{myadvertisements[zone_1]}
 
تقييم الموضوع:
  • 0 صوت - 0 بمعدل
  • 1
  • 2
  • 3
  • 4
  • 5
خالد بن الوليد و معركة أحد ..
على نور الله غير متصل
Banned
*****

المشاركات: 8,439
الانضمام: Apr 2005
مشاركة: #55
خالد بن الوليد و معركة أحد ..
الزميل جقل :
تفضلت بالقول :
...........
لم أجد في تفسير الرضا قوه كافية تبرر ما يذهب أليه , كأنه يهرب بالمعاني الى حيث يريد , و يدخل بين الكلمات معترضات من عنده تقوي تفسيره , و لا أجد لدخول هذه المعترضات محلا ملزما , ألا رؤية يريدها المفسر و يرغب أن تكون الأيات على الشاكلة التي يرغبها ,مثلا "«و وجدك ضالا» يعني عند قومك «فهدى» أي هداهم إلى معرفتك؟" لماذا يدخل عند قومك بدون سبب يوجب ذلك , و لماذا يبدل فهدى الى فهداهم , شكل الجملة و ما قبلها و ما بعدها لا يحتم أن تكون بالسياق الذي أراده الرضا في تفسيره
..............
الجواب:
المعترضات التى ادخلها الرضا عليه السلام هى معترضات تفسيرية لابد منها لتوضيح النص .
و قد بينت لحضرتك ان اكمال الايات يدل انه من غير الممكن ان يكون المقصود ضلال الرسول الاعظم عقائديا بل غيابه و اختفاؤه عن قومه لان مقابل هذه الاية :و اما السائل فلا تنهر .
فما علاقة السائل و نهره بضلال الرسول ان كان ضلالا عقائديا ؟؟؟؟
بل ان الضلال العقائدى غير ممكن ابدا اذ ان الاية بالفاظها لا تخدم هذا الغرض الغير متناسب مع اللغة العربية
فهو يخاطب الرسول الاعظم بلغة المخاطب و لغة الغائب فى نفس الوقت و فى نفس العبارة و هذا غير وارد .
الاية :
ووجدك ضالا فهدى .
وجدك (بضمير المخاطب )
فهدى(بضمير الغائب )
اليس الاولى ان كان المقصود الضلال العقائدى ان يقول :
ووجدك ضالا فهداك.
اما استعماله للعبارة بضمير الغائب
و وجدك ضالا فهدى
فهذا يرجح ما فسر به الامام الرضا عليه السلام ترجيحا فائقا .
كما ان ايات القران و وصفها للرسول الاعظم تؤيد هذا المعنى .
و من هنا فان تفسير الامام الرضا يصبح تفسيرا منطقيا متناسقا مع اللغة و متناسقا مع الايات السابقة للاية و متناسقا مع الايات اللاحقة فكيف يكون تفسيره متكلفا هداك الله بعد كل هذا التناسق ؟؟؟

ثانيا :
تفضلت بالقول :
............
و أن كنت تصر على إضافات من هذا النوع يجب أن تضيف نفس العبارات على الحمل المعطوفة الثلاث فتصبح "ألم يجدك "عند قومك" يتيما فآواهم إليك ,ووجدك ضالا "عند قومك" فهداهم الى معرفتك و كنت عائلا "عند قومك" فأغناهم عنك .تركيب من هذا النوع فقير الدلالة و يكاد يكون فاقد المعنى و خاصة الجملة الأخيره , التي لا تحتمل أكثر من المعنى المفهوم مباشرة من الجملة دون أي تحوير أو إضافة , و هذا ما يجب أن ينطبق على الجمل الثلاث .
.............
الجواب:
لا مانع عندى مع عدم وجود ضرورة لذلك
و لكن الجملة الاخيرة تصير :
و وجدك عائلا عند قومك فاغناهم بك و ليس عنك


ثالثا :
تفضلت بالقول :
.........
ورد معنى "ضال" بمعنى إخفاء و غياب في لسان العرب , و لكن بعد عملية بحث "شاقة" عن كل ما يمت بصلة للضلال" في القرآن الكريم لم أجد معنى واحد يفيد الإخفاء و الغياب ,و بالعكس و جدت أكثر من دلالة على أن الضلال هو عبادة الأصنام أو إستبدال الله بآخر بغرض العبادة و منها مثلا:
ان الله لا يغفر ان يشرك به ويغفر ما دون ذلك لمن يشاء ومن يشرك بالله فقد ضل ضلالا بعيدا النساء 116 و ترد لفظة الضلال بنفس المعنى الذي يفيد الشرك في نفس السورة الآية 143 و الآية 167

يدعو من دون الله ما لا يضره وما لا ينفعه ذلك هو الضلال البعيد الحج 12

افرايت من اتخذ الهه هواه واضله الله الجاثية 23
...........
الجواب:
الزميل جقل
الضلالة ارتبطت دائما بالحياد عن الحق
و لم ادع ان الضلالة تعنى خيرا
و لكن فى الاية (ضالا) عقيدة عند قوم محمد
فهو ضال فى عقيدتهم بناء على تفسيرنا السابق

و القران ذكر الضلال بمعنى الاختفاء و الغياب
و تفضل :
1.
ولقد جئتمونا فرادى كما خلقناكم اول مرة وتركتم ما خولناكم وراء ظهوركم وما نرى معكم شفعاءكم الذين زعمتم انهم فيكم شركاء لقد تقطع بينكم [COLOR=Red]وضل عنكم

2.
فمن اظلم ممن افترى على الله كذبا او كذب باياته اولئك ينالهم نصيبهم من الكتاب حتى اذا جاءتهم رسلنا يتوفونهم قالوا اين ما كنتم تدعون من دون الله قالوا [COLOR=Red]ضلوا عنا

3.
هل ينظرون الا تاويله يوم ياتي تاويله يقول الذين نسوه من قبل قد جاءت رسل ربنا بالحق فهل لنا من شفعاء فيشفعوا لنا او نرد فنعمل غير الذي كنا نعمل قد خسروا انفسهم وضل عنهم ما كانوا يفترون
4.
وقال موسى ربنا انك اتيت فرعون وملاه زينة واموالا في الحياة الدنيا ربنا [COLOR=Red]ليضلوا عن سبيلك

ملاحظة:
التضليل بتغييب الحق و اخفاؤه

5.
اذ قالوا ليوسف واخوه احب الى ابينا منا ونحن عصبة ان [COLOR=Red]ابانا لفي ضلال

ملاحظة:
لا يعنى ذلك انه مشرك او ضال عقائديا

6.
قالوا تالله انك لفي [COLOR=Red]ضلالك القديم

ملاحظة:
ايضا لا تعنى الشرك او الضلال العقائدى

7.
والقوا الى الله يومئذ السلم [COLOR=Red]وضل عنهم
8.
واذا مسكم الضر في البحر [COLOR=Red]ضل

ملاحظة:
يعنى من دعوه سابقا صار ضالا
و ضلاله ليس منه بل منهم
فضلاله هنا هو غيابه عن بالهم و عن عقيدتهم
و عودتهم للعقيدة الصحيحة
و اذكر بالاية :و وجدك ضالا فهدى

اكتفى بهذا القدر
اللهم صل على محمد و ال محمد
لا فتى الا على و لا سيف الا ذو الفقار











10-15-2006, 06:43 PM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}


الردود في هذا الموضوع
خالد بن الوليد و معركة أحد .. - بواسطة جقل - 09-30-2006, 07:05 AM,
خالد بن الوليد و معركة أحد .. - بواسطة جقل - 10-01-2006, 08:52 AM,
خالد بن الوليد و معركة أحد .. - بواسطة SH4EVER - 10-01-2006, 10:52 PM,
خالد بن الوليد و معركة أحد .. - بواسطة جقل - 10-02-2006, 01:12 PM,
خالد بن الوليد و معركة أحد .. - بواسطة جقل - 10-03-2006, 10:49 AM,
خالد بن الوليد و معركة أحد .. - بواسطة ربما - 10-04-2006, 03:17 PM,
خالد بن الوليد و معركة أحد .. - بواسطة Waleed - 10-04-2006, 05:51 PM,
خالد بن الوليد و معركة أحد .. - بواسطة JILJAMESH - 10-04-2006, 11:59 PM,
خالد بن الوليد و معركة أحد .. - بواسطة Kivi - 10-05-2006, 03:31 AM,
خالد بن الوليد و معركة أحد .. - بواسطة جقل - 10-05-2006, 12:30 PM,
خالد بن الوليد و معركة أحد .. - بواسطة Kivi - 10-06-2006, 01:59 AM,
خالد بن الوليد و معركة أحد .. - بواسطة Kivi - 10-06-2006, 01:18 PM,
خالد بن الوليد و معركة أحد .. - بواسطة Deena - 10-06-2006, 01:47 PM,
خالد بن الوليد و معركة أحد .. - بواسطة JILJAMESH - 10-06-2006, 10:44 PM,
خالد بن الوليد و معركة أحد .. - بواسطة skeptic - 10-07-2006, 01:17 AM,
خالد بن الوليد و معركة أحد .. - بواسطة جقل - 10-07-2006, 12:21 PM,
خالد بن الوليد و معركة أحد .. - بواسطة JILJAMESH - 10-07-2006, 07:01 PM,
خالد بن الوليد و معركة أحد .. - بواسطة RED FALCON - 10-08-2006, 09:12 AM,
خالد بن الوليد و معركة أحد .. - بواسطة جقل - 10-08-2006, 01:06 PM,
خالد بن الوليد و معركة أحد .. - بواسطة جقل - 10-09-2006, 09:10 AM,
خالد بن الوليد و معركة أحد .. - بواسطة جقل - 10-12-2006, 12:29 PM,
خالد بن الوليد و معركة أحد .. - بواسطة Kivi - 10-13-2006, 05:47 AM,
خالد بن الوليد و معركة أحد .. - بواسطة جقل - 10-13-2006, 02:37 PM,
خالد بن الوليد و معركة أحد .. - بواسطة جقل - 10-15-2006, 01:06 PM,
خالد بن الوليد و معركة أحد .. - بواسطة على نور الله - 10-15-2006, 06:43 PM
خالد بن الوليد و معركة أحد .. - بواسطة خالد - 10-16-2006, 02:27 AM,
خالد بن الوليد و معركة أحد .. - بواسطة جقل - 10-16-2006, 08:23 AM,
خالد بن الوليد و معركة أحد .. - بواسطة جقل - 10-18-2006, 12:56 PM,
خالد بن الوليد و معركة أحد .. - بواسطة جقل - 10-19-2006, 01:18 PM,
خالد بن الوليد و معركة أحد .. - بواسطة جقل - 10-21-2006, 10:52 AM,
خالد بن الوليد و معركة أحد .. - بواسطة خالد - 10-21-2006, 01:36 PM,
خالد بن الوليد و معركة أحد .. - بواسطة جقل - 10-22-2006, 08:48 AM,

المواضيع المحتمل أن تكون متشابهة…
الموضوع الكاتب الردود المشاهدات آخر رد
  مستنقع الطائفية: الغرق جميعاً ام النجاة جميعاً....خالد الحروب * بسام الخوري 0 521 11-17-2013, 01:20 PM
آخر رد: بسام الخوري
Star إيران وأذرعها في المنطقة ... معركة الوجود والنفوذ والمصير زحل بن شمسين 1 553 06-03-2013, 02:04 AM
آخر رد: زحل بن شمسين
  المخرج خالد يوسف: جمال مبارك هو رئيس مصر القادم عاشق الكلمه 4 2,422 08-05-2010, 02:30 PM
آخر رد: أبو خليل
  أجدد مظاهر الفقع: عمرو خالد لرئاسة مصر، ومئات من المؤيدين Albert Camus 7 2,976 10-03-2009, 01:44 AM
آخر رد: ليلين
  غزة الفاضحة.. معركة المعاني ربما 8 1,316 02-09-2009, 11:14 PM
آخر رد: rami111yousef

الانتقال السريع للمنتدى:


يتصفح هذا الموضوع من الأعضاء الان: بالاضافة الى ( 7 ) زائر
{myadvertisements[zone_2]}
إتصل بنا | نادي الفكر العربي | العودة للأعلى | | الوضع البسيط (الأرشيف) | خلاصات التغذية RSS