وضاح رؤى
ممنوع 3 أيام
المشاركات: 1,602
الانضمام: Nov 2009
|
عندما قال الزائر لقاسم بك امين (عاوز الست بتعتك)
خطوة ....خطوة ..................
اقتباس: لكن أنا لا أرى أن قاسم أمين كان بهذه الصورة التي يحاول النقّاد و الكتاب الحاليين و الإعلام تصويرها لنا، قرأت منذ مدة أن الأميرة نازلي كانت هي السبب الأساسي لتغيير فكره، فبعد أن كان مدافعاً عن حق التعدد و الدفاع عن الحجاب العثماني، تحول 180 درجة للدفاع عن حقوق المرأة، و أغلب ما قاله المقربين منه أن الأميرة نازلي غضبت منه و لذا غيّر من فكره و أصدر كتاب تحرير المرأة، و أيضاً قالو و لا أعرف صحّة ذلك أن الشيخ محمد عبده كان من المشجعين له بل و قال البعض الأخر أن الشيخ محمد عبده هو من كتب الكتاب و أعطاه لقاسم آمين و تعددت الروايات حول ذلك الشأن.
بوص يا سيدي , أصدر قاسم أمين أول كتاب يدور حول المرأة عام1899 تحت عنوان(تحرير المرأة)، و قد حاولت مضامين المقدمة أن تصب في الهوية الإسلامية، وتدعو إلى الإصلاح العام، ومن ضمنه الإصلاح الاجتماعي. ولا غرابة في ذلك، فقد كان قاسم أمين تلميذا للشيخ محمد عبده ورفيقه في باريس عندما كان يصدر مع الشيخ جمال الدين الأفغاني (العروة الوثقى)، حيث كان قاسم أمين يقوم بمساعدة الشيخ عبده على الترجمة من اللغة الفرنسية التي كان يجيدها
كانت تلك بداية الخطوة فحتى لا يفاجئ المجتمع جعله يتقبل الامر في البداية ثم يعطي ما يريد فيما بعد ( لاحظ انت هنا تتكلم في بدايات القرن العشرين - يعني مازل عصر الحرملك موجود )
صدر بعد ذلك كتاب "المرأة الجديدة" عام1900، وكأنه عنى بهذا العنوان المعبر الإعلان عن بروز امرأة جديدة غير التي عرفها المسلمون، أي امرأة متمردة على التقاليد والمورثات، أو أنه عنى أن دعوته الجديدة هي غير الدعوة السابقة إلى تحرير المرأة، و أن ما يدعو إليه هذه المرة ليس تحرير المرأة المسلمة من قيودها، بل تجاوز هذه المرأة نحو شخصية جديدة.
بالنسبة لخلافه مع الاميرة نازلي فهذا صحيح فالاميرة كانت من رواد الصالونات الادبية وللعلم لا يوجد قصة حب بينها وبينه , فقلب قاسم امين كان منذ البداية مع مطربة شابة , وكانت نازلي من تيار التنويريين وقد غضبت فعلا من صديقها وزميلها في الصالونات الادبية عندما اصدر كتاب "مصر والمصريون" والذي ألفه عام1894 ردا على المستشرق الدوق داركور الذي هاجم الشرقيين، وفي هذا الكتاب دافع قاسم أمين عن المرأة والتقاليد وعن الحجاب التقليدي.
لكن الرجل تغير وشتان بين 1894 و 1900 ,
بالنسبة لكلام ان الشيخ محمد عبده هو صاحب الكتاب فهي تماما كالتهم التي تلقي على شوقي بأنه ليس مؤلف مسرحية كيلوباترا
|
|
10-11-2006, 02:51 PM |
|
{myadvertisements[zone_3]}