{myadvertisements[zone_1]}
 
تقييم الموضوع:
  • 0 صوت - 0 بمعدل
  • 1
  • 2
  • 3
  • 4
  • 5
خالد بن الوليد و معركة أحد ..
جقل غير متصل
عضو متقدم
****

المشاركات: 678
الانضمام: Oct 2004
مشاركة: #54
خالد بن الوليد و معركة أحد ..


تحية..
الزميل علي نور الله
لم أجد في تفسير الرضا قوه كافية تبرر ما يذهب أليه , كأنه يهرب بالمعاني الى حيث يريد , و يدخل بين الكلمات معترضات من عنده تقوي تفسيره , و لا أجد لدخول هذه المعترضات محلا ملزما , ألا رؤية يريدها المفسر و يرغب أن تكون الأيات على الشاكلة التي يرغبها ,مثلا "«و وجدك ضالا» يعني عند قومك «فهدى» أي هداهم إلى معرفتك؟" لماذا يدخل عند قومك بدون سبب يوجب ذلك , و لماذا يبدل فهدى الى فهداهم , شكل الجملة و ما قبلها و ما بعدها لا يحتم أن تكون بالسياق الذي أراده الرضا في تفسيره ,و أن كنت تصر على إضافات من هذا النوع يجب أن تضيف نفس العبارات على الحمل المعطوفة الثلاث فتصبح "ألم يجدك "عند قومك" يتيما فآواهم إليك ,ووجدك ضالا "عند قومك" فهداهم الى معرفتك و كنت عائلا "عند قومك" فأغناهم عنك .تركيب من هذا النوع فقير الدلالة و يكاد يكون فاقد المعنى و خاصة الجملة الأخيره , التي لا تحتمل أكثر من المعنى المفهوم مباشرة من الجملة دون أي تحوير أو إضافة , و هذا ما يجب أن ينطبق على الجمل الثلاث . الجمل الثلاث في هذه السورة لا أجد أنها تقبل أكثر مما هو واضح من من وهلتها الأولى , و هي أن أخذت كما ورت , يمكن أن نجد فيها ديكورات بديعية كالترادف الموجود بين الألفاظ "يتيما" فآوى" و كذلك بين "ضالا فهدة" و بين " عائلا فأغنى", اليتم الذي يتساوى مع فقدان المآوى و التشرد , و الضلال الذي يعاكس الهدى , و عائلا الذي يعاكس الغنى ,جمل تامه واضحة بذاتها دون جهد إضافات أو حذف.و إذا نظمت جدولا كجدولك يصبح لدي :
اليتم يقابله المأوى
الضلال يقابله الهدى
العائل يقابله الغني
و الوصف الأول من كل جمله ينطبق على حالة "النبي" في مرحلة من مراحله و الصفة الثانية تنطبق عليه في مرحلة تالية و الفاء الموجوده في " فآ وى , فهدى , فأغنى" , تفيد التعقيب و الترتيب ,يتم تبعه مأوى ,ضلال يتبعه هدة ..الخ.
ورد معنى "ضال" بمعنى إخفاء و غياب في لسان العرب , و لكن بعد عملية بحث "شاقة" عن كل ما يمت بصلة للضلال" في القرآن الكريم لم أجد معنى واحد يفيد الإخفاء و الغياب ,و بالعكس و جدت أكثر من دلالة على أن الضلال هو عبادة الأصنام أو إستبدال الله بآخر بغرض العبادة و منها مثلا:
ان الله لا يغفر ان يشرك به ويغفر ما دون ذلك لمن يشاء ومن يشرك بالله فقد ضل ضلالا بعيدا النساء 116 و ترد لفظة الضلال بنفس المعنى الذي يفيد الشرك في نفس السورة الآية 143 و الآية 167

يدعو من دون الله ما لا يضره وما لا ينفعه ذلك هو الضلال البعيد الحج 12

افرايت من اتخذ الهه هواه واضله الله الجاثية 23

كل هذه الآيات تفيد أن الضلال هو الشرك أو عبادة الأصنام , و حتى لو أخذنها على معنى الإخفاء , فلن يستقيم المعنى و تصبح الأية فارغة المحتوى تماما,و في آية بالغة الوضوح تصدر عن لسان إبراهيم يصرح فيها بدون أدنى شك بأن عبادة الأصنام هو الضلال و يجبأن لا يغيب عن الذهن و نحن نقرأ هذه الآية أن محمدا كان في قومه كإبراهيم في قومه فلم يصفه الله بالضال , بل جعل إبراهيم يصف من يعبد الأصنام بالضالين على الشكل التالي :
واذ قال ابراهيم لابيه ازر اتتخذ اصناما الهة اني اراك وقومك في ضلال مبين الأنعام 74
هذا الكلام واضح و لا يقبل أي تأويل مخالف لتطابق الضلال مع عبادة الأصنام .
لا أجد مشكلة أو أنتقاص من "النبي" لو كان قد تقرب من الأصنام في وقت من الأوقات و لا أستغرب أن كان قد فعل , فالبيئة التي تربى فيها تحرص على هذا الشكل من العبادة , و هو شخصيا تربى في منزل عبد المطلب بن هاشم"سادن" الكعبة و بالتالي فقد كان قيما على أصنامها أيضا ,و لعبد المطلب ولد يدعى عبد العزى و العزى "أعز" أصنام قريش وولد آخر اسمه عبد مناف و مناف صنم أيضا , و عبد مناف هو نفسه أبو طالب كفيل النبي ووالده بالنيابه , و أجد أن من لا يقدر الأصنام لا يتسمى بأسمائها .
الزميل علي نور الله ,النص أعلاه لا يقصد الإنتقاص بالنبي و لا بأهل بيته , و إذا وجدت أنهم كانوا يتقربون من الأصنام فهو بنظري لا يقلل من قيمة "النبي" التاريخية قيد أنملة , بل أجد تقربه منها أمرا طبيعيا واجب الحدوث , نظرا لما تلا من أمور , فلا بد أن يكون النبي قد أعمل فكره في عملية العبادة و التقرب من الوثن , و لا بد أنه "من تجربة شخصية" قد وجدها بلا قيمة فاقلع عنها و دعى الجميع الى الإقلاع عنها.

الزميل ابن العرب و الزميل المعري سأعود أليكم..

مودتي


10-15-2006, 01:06 PM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}


الردود في هذا الموضوع
خالد بن الوليد و معركة أحد .. - بواسطة جقل - 09-30-2006, 07:05 AM,
خالد بن الوليد و معركة أحد .. - بواسطة جقل - 10-01-2006, 08:52 AM,
خالد بن الوليد و معركة أحد .. - بواسطة SH4EVER - 10-01-2006, 10:52 PM,
خالد بن الوليد و معركة أحد .. - بواسطة جقل - 10-02-2006, 01:12 PM,
خالد بن الوليد و معركة أحد .. - بواسطة جقل - 10-03-2006, 10:49 AM,
خالد بن الوليد و معركة أحد .. - بواسطة ربما - 10-04-2006, 03:17 PM,
خالد بن الوليد و معركة أحد .. - بواسطة Waleed - 10-04-2006, 05:51 PM,
خالد بن الوليد و معركة أحد .. - بواسطة JILJAMESH - 10-04-2006, 11:59 PM,
خالد بن الوليد و معركة أحد .. - بواسطة Kivi - 10-05-2006, 03:31 AM,
خالد بن الوليد و معركة أحد .. - بواسطة جقل - 10-05-2006, 12:30 PM,
خالد بن الوليد و معركة أحد .. - بواسطة Kivi - 10-06-2006, 01:59 AM,
خالد بن الوليد و معركة أحد .. - بواسطة Kivi - 10-06-2006, 01:18 PM,
خالد بن الوليد و معركة أحد .. - بواسطة Deena - 10-06-2006, 01:47 PM,
خالد بن الوليد و معركة أحد .. - بواسطة JILJAMESH - 10-06-2006, 10:44 PM,
خالد بن الوليد و معركة أحد .. - بواسطة skeptic - 10-07-2006, 01:17 AM,
خالد بن الوليد و معركة أحد .. - بواسطة جقل - 10-07-2006, 12:21 PM,
خالد بن الوليد و معركة أحد .. - بواسطة JILJAMESH - 10-07-2006, 07:01 PM,
خالد بن الوليد و معركة أحد .. - بواسطة RED FALCON - 10-08-2006, 09:12 AM,
خالد بن الوليد و معركة أحد .. - بواسطة جقل - 10-08-2006, 01:06 PM,
خالد بن الوليد و معركة أحد .. - بواسطة جقل - 10-09-2006, 09:10 AM,
خالد بن الوليد و معركة أحد .. - بواسطة جقل - 10-12-2006, 12:29 PM,
خالد بن الوليد و معركة أحد .. - بواسطة Kivi - 10-13-2006, 05:47 AM,
خالد بن الوليد و معركة أحد .. - بواسطة جقل - 10-13-2006, 02:37 PM,
خالد بن الوليد و معركة أحد .. - بواسطة جقل - 10-15-2006, 01:06 PM
خالد بن الوليد و معركة أحد .. - بواسطة خالد - 10-16-2006, 02:27 AM,
خالد بن الوليد و معركة أحد .. - بواسطة جقل - 10-16-2006, 08:23 AM,
خالد بن الوليد و معركة أحد .. - بواسطة جقل - 10-18-2006, 12:56 PM,
خالد بن الوليد و معركة أحد .. - بواسطة جقل - 10-19-2006, 01:18 PM,
خالد بن الوليد و معركة أحد .. - بواسطة جقل - 10-21-2006, 10:52 AM,
خالد بن الوليد و معركة أحد .. - بواسطة خالد - 10-21-2006, 01:36 PM,
خالد بن الوليد و معركة أحد .. - بواسطة جقل - 10-22-2006, 08:48 AM,

المواضيع المحتمل أن تكون متشابهة…
الموضوع الكاتب الردود المشاهدات آخر رد
  مستنقع الطائفية: الغرق جميعاً ام النجاة جميعاً....خالد الحروب * بسام الخوري 0 668 11-17-2013, 01:20 PM
آخر رد: بسام الخوري
Star إيران وأذرعها في المنطقة ... معركة الوجود والنفوذ والمصير زحل بن شمسين 1 736 06-03-2013, 02:04 AM
آخر رد: زحل بن شمسين
  المخرج خالد يوسف: جمال مبارك هو رئيس مصر القادم عاشق الكلمه 4 2,619 08-05-2010, 02:30 PM
آخر رد: أبو خليل
  أجدد مظاهر الفقع: عمرو خالد لرئاسة مصر، ومئات من المؤيدين Albert Camus 7 3,167 10-03-2009, 01:44 AM
آخر رد: ليلين
  غزة الفاضحة.. معركة المعاني ربما 8 1,540 02-09-2009, 11:14 PM
آخر رد: rami111yousef

الانتقال السريع للمنتدى:


يتصفح هذا الموضوع من الأعضاء الان: بالاضافة الى ( 1 ) زائر
{myadvertisements[zone_2]}
إتصل بنا | نادي الفكر العربي | العودة للأعلى | | الوضع البسيط (الأرشيف) | خلاصات التغذية RSS