{myadvertisements[zone_1]}
خواطر متنوعة حول القرآن و إعجازه و الإسلام
موحد غير متصل
عضو فعّال
***

المشاركات: 85
الانضمام: Dec 2003
مشاركة: #516
خواطر متنوعة حول القرآن و إعجازه و الإسلام
بسم الله و الحمد لله و الصلاة و السلام على رسل الله ثم أما بعد

حتى لا يتحول الحوار إلى حوار الطرشان ظننت أن من الفائدة التذكير بنبذة من علم البلاغة فيما يتعلق بموضوعنا اعقبها بإذن الله بالرد على كلام الختيار في ضوء ما تقرر فتكون الأمور واضحة جلية بإذن الله
و حتى لا تستمر أسئلة هي أشبه بسؤالات خالي الزهن من الأطفال ك و لم لم يأتي بكذا؟ و لما قال كذا و لم يقل كذا؟ فتكون هذه المقدمة مدخلا للرد على الكثير من التساؤلات
و والله إني لأتعجب أشد العجب أن ياتي من لا يستطيع التحدث لدقيقتين بدون لحن و هذا ليس سبا هذا واقع لا أظن أحدا منا ينكره ليستدرك على عتاة اللغة من العرب

يا باري القوس بريا لست تحكمه لا تظلم القوس اعط القوس باريها

فنقول و بالله التوفيق
البلاغة في الكلام: مطابقته لما يقتضيه حال الخطاب مع فصاحة ألفاظه مفردها و مركبها

حال الخطاب: و يسمى بالمقام هو الأمر الحامل للمتكلم على أن يورد عبارته على صورة
مخصوصة دون أخرى

المقتضى: و يسمى الإعتبار المناسب و هو الصورة المخصوصة التي تورد عليها العبارة

و هو ما يدعى إليه الأمر الواقع أي ما يستلزمه مقام الكلام و أحول المخاطب من التكلم على و جه مخصوص و لن يطابق الحال إلا إذا كان وفق عقول المخاطبين و اعتبار طبقاتهم في البلاغة من أجل ذلك كانت مراتب البلاغة متفاوتة بقدر تفاوت الإعتبارات المقتضيات و بقدر رعايتها يرتفع شأن الكلام في الحسن و القبح ويرتقي صعدا إلى حيث تنقطع الأطماع و تخور القوى و يعجز الجن و الإنس إن يأتوا بمثله و لو كان بعضهم لبعض ظهيرا

مثلا المدح حال يدعو لإيراد العبارة على صورة الإطناب
و ذكاء المخاطب حال يدعو لإيرادها على صورة الإيجاز
فكل من المدح و الذكاء حال و مقام
و كل من الإطناب و الإيجاز مقتضى

فليست البلاغة منحصرة في إيجاد معان جليلة و لا في إختيار ألفاظ واضحة جزيلة و إنما تتناول مع هذين الأمرين أمرا ثالثا هو إيجاد أساليب مناسبة للتأليف بين المعاني و الألفاظ مما يكسبها قوة و جمالا
و ملخص القول أن الأمر الذي يحمل المتكلم على إيراد كلامه في صورة دون أخرى يسمى "حالا" و إلقاء الكلام على هذه الصورة التي اقتضاها الحال يسمى "مقتضى" و البلاغة هي مطابقة الكلام الفصيح لما يقتضيه الحال.

إذا علم ذلك فيحسن بنا أن نتعرف على شيء من الأسلوب الذي هو المعنى المصوغ في ألفاظ مؤلفة على صورة تكون أقرب لنيل الغرض المقصود من الكلام و أفعل في نفوس سامعيه

و الأساليب ثلاثة
1- الأسوب العلمي
و هو أهدأ الأساليب و أكثرها إحتياجا إلى المنطق السليم و أبعده عن الخيال الشعري
و يجب أن يعنى فيه باختيار الأفاظ الواضحة الصريحة في معناها الخالية عن الإشتراك و يحسن التخلي عن المجاز و محسنات البديع إلا ما يجيء عفوا و كذلك التشبيه الذي هو لضرب الأمثال و تقريب الحقائق إلى الأفهام فهو في هذا الأسلوب مقبول

2- الأسلوب الأدبي
و الجمال أبرز صفاته و أظهر مميزاته و منشأ جماله لما فيه من خيال رائع و تصوير دقيق و تلمس لوجوه الشبه البعيدة من الأشياء و إلباس المعنوي ثوب المحسوسو وإظهار المحسوس في صورة المعنوي
و الشعر و النثر الفني هما موطنا هذا الأسلوب

3- الأسلوب الخطابي
هنا تبرز قوة المعاني و الألفاظ و قوة الحجة و البرهان و قوة العقل الخصيب و هنا يتحدث الخطيب إلى إرادة سامعيه لإثارة عزائمهم و استنهاض هممهم
و من اظهر مميزاته التكرار و استعمال المترادفات و ضرب الأمثال و اختيار الكلمات الجزلة ذات الرنين

يتبع إن شاء الله
10-02-2006, 12:14 AM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}


الردود في هذا الموضوع
خواطر متنوعة حول القرآن و إعجازه و الإسلام - بواسطة موحد - 10-02-2006, 12:14 AM

المواضيع المحتمل أن تكون متشابهة…
الموضوع الكاتب الردود المشاهدات آخر رد
  خواطر حول اللحية فارس اللواء 0 389 03-21-2014, 05:20 PM
آخر رد: فارس اللواء
  لكل من يقول : تركت الإسلام .أنت لم تعرف الإسلام حتى تتركه . جمال الحر 9 3,841 06-20-2012, 02:35 AM
آخر رد: حر للابد 2011
  خواطر حول هاجس المد الشيعي فارس اللواء 17 4,445 03-16-2012, 03:19 AM
آخر رد: السيد مهدي الحسيني
  خواطر حول قصة يونس عليه السلام مع الحوت . جمال الحر 24 7,982 12-15-2011, 03:11 AM
آخر رد: ahmed ibrahim
  سورة الأعراف ـ عجائب إحصائية وبيانية متنوعة ؛ إســـلام 3 2,365 09-24-2010, 02:46 AM
آخر رد: أبو فتوح

الانتقال السريع للمنتدى:


يتصفح هذا الموضوع من الأعضاء الان: بالاضافة الى ( 1 ) زائر
{myadvertisements[zone_2]}
إتصل بنا | نادي الفكر العربي | العودة للأعلى | | الوضع البسيط (الأرشيف) | خلاصات التغذية RSS