسلوب الساخر مع أنه يجيد الأسلوب الجاد ، وهناك من يحب الكتابة بالنقد ، وهناك من يحب الكتابة بذكر نقاط محددة ثم يخلص منها إلى النتائج ، وهناك من يحب الكتابة على شكل خواطر ( كما تفعل أنت ) فهل يمكن أن نهاجم أسلوب أحدهم؟ فما معنى التنوع إذن ؟
أما في القرآن فقد جمع كل الأساليب بطريقة تناسب جميع الأذواق .

و ما علاقة التنوّع بموضوعنا ؟؟

هل أنا أهاجم تنوّع الأسلوب القرآني ؟؟

هذا موضوع آخر و له حيثيات أخرى . أنا أناقش عدم ترتيب الأفكار و القفز من فكرة إلى أخرى و العودة إلى السابقة دون أي تسلسل أو ربط منطقي و التكرار في السورة الواحدة ، تحديداً سورة البقرة ، على طريقة من كل بستان زهرة و من كل زهرة بتلة ، إلا إذا كان هناك أمر آخر تقصده في التنوع لم يتضح لي علاقته بالموضوع .

تقول :

اقتباس:وأما موضوع الصفا والمروة وارتباطه بشعائر (الحج والعمرة) فقد استعجلت ولم ألاحظ الأية السابقة ، إلا أن الأية تبدأ بكلمة إِنَّ التوكيدية وذلك ما يجعلها تصلح كأية توكيدية أو تذكيرية وليس من الضروري أن تتعلق بما قبلها أو بعدها.

أعتقد أن هذا التبرير لا يقل في ضعفه عن التبرير الأول في أن الآية الأولى تتعلق بالحج و العمرة و الثانية تتعلق بالحج فقط .

أم أن المسألة هي تبرير و السلام ؟!!

لا يزال التساؤل الذي أثرته أنا في الأساس قائماً ، و هو لماذا تم دس آية الصفا و المروة وسط الحديث عن الطلاق دون أي رابط يربط بينهما ؟

سواء ابتدأت الجملة بـ"إن" أو غيرها فهذا ليس لب الموضوع الذي أرجو أن نبقى به ، لب الموضوع هو الفكرة المقصودة من وراء الجملة ، لماذا يتكلم عن شعائر الحج و العمرة بينما هو يتكلم عن الطلاق ، ثم بعد 38 آية يفصّل مسألة الحج و العمرة . ألا زلت لا ترى الشذوذ في الآية !!!


سأوضح بمثال ، رجل ينصح إبنه .

إهتم بدراستك يا بني
لا تنم قبل أن تنهي واجباتك
مستقبلك كله يُبنى على تعبك اليوم
إذا بدأت دراستك فلا تهتم لأي أمور أخرى
أريدك أن تنجح لتصبح إنساناً ناجحاً
أريد أن أفتخر بك يا بني

من يقرأ هذا النص ، يفهم أنه مترابط يعالج مسألة محددة ، هي نصيحة هذا الأب لابنه أن يدرس .

أما لو قمنا بتعديل النص بالتالي :

إهتم لدراستك يا بني
لا تنم قبل أن تنهي واجباتك
مستقبلك كله يُبنى على تعبك اليوم
إذا بدأت دراستك فلا تهتم لأي أمور أخرى
إن تناول الطعام أثناء قيادة السيارة أمر خطير
دعك من التلفزيون و سبايس تون
أريدك أن تنجح لتصبح إنساناً ناجحاً
أريد أن أفخر بك يا بني

هل تلاحظ الجملة الشاذة يا عزيزي ؟

أرجو ذلك


تقول :

اقتباس:أحياناً تكرار كلمة أو عبارة يخدم السياق ويدعم المعنى ، وقد يكون للتأكيد أو للإقناع ، فما الداعي للتكرار في موضوعك ، وخاصة : ( تكلم عن.. ، تكلم عن.. ، تكلم عن ..)

يبدو هنا أنك تخلط الأمور يا عزيزي ، لا أدري عن عمد أم سوء فهم .

يا عزيزي ، أنا أتكلم عن تكرار الأفكار ، يعني لو وجدتني أكتب :

يتكلم عن البِر 177
يتكلم عن القصاص 178-179
يتكلم عن الوصية 180-182
يتكلم عن الوصية 180-182
يتكلم عن الوصية 180-182
يتكلم عن الصيام 183 - 187
يتكلم عن أكل الأموال بالباطل 188
يتكلم عن الوصية 180-182
يتكلم عن الأهلة 189
يتكلم عن الوصية 180-182
يتكلم عن الوصية 180-182
يتكلم عن القتال 190-193
يتكلم عن القتال في الشهر الحرام 194
يتكلم عن الإنفاق في سبيل الله 195
يتكلم عن الوصية 180-182
يتكلم عن المنافقين 204-206

لحق لك أن تنتقد هذا التكرار لجملة "يتكلم عن الوصية 180-182 " ، و القرآن في سورة البقرة مثلاً كثيراً ما افتتح آياته بكلمة "يسألونك" ، و نحن لا نحتج على هذا ، بل نحتج على تكرار الفكرة ذاتها في أكثر من موضع ، أو تفصيلها في أكثر من موضع و الأولى أن يكون التفصيل مجاور للفكرة الرئيسة .


[COLOR=Blue]يَسْأَلُونَكَ
عَنِ الأهِلَّةِ قُلْ هِيَ مَوَاقِيتُ لِلنَّاسِ وَالْحَجِّ وَلَيْسَ الْبِرُّ بِأَنْ تَأْتُوْاْ الْبُيُوتَ مِن ظُهُورِهَا وَلَكِنَّ الْبِرَّ مَنِ اتَّقَى وَأْتُواْ الْبُيُوتَ مِنْ أَبْوَابِهَا وَاتَّقُواْ اللّهَ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ (189)

يَسْأَلُونَكَ مَاذَا يُنفِقُونَ قُلْ مَا أَنفَقْتُم مِّنْ خَيْرٍ فَلِلْوَالِدَيْنِ وَالأَقْرَبِينَ وَالْيَتَامَى وَالْمَسَاكِينِ وَابْنِ السَّبِيلِ وَمَا تَفْعَلُواْ مِنْ خَيْرٍ فَإِنَّ اللّهَ بِهِ عَلِيمٌ (215)

يَسْأَلُونَكَ عَنِ الشَّهْرِ الْحَرَامِ قِتَالٍ فِيهِ قُلْ قِتَالٌ فِيهِ كَبِيرٌ وَصَدٌّ عَن سَبِيلِ اللّهِ وَكُفْرٌ بِهِ وَالْمَسْجِدِ الْحَرَامِ وَإِخْرَاجُ أَهْلِهِ مِنْهُ أَكْبَرُ عِندَ اللّهِ وَالْفِتْنَةُ أَكْبَرُ مِنَ الْقَتْلِ وَلاَ يَزَالُونَ يُقَاتِلُونَكُمْ حَتَّىَ يَرُدُّوكُمْ عَن دِينِكُمْ إِنِ اسْتَطَاعُواْ وَمَن يَرْتَدِدْ مِنكُمْ عَن دِينِهِ فَيَمُتْ وَهُوَ كَافِرٌ فَأُوْلَئِكَ حَبِطَتْ أَعْمَالُهُمْ فِي الدُّنْيَا وَالآخِرَةِ وَأُوْلَئِكَ أَصْحَابُ النَّارِ هُمْ فِيهَا خَالِدُونَ (217)

يَسْأَلُونَكَ عَنِ الْخَمْرِ وَالْمَيْسِرِ قُلْ فِيهِمَا إِثْمٌ كَبِيرٌ وَمَنَافِعُ لِلنَّاسِ وَإِثْمُهُمَآ أَكْبَرُ مِن نَّفْعِهِمَا وَيَسْأَلُونَكَ مَاذَا يُنفِقُونَ قُلِ الْعَفْوَ كَذَلِكَ يُبيِّنُ اللّهُ لَكُمُ الآيَاتِ لَعَلَّكُمْ تَتَفَكَّرُونَ (219)

فِي الدُّنْيَا وَالآخِرَةِ وَيَسْأَلُونَكَ عَنِ الْيَتَامَى قُلْ إِصْلاَحٌ لَّهُمْ خَيْرٌ وَإِنْ تُخَالِطُوهُمْ فَإِخْوَانُكُمْ وَاللّهُ يَعْلَمُ الْمُفْسِدَ مِنَ الْمُصْلِحِ وَلَوْ شَاء اللّهُ لأعْنَتَكُمْ إِنَّ اللّهَ عَزِيزٌ حَكِيمٌ (220)

وَيَسْأَلُونَكَ

أرجو أن تكون قد فهمتَ الفرق الذي أتحدث عنه .



تقول :

اقتباس:وأتمنى أن تجيب على بعض تساؤلاتي التي أوردتها سابقاً ومنها : ـ
1 ـ ما الفرق بين اللا ديني والملحد ؟ وهل أنت تؤمن بوجود الله أو الخالق ، أو الرب ؟  
2ـ ما رأيك بالتنوع والشمول والتفصيل في آيات العبادات والأحكام والمعاملات في القرآن الكريم وخاصة في سورة البقرة ؟ ( ولو تعليق سريع )  
وهذا سؤال من عندي :
لماذا يشغل رجل أمي نفسه بكل تلك الأشياء والتفاصيل الدقيقة في حياة الناس؟، ويقوم من بعده بجمع القرآن ، ولا يجمع محمد كتابه بنفسه؟
ألا يؤكد ذلك قول الله (سبحانه):
لَا تُحَرِّكْ بِهِ لِسَانَكَ لِتَعْجَلَ بِهِ{16} إِنَّ عَلَيْنَا جَمْعَهُ وَقُرْآنَهُ{17} فَإِذَا قَرَأْنَاهُ فَاتَّبِعْ قُرْآنَهُ{18} ثُمَّ إِنَّ عَلَيْنَا بَيَانَهُ{19}القيامة
" لا تحرك به) بالقرآن قبل فراغ جبريل منه (لسانك لتعجل به) خوف أن ينفلت منك ، (إن علينا جمعه) في صدرك (وقرآنه) قراءتك اياه أي جريانه على لسانك ، (فإذا قرأناه) عليك بقراءة جبريل (فاتبع قرآنه) استمع قراءته فكان صلى الله عليه وسلم يستمع ثم يقرؤه ، (ثم إن علينا بيانه) بالتفهيم لك والمناسبة بين هذه الآية وما قبلها أن تلك تضممنت الإعراض عن آيات الله وهذه تضمنت المبادرة إليها بحفظها "(من تفسير الجلالين).
مع تحياتي .

عزيزي

يسرني و الله أن أجيبك عن هذه الأسئلة ، لكن لا ينفع أن أجيبك هنا في هذا الموضوع ، فأسئلتك عامة و كبيرة ، و تفتح مواضيع لا حد لها ، و ذات طابع شخصي ، و أنا أسعى أن يكون الحوار موضوعياً ليس له علاقة بي شخصياً ، يعني تخيّل أنك لا تعرف صاحب الموضوع ، فصاحب الموضوع هو س من الناس ، ناقش فكرته لا تناقش أفكاره التي لم يطرحها في هذا الموضوع .

و الهدف من هذا هو شيء واحد فقط ، أن لا يتشعب الموضوع إلى مواضيع كثيرة تبعد الضوء عمّا طرحته في خاطرتي السابقة ، فنحن هنا لسنا في صدد مناقشة اللاديني و الملحد ، أو التشريع الإسلامي و شموليته أو محدوديته ، و جبريل و غير ذلك .

على كل حال ، سبق أن أجبت عن بعض هذه الأسئلة في ساحة اللقاءات ، سأبحث لك لاحقاً عنها و أرسلها لك على الخاص ، و إذا شئت أن تطرح أسئلة جديدة هناك فلا مانع لدي إن وافقت الإدارة على ذلك .


و لنا عودة


تحياتي لك
10-01-2006, 09:42 AM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}


الردود في هذا الموضوع
خواطر متنوعة حول القرآن و إعجازه و الإسلام - بواسطة الختيار - 10-01-2006, 09:42 AM

المواضيع المحتمل أن تكون متشابهة…
الموضوع الكاتب الردود المشاهدات آخر رد
  خواطر حول اللحية فارس اللواء 0 386 03-21-2014, 05:20 PM
آخر رد: فارس اللواء
  لكل من يقول : تركت الإسلام .أنت لم تعرف الإسلام حتى تتركه . جمال الحر 9 3,834 06-20-2012, 02:35 AM
آخر رد: حر للابد 2011
  خواطر حول هاجس المد الشيعي فارس اللواء 17 4,437 03-16-2012, 03:19 AM
آخر رد: السيد مهدي الحسيني
  خواطر حول قصة يونس عليه السلام مع الحوت . جمال الحر 24 7,978 12-15-2011, 03:11 AM
آخر رد: ahmed ibrahim
  سورة الأعراف ـ عجائب إحصائية وبيانية متنوعة ؛ إســـلام 3 2,365 09-24-2010, 02:46 AM
آخر رد: أبو فتوح

الانتقال السريع للمنتدى:


يتصفح هذا الموضوع من الأعضاء الان: بالاضافة الى ( 2 ) زائر
{myadvertisements[zone_2]}
إتصل بنا | نادي الفكر العربي | العودة للأعلى | | الوضع البسيط (الأرشيف) | خلاصات التغذية RSS