{myadvertisements[zone_1]}
وإذا كان الافتراض الثالث هو الصحيح، فإن الله حسود وضعيف، وبالتالي لا يصلح إلهاً
Abanoob غير متصل
عضو رائد
*****

المشاركات: 1,567
الانضمام: Apr 2004
مشاركة: #7
وإذا كان الافتراض الثالث هو الصحيح، فإن الله حسود وضعيف، وبالتالي لا يصلح إلهاً

اقتباس:كتب عرفان:
ثم جاءت الديانات التوحيدية الثلاث وادعت أن الله هو العدل ذاته وليس هناك عدلٌ مثل عدله. ولكن هذه الديانات ناقضت نفسها عندما قالت إن الله خلق الإنسان على صورته، أي صورة الله، ونفخ فيه من روحه. فإذا كان الإنسان قد خُلق في صورة الله العادل وروحه جزء من روح الله، كيف امتلأ العالم ظلماً وشراً؟ وقد حاول عدة فلاسفة تفسير هذا التناقض ولم ينجحوا، مما دعا "بيل" Bayle إلى القول عن الله: (  
1- إما أن يكون الله راغباً في إزالة الشر والظلم من هذا العالم، لكنه لا يستطيع  
2- أو أنه يستطيع ذلك ولكنه غير راغب في إزالته  
3- أو هو غير راغب وغير قادر على إزالته،  
4- أو هو راغب وقادر.
فإذا كان الافتراض الأول هو الصحيح، فإن الله ضعيف ولا يجوز أن يكون إلهاً. وإذا كان الثاني، فأن الله حسود، ويحسد الإنسان على حياته ويرغب له أن يستمر في ظلمه. وهذا لا يتفق والإلوهية. وإذا كان الافتراض الثالث هو الصحيح، فإن الله حسود وضعيف، وبالتالي لا يصلح إلهاً. أما إذا كان الافتراض الرابع هو الصحيح، أي أن الله راغب في إزالة الشر وقادر على إزالته، فمن المستحيل وجود الشر والظلم بهذا العالم.) انتهى. ولكن بما أن الشر والظلم موجودان بالعالم، فلا بد أن يكون الظلم آتياً من روح الله الذي نفخ بعض هذه الروح في الإنسان الذي أصبح ظالماً. تقول سوزان نيمان (ربما يكون جمال الطبيعة وانضباط قوانينها شهادةً بحكمة الخالق، ولكن المخلوق الذي خُلق في صورة الخالق لا يعكس هذه الحكمة. فإذا تأملنا تاريخ الجنس البشري وظلمه نجد أن وصف الخالق بالحكمة والجمال يصبح وصفاً لا يمكن الدفاع عنه) (Evil in Modern Thought, p 95).


5- هناك إحتمال آخر أغفله السيد كامل النجار وفلاسفته ومعهم الزميل عرفان .. وهو أن الله ما دام عادلاً فلا يمكن أن يخلق كائناً بإرادة حرة عاقلة ولا يكون لهذا الكائن كامل الحرية والإرادة أن يختار مصيره ويحكم أفعاله .. فإن كان الله قد خلق الملائكة .. فمن عصى وتكبر منهم صار شراً وشريراً ومن هنا نشأ الشر .. ومن عصى وتكبر من البشر نال هلاكاً أبدياً كذلك .

فعدل الله يقتضى من الكائن ذو الإرادة الحرة العاقلة بأن يختار مصيره .. إما الحياة أو الموت .. تلك الإرادة إما أن تزكيه أو تهلكه .. وهذا قمة العدل .

أما عن الشر فله نهاية فى ملئ الزمان .. ولكن كما يقولون عندما يطيب العنقود لكى يكمل الأشرار شرهم فيستحقوا كامل عقابهم ويكمل الأبرار جهادهم فيستحقوا كامل مكافأتهم .

11-09-2006, 03:08 PM
عرض جميع مشاركات هذا العضو إقتباس هذه الرسالة في الرد
{myadvertisements[zone_3]}


الردود في هذا الموضوع
وإذا كان الافتراض الثالث هو الصحيح، فإن الله حسود وضعيف، وبالتالي لا يصلح إلهاً - بواسطة Abanoob - 11-09-2006, 03:08 PM

المواضيع المحتمل أن تكون متشابهة…
الموضوع الكاتب الردود المشاهدات آخر رد
  بول البعير كارثة ولا يصلح للآدميين فارس اللواء 30 2,525 03-13-2014, 05:12 PM
آخر رد: الصفي
  موسوعة الشعر و الأدب الإصداران الثالث و الخامس zaidgalal 3 2,143 11-12-2011, 01:13 PM
آخر رد: JOHN DECA
  الفهم الصحيح للرسالة الإسلامية السيد مهدي الحسيني 26 5,878 10-20-2011, 11:30 PM
آخر رد: السيد مهدي الحسيني
  فى ( الفكر العربى ) بداية ظهور الفكر الفلسفى الصحيح الجزء الرابع بقلم طارق فايز العج طارق فايز العجاوى 0 1,645 04-21-2011, 11:04 PM
آخر رد: طارق فايز العجاوى
  دراسة فى الفكر العربى ( العقائد ) الجزء الثالث طارق فايز العجاوى 0 839 04-19-2011, 05:50 PM
آخر رد: طارق فايز العجاوى

الانتقال السريع للمنتدى:


يتصفح هذا الموضوع من الأعضاء الان: بالاضافة الى ( 1 ) زائر
{myadvertisements[zone_2]}
إتصل بنا | نادي الفكر العربي | العودة للأعلى | | الوضع البسيط (الأرشيف) | خلاصات التغذية RSS