{myadvertisements[zone_1]}
 
تقييم الموضوع:
  • 0 صوت - 0 بمعدل
  • 1
  • 2
  • 3
  • 4
  • 5
خالد بن الوليد و معركة أحد ..
جقل غير متصل
عضو متقدم
****

المشاركات: 678
الانضمام: Oct 2004
مشاركة: #59
خالد بن الوليد و معركة أحد ..



الزميل المعري تحية من جديد...

ما نبحثة في هذا الشريط يتعلق بالفتره التي تمتد مائتين الى ثلاث مائة سنة قبل هجرة "النبي" الى يثرب و هو ما يعرف بالعصر الجاهلي, و لا تدخل الحواضر العربية التي تأسست على تخوم الجزيرة العربية في تدمر و بترا ,و كذلك الممالك المسيحية الأكثر قربا و المعروفة بأسم المناذرة و الغسساسنة ,و هذه بكل الأحوال كانت قد لفظت آخر أنفاسها أو كادت مع إنطلاق دعوة محمد .و الأصنام التي أتحدث عنها هي أصنام القبائل العربية المتنقله , و القرى الثابته التي كانت نواة لحياة زراعية أو تجارية أكثر إستققرارا.

أريد أن أعرف الدين بأنه مجموعة شعائر و شعارات من أنتاج محلي ذات مضامين مقدسة تقتبس من البيئة وسائلها و أدواتها تهدف الى تعزيز الرابط الإجتماعي و زيادة الريع الإقتصادي و المساهمة في إشاعة الراحة النفسيه , بإعتبار أن إستخدامة سيكون محليا و "الإنتفاع" به لا يكون ألا إذا أستخدم بأيدي محلية تعرف معنى شعاراته و تستطيع إقامة شعائره,و الدين تقريبا كاللغة ينبع من حاجات إجتماعية و أقتصادية و نفسية , فيصبح علامة مميزة للجماعة التي تستخدمة بل و يمكن معرفة بعض الخواص النفسية و الإجتماعية و الإقتصاديه لجماعة من خلال دراسة دياناتها , لذلك لا يجوز أن نقوم "بترجمة" حرفية لآلهة أتخذتها جماعة تعيش ظرفا ما , لمعادلتها بآلهة جماعة أخرى تعيش في ظرف مختلف . ألهة سكان السهول تختلف عن آلهة سكان الجبال أو السواحل و كذلك آلهة المحاربين تختلف عن ألهة أصحاب الحواضر , من هذا الباب قولي أن ألهة ذات شعبية واسعة في منطقة منضبطة و منظمه أجتماعيا قد لا تحظى بذات الشعبية في منطقة صحراوية تعز فيها المياه .

الهوية أمر مهم في حياة البدوي , يتمثل في الإنتماء القوي الى القبيلة , تلك الحاوية الإثنية الواسعه , يضيق المجال قليلا ليأخذ البدوي هوية أخرى هي الفخذ أو العائلة , و لا يشكل الإنتماء العائلي بديلا للإنتماء الى القبيلة و لكنه يعزز ذلك الإنتماء و قد يناقضه أحيانا , ثم تأتي الهوية الشخصية الفر دية الخاصة بكل ذات بدوية مستقلة , و قد أحتفظ كل فرد بآلهة خاصة بكل مستوى من هذه المستويات , كأن ينتقي المسافر حجرا جميل التقاطيع فيتخذه ألها طيلة فترة سفرة ,مع الإعتراف بأله واحد كبير وواسع يضم تحت جناحية الجميع .و هذا يفسر كثرة عدد الآلهة و تعدد أشكالها, دون أن تضيع صورة الأله الواحد وسط زحمة الآلهة الشخصية المتعددة.

الحياة الإجتماعية لعرب الجزيرة العربية , أتخذت شكل الجماعات المتنقله الباحثة عن الماء و المرعى ,أو شكلا من أشكال الإستقرار بالثبات في منطقة محددة دائمة الماء , فتشكلت حول تلك الينابيع الدائمة بحسب درجة ملوحتها نوعين من الحياة أحدها تجاري كما في مكة و ثانيها زراعي كما في يثرب و الطائف دون أن تتخلى هذه الحواضر الثابته عن الرعي الذي كان ممارسة أساسية الى جانب الزراعة و التجارة , و زروع الطائف و المدينة تكاد تنحصر في النخيل التي لا تتطلب عملا مجهدا كالعمل المبذول في زراعة المحاصيل التي تقوم على ضفاف الأنهار ,الآن و مع هذا الواقع القليل التعقيد ما هو الإله المرشح للقبول أو ما هي مواصفات الآلهة التي يمكن أن يتخذها هؤلاء.

في مثل هذا الوسط الذي يعتمد على التنقل في التجارة و الرعي و الترحال , لن تجد أفضل من "الجغرافيا" ليتخذها هؤلاء ألها ,الجغرافية التي تختصر في "نقاط علام" مميزة تحدد الطريق أو تنصفة لينال المسافر قسطا من الراحة , شجرة ضخمة أو أجمة متجمعة تعطي ظلالا وارقة تكفي ليقيل المسافر و راحلته , بئر ماء عذبة تشرب منها القبيلة و تبني حولها جدرانا عالية تحميها من رمال الصحراء ,نجمة واضحة في السماء ذات ضياء مميز و مدار يمكن تتبعه تعصم المسافر من التيه في الكثبان ,لم يكن في الجزيرة العربية أنهار ذات جريان سريع و مواسم فيضان مخيفة , و لا محاصيل و حصاد يعتمد عليها في معاشة , و حتى حروبة و صراعاته منالأخر تأخذ شكلا مبسطا يمكن أن يحسمها بجرأة و بعض الصبر , لذلك لم يكن بحاجة الى آلهة تزيد في مواسمة أو ترد عنه غائلة الفيضان و لا آلهة يتخذها لتنصرة في صراعة , و لم تكن حياة البدوي قد وصلت الى مرحلة الإستقرار النهائي لفترات طويلة , فتأخذ حياته شكلا تنظيميا معقدا يصبح بعدها بحاجة الى آلهة للجمال و أخرى للقبح , ليجسد روحة الفنية .

لدي ميل الى الإعتقاد بأن دين ذو طبيعة توحيدية كان سائدا في وقت من الأوقات , و تحول التوحيد الى ما يسمى "الشرك" بإدخال وسائل مفيدة "جغرافيا" و معاشيا من دون التخلي عن الإله الأصلي الذي اصبحت الوسائل الجديدة صلة وصل بين المؤمن و بينه , و على هذا الأساس تجد كلمة الشرك كثيرة الورود في القرآن ,ووصف المشركين و هو الوصف المستخدم بكثرة لتسمية غير المسلمين , ووجود جماعة الأحناف الذين لم يتخذوا الأصنام أو ما سميناه وسائل مساعدة , يقوي هذا الرأي بإعتيارهم "بقية باقية" و ليس "طليعة تقديمة" مجددة , فقد ذكر ابن اسحاق أن زيد بن عمرو بن نفيل كان يقول": يا معشر قريش والذي نفس زيد بيده ما أصبح منكم أحد على دين إبراهيم غيري، ثم يقول: اللهم لو أني أعلم أحب الوجوه إليك عبدتك به، ولكني لا أعلمه، ثم يسجد على راحته" و وربما كان الدين التوحيدي الذي كان يعتقد به في الجاهلية هو ما كان يسمي بدين إبرايهم و لعله شكل من أشكال اليهودية.و يظهر من كلام زيد أنه فقد أثر الممارسة الطقسية لما كان يسمية دين ابراهيم و هذا ما شجع العرب على اتخاذ "نقاط العلام" على شكل وسائط مساعدة تفيد في التقرب من أله فقد أثره.و من المؤكد أن الثالوث النجمي الشهير "القمر ,الشمس , الزهرة" دخل أيضا بوصفه جغرافيا دينية مفيده.

اللات أولى الأماكن و ربما أكثرها تقديسا لورودها أولا في النص القرآني , و لأنها كانت أول مبتدأ الكلام عند القسم الجاهلي الشهير " و اللات و العزى" هي صخرة مربعة بيضاء تتخذها ثقيف كما يذكر ابن الكلبي في كتاب الأصنام, و يذكر أن العزى ثلاث شجرات كانت قريش تتعبد لها بشكل خاص و مناة كانت عمودا حجريا على الساحل و يقدمها أهل يثرب من الأوس و الخزرج على غيرها ,هذه الأسماء كانت معروفة عند عرب الحواضر في تدمر و البتراء و لكن بالصيغة المذكرة , فكان مناة "منوتو أو منوت" و العزى "عزيزو أو عزيز", و في إشارة قديمة جدا الى اللات يذكر هيرودوت أن العرب أتخذوا نظيرا للألهة أورانيا "ألهة الفلك" اسمه "الالات" , و النطق اسم اللات بهذه الطريقة يدل على أن الأسم الأصلي هو الألهة .

إتخاذ الجاهليون نفس الأسماء الآلهة التي كان مجاوروهم ,يستخدموها لا يعني بأنها كانت تقوم بذات المهام الروحية , و لا يعني بأنها كانت تحتل ذات المكانة في النفوس , بسبب العمليات الجراحية الكبيرة التي أجريت عليها لتناسب بيئتها الجديدة , فقد تحولت من ألهة ذكور الى إناث , و فقدت شكلها الآدمي المميز , الى مجرد اختصار بصخرة أو شجرة,و يمكن أن نرصد حالات كثيرة من ضعف الإرتباط بها, و أهمها مجىء الإسلام و دخول الاناس فيه أفواجا, دون مقاومة كبيرة كالتي شاهدناها عند أتباع ديانة راسخة كاليهود الذين فضل بعضهم التهجير و بعضهم فضل القتل على إن يغير ديانته , فيما أنساق أتباع الأصنام الى الدين الجديد بسهولة أكبر , متخلين عن طقس يبدو "كعادة" أكثر منه ممارسة مقدسة بعيدة الجذور.


اقتباس:حقيقة هذه أول مرة أسمع فيها عن تقديم الرسول لقرابين أو تقربه لأصنام قريش .. وحتى الأدلة التي ساقها جقل واهية ولا تخرج عن تناقل روايات من قبيل سمعنا وقيل .. الخ .
جميع ما لدينا عن العصر الجاهلي يدخل في نطاق القال عن قيل و ليس فقط خبر تقديم "النبي" للقرابين للعزى, و ما ينطبق على هذا الخبر ينطبق على غيره


اقتباس:المطلب ليس إلها ، بل كان عم عبد المطلب وسمي بهذا الإسم لملازمته له حتى بلغ أشده ..

كنت أتوقع أن يلاقي هذا الطرح إعتراضا,و لكني أعتقد أن المطلب صنم, من دراسة بعض أسماء الإعلام الجاهلية التي تسبق ب "عبد" مثل عبد العزى و عبد ود و عبد مناة و عبد القيس , فجميع تلك الأعلام المسبقوه بعبد أسماء لأصنام أو نصب مقدسة و و ليس هناك ما يستدعي أن نستثني المطلب منها, و خاصة بوجود أسماء أعلام من قبيل عبد ياليل و عبد غنم و عبد مناف و هذه أصنام لا يعرف عنها الكثير و لعل المطلب أحدها,أما القصة التي تقول أن عبد المطلب كان ملازما للمطلب فسمي به ,فأعتقد أنها مختلقة تطهيرا لعبد المطلب من تهمة عبادة الأصنام أو التقرب منها , و هذا السلوك شديد السذاجة من المؤرخين الذيت ينفون شيئا بإيراد خبر ما , ثم بتكذيبه بإيراد خبر مخالف, و قصة عبد المطلب نموذج جيد للعرض ,فهو كاد أن يذبح اعز أبناؤه وفاء للنذر ألتزم به للصنم, سمى أحد ابنائه بعبد العزى و آخر بعبد مناف , ثم لا يقبل المؤرخون أن يكون هو شخصيا يحمل اسم صنم.و المفيد إجراء بحث إستقصائي حول الموضوع, و لكن ليس من السهل الجزم بذلك...

أشكر أهتمامك و مودتي




10-18-2006, 12:56 PM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}


الردود في هذا الموضوع
خالد بن الوليد و معركة أحد .. - بواسطة جقل - 09-30-2006, 07:05 AM,
خالد بن الوليد و معركة أحد .. - بواسطة جقل - 10-01-2006, 08:52 AM,
خالد بن الوليد و معركة أحد .. - بواسطة SH4EVER - 10-01-2006, 10:52 PM,
خالد بن الوليد و معركة أحد .. - بواسطة جقل - 10-02-2006, 01:12 PM,
خالد بن الوليد و معركة أحد .. - بواسطة جقل - 10-03-2006, 10:49 AM,
خالد بن الوليد و معركة أحد .. - بواسطة ربما - 10-04-2006, 03:17 PM,
خالد بن الوليد و معركة أحد .. - بواسطة Waleed - 10-04-2006, 05:51 PM,
خالد بن الوليد و معركة أحد .. - بواسطة JILJAMESH - 10-04-2006, 11:59 PM,
خالد بن الوليد و معركة أحد .. - بواسطة Kivi - 10-05-2006, 03:31 AM,
خالد بن الوليد و معركة أحد .. - بواسطة جقل - 10-05-2006, 12:30 PM,
خالد بن الوليد و معركة أحد .. - بواسطة Kivi - 10-06-2006, 01:59 AM,
خالد بن الوليد و معركة أحد .. - بواسطة Kivi - 10-06-2006, 01:18 PM,
خالد بن الوليد و معركة أحد .. - بواسطة Deena - 10-06-2006, 01:47 PM,
خالد بن الوليد و معركة أحد .. - بواسطة JILJAMESH - 10-06-2006, 10:44 PM,
خالد بن الوليد و معركة أحد .. - بواسطة skeptic - 10-07-2006, 01:17 AM,
خالد بن الوليد و معركة أحد .. - بواسطة جقل - 10-07-2006, 12:21 PM,
خالد بن الوليد و معركة أحد .. - بواسطة JILJAMESH - 10-07-2006, 07:01 PM,
خالد بن الوليد و معركة أحد .. - بواسطة RED FALCON - 10-08-2006, 09:12 AM,
خالد بن الوليد و معركة أحد .. - بواسطة جقل - 10-08-2006, 01:06 PM,
خالد بن الوليد و معركة أحد .. - بواسطة جقل - 10-09-2006, 09:10 AM,
خالد بن الوليد و معركة أحد .. - بواسطة جقل - 10-12-2006, 12:29 PM,
خالد بن الوليد و معركة أحد .. - بواسطة Kivi - 10-13-2006, 05:47 AM,
خالد بن الوليد و معركة أحد .. - بواسطة جقل - 10-13-2006, 02:37 PM,
خالد بن الوليد و معركة أحد .. - بواسطة جقل - 10-15-2006, 01:06 PM,
خالد بن الوليد و معركة أحد .. - بواسطة خالد - 10-16-2006, 02:27 AM,
خالد بن الوليد و معركة أحد .. - بواسطة جقل - 10-16-2006, 08:23 AM,
خالد بن الوليد و معركة أحد .. - بواسطة جقل - 10-18-2006, 12:56 PM
خالد بن الوليد و معركة أحد .. - بواسطة جقل - 10-19-2006, 01:18 PM,
خالد بن الوليد و معركة أحد .. - بواسطة جقل - 10-21-2006, 10:52 AM,
خالد بن الوليد و معركة أحد .. - بواسطة خالد - 10-21-2006, 01:36 PM,
خالد بن الوليد و معركة أحد .. - بواسطة جقل - 10-22-2006, 08:48 AM,

المواضيع المحتمل أن تكون متشابهة…
الموضوع الكاتب الردود المشاهدات آخر رد
  مستنقع الطائفية: الغرق جميعاً ام النجاة جميعاً....خالد الحروب * بسام الخوري 0 628 11-17-2013, 01:20 PM
آخر رد: بسام الخوري
Star إيران وأذرعها في المنطقة ... معركة الوجود والنفوذ والمصير زحل بن شمسين 1 681 06-03-2013, 02:04 AM
آخر رد: زحل بن شمسين
  المخرج خالد يوسف: جمال مبارك هو رئيس مصر القادم عاشق الكلمه 4 2,573 08-05-2010, 02:30 PM
آخر رد: أبو خليل
  أجدد مظاهر الفقع: عمرو خالد لرئاسة مصر، ومئات من المؤيدين Albert Camus 7 3,140 10-03-2009, 01:44 AM
آخر رد: ليلين
  غزة الفاضحة.. معركة المعاني ربما 8 1,484 02-09-2009, 11:14 PM
آخر رد: rami111yousef

الانتقال السريع للمنتدى:


يتصفح هذا الموضوع من الأعضاء الان: بالاضافة الى ( 1 ) زائر
{myadvertisements[zone_2]}
إتصل بنا | نادي الفكر العربي | العودة للأعلى | | الوضع البسيط (الأرشيف) | خلاصات التغذية RSS