{myadvertisements[zone_1]}
خواطر متنوعة حول القرآن و إعجازه و الإسلام
داعية السلام مع الله غير متصل
وما كنا غائبين ..
*****

المشاركات: 2,222
الانضمام: May 2005
مشاركة: #539
خواطر متنوعة حول القرآن و إعجازه و الإسلام
اقتباس:  الختيار   كتب/كتبت  
نأتي لمداخلات الزميل داعية السلام

و سأقتصر في أجوبتي على ما يتعلق منها بالموضوع المطروح ، منعاً للتشتت .

لماذا يفرق آيات القتال في المسجد الحرام و الشهر الحرام عن بعضها و يتخللها آيات مثل :


وَأَتِمُّواْ الْحَجَّ وَالْعُمْرَةَ لِلّهِ فَإِنْ أُحْصِرْتُمْ فَمَا اسْتَيْسَرَ مِنَ الْهَدْيِ وَلاَ تَحْلِقُواْ رُؤُوسَكُمْ حَتَّى يَبْلُغَ الْهَدْيُ مَحِلَّهُ فَمَن كَانَ مِنكُم مَّرِيضاً أَوْ بِهِ أَذًى مِّن رَّأْسِهِ فَفِدْيَةٌ مِّن صِيَامٍ أَوْ صَدَقَةٍ أَوْ نُسُكٍ فَإِذَا أَمِنتُمْ فَمَن تَمَتَّعَ بِالْعُمْرَةِ إِلَى الْحَجِّ فَمَا اسْتَيْسَرَ مِنَ الْهَدْيِ فَمَن لَّمْ يَجِدْ فَصِيَامُ ثَلاثَةِ أَيَّامٍ فِي الْحَجِّ وَسَبْعَةٍ إِذَا رَجَعْتُمْ تِلْكَ عَشَرَةٌ كَامِلَةٌ ذَلِكَ لِمَن لَّمْ يَكُنْ أَهْلُهُ حَاضِرِي الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ وَاتَّقُواْ اللّهَ وَاعْلَمُواْ أَنَّ اللّهَ شَدِيدُ الْعِقَابِ (196)  

الْحَجُّ أَشْهُرٌ مَّعْلُومَاتٌ فَمَن فَرَضَ فِيهِنَّ الْحَجَّ فَلاَ رَفَثَ وَلاَ فُسُوقَ وَلاَ جِدَالَ فِي الْحَجِّ وَمَا تَفْعَلُواْ مِنْ خَيْرٍ يَعْلَمْهُ اللّهُ وَتَزَوَّدُواْ فَإِنَّ خَيْرَ الزَّادِ التَّقْوَى وَاتَّقُونِ يَا أُوْلِي الأَلْبَابِ (
197)  
 
لماذا يتخللها آيات الحج ؟؟؟؟ و الإنفاق في سبيل الله ؟؟؟

سأريك السياق الذي جاءت به الآيات من 190 - 252 :

سنعطي كل فكرة لون :
الآيات الحمراء : آيات القتال
الآيات الزرقاء: آيات العبادات (الحج و الصلاة)
الآيات البرتقالية : آيات الإنفاق في سبيل الله (تتداخل مع الجهاد لأنه جهاد بالبدن و الأموال) .
الآيات البنفسجية : آيات تصف المنافقين و أخرى تصف المؤمنين .
الآيات التركواز : آيات فقه و معاملات (خمر ، يتامى ، نكاح ، محيض ، طلاق ، إلخ) .

وَقَاتِلُواْ فِي سَبِيلِ اللّهِ الَّذِينَ يُقَاتِلُونَكُمْ وَلاَ تَعْتَدُواْ إِنَّ اللّهَ لاَ يُحِبِّ الْمُعْتَدِينَ (190)  

وَاقْتُلُوهُمْ حَيْثُ ثَقِفْتُمُوهُمْ وَأَخْرِجُوهُم مِّنْ حَيْثُ أَخْرَجُوكُمْ وَالْفِتْنَةُ أَشَدُّ مِنَ الْقَتْلِ وَلاَ تُقَاتِلُوهُمْ عِندَ الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ حَتَّى يُقَاتِلُوكُمْ فِيهِ فَإِن قَاتَلُوكُمْ فَاقْتُلُوهُمْ كَذَلِكَ جَزَاء الْكَافِرِينَ (191)  

فَإِنِ انتَهَوْاْ فَإِنَّ اللّهَ غَفُورٌ رَّحِيمٌ (192)  

وَقَاتِلُوهُمْ حَتَّى لاَ تَكُونَ فِتْنَةٌ وَيَكُونَ الدِّينُ لِلّهِ فَإِنِ انتَهَواْ فَلاَ عُدْوَانَ إِلاَّ عَلَى الظَّالِمِينَ (193)  

الشَّهْرُ الْحَرَامُ بِالشَّهْرِ الْحَرَامِ وَالْحُرُمَاتُ قِصَاصٌ فَمَنِ اعْتَدَى عَلَيْكُمْ فَاعْتَدُواْ عَلَيْهِ بِمِثْلِ مَا اعْتَدَى عَلَيْكُمْ وَاتَّقُواْ اللّهَ وَاعْلَمُواْ أَنَّ اللّهَ مَعَ الْمُتَّقِينَ (194)
 


وَأَنفِقُواْ فِي سَبِيلِ اللّهِ وَلاَ تُلْقُواْ بِأَيْدِيكُمْ إِلَى التَّهْلُكَةِ وَأَحْسِنُوَاْ إِنَّ اللّهَ يُحِبُّ الْمُحْسِنِينَ (195)
 

 


تحية طيبة ياختيار :97:

في الحقيقة أنا أحب وأرتاح للموضوعات التي تبدوعميقة وفيها جهد مبذول , وهذا يكفي لاحترام الكاتب وتقدير جهده ...

كما أنني بطبيعتي أميل إلى الموضوعات الذهنية الفكرية المحضة , وتستهويني جدا لأنها تزيد في علمي وعقلي ... بخلاف من يريد جر قدمي إلى موضوعات واقعية غير نظرية كما حاول الزميل بهجت أن يفعل مثلا في شريطه ( زمن المثقف الأخير ) - على علو كعبه في الفكر والثقافة - مع أنه كان يهاجم رحمة العاملي في الأول بسبب كلامه في الواقع ...

معلش .... نيجي للمهم ..

أنت طبعا تتصوّ ياختيار أنك أتيت بمالن تأت به الأوائل ! مع أن طرحك هذا مسبوق على أيدي المستشرقين في باب ( النظم القرآني ) ومحاولة نفي وحدته ونفي تعلق كل سورة بما قبلها وبعدها , بل وكل آية بما قبلها وبعدها ...هذا العلم يسمى ( علم تناسب الآيات والسور ) أو ( علم المناسبات ) ...

هناك علم آخر غير هذا العلم يسمى ( علم مقاصد القرآن ) ... وهو سبيه تماما بعلم ( مقاصد الشريعة ) ...

الحقيقة أنا فخور جدا بإسلامي وقرآني لأسباب كثيرة منها : الوضوح ومتشاكلة في النهاية .. هذه الفكرة واضحة في الاسلام تماما ...

وليس الأمر عبارة عن تناثر وتفسيخ شذر مذر ... كما هو حال الثقافة الغربية مثلا التي أوضح حقيقتها مذهب مابعد الحداثة ... فليس هناك أية ثوابت تستطيع أن تضع لها قواعد تنظيرية يتفق عليها الكل , فما يقوله أحدهم اليوم يهدمه الاخر غدا , ثم يصححه ثالث بعد غد !

أما في الثقافة الاسلامية التي أحد مصادرها القرآن فالتوحيد في الفكر والبنية المنهجية هي السسمة الغالبة والواضحة جدا عليها .. فكيف يكون القرآن نفسه غير متناسق وغير مُوحّد !

تعالوا بنا لنر طرح الزميل الختيار الذي يتصادم مع هذا التوحيد الذي هو سمة الاسلام في كل شيء...


علم مقاصد القرآن ...

قال العلامة صالح آل الشيخ :
، ومقاصد السور يُعنى بها عند أهل هذا العلم: الموضوعات التي تدور عليها آيات سورة ما. يعني أن سورة من السور التي في القرآن أو أن معظم السور أو كل السور لها موضوع تدور عليه الآيات والمعاني التي في هذه السورة، إذا عُلم هذا المقصد؛ يعني هذا الغرض هذا الموضوع، فإن فهم التفسير سيكون سهلا، بل سيفهم المرء كلام الأولين، وسيفهم كلام المحققين بأكثر مما إذا أخذ الآيات مجردة عن موضوع السورة . انتهى


وسوف أستعرض لك نقطة واحدة فقط أوردتها أنت أعلاه لتقيس عليها بقية الفروق التي تتخيلها ( في الظاهر ) متعارضة شذر مذر في حين أن هذا ناتج فقط عن عدم التدبر لا أكثر , والقرآن مفتاحه التدبر كما تعلم كما ورد في كثير من الايات ...

نقطة الحث على الانفاق بعد الأمر بالقتال ...

لو فتحت تفسير الإمام الرازي - وهو من المهتمين بعلم المناسبات - ستجد له تفسير وربط مقنع جدا لايخطر لك على بال ....

يقول : لما كان الأمر بالقتال يستلزم لوازم منها المال والعدة والمئونة والتصحية بالمال : تطرقت الايات الى هذه النقطة :)

ثم ذكر حديثا آخر كان سببا لنزول الاية ...

والله تعالى أعلى وأعلم .

:97:








10-04-2006, 04:11 AM
زيارة موقع العضو عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}


الردود في هذا الموضوع
خواطر متنوعة حول القرآن و إعجازه و الإسلام - بواسطة داعية السلام مع الله - 10-04-2006, 04:11 AM

المواضيع المحتمل أن تكون متشابهة…
الموضوع الكاتب الردود المشاهدات آخر رد
  خواطر حول اللحية فارس اللواء 0 390 03-21-2014, 05:20 PM
آخر رد: فارس اللواء
  لكل من يقول : تركت الإسلام .أنت لم تعرف الإسلام حتى تتركه . جمال الحر 9 3,864 06-20-2012, 02:35 AM
آخر رد: حر للابد 2011
  خواطر حول هاجس المد الشيعي فارس اللواء 17 4,453 03-16-2012, 03:19 AM
آخر رد: السيد مهدي الحسيني
  خواطر حول قصة يونس عليه السلام مع الحوت . جمال الحر 24 8,006 12-15-2011, 03:11 AM
آخر رد: ahmed ibrahim
  سورة الأعراف ـ عجائب إحصائية وبيانية متنوعة ؛ إســـلام 3 2,367 09-24-2010, 02:46 AM
آخر رد: أبو فتوح

الانتقال السريع للمنتدى:


يتصفح هذا الموضوع من الأعضاء الان: بالاضافة الى ( 1 ) زائر
{myadvertisements[zone_2]}
إتصل بنا | نادي الفكر العربي | العودة للأعلى | | الوضع البسيط (الأرشيف) | خلاصات التغذية RSS