{myadvertisements[zone_1]}
ابنك وحيدك ( علي غرار زيد جلال)
fancyhoney غير متصل
واحد من الناس
*****

المشاركات: 2,545
الانضمام: Apr 2005
مشاركة: #129
ابنك وحيدك ( علي غرار زيد جلال)
اقتباس:  الصفي   كتب/كتبت  
و نحن لا زلنا في مرحلة الدفوعات , فكل مداخلاتي تكون ردا على طرحك, اما مرحلة المرافعات فلم تبدا.

اذن فسنستمر
فليكن

قلت
قوة الدليل هي التي ترجح , و ان تساوت في القوة , لا حرج بان تاخذ باي راي تطمأن اليه.

و انا اتكلم عن رأى اطمأن اليه كبار من الصحابة
هل من حرج في ان اخذ بما استكان قلبهم اليه ؟


و تابع معى
فها هو ابن عباس مع زعامته لفريق اسماعيل لا يتمكن من اغفال اسحق فيقول


{ قَالَ } إبراهيم لابنه إسماعيل ويقال إسحاق


http://www.altafsir.com/Tafasir.asp?tMadhN...s&UserProfile=0

و هذا شئ غريب دفع بالسمرقندي الي ان يقول في تفسيره

قال ابن عباس: هو إسماعيل،

http://www.altafsir.com/Tafasir.asp?tMadhN...s&UserProfile=0

قلت
اما الكتاب فهو حوارنا و حوار من سبقونا و لم يتفقوا عليه
اما الخبر فهو في صالحنا
حيث صح الخبر عن اسحق و بطل عن اسماعيل (ابن الذبيحين) كما سبق و قلنا

و نعود الي (لخبطة )ابن عباس
فيقول لنا ابن الجوزى

واختلفت الرواية عن ابن عباس، فروى عنه عكرمة أنه إسحاق، وروى عنه عطاء، ومجاهد، والشعبي، وأبو الجوزاء، ويوسف بن مهران أنه إسماعيل، وروى عنه سعيد بن جبير كالقولين. وعن سعيد بن جبير، وعكرمة، والزهري، وقتادة، والسدي روايتان. وكذلك عن أحمد رضي الله عنه روايتان. ولكلِّ قومٍ حُجَّة ليس هذا موضعها، وأصحابنا ينصُرون القول الأول.

و هو هنا لا يهمنا ابن عباس وحده لاانا ننظر الي الباقيين فيقول ابن الجوزى

أحدهما: [أنه] إِسحاق، قاله عمر بن الخطاب، وعليّ بن أبي طالب، والعباس ابن عبد المطلب، وابن مسعود، وأبو موسى الأشعري، وأبو هريرة، وأنس، وكعب الأحبار، ووهب بن منبّه، [ومسروق]، وعبيد بن عُمير، والقاسم ابن أَبي بَزّة، ومقاتل بن سليمان، واختاره ابن جرير. وهؤلاء يقولون: كانت هذه القصة بالشام. .

http://www.altafsir.com/Tafasir.asp?tMadhN...s&UserProfile=0

و هذا عجيب ان سمعت اسماء الصحابة مرة اخرى

و ها هو العلامة السيوطي يكرر حادثة ابن عباس في تفسيره بالماثور

وأخرج عبد الرزاق وابن المنذر من طريق الزهري عن القاسم رضي الله عنه في قوله { فبشرناه بغلام حليم } قال: قال ابن عباس رضي الله عنهما هو إسحاق عليه السلام، وكان ذلك بمنى. وقال كعب رضي الله عنه: هو إسحاق عليه السلام، وكان ذلك ببيت المقدس

http://www.altafsir.com/Tafasir.asp?tMadhN...s&Page=4&Size=1

و اخيرا انهى بكلام الشوكانى قوله بعد ان اورد اراء اهل اسحق

قال الزجاج: الله أعلم أيهما الذبيح ا هـ. وما استدلّ به الفريقان يمكن الجواب عنه، والمناقشة له.


و قال بعد ان اورد اراء اهل اسماعيل

وكل هذا أيضاً يحتمل المناقشة

http://www.altafsir.com/Tafasir.asp?tMadhN...s&Page=7&Size=1


قلت
ان احتمال المناقشة ينفى الجزم في القران
و ان اختلاف الصحابة ينفى الجزم في القران

و اننا نرفض اي اتهام في ضعفنا بالعربية لاننا نرد هذا الاتهام الي الصحابة
عندما يجيب المسلم علي اخطاء القران النحوية بان اهل قريش العربية لم يفعلوها - بفرض انهم لم يفعلوها -فكيف يفعلها نصارى اليوم ؟

فنقول
و كذا صحابة محمد العرب لم يفهموا القران و مقصده في الذبيح - وهنا لا فرض لان الخبر ثابت عن ابن مسعود علي الاقل و كفانا هذا ان نبحث خلفه عن غيره - فكيف يفعله مسلمو اليوم ؟

اعود الي مبدأنا و اقتباسي من قول شيخنا الصفى

ان تساوت القوة
وهنا عند الصحابة مالت القوى الي الفريقين
و عند كبار المفسرين تساوت القوة

فمن يلومنا ان اخذنا بقول احد الفريقين و هم الاعلم بالعربية ؟

بيد اننا لا نأخذ بقول اي فريق
بل نستدل من كونهم فرقا و نقول

اننا نطمئن - قياسا علي منطق الصفى - ان القران لم يحدد شخصية الذبيح

و جارى دراسة دفوعات شيخنا الصفى لنرد عليها باذن الله

تحياتي

10-01-2006, 07:36 PM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}


الردود في هذا الموضوع
ابنك وحيدك ( علي غرار زيد جلال) - بواسطة fancyhoney - 10-01-2006, 07:36 PM

المواضيع المحتمل أن تكون متشابهة…
الموضوع الكاتب الردود المشاهدات آخر رد
  تحريف مسند احمد ( من وحى (((ابنك وحيدك ))) ايضا ) fancyhoney 23 5,293 12-09-2006, 03:49 PM
آخر رد: العميد

الانتقال السريع للمنتدى:


يتصفح هذا الموضوع من الأعضاء الان: بالاضافة الى ( 4 ) زائر
{myadvertisements[zone_2]}
إتصل بنا | نادي الفكر العربي | العودة للأعلى | | الوضع البسيط (الأرشيف) | خلاصات التغذية RSS